صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

وكالة الخنجر وخطبة الجمعة
سامي جواد كاظم
من بين اسوء صفة يتصف بها الاعلامي الهزيل عندما يميل الى التاويل وفق نواياه الحاقدة او المؤيدة لاي جهة سياسية او شخصية معينة ، وللتاويل الهزيل بالرغم من فساده له فنونه بحيث انه ينطلي على اقل تقدير على العقول الساذجة اما انه يبلغ به الحد لدرجة انه حتى البسطاء يستهجنون هكذا تاويل فان هذا ليدل دلالة قطعية على ماهية هذا الاعلامي او صاحب الوسيلة الاعلامية في اعتماده هكذا تاويلات فاسدة ، ومما لاشك فيه لربما قد يكون صاحب الوسيلة الاعلامية رجل لا يفقه بالاعلام ولكنه صاحب مال فيسخر الكفاءات الاعلامية من اجل توظيف كفائتهم للنيل ممن يعاديه .
هكذا هو خميس الخنجر الذي جعل منه المال صاحب شهرة واية شهرة ؟ شهرة للحقد والتهور والدسيسة لدرجة انه مصاب بمرض كراهية من يلتزم بمبادئ الحق .
ومن بين اوجه حقده على المرجعية العليا هي التربص لخطب الجمعة التي تمثل الموقف السياسي للمرجعية ومحاولة ايجاد كلمات يمكن تاويلها بالاتجاه السيء ولطالما ان المرجعية تستخدم كلمات وعبارات دقيقة لايمكن ان تؤول لغير معناها بل في بعض الاحيان يلحقها بقرينة حتى يغلق الباب امام الخنجر ومن على شاكلته .
ولانه لم يجد ضالته في خطاب المرجعية فانه لجا الى اسلوب اخر الا وهو الصاق الراي المؤول من خلال استخدام الضد والتنبوء غير السليم والبعيد عن الصواب ، ففي خطبة الشيخ الكربلائي ليوم 23 من محرم الحرام اشار الى امرين الاول يخص الاصلاحات والثاني يخص الاطباء ، ولان الحدث الذي يراه الخنجر انه مهم هو وفاة الدكتور احمد الجلبي وعدم تطرق المرجعية لهذا الحدث فانه استنتج بعبقريته المعروفة ان المرجعية تتجاهل الجلبي ، بل وزاد في تاويله عندما اشارت المرجعية الى الدستور مدعيا ان المرجعية تقصد من كلامها هذا المالكي ، وكان نص عنوان تقريره عن خطبة الجمعة هو " السيستاني يتجاهل مقتل الجلبي ويرد على المالكي :الدستور لا يعرقل الاصلاحات" من على وكالة الاستقلال التابعة له،  وليس بغريب على الخنجر اعتماد هكذا اسلوب هزيل ، ولكن لو ارادت المرجعية ان تقصد شخص ما فهل هذا ليس  بمقدورها ؟ واما مسالة الجلبي فانها شان له مجاله الخاص ، واذا كانت وفاة الجلبي اثارت اللغط لدى بعض السياسيين المهرجين فان الاعيبهم باتت مكشوفة ومنها تصريح البعض ان الجلبي سلم السيد السيستاني ملفات فساد ، حتى تكون مادة اعلامية للتهريج مستقبلا ويكون تاويل بعض خطب الجمعة مستقبلا وفق هذه الملفات بان المرجعية تقصد فلان شخص او فلان جهة طبقا للملفات التي استلمتها من الجلبي ، مع يقينهم بان هذا الامر لم يحدث ، ولكن هذا هو الاعلام الانتهازي فانه يتبع الكفيل في نشر ما يريد من اخبار خارج اطار المهنية الاعلامية الصادقة .
والبعض اشار الى ان دفن الجلبي في الروضة الكاظمية جاء بموافقة السيد السيستاني وهذا يدل على ان شغلهم الشاغل النيل من مكانة المرجعية ومثل هذا لم ولن يتحقق لهم لان المرجعية دقيقة وحريصة جدا في تعاملها مع الاحداث وتضع في اعتباراتها الوطن والمواطن وفق التعامل الشرعي الذي يوجب الحفاظ عليهما، وفي الوقت نفسه اشار الخنجر ان قناة اسيا ذكرت ان هذا المكان اشتراه والده عبد الهادي الجلبي الا ان ظروف العراق لم تتح له البقاء في العراق وها هو الجلبي ورثه عن ابيه ليدفن فيه .
هذا الاسلوب الاعلامي الهزيل لايمكن له ان يحقق مبتغاه لان المرجعية على دراية تامة وحذرة جدا من هكذا اقزام امتهنوا الاعلام لاجل الشهرة والمال وبث السموم. 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/07



كتابة تعليق لموضوع : وكالة الخنجر وخطبة الجمعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ابو زهراء العبادي ، في 2015/11/07 .

