صفحة الكاتب : عبد الرضا الساعدي

ماذا جرى في فيينا 2 ؟
عبد الرضا الساعدي

 بما أن الأزمة السورية لها تبعات وآثار إقليمية وعالمية حذّر منها العراق وسوريا كثيرا ، وهما الدولتان المتأثرتان مباشرة بالإرهاب وتحاربانه على أرضهما بكل الإمكانات المتاحة لذلك يجب على كل من تأثر بهذه الازمة  و من له التأثير أيضا في الحل ، أن يشارك في انهائها الآن.

وبين نقاط مختلف فيها وأخرى متفق عليها ربما ، اجتمعت في العاصمة النمساوية فيينا ،   17 دولة بينها الولايات المتحدة وروسيا وإيران والسعودية لبحث إمكانات التوصل إلى حل سياسي للنزاع الذي يمزق سوريا منذ حوالي خمس سنوات، وانتهوا الى تحديد موعد للقاء جديد بعد أسبوعين، والعمل على إحياء محادثات الأمم المتحدة المتوقفة بين الحكومة السورية والمعارضة.
ويرى المراقبون ‘‘ أن الدعوة التي وجهت لإيران للمشاركة في اجتماعات فيينا حول الأزمة السورية مؤشر على أن المجتمع الدولي يرى الحاجةَ للمشاركة الإيرانية لإيجاد حل للازمة
وبخصوص موقف إيران بعد الاجتماع قال وزير الخارجية محمد جواد ظريف، أن الأخبار التي تداولنها بعض وسائل الإعلام حول قبولها مقترح تنحي الرئيس السوري الأسد عارية عن الصحة جملة وتفصيلاً.
وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان، والذي شارك في المفوضات التي عقدت في فيينا، أن الهدف من نشر تلك الإشاعات المتعلقة بمصير الرئيس السوري بشار الأسد هو "تأليب الأجواء"، وأكد المسؤول الإيراني أن الشعب السوري هو صاحب الحق الوحيد بقبول هكذا اقتراح، مشيراً أن إيران لا يمكن أن تقبل أبداً بأي اقتراح يتجاوز إرادة الشعب السوري.
بينما صرح وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي جون كيري والمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، قائلا: "ناقشنا وقف إطلاق النار في سوريا بشكل عام لكننا لم نتوصل إلى اتفاق بهذا الشأن"، 
وأضاف لافروف أن الأمر الذي أجمع عليه المجتمعون هو ضرورة الحفاظ على البنية التحتية للدولة السورية، وعلى طابعها العلماني، إلى جانب الاتفاق على "ضرورة محاربة تنظيم داعش والمنظمات الإرهابية المدرجة على لائحة الإرهاب لدى مجلس الأمن".
مضيفا "لم نتفق على مصير الأسد ، وروسيا ترى أن ذلك أمر يحدده السوريون وحدهم" .. مؤكدا ،،عملياتنا العسكرية جاءت بطلب من دمشق وقد طلبنا التنسيق مع واشنطن بهذا الشأن"، مضيفا أن روسيا تؤكد أن العملية السياسية أمر سوري والسوريون هم من يحدد مستقبل بلادهم.
العراق المتأثر بالأزمة السورية كان حاضرا أيضا ، حيث أفاد وزير الخارجية إبراهيم الجعفري بأنه تم التوصل إلى توافق في اجتماع فيينا حول مكافحة الإرهاب والحل السياسي في سوريا، مشيرا إلى أن الاجتماع ناقش إجراء جولة جديدة من المحادثات بعد أسبوعين. 
وأضاف السيد الجعفري أن الخلاف يتمحور حول من سيكون الفاعل الأكبر في التسوية السياسية السورية .
بينما صرح جون كيري وزير خارجية أمريكا في مؤتمر صحافي جمعه بنظيره الروسي سيرغي لافروف والمبعوث الأممي إلى سورية ستافان دي ميستورا، أنه تم الاتفاق على "أن الجهود الدبلوماسية يجب أن تركز على الحل السياسي كخيار وحيد لإنهاء الحرب الدائرة في سورية".
