صفحة الكاتب : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

الإمام الحسين ( ع ) في الدراسات الألمانية
الشيخ ليث عبد الحسين العتابي


1ـ كتب البروفيسور الألماني يوليوس فلهاوزن1  ( j.willihausen ) كتاب ( أصول التشيّع ) طبع في برلين سنة ( 1899 ميلادي ) .
و يُعدّ يوليوس فلهاوزن من المستشرقين الألمان المشهورين الذين تخرجوا من جامعة ( غتنغن ) في قسم اللغات الشرقية , كان ( فلهاوزن ) على اتصال دائم بالتاريخ الإسلامي , فترجم قسماً من كتاب ( المغازي ) إلى اللغة الألمانية , و قد نشرت الترجمة في برلين عام ( 1882 م ) , و ألف كتاباً آخر و هو ( المقدمة في التاريخ الإسلامي ) , ثم قام بتصحيح كتاب ( تاريخ الطبري ) عام ( 1887 م ) , أما فيما يتعلق بدراستيه حول الحسين بن علي ( ع ) و حادثة كربلاء فهما : ـ
أ ـ معارضة الأحزاب السياسية و الدينية في التاريخ الإسلامي , نشر عام ( 1901 م ) .
ب ـ الدولة العربية من ظهور الإسلام إلى نهاية الدولة الأموية و سقوطها , و قد نشر في برلين عام ( 1902 م ) .
و قد ترجم ( غراهام ) هذا الكتاب إلى الإنجليزية , و نشر بعنوان ( مملكة العرب و سقوطها ) .
2ـ حقق البروفيسور الألماني فستنفلد2 ( wustenfield ) المتخصص في التاريخ الإسلامي و الأدب العربي3 ـ و الذي أنهى دراساته العلمية في جامعات ( هانوفر ) و ( برلين ) ـ كتاباً عن الامام الحسين ( عليه السلام ) تحت عنوان ( موت الحسين ) أعتمد فيه على أبي مخنف في كتابه ( مقتل الحسين ) طبع في غتنغن ( 1883 م ) .
3ـ البحث الذي كتبه المستشرق الألماني ( هونغمان ) E . Honigman   عن كربلاء في دائرة المعارف الإسلامية أشار فيه إلى استشهاد الامام الحسين و إلى دفنه في الحائر .
4ـ الكتاب الذي ألفه الكاتب و المؤلف الألماني ( رودلف شتروسمان )4 ( strothman ) بعنوان ( الشيعة الأثني عشرية ) و طبع في لايبزك ( 1926 م ).
كما و كتب رودلف شتروسمان عدة بحوث حول التشيع في دائرة المعارف الإسلامية .
5ـ ألف المستشرق الألماني ( تيودور نولدكه )5 ( Th. Noldeka) كتاباً عن الأمام الحسين ( عليه السلام ) تناول في مقدمته التشيع في التاريخ , طبع في برلين عام ( 1909 م ) .
6ـ ألف المستشرق الألماني ( هاينز هالم )6 ( Heinz Halm ) كتاباً تحت عنوان ( الشيعة ) طبع سنة ( 1988 م ) . قامت دار الوراق بطباعته سنة ( 2011 ) ميلادي ) ترجمة ( محمود كبيبو ) .
7ـ كان لأوغست مولر7 و هو أبن الشاعر الألماني الكبير ( ويلهم مولر ) , و خريج جامعات ( ليبزك ) , و ( فيين ) في اللغات الشرقية , الكتب الكثيرة و المقالات المختلفة في مجال التاريخ الإسلامي , و يعد كتاب ( الإسلام في الشرق و الغرب ) واحداً من أهم مؤلفاته , فهو في الواقع عبارة عن تتمة لعمل ( نولدكه ) , و يدور قسم كبير من هذا الكتاب حول الحسين بن علي ( عليه السلام ) , كما يُعدُّ من الناحية الزمنية من أقدم الأبحاث و الدراسات التي تناولت حادثة الطف .
8 ـ كتابات المستشرق الألماني ( فايل )8 فقد توزعت هذه الكتابات على مؤلفاته التي كتبها , و التي منها :
أ ـ في كتابه ( تاريخ الخلفاء ) الذي يقع في ثلاثة أجزاء , إذ تطرق للحديث عن واقعة الطف خلال حديثه عن يزيد بن معاوية مشيراً إلى كونها حادثة مأساوية , و طبع في مانهيم ( 1846 ـ 1851 م ) .
