صفحة الكاتب : صادق الموسوي

متى يصبح الانسان ارهابيا ويكون مظهرا" من مظاهر الشيطان
صادق الموسوي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على محمد وآله
ان الآيات النازلة في شأن الشيطان تثبت له التصرف في الجانب الخيالي والعاطفي للانسان،
وتنفي عنه حق التصرف في الجانب العقلي والارادي او البدني منه ،
وهو لا يكتفي في سلب ارادة الانسان وجبره على ارتكاب المحرمات الالهية ،
ولكنه اذا لم يتغلب على الجانب العاطفي منه ، ولم يجعل الوهم والخيال تحت سيطرة العقل
فيصبح مسرحا"لوساوس الشيطان ودسائسه فتهون عنده المكارم والاخلاق الفاضلة والتكاليف الالهية
ويسهل عليه ارتكاب الموبقات والآثام ،
فيصل الى رتبة الانعام التي تسرح في اودية الخيال ، وتمرح بتعاطي المحرمات ، فيصبح مظهر"من مظاهر الشيطان ، ويدل على ذلك قوله تعالى حكاية عنه
(ما كان لي عليكم سلطان الا ان دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا انفسكم ،
ما انا بمصرخكم وما انتم بمصرخي ، اني كفرت بما اشركتموني من قبل )ابراهيم 22
الشيطان نفوذه ينحصر في حدود التشريع ولا يشمل التكوين , فهو يؤثر في مجال الافعال التشريعية والتكليفية للإنسان , ونفوذه في مجال الانسان محدود بحدود الفكر ولا يشمل الجسد , وان نفوذه في فكر الانسان ايضا محدود بحدود الوسوسة واظهار الباطل بمظهر الحق وقد عبّر القـرأن عن نفوذ الشيطان بكلمات (مثل التزيين والتسويل والوسوسة ) فليس له شيئا في النظام الكوني يخلقه الشيطان او ان له سلطة تكوينية على البشر بصورة القدرة القاهرة والمتسلطة على الانســان بحيث تجبرة على الشر وهذا ما يرفضة التشريع الالهي في دين الاسلام
وانما سلطته على الانسان ضيقة جدا وتابعة لارادة الانسان نفسه , لان الانسان هو الذي يوسع سلطة الشيطان عليه او يحدها حتى يصل بها الى العدم كما قال تعالى
(انه ليس له سلطان على الذين امنوا وعلى ربهم يتوكلون ) (النحل- 99)
الانسان الذي يتمادا في الخطا والخطيئة والرذيلة حتى يجعل من نفسه أمارة بالسوء فهذا الانسان اقوى من الشيطان نفسه لانه الوحيد الذي ياخذ الانسان الاخر الى الرذيلة قسرا وجبرا ويتحكم بعقله وجسده عكس الشيطان , فقد نعتهم القرآن باقوى الشياطين وقدمهم على ذكر شياطين الجن
فقال (شياطين الانس والجن )
فجعل الانسان الذي اصبح شيطانا من خلال النفس الامارة بالسوء اقوى من شياطين الجن ولهذا قدم شياطين الانس على الجن في الآية
وينقل القرأن الكريم عن لسان الشيطان جوابا للمعترضين عليه والمعتبرين اياه مسؤلا عن ضلالهم حيث يقول
(وما كان لي عليكم من سلطان الا ان دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا انفسكم ) ابراهيم