ٱلأستاذ سامي جواد كاظم .
السلام عليكم .
الاشاعة كالنار تنتشر بسرعة ٱذا توفرت لها عوامل الانتشار .ولها ٱجواء خاصة كالحروب والصراعات وهي تنتشر في المجتمعات الضعيفة والغير متماسكة ٱكثر من المجتمعات الموحدة .وتبعا لقابلية المستمع ٱو المتلقي ..ٱو عندما يكتنف الغموض حاله معينة فيكون الانصات الى الاشاعة نوع من القبول بها .وينبع التصديق بها من سؤال يتردد في نفسه لايعرف بوجه الدقة معناه .
وتقسم ٱلأشاعات الى ٱنواع .منها وعلى سبيل المثال الاشاعة السوداء والوردية والغائصة وكثير منها لامجال لذكرها لنفهم كيف يواجهنا ٱعدائنا ويؤثر وبواسطة ٱلأعلام المتاح لهم على القناعات والافكار وهذا هو سبب خطورة الاعلام المضلل وخاصة مع وجود في المجتمع مناطق رخوة جدا يستطيعون من خلالها نقل ٱقاويلهم وٱشاعاتهم ومن هذه الاماكن ينشرونها .وقد تكون لهدف معرفة الحقيقة من خلال بث الاكاذيب ويحصلون على تكذيب وقول الحقائق وهذا وارد .ٱي ٱضطرارنا لقول الحقيقة .
وتستغل الاشاعة حاجات ودوافع الناس .نكتفي بهذه النبذة والدخول الى صلب الموضوع .فالاعداء يتصيدون الفرص ويبحثون مابين السطور لأٱثارة عواطف الناس وتمرير غايتهم .ٱذا ماعرفنا ٱن هناك صراع خفي موجود حقا بين الغرماء .وهناك ٱجواء حرب ضد الفاسدين وتبني لطريق الاصلاح وغموض يكتنف العملية برمتها .وسط تصاعد ٱلأشاعات بين الفرقين والمجتمع ناقل لها ٱذا ما عرفنا بٱن الكثير من ٱبناء المحافظات هم في صفوف الحمايات ٱو قريبين من موقع الاحداث هم الناقل لها .والمسرب لتلك الاخبار .وعلى ٱثر ذلك فٱن قناعات محددة تتولد لدى عامة الناس على وجود صراع خفي بين الاطراف .هذا جانب مهم لبث الاخبار المتنوعة .وهناك طبعا الاعلام المغرض كٱعلام خميس الخنجر وطبعا هو موظف عناصر كفوءه من المخابرات السابقة متخصصين بالاشاعات والتحليل في موقع الاستقلال الالكتروني الذي يبث سمومه على العملية السياسية لخلق جو عدائي بين الشعب والسياسين .،وهولاء يوظفون الاجواء السائدة ليرسموا على ضوئها خريطتهم الخاصة بهم .ويثيروا قضية ربما تجد عند البعض تصديق يلبي حالة الفضول عنده .وسط ٱجواء غامضة يحاول البعض ٱشاعتها .ويتم توصيف الحالة بها بٱنها صراع مابين المرجعية الدينية ورموز الفساد .وغيره من التكهنات التي لايسعنا التعليق ذكرها .ومسٱلة وجود تجاذب مابين المرجعية مرده الى محاولة البعض توظيف خطاب المرجعية لمصلحته. مثل قول ٱن المرجعية تعيش صراع بين المحسوبين على مرجعية ولاية الفقيه في ٱيران .
نحتاج الى ٱعلام رصين يفند تلك الاقاويل المغرضة ويوفر للناس وصدر نزيه منه يستقون معلوماتهم ويجيب عن تسائلاتهم ويحلل مايطرء في المجتمع من ظواهر ليتم معالجتها .ٱن الذين يحبون ٱن تشيع الفاحشة في الذين .ٱمنوا لهم عذاب اليم في الدنيا والاخره
وقوله تعالى من يؤذ المؤمنين والمؤمنات بغير ماٱكتسبوا .فقد ٱحتملوا بهتانا وٱثم مبينا ..ٱسرد لكم قصة ٱختم بها تعليقي .يوم جاءنا ٱحد ٱقاربنا وهو مهموم وقال يقولون وقع ٱنقلاب في الخضراء والدنيا على حد قوله مقلوبه .فٱرتبكنا وكان سبب الارتباك هو وجود شقيقي وهو ضابط كبير في الاستخبارات العسكرية وٱتصلت به وسٱلته عن تلك الاخبار قال ليس لدينا خبر عما تقولون وكل شيء طبيعي وٱنا ٱعد حقائبي للسفر ،وٱختتمها تريد شيء من الخارج .؟





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net