صفحة الكاتب : علي بدوان

فلسطينيو سوريا والحياد الإيجابي
علي بدوان
في إطار الأحداث التي جرت مؤخراً في سوريا، سلطت بعض وسائل الإعلام الضوء على اللاجئين الفلسطينيين في جنوب سوريا في منطقة حوران ومحافظة درعاً، مدعية وجود أدوار معينة للاجئين الفلسطينيين تجاه مايجري في سوريا. وهو أمر نفته جميع الفصائل الفلسطينية، التي أكدت بأن الموقف الفلسطيني تجاه مايجري على أرض سوريا العربية هو موقف (الحياد الايجابي) الذي ينطلق من أهمية الحفاظ على الخط السياسي الوطني والقومي الذي تنتهجه سوريا، ورفض المساس الخارجي بها، كما في ضرورة تلبية المطالب المحقة للشعب السوري، مع التمييز بين مطالب محقة وبين أعمال تدميرية تجري بحق البلد تحت عناوين الإصلاح.
ومايهمنا في هذا المجال، هو إلقاء نظرة على حال اللاجئين الفلسطينيين في محافظة درعا ومنطقة حوران، حيث جرى زج اسم الفلسطينيين بالتفاعلات التي حصلت في تلك المنطقة، ليتبين بأن الفلسطينيين لم ولن يكونوا أدوات مؤذية في الداخل السوري، بل سيبقوا على الدوام أمناء وأوفياء للبلد الذي احتضنهم وعاملهم بالمثل معاملة المواطن السوري، كما سيبقوا أمناء وأوفياء للشعب السوري الكريم الذي قدم الغالي والرخيص من اجل قضية فلسطين التي تعتبر من وجهته قضية العرب الأولى.
من المعروف أن أعداد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين منذ عام النكبة في سوريا باتت تقارب نصف مليون لاجئ فلسطيني تضاف إليهم أعداد تراوح بين (100 إلى 125) ألف فلسطيني من حملة الوثائق المصرية واللبنانية ومن الضفة الغربية، ليصبح مجموع الفلسطينيين في سوريا يقارب نحو (625) ألف مواطن، تتركز غالبيتهم في منطقة دمشق وريفها، حيث يقيم (29%) منهم داخل المدن وبشكل خاص مدينة دمشق وأحيائها المختلفة، والنسبة الأكبر (71%) تقيم داخل التجمعات الفلسطينية المسماة بـ (المخيمات) بما في ذلك مخيم اليرموك، علماً بأن مخيم اليرموك في حقيقة الحال أصبح جزءًا إداريا تابعاً بالكامل لمدينة دمشق، ولايصنف في تعداد المخيمات بالنسبة لوكالة الأونروا، علماً بان الوكالة تقدم لأبناء المخيم كل خدماتها المعروفة، خصوصاً في جانبها التعليمي والصحي.
أما في منطقة حوران ومحافظة درعا جنوب سوريا، فيقطن فيها نحو (7,2%) تقريباً من مجموع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، بلغت أعداهم (22981) مع نهاية العام 2002، حيث يتركزون في مخيم درعا وسط المدينة (بقسميه القديم والجديد)، فيما تتوزع عدة مئات من العائلات الفلسطينية في قرى منطقة حوران في (المزيريب، الطبريات، تل شهاب، جاسم، جلين، داعل، عابدين، كفر ناسج، الشيخ مسكين، صماد، اليادودة، تسيل، الصنمين، هرير، نوى، سحم الجولان، الشيخ سعد، الحارة، بصرى الشام، النعيمة، أم الميادين، صيدا، الغارية الشرقية، الغارية الغربية، طفس ...) حيث يعيش أكثر من (10,500) لاجئ فلسطيني في تلك القرى والبلدات. وقد زادت الأعداد حتى باتت اليوم ومع نهاية العام 2010 تقارب (35) ألف لاجىء فلسطيني. ويضاف إلى ذلك وجود استقرار أربع وعشرين عائلة فلسطينية من فلسطينيي العراق قدمت إلى درعا للإقامة بجوار أقاربها الذين يعودون إلى بلدتي اجزم وجبع، فضلاً عن وجود مايقارب من (5000) مواطن فلسطيني من أبناء قطاع غزة من حملة الوثائق المصرية، ومن أبناء الضفة الغربية. وبذا فان أعداد الفلسطينيين في منطقة حوران تقارب الـ (45) الف مواطن فلسطيني.
ومن المعلوم، أن موجات قدوم الفلسطينيين إلى درعا وحوران، تمت على دفعتين، واحدة في عام 1948 والثانية في عام 1967 وقد ضمت اللاجئين الفلسطينيين من الذين كانوا مستقرين في الجولان السوري بعيد نكبة العام 1948 في مناطق مدينة الحمة وقراها ومحيطها، فيق، خسفين، الجوخدار، الخشنية، النقيب، كفر حارب، عين زيوان، القنيطرة، عين مأمون، العال، والمناطق المطلة على بحيرة طبرية.
وقد تم تأسيس القسم الأقدم من مخيم درعا، والذي يجاور مدينة درعا بالقرب من الحدود الأردنية في عامي (1950-1951) من أجل إيواء اللاجئين من الأجزاء الشمالية والشرقية من فلسطين في أعقاب نكبة العام 1948.
أما المخيم الجديد فهو بجانب المخيم القديم وقد أصبح جزءاً منه، وقد تم تأسيسه في عام 1967 من أجل إيواء نحو (4,200) لاجئ فلسطيني أجبروا على ترك محافظة القنيطرة في الجولان في أعقاب حرب العام 1967.
وتقوم وكالة الأونروا بتقديم كافة الخدمات للاجئين الفلسطينيين في منطقة حوران، خصوصاً في جوانبها الثلاث : التعليمية، والصحية، وخدمات الإغاثة الاجتماعية وشبكة الأمان الاجتماعي كالإقراض الصغير، حيث تدير الوكالة (11) مدرسة ابتدائية وإعدادية، وعيادتين صحيتين ومركزين لخدمة المجتمع المحلي ومركز واحد للشباب. وتدير الأونروا أيضا خمس مدارس ومركز صحي في قريتي جلين ومزيريب.
وعند العودة للمعطيات الاحصائية السنوية التي تنشرها وكالة الأونروا حول اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمسة (سوريا، لبنان، الأردن، الضفة الغربية، قطاع غزة) يلحظ بأن مجتمع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا عموماً هو مجتمع فتي تبلغ فيه نسبة من هم دون الـ (16) من العمر نسبة عالية تكاد تصل الى نحو (60%) من بين المجموع العام، أسوة بكل التجمعات الفلسطينية اللاجئة في فلسطين والشتات.
ويعود اللاجئون الفلسطينيون في مخيم درعا ومناطق حوران المختلفة في أصولهم الفلسطينية إلى مدينة طبرية وقضائها بشكل أساسي، والى قرى قضاء صفد، وبعض قرى قضاء حيفا وغور بيسان والأغوار الشمالية، مثل : اجزم، جبع، عين غزال، عين حوض، أم الزينات، جب يوسف، الحسينية، الخالصة، لوبية، خربة الدوير، خربة المنطار، الخصاص، خيام وليد، طوبا الزنغرية، الزوق، الصالحية، عرب الشمالنة، القديرية، المطلة، القيطية، مغار الخيط، الحولة، جاحولة، الملاحة، الزوية، المنصورة، حمام طوبا، الناعمة، الدردارة، البوزية، الدفنه، الدكة، منصورة الخيط، كراد الغنامة، كراد البقارة، الوعرة السوداء، سمخ، عرب السمكية، الشجرة، الطابغة، عولم، كفر سبت، ديشوم، معذر، ناصر الدين، نمرين، النقيب، وادي الحمام، غوير طبريا، السمرة، سرجونيا، النقيب العربية، تلحوم، المنصورة، سيبانة، جسر المجامع، المغار ...
 