ان الشيطان نفوذه ينحصر في حدود التشريع ولا يشمل التكوين , فهو يؤثر في مجال الافعال التشريعية والتكليفية للإنسان , ونفوذه في مجال الانسان محدود بحدود الفكر ولا يشمل الجسد , وان نفوذه في فكر الانسان ايضا محدود بحدود الوسوسة واظهار الباطل بمظهر الحق وقد عبّر القـرأن عن نفوذ الشيطان بكلمات
(مثل التزيين والتسويل والوسوسة )
فليس له شيئا في النظام الكوني يخلقه الشيطان او ان له سلطة تكوينية على البشر بصورة القدرة القاهرة والمتسلطة على الانســان بحيث تجبرة على الشر وهذا ما يرفضة التشريع الالهي في دين الاسلام
وانما سلطته على الانسان ضيقة جدا وتابعة لارادة الانسان نفسه , لان الانسان هو الذي يوسع سلطة الشيطان عليه او يحدها حتى يصل بها الى العدم
كما قال تعالى
(انه ليس له سلطان على الذين امنوا وعلى ربهم يتوكلون )
فان الانسان الذي يتمادا في الخطا والخطيئة والرذيلة حتى يجعل من نفسه أمارة بالسوء فهذا الانسان اقوى من الشيطان نفسه لانه الوحيد الذي ياخذ الانسان الاخر الى الرذيلة قسرا وجبرا ويتحكم بعقله وجسده عكس الشيطان , فقد نعتهم القرآن باقوى الشياطين وقدمهم على ذكر شياطين الجن فقال (شياطين الانس والجن ) فجعل الانسان الذي اصبح شيطانا من خلال النفس الامارة بالسوء اقوى من شياطين الجن ولهذا قدم شياطين الانس على الجن في الايه اعلاه
وينقل القرأن الكريم عن لسان الشيطان جوابا للمعترضين عليه والمعتبرين اياه مسؤلا عن ضلالهم حيث يقول (وما كان لي عليكم من سلطان الا ان دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا انفسكم )
ان الشيطان يلعن هؤلاء كما يتبرا من الكافرين الذين لم يرتكبوا جرما مشهودا فكيف بهولاء كما قال القران الكريم(كمثل الشيطان اذ قال للانسان اكفر فلما كفر قال اني بريء منك اني اخاف الله رب العالمين )
انظروا كيف تبرا الشيطان من هؤلاء وقد اعترف انه يخاف الله رب العالمين ونحن نعلم بان راس الحكمة مخافة الله. اذا" الشيطان يخاف الله وهؤلاء والذين يتبعون هوى النفس لايخافون الله اما الشيطان فقد قال (اني اخاف الله رب العالمين ) وشهد لله تعالى انه رب الارباب ورب جميع العوالم او رب عالم الدنيا وعالم الاخرة
وايات اخرى من القران على لسان الشيطان ..
(وقال الشيطان لما قضي الامر ان الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا انفسكم ...)
وقال ايضا (اني بريء منكم اني ارى ما لاترون , اني اخاف الله والله شديد العقاب )

وبعد هذا الحديث نقول اليس الشيطان افضل من هؤلاء الارهابيين الذين يتفننون بقتل العراقيين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حمى الله العراق وشعبه من الايادي الغادرة .
alsalim58@hotmail.com

  

صادق الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/22



كتابة تعليق لموضوع : متى يصبح الانسان ارهابيا ويكون مظهرا" من مظاهر الشيطان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق د.كرار حيدر الموسوي ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : كتب : محمود شاكر ، في 2018/06/30 . يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح هل انت عراقي ام لا .وهل انت عربي ام لا ...انت قرأت مقال وعندك اعتراض لنعرفه واترك مدينة الالعاب التي انت فيها وانتبه لما يدور حولك . وصدقني لايهمني امثالك من بقايا مافات

 
علّق نبيل الكرخي ، على فلندافع عن النبي بتطبيق شريعته - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لمروركم اعزاء ابو علي الكرادي وليث، وفقكم الله سبحانه وتعالى وسدد خطاكم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على السيد محمد الصافي وحديث (لا يسعني ارضي ولا سمائي) الخ - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لتعليقك عزيزي علي. التحذير يكون من التغلغل الصوفي في التشيع وهناك سلسلة مقالات كتبتها بهذا الخصوص، ارجو ان تراجعها هنا في نفس هذا الموقع. اما ما تفضلتم به من اعتراضكم على ان الاستشهاد بهذا الحديث يفتح الباب على الحركات المنحرفة وقارنتموه بالقرآن الكريم فهذه المقارنة غير تامة لكون القرآن الكريم جميعه حق، ونحن اعترضنا على الاستشهاد بأحاديث لم تثبت حقانيتها، وهنا هي المشكلة. وشكرا لمروركم الكريم.

 
علّق رحيم الصافي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخي الفاضل.. ان من يحمل اخلاق الانبياء - حملا مستقرا لا مستودعا - لا يستغرب منه ان يكون كالنهر العذب الذي لايبخل بفيضه عن الشريف ولا يدير بوجهه عن الكسيف بل لا يشح حتى عن الدواب والبهائم.، وكيف لا وهو الذي استقر بين افضل الملكات الربانية ( الحلم والصبر، والعمل للاجر) فكان مصداقا حقيقيا لحامل رسالة الاسلام وممثلا واقعيا لنهج محمد وال محمد صلو ات ربي عليهم اجمعين.

 
علّق علي الدلفي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخنا الجليل انت غني عن التعريف وتستحق كل التقدير والثناء على اعمالك رائعة في محافظة ذي قار حقيقة انت بذلت حياتك وايضا اهلك وبيتك اعطيته للحشد الشعبي والان تسكن في الايجار عجبا عجبا عجبا على بقية لم يصل احد الى اطراف بغداد ... مع اسف والله

 
علّق محمد باقر ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا المجاهد

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقةٌ تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله مع الأحداث التي جرت في ضل تلك الحقبة ولازالت ومدى خطورتها بالنسبه للعراق والمنطقه نرى انه تعاطى معها بحكمة وسعة صدر قل نظيرها شهد بها الرأي العام العالمي والصحافة الغربيه فكان (أطال الله في عمره الشريف) على مدى كل تلك السنين الحافلة بالأحداث السياسيه والأمنية التي كان أخطرها الحرب مع تنظيم داعش الوهابي التي هزت العالم يحقن دماءًتارةً ويرسم مستقبل الوطن أخرى فكان أمام كل ذالك مصداقاً لأخلاق أهل البيت (عليهم السلام) وحكمتهم فلا ريب أن ذالك مافوت الفرص على هواةالمناصب وقطاع الطرق فصاروا يجيرون الهمج الرعاع هذه الفئة الرخيصة للنعيق في أبواق الإعلام المأجور بكثرة الكذب وذر الرماد في العيون و دس السم في العسل وكل إناءٍ بالذي فيه ينضحُ .

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقه تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله معها

 
علّق اسطورة ، على الصيدلي يثمن جهود مدير مدرسة الرفاه لافتتاحه مدرسة في ميسان - للكاتب وزارة التربية العراقية : رحم الوالديكم ما تحتاج المدرسة كاتبة

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ماجد يوسف داوي
صفحة الكاتب :
  ماجد يوسف داوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العمل تمنح 29 قيدا لمعاملات جديدة لعمال بلغوا السن القانونية للتقاعد  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الحكومة وازمة البطالة  : ماجد زيدان الربيعي

 من مرقد الامام الحسين ( ع ) .. خبير قانوني في الامم المتحدة يؤكد ان مرجعية النجف هي من حشدت العراقيين لاجل الانتصار

 تزامنا مع افراح عيد الفطر المبارك وزير النفط يقوم بتوزيع الاراضي على العاملين في الشركات النفطية  : اعلام وزارة النفط

 الحشد الشعبي يطلق عملية أمنية لملاحقة خلايا "داعش" شرق الأنبار

  ( المفتي الكبير ) اوباما !!؟؟  : علي جابر الفتلاوي

 شاعر عراقي يرد على قصيدة عبد الرزاق عبد الواحد التي نعى فيها صدام حسين..  : لطيف القصاب

 السترات الصفراء تنتصر على ماكرون  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 المهدوية في الكتب والشرائع السماوية  : مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي ع

 المكتبة الرقمية في العتبة العلوية المقدسة تصدر سلسلة (المدرس الحوزوي)  : موقع العتبة العلوية المقدسة

 العتبة الحسينية تطلق حملة الوارث لأداء مناسك العمرة وتقیم دورة "رياحين فاطمية"

 الوكيل الإداري يلتقي عدداً من الموظفين والمواطنين للنظر بطلباتهم  : وزارة النقل

 استعدادات أمنية في سامراء لزيارة الإمام الهادي ( عليه السلام )

 الجبوری يثمن مواقف المرجعية العليا ودعمها لأهالي البغدادي

 لجنة الثقافه والاعلام النيابيه المحترمون

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net