وأوضح كيري أن الأطراف المجتمعة اتفقت على أن تطلب من مجلس الأمن أن يدعو الفرقاء السوريين إلى عملية سياسية تؤدي إلى دستور جديد وانتخابات وتدار بإشراف الأمم المتحدة، وتجري وفق معاييرها للشفافية والنزاهة، مع ضمان مشاركة كل السوريين بمن فيهم المقيمين خارج البلاد، مع الاتفاق على صيغة تسمح بوقف إطلاق النار على الأرض.
وأكد المبعوث الأممي إلى سورية ستافان دي ميستورا في مؤتمر صحافي جمعه بوزيري الخارجية الروسي والأمريكي ، أنه تم الاتفاق على "أن الجهود الدبلوماسية يجب أن تركز على الحل السياسي كخيار وحيد لإنهاء الحرب الدائرة في سورية".
قائلا "أن الأطراف المجتمعة لم ترفض أي نقطة خلال النقاشات التي جرت في الاجتماع". وأضاف أنه تم الاتفاق على ضرورة "تعديل الدستور وإجراء انتخابات جديدة في البلاد بإشراف الأمم المتحدة".
وقد اعتبرت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن جمع مختلف أطراف الأزمة السورية على طاولة واحدة يمثل في حد ذاته خطوة مهمة.
وأضافت موغيريني أنها  التقت وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف مؤكدة على أهمية أن يجتمع في فيينا جميع الأطراف الأساسيين على الصعيدين الإقليمي والدولي إلى الطاولة نفسها من أجل محاولة إيجاد فضاء مشترك للبدء بمسار سياسي من أجل حل للازمة في سوريا.
* من جهة أخرى -وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" – تعود ضرورة عقد اللقاء التنسيقي إلى تغيير واشنطن لموقفها من مستقبل الرئيس الأسد ، فإن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما مستعدة لإعادة النظر في موقفها من الرئيس السوري والقبول ببقائه على رأس السلطة لفترة المرحلة الانتقالية، وحسب الصحيفة هذا هو موقف الممثلين الأمريكيين في مباحثات التسوية بفيينا.
وترى الصحيفة أن واشنطن غيرت موقفها بعد بداية القصف الروسي لمواقع الإرهابيين في سوريا، الأمر الذي عزز مواقع الحكومة السورية.
أكثر المواقف تطرفا ونشازا في هذا الاجتماع هو الموقف السعودي ، حيث أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الذي اتخذ مكانا أبعد ما يمكن عن مقعد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في قاعة الاجتماعات في فندق أمبريال ، وخلال مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية، أن الرياض تتمسك برأيها بأن الأسد يجب ان يتنحى عن منصبه بسرعة.
ومضيفا بصيغة مستهترة ورعناء "سيغادر إما من خلال عملية سياسية أو عسكرية".!!
بينما أشار وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، أن هناك خلافات حول مصير بشار الأسد في اجتماعات فيينا التي انتهت جولتها الأولى ، مشيراً إلى أن  هناك اجتماعا آخر سيعقد حول سوريا بعد أسبوعين.
وفي تصريح له، أوضح فابيوس أنه  تم تحقيق بعض التقدم في محادثات اليوم ولكن لا تزال هناك نقاط خلاف مبينا أن طهران لا تزال متمسكة بالأسد .
وتمثلت غالبية الدول بوزراء الخارجية باستثناء الصين التي أوفدت نائب وزير الخارجية لي باودونغ، في حين مثل الأمم المتحدة مبعوثها الخاص الى سوريا ستافان دي مستورا.
وأصدر المشاركون في المحادثات التي جرت في فيينا يوم الجمعة بيانا مشتركا جاء فيه: "خلافات كبيرة لا تزال قائمة رغم الاتفاق على ضرورة تسريع كل الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب".
وجاء في البيان أن المشاركين في المحادثات يطلبون من الأمم المتحدة أن تجمع  ممثلي الحكومة السورية والمعارضة لبدء عملية سياسية تؤدي إلى "تشكيل حكومة ووضع دستور جديد وإجراء انتخابات."