ب ـ و كتاب آخر هو ( تاريخ شعوب الإسلام ) طبع في شتوتغارت عام ( 1866 م ) .
9ـ ما قام به المستشرق الألماني ( كارل إدوارد سخاو )9 من ترجمة للمجلدات الأربعة الأولى من ( طبقات أبن سعد ) , و ذلك ما بين عامي ( 1904 م ) , و ( 1918 م ) .
10ـ نشر المستشرق الألماني ( جوزيف هورفتس )10 كتاب ( هاشميات الكميت بن زياد الأسدي ) و ذلك عام ( 1904 م ) لما لها من أهمية تاريخية و دينية .
11ـ كتاب ( تاريخ الشعـوب الإسلامية ) للمستشرق الألماني ( كارل بروكلمان )11 , و الذي يعد من الكتب التاريخية التي تتناول الشعوب الإسلامية , و تاريخها , و أهم الأحداث , و أبرز الانعطافات التاريخية .
12ـ كتاب المستشرقة الألمانية ( آنا ماري شميل )12و الذي يحمل عنوان : ( كربلاء و الامام الحسين في الأدب الإسلامي و الفارسي و الهندي ) .
13ـ كتابات المستشرق الألماني ( آدم ميتز )13 التاريخية , و التي منها ما ذكره حول الأمام الحسين ( عليه السلام ) , فمثلاً نجده يقول : (( المرء يشاهد في احتفالات14 عاشوراء كثيرا من مظاهر الرهبة في الجمعة الحزينة15 ))16 .
........................ الهوامش ........................
1 : يوليوس فلهاوزن : ( 1844 ـ 1918 ) مستشرق ألماني , أرخ لليهودية و لصدر الإسلام , و ناقد للكتاب المقدس , مسيحي الديانة .
2 : هينريك فردينند فستنفلد ( 1808 ـ 1899 م ) , مستشرق ألماني كبير , أما أعماله فكثيرة جداً و لا يضاهيه فيها غير ( غوستاف فلوجل ) , يراجع لذلك ( طبقات المستشرقين , ص 58 ـ 61 , لعبد الحميد صالح حمدان ) .
3 : معجم المطبوعات العربية و المعربة , يوسف إلياس سركيس , ج 2 , ص 1917ـ 1918 .
4 : رودولف شتروسمان ( 1877 ـ 1960 ) مستشرق ألماني لاهوتي كبير له عشرات المؤلفات .
5 : تيودور أو ثيودور نولدكه ( 1836 ـ 1930 ) شيخ المستشرقين الألمان و أستاذهم و ملهمهم .
6 : هاينز هالم ( 1942 ـ .... ) مستشرق ألماني درس العلوم الإسلامية و السامية و العصور الوسطى .
7 : أوغست مولر ( 1848 ـ 1892 م ) .
8 : سيمون فايل ( 1808 ـ 1889 ) مستشرق ألماني .
9 : كارل أدورد سخاو ( 1845 ـ 1930 م ) مستشرق ألماني .
10 : جوزيف هورفتس ( 1874 ـ 1931 م ) مستشرق ألماني .
11 : كارل بروكلمان ( 1868 ـ 1956 ) مستشرق و مؤرخ و أديب ألماني , كان كثير الأخطاء في كتاباته يحذو بذلك حذو أستاذه ( نولدكه )
12 : آنا أو آن ماري شميل ( 1922 ـ 2003 ميلادي ) , مستشرقة و فيلسوفه ألمانية , ولدت في مدينة إرفورت , تعلمت العربية و هي في سن الخمسة عشر عاماً , نالت شهادة الدكتوراه في الأستشراق من قسم اللغة العربية و الدراسات الإسلامية من جامعة برلين و لها من العمر 19 عاماً , و أصبحت بروفيسور في اللغة العربية و لها من العمر 21 عاماً , في عام 2002 منحتها جامعة الزهراء الإيرانية دكتوراه فخرية , ماتت في مدينة بون , تركت أكثر من مائة كتاب في موضوعات شتى .
13 : ميتز : ( 1869 ـ 1917 ) ميلادي ولد في فرايبورج و تخرج من جامعات المانيا و عين أستاذاً للغات السامية في جامعة بال بسويسرا .
14 : يعبر عنها بالاحتفالات و ما هي الا شعائر دينية .
15 : تقليد مسيحي لمأساة المسيح .
16 : تراجيديا كربلاء , إبراهيم الحيدري , ص 315 .



