صفحة الكاتب : محمد الحميداوي

العرب والموالي في نهضة المختار- الحلقة الاولى .
محمد الحميداوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 حمراء الكوفة

-----------------------
 
يذهب فلهوزن في الخوارج والشيعة ص211 الى :ان الموالي ...كانوا يؤلّفون أكثر من نصف سكان الكوفة وفي أيديهم الحرف اليدوية والمهن التجارية، ...... وكانت غالبيتهم من حيث الأصل واللغة من الفرس .
يذكر البلاذري في فتوح البلدان - ج 2 - الصفحة 343 نه قد : كان مع رستم يوم القادسية أربعة آلاف يسمون جند شهانشاه. فاستأمنوا على أن ينزلوا حيث أحبوا، ويحالفوا من أحبوا، ويفرض لهم في العطاء. فأعطوا الذي سألوه. وحالفوا زهرة ابن حوية السعدي من بنى تميم، وأنزلهم سعد بحيث اختاروا، وفرض لهم في ألف ألف، وكان لهم نقيب منهم يقال له ديلم، فقيل حمراء ديلم
وينص البلاذري في الصفحة اللاحقة على ان هولاء قد اسلموا وشهدوا فتح المدائن مع سعد، وشهدوا فتح جلولاء، ثم تحولوا فنزلوا الكوفة مع المسلمين.
ويؤكد الدنيوري على ان غالب جيش ابراهيم بن مالك الأشتر في معركته الحاسمة مع عبيد الله بن زياد كان من هولاء وهم من الفرس تحديدا :
(.....فانتخب له المختار عشرين الف رجل وكان جلٌهم أبناء الفرس الذين كانوا يسمون الحمراء ).الأخبار الطوال / الدينوري -ص301
وبحسب الشيخ باقر شريف القرشي في حياة الامام الحسين –ع- ج2 ص437 : قد كونت هذه الجالية مجموعة كبيرة في المجتمع الكوفي، ........وقد أخذ عددهم بازدياد حتى تضاءلت نسبة العرب في الكوفة، وتغلبوا في عصر المأمون حتى كانت اللغة الفارسية تحتل الصدارة في ذلك العصر .
ويرى جرجي زيدان في تاريخ التمدن الاسلامي ج4 ص34 :ان لهولاء تسميات متعددة باختلاف اماكنهم بيد ان المسمى واحد وهو ( الفرس ) فهم يسمون في اليمن الأبناء وفي صنعاء خاصة يسمون بني الأحرار، وفي الكوفة الأحامرة، وبالبصرة الأساورة، وبالجزيرة الحضارمة، وبالشام الجراجمة.
لقد مارست الحكومات المتعاقبة والأرستقراطية العربية تجاه الموالي سياسة فريدة من نوعها من حيث تعصبها ولا إنسانيتها كانت بعض مظاهرها :
انهم كانوا يكرهون أن يصلوا خلف الموالي، وإذا صلوا خلفهم قالوا: إننا نفعل ذلك تواضعاً لله ، وقد صار بعض كبار التابعين يبغض المسجد اكثر من بغضه كناسة داره لا لشيء الا لان الموالي كانوا يصلون فيه !
وقد دفع هذا الامر الموالي الى تأسيس مساجد خاصة بهم تحمل اسم (مسجد الموالي ).
ذكروا ان تابعياً آخر كان إذا مرت به جنازة قال من هذا ؟ فاذا قيل عربي قال وا بلوتاه واذا قالوا قرشي قال واقوماه ،واذا قيل مولى قال هو مال الله يأخذ ما شاء ويدع ما شاء !
وبلغوا من الاسفاف حداً كانوا يقولون فيه لا يقطع الصلاة الا ثلاثة : حمار او كلب او مولى !
وكانوا لا يكنونهم بالكنى والألقاب ، ولا يدعونهم إلا بالأسماء ، ولا يمشون في الصف معهم، ولا يدعونهم يتقدمونهم في المواكب، وإن حضروا طعامًا قاموا على رؤوسهم، وإن أطمعوا المولى لسنه وفضله وعلمه أجلسوه في طريق
الخباز؛ لئلا يخفى على الناظر أنه ليس من العرب، ولا يدعونهم يصلون على الجنائز إذا حضرأحد من العرب !
وقد تخاصم عربي ومولى بين يدي عبد لله بن عامر صاحب العراق فقال المولى:
،« لا كثر لله فينا مثلك » فقال العربي "بل كثر الله فينا مثلك " ، فقيل له :" ايدعو عليك وتدعو له ؟"
فقال « نعم، يكسحون طرقنا ويخرزون خفافنا ويحوكون ثيابنا » !
وكانوا يمنعون المولى من المناصب الدينية الرفيعة كالقضاء بذريعة انه " لا يصلح للقضاء الا عربي "
و كانوا يستخدمونهم في الحروب مشاة ولا يعطونهم عطاءً ولا شيئًا من الغنائم أو الفيء حتى قال احد الموالي لعمر بن عبد العزيز :
" يا أمير المؤمنين عشرون ألفا من الموالي يغزون بلا عطاء، ولا رزق، ومثلهم قد أسلموا من أهل الذمة يؤدون الخراج).
وبقيت الجزية سارية المفعول على المجوس حتى بعد اسلامهم!
وقد صور بعضهم حالتهم المزرية في العهد الأموي بان قال :
أبلغ أمية عني إن عرضت لها * وابن الزبير وأبلغ ذلك العربا
ان الموالي أضحت وهي عاتبة * على الخليفة تشكوا الجوع والحربا
يمكن ملاحظة تفصيل ذلك كله في تاريخ التمدن لجرجي زيدان ج4 ص71 وموارد متفرقة , الاسلام والخلافة للدكتور المصري علي حسني الخربوطلي ص109 ,وحياة الامام الحسين –ع- لشيخ باقر شريف القرشي ج2 ص135
 
