صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

من أين جاءت التفاحة لحواء؟
مصطفى الهادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 بعد نشري لموضوع (الدكتور منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله) حول الأكل من الشجرة المحرمة دار نقاش حول الموضوع ولكن اغلب الاسئلة تركزت على نوع الشجرة وهل هي شجرة التفاح فعلا؟
وأقول:
آراء كثيرة وراء ظهور تفاحة حواء وأغلبها يعود للاساطير او من اختراع المخيلة الشعبية ومن هذه الآراء نقول نتيجة لاستخادم خل التفاح منذ آلاف السنين في الطب والصيدلة ،حيث أطلق على هذا الخل بأنه الصيدلية ونتيجة للاعتقاد الشائع بأن التفاحة تطيل العمر وتؤخر الشيخوخة لما فيها من مواد مضادة للاكسدة ــ وهذا صحيح ـــ فقد شاع بأن الشجرة التي اكل منها آدم وحواء هي شجرة التفاح ، وذلك لقول القرآن : (هل ادلكم على شجرة الخلد). ولا زال إلى هذا اليوم الكثير من الناس يأكل في كل صباح تفاحة طلبا للصحة والشباب الدائم .

وقد شاع بين الناس المثل الذي يقول : (تفاحة يوميا تُغنيك عن الطبيب) ، وهناك من يقول : (إذا تناولت التفاح قبل نومك فلن يجد الطبيب عمل له) .

وفي التفاح أيضا خاصية طرد النعاس والكسل حيث انه مشبع بمواد منبهة قوية ولذلك ينصحون بأكله في الصباح لأنه منشط وطارد للسموم التي تسبب الكسل، وقد اكتشف الانسان ومنذ القدم بأن ثمار التفاح تعالج أمراض الكلى و ارتفاع ضغط الدم و تمنع حدوث اضطرابات فى القلب و الجلد لاحتوائها على نسبه عالية من الفسفور . ونتيجة لذلك اعتقد الانسان بأن الشجرة المحرمة في الجنة كانت شجرة التفاح نظرا لفوائدها الكثيرة ولأنها تمنح صحة دائمة للانسان وهو ما يُشبّهه البعض بالخلود الزمني الخالي من الامراض لأطول فترة.

وانطلقت قصة التفاحة أولا في الغرب ولذلك نرى ان كل الصور التي تصوّر حواء تأخذ التفاحة من الحية هي صور غربية تُمثل امرأة شقراء زرقاء العيون. وبما أن الحيّة تُبدل جلدها كل عام وعمرها طويل فقد دخل الشيطان في صورتها واخذ تفاحة بفمه واعطاها لحواء لكي تعتقد حواء بأن هناك علاقة بين التفاحة وطول عمر الحيّة.
وهكذا يرسمون الآن صورة آدم وحواء يقفون بالقرب من شجرة التفاح والحية تأخذ تفاحة بفمها وتناولها للمرأة وبما أن المرأة قضمت من التفاحة اولا فأصبح بذلك عمرها اطول من الرجل بقليل.
هذا أولا.
ثانيا : للتفاحة قصة طويلة عريضة في الاساطير اليونانية والاسكندنافية وهي التي صاغت اسطورة تفاحة حواء حيث لاحظ البروفيسور في التاريخ ديفيدسون وجود علاقة قوية بين التفاحة وآلهة الخصوبة ووجد في الموشحات الأوربية أن رسول إله الفانير اعطى احد عشر تفاحة ذهبية من اجل كسب قلب الجميلة جيرور لصالح الملك سكيرنير. وكلك لاحظ ديفيدسون ان هناك ربطا بين الخصوبة الجنسية والتفاح في الاساطير النرويجية في ملحمة فولسانجا عندما ارسلت الإلهة فريج تقاحة إلى الملك ريرير عندما طلب ولدا من الإله أودين.فأكلت ريرير التفاحة وحملت بالبطل فولسانج.
وكذلك تذكر الأساطير اليونانية بأن القيصر طلب من البطل اليوناني هرقل السفر إلى حديقة الهيسبيريديس (الجنة) لقطف التفاح الذهبي من على شجرة الحياة.(1)

وكذلك نرى أن الميثولوجيا الإسكندنافية، تُصَوَرُ الإلهة آيون في نثر إيدا (الذي كتبه سنوري سترلسون في القرن الثالث عشر) وهي تقدم التفاح للآلهة لتعطيهم الشباب الأبدي. وبالتالي اصبحت شجرة التفاح شجرة الخلود.

وعلى الرغم من عدم ذكر الكتاب المقدس لنوع الشجرة التي اكل منها آدم وزوجته ، إلا أن العقيدة المسيحية تقول أن حواء أقنعت آدم بمشاركتها في التفاحة . وقد تسللت هذه الفكرة إلى العقيدة المسيحية من الرسامين الأوربيين في عصر النهضة الأوربية الذين خلطوا في لوحات الكنائس المستوحات من الكتاب المقدس عناصر من الأساطير اليونانية بعد أن لم يجدو جوابا عند الكنيسة لنوع الشجرة لكي يرسموها. (2)
التسلل القوي للتفاحة من الاساطير الغربية واستخدامها للايقاع بالجميلات والملوك وخصوصا اسطورة التفاحات الذهبية لحديقة هيسبيريديس ، وتفاحة هرقل جعلها تُمثل الشجرة المحرمة وتصبح رمزا للمعرفة والخلود والاغراء وسقوط رجل في الخطيئة لا بل رمزا للخطيئة نفسها.وهكذا اصبح شائعا في الغرب أن حنجرة الرجل هي تفاحة آدم بسبب الفكرة الاسطورية القائلة أن التفاحة التصقت بحلقه عندما اكلها
المصادر:
1- أنظر : اسون، R. غوردون (1968). كتاب فطر الإلهية والخلود. تحقيق هاركورت بريس جوفانوفيتش. صفحة 128.وكذلك انظر كتاب تفاحة أبولو وأسرار المسيحية في القربان المقدس . بليز دانيال تابلز ، وكلارك هاينريش الصفحة 64 ـ 2001.
2- انظر مايكل، توم آراء الكتاب المقدس.
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/04



كتابة تعليق لموضوع : من أين جاءت التفاحة لحواء؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net