عند النقل يرجى الاشارة للمصدر : كتابات في الميزان

 

  

الشيخ ليث عبد الحسين العتابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/13



كتابة تعليق لموضوع : الإمام الحسين ( ع ) في الدراسات الألمانية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل

 
علّق د. سعد الحداد ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : نعم... هو كذلك ... فالخباز يغوص في أعماق الجمل ليستنطق ماخلف حروفها , ويفكك أبعاضها ليقف على مراد كاتبها ثم ينطلق من مفاهيم وقيم راسخة تؤدي الى إعادة صياغة قادرة للوصول الى فهم القاريء بأسهل الطرق وأيسرها فضلا عن جمالية الطرح السردي الذي يمتاز به في الاقناع .. تحياتي لك استاذ مهند في الكتابة عن جهد من جهود الرائع استاذ علي الخباز .. فهو يستحق الكتابة حقا .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على التوكل على الله تعالى ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر إدارة الموقع المبارك على النشر سائلين الحق سبحانه ان يوفق القائنين بأمر هذا الموقع الكريم لما فيه خير الدنيا والآخرة وأن يسدد خطا العاملين فيه لنصرة الحق وأهله وأن الله هو الحق المبين. الأمر الآخر هو اني انوه لخطأ عند الكتابة وقع سهوا وهو: الفلاح يتوكل على الله فيحرث الأرض. والصحيح هو: الفلاح الذي لايتوكل على الله فيحرث الأرض.... . والله وليّ التوفيق محمد جعفر

 
علّق عبد الله حامد ، على الشيخ أحمد الأردبيلي المعروف بالمقدس الأردبيلي(قدس سره) (القرن التاسع ـ 993ﻫ) : شيخ احمد الاردبيلي بحر من العلوم

 
علّق موفق ابو حسن ، على كيف نصل للحكم الشرعي - للكاتب الشيخ احمد الكرعاوي : احسنتم شيخ احمد على هذه المعلومات القيّمة ، فأين الدليل من هؤلاء المنحرفين على فتح باب السفارة الى يومنا هذا ، ويلزم ان تصلنا الروايات الصحيحة التي تنص على وجود السفراء في كل زمن واللازم باطل فالملزوم مثله .

 
علّق د. عبد الرزاق الكناني ، على مراجعة بختم السيستاني - للكاتب ايليا امامي : بسمه تعالى كثير من الناس وأنا منهم لم نعرف شيء عن شخصية السيد علاء الموسوي وكثير من الناس يتحسسون عندما يضاف بعد لقبه المشرف وأقصد الموسوي لقب الهندي هذا ما جعل الناس على رغم عدم معرفتهم به سابقا" وعدم معرفتهم بأنه مختار من قبل سماحة السيد المرجع الأعلى حفظه الله تعالى وأنا أتساءل لماذا لا يكون هناك نطاق رسمي باسم مكتب سماحة السيد المرجع الأعلى متواجد في النجف الأشرف ويصدر اعلان من سماحة المرجع بتعيين فلان ناطقا" رسميا" باسم سماحته واي تصريح غيره يعد مزور وباطل .

 
علّق أمير ، على ماجستير في شعر نوفل ابورغيف من جامعة تكريت - للكاتب سعد محمد الكعبي : ممكن اطلب نسخه من البحث

 
علّق عبدالناصر السهلاني ، على السيستاني يُربّي على الورع - للكاتب عبد الناصر السهلاني : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخ علي علي جيد لا خلاف في ذلك فالمجاز اسلوب من اساليب اللغة وانتم عبرتم بالقتل مجازا هنا. كلامنا في المقال يتحدث عن القول بغير علم والاتهام بتهم اخرى غير العقوق والعصيان، لا حجة فيها، بل احتمال وظن فذاك يكون محرماً ويندرج تحت حرمة الاعتداء بغير حق . ودمتم سالمين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد علاء البياتي
صفحة الكاتب :
  محمد علاء البياتي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net