  

عبد الرضا الساعدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/02



كتابة تعليق لموضوع : ماذا جرى في فيينا 2 ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع

 
علّق مؤسسة الشموس الإعلامية ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : أسرة الموقع الكرام نهديكم أطيب تحياتنا نتشرف ان نقدم الشكر والتقدير لأسرة التحرير لاختيار الشخصيات الوطنية والمهنية وان يتم تبديل الصور للشخصية لكل الكتابونحن نتطلع إلى تعاون مستقبلي مثمر وان إطار هذا التعاون يتطلب قبول مقترنا على وضع الكتاب ب ثلاث درجات الاولى من هم الرواد والمتميزين دوليا وإقليمية ثانية أ والثانية ب

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا الكريم،لقد كان هذا الوباءتمحيص آخر كشف لنا فئة جديدة من أتباع الاهواء الذين خالفو نأئب أمامهم الحجة في الالتزام بالتوجيهات الطبية لاهل الاختصاص وأخذا الامر بجدية وان لايكونو عوامل لنشر المرض كونه من الاسباب الطبيعية.

 
علّق سيد صادق الغالبي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الجليل جزاكم الله خيرا على هذه المقالة التي نشرها موقع كتابات في الميزان ما فهمناه منكم أن هذا الوباء هو مقدمة لظهور الأمام صاحب الزمان عجل الله فرجه هل فهمنا لكلامكم في محله أم يوجد رأي لكم بذلك وهل نحن نقترب من زمن الظهور المقدس. أردنا نشر الأجابة للفائدة. أجاب سماحة الشيخ عطشان الماجدي( حفظه الله ) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الجواب ان شاء ألله تعالى : .نحن لا نقول مقدمة للظهور بل :- 1. التأكيد على المؤمن المنتظِر ان يتعلم من التجارب وان يحيط علما بما يدور من حوله كي يكون على أهبة الإستعداد القصوى متى ما حصل طاريء أو طلب منه تأدية لواجب... 2. ومنها هذا الوباء الخطير إذ يمكن للسفياني ومن وراه ان يستعمله هو او غيره ضد قواعد الامام المهدي عجل ألله تعالى فرجه الشريف . 3. يقطعون شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها . نتعلم كيفية التعامل مع الأحداث المشابهة من خلال فتوى المرجع الأعلى الإمام السيستاني مد ظله . 4. حينما حصل الوباء ومنع السفر قدحت بذهننا ان ال(313) يمكن أن يجتمعوا هكذا...

 
علّق الفريق المدني لرعاية الصحفيين ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : تسجيل الجامع الأموي والمرقد الشريف على لائحة التراث الكاتب سجل موقفا عربي كبير لغرض تشكيل لجنة كبيره لغرض الاستعداد لاتخاذ الإجراءات التي توثق على لائحة التراث وسجل موقفا كبيرا اخر حيث دعى الى تشكيل فريق متابعة للعاملين في سمات الدخول في ظل الظروف

 
علّق سعيد العذاري ، على رسول الله يعفو عن الجاسوس (!) - للكاتب محمد تقي الذاكري : احسنت التفصيل والتحليل ان العفو عنه جاء بعد ان ثبت ان اخباره لم تصل ولم تترتب عليها اثار سلبية .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمود عبد الحمزه
صفحة الكاتب :
  محمود عبد الحمزه


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الاسلام المحرف  : بوقفة رؤوف

  قيادة عمليات بغداد:العثور على (17) قنبرة هاون في منطقة النهروان جنوبي بغداد

 إذا حَلَّ اللئيمُ  بدارِ حُرٍّ  : حاتم جوعيه

 التجارة بالقضية الكردية اشتباكات في سهل نينوى بين أكراد وجماعة الشبك  : ا . د . لطيف الوكيل

 تأسيس نادي شهداء ميسان الرياضي  : اعلام مؤسسة الشهداء

 المتلاعبون بالانتخابات عقوبة ليست بمستوى الفعل  : ماجد زيدان الربيعي

 نواب الفتنة الطائفية  : حميد العبيدي

 التحالف الدولي .. الصورة وما خلفها  : عبد الرضا الساعدي

 ايران تدعو مفتشي وكالة الطاقة لزيارة منشأة نووية الشهر المقبل

 من يوقف تنفيذ حكم الاعدام بحق العراقيين  : مهدي المولى

 مباشر لقناتَي (الاتّحاد) و (بلادي) عِبر خدمة (سكايب): تَحالُفات (آل سَعود) سِياسِيّة لحِمايَة الارْهابِيّيِن!  : نزار حيدر

  استجابتا للحملة الوطنية لإلغاء الرواتب التقاعدية ... (أول نائب عراقي يرفض استلام أي راتب تقاعدي من مجلس النواب)  : شبكة فدك الثقافية

  قيادي في الاتحاد الوطني يتهم بارزاني باحتكار كرسي الرئاسة ويدعوه الى مراجعة

  أقليم سني كردي مشترك ما الهدف منه من ورائه  : مهدي المولى

 يوم الله العالمي.. إلهي العفو  : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net