  

علي بدوان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/23



كتابة تعليق لموضوع : فلسطينيو سوريا والحياد الإيجابي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل

 
علّق د. سعد الحداد ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : نعم... هو كذلك ... فالخباز يغوص في أعماق الجمل ليستنطق ماخلف حروفها , ويفكك أبعاضها ليقف على مراد كاتبها ثم ينطلق من مفاهيم وقيم راسخة تؤدي الى إعادة صياغة قادرة للوصول الى فهم القاريء بأسهل الطرق وأيسرها فضلا عن جمالية الطرح السردي الذي يمتاز به في الاقناع .. تحياتي لك استاذ مهند في الكتابة عن جهد من جهود الرائع استاذ علي الخباز .. فهو يستحق الكتابة حقا .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على التوكل على الله تعالى ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر إدارة الموقع المبارك على النشر سائلين الحق سبحانه ان يوفق القائنين بأمر هذا الموقع الكريم لما فيه خير الدنيا والآخرة وأن يسدد خطا العاملين فيه لنصرة الحق وأهله وأن الله هو الحق المبين. الأمر الآخر هو اني انوه لخطأ عند الكتابة وقع سهوا وهو: الفلاح يتوكل على الله فيحرث الأرض. والصحيح هو: الفلاح الذي لايتوكل على الله فيحرث الأرض.... . والله وليّ التوفيق محمد جعفر

 
علّق عبد الله حامد ، على الشيخ أحمد الأردبيلي المعروف بالمقدس الأردبيلي(قدس سره) (القرن التاسع ـ 993ﻫ) : شيخ احمد الاردبيلي بحر من العلوم

 
علّق موفق ابو حسن ، على كيف نصل للحكم الشرعي - للكاتب الشيخ احمد الكرعاوي : احسنتم شيخ احمد على هذه المعلومات القيّمة ، فأين الدليل من هؤلاء المنحرفين على فتح باب السفارة الى يومنا هذا ، ويلزم ان تصلنا الروايات الصحيحة التي تنص على وجود السفراء في كل زمن واللازم باطل فالملزوم مثله .

 
علّق د. عبد الرزاق الكناني ، على مراجعة بختم السيستاني - للكاتب ايليا امامي : بسمه تعالى كثير من الناس وأنا منهم لم نعرف شيء عن شخصية السيد علاء الموسوي وكثير من الناس يتحسسون عندما يضاف بعد لقبه المشرف وأقصد الموسوي لقب الهندي هذا ما جعل الناس على رغم عدم معرفتهم به سابقا" وعدم معرفتهم بأنه مختار من قبل سماحة السيد المرجع الأعلى حفظه الله تعالى وأنا أتساءل لماذا لا يكون هناك نطاق رسمي باسم مكتب سماحة السيد المرجع الأعلى متواجد في النجف الأشرف ويصدر اعلان من سماحة المرجع بتعيين فلان ناطقا" رسميا" باسم سماحته واي تصريح غيره يعد مزور وباطل . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد عون النصراوي
صفحة الكاتب :
  عبد عون النصراوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net