نعم كان الامام علي -ع- وحكومته استثناء من ذلك كله !
قال القاضي الهندي أمير علي : « وقد أظهر الامام علي منذ بداية الدعوة الاسلامية كل تقدير ومودة نحو الفرس ، الذين اعتنقوا الاسلام . لقد كان سلمان الفارسي ـ وهو أحد مشاهير اصحاب الرسول ـ رفيق علي وصديقه . كان من عادة الامام أن يخصص نصيبه النقدي في الانفال لافتداء الاسرى . وكثيراً ما أقنع الخليفة عمر بمشورته ، فعمد إلى تخفيف عبء الرعية في فارس . وهكذا.. كان ولاء الفرس لاحفاده واضحاً تمام الوضوح).
 
ويرى فان فلوتن : ان من اسباب ميل الخراسانيين ، وغيرهم من الإيرانيين الى العلويين ، هو أنهم لم يعاملوا معاملة حسنة ، ولا رأوا عدلاً ، إلا في زمن حكم الامام علي عليه السلام .( سلمان الفارسي ص172 للسيد جعفر مرتضى العاملي )
ذكروا ان سبي الفرس لما ورد المدينة أراد الخليفة عمر أن يبيع النساء، ويجعل الرجال عبيداً للعرب،ولكن أمير المؤمنين (عليه السلام) عارض ذلك ، واعتق نصيبه ونصيب بني هاشم فلم يتم للخليفة ما اراده . دلائل الامامة ص82
 
يحدثنا "دلو" : في خلافة عثمان تردت اوضاع الموالي الاجتماعية والاقتصادية وزادت حالتهم سوء وذلك عندما ارادت الأرستقراطية العربية ان تجعل من السواد بستاناً لقريش فانفلت أقاربه الحكام في انتزاع أراضي الموالي وأرزاقهم واستغلال جهودهم دون رحمة مما دفعهم الى الانحياز الى جانب علي -ع- الذي أدخلهم في صفوف جيشه اذ كان منهم ثمانية آلاف وساوى بين الموالي والعرب في العطاء وكتب الى عماله يأمرهم بحسن معاملتهم ) الذات الجريحة ص90
وقصة ترجيحه-ع- قنبر مولاه على نفسه مشهورة معروفة :
فقد أتى –ع- سوق البزازين ، فاشترى ثوبين أحدهما بثلاثة دراهم، والآخر بدرهمين. وطلب من قنبر، ان يأخذ الذي بثلاثة، قال: أنت أولى به يا أمير المؤمنين، تصعد المنبر وتخطب الناس. فقال: يا قنبر، أنت شابّ ولك شره الشباب، وأنا أستحيي من ربّي أن أتفضّل عليك، لأنّي سمعت رسول الله يقول: ألبسوهم ممّا تلبسون، وأطعموهم ممّأ تأكلون.
مستدرك الوسائل ج3 ص. 257
كتب ابن عباس إلى الامام الحسن عليه السلام يقول له :
( وقد علمت أن أباك عليا إنما رغب الناس (عنه) وصاروا إلى معاوية لأنه واسى بينهم في الفيء، وسوى بينهم في العطاء، فثقل ذلك عليهم )
انساب الاشراف ج3 ص 29 الهامش
و نـقـل ابراهيم بن محمد الثقفي في الغارات - ج 2 – الصفحة 494 قول المغيرة : كان علي عليه السلام أميل إلى الموالي وألطف بهم، وكان عمر أشد تباعدا منهم .
وفي نفس المصدر ج1 ص70 : إن امرأتين أتتا عليا - عليه السلام - عند القسمة إحداهما من العرب والأخرى من الموالي، فأعطى كل واحدة خمسة وعشرين درهما وكرا من طعام، فقالت العربية: يا أمير المؤمنين إني امرأة من العرب وهذه امرأة من العجم؟! فقال علي - عليه السلام -: اني والله لا أجد لبني إسماعيل في هذا الفيئ فضلا على بني إسحاق!
وفي الكافي ج8ص69 (فأعطى كل واحد ثلاثة دنانير وأعطى رجلا من الانصار ثلاثة دنانير وجاء بعد غلام أسود فأعطاه ثلاثة دنانير فقال الانصاري: يا أمير المؤمنين هذا غلام أعتقته بالامس تجعلني وإياه سواء ا؟ فقال: إني نظرت في كتاب الله فلم أجد لولد إسماعيل على ولد إسحاق فضلا).
وقد اعلن -ع- في الايام الاولى لخلافته شعاره المعروف :
( أيها الناس إن آدم لم يلد عبدا ولا أمة وإن الناس كلهم أحرار....) المصدر نفسه .
وينقل الكليني في الكافي ج5 ص319 عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) : أتت الموالي أمير المؤمنين (عليه السلام) فقالوا: نشكو إليك هؤلاء العرب إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) كان يعطينا معهم العطايا بالسوية وزوج سلمان وبلالا وصهيبا وأبوا علينا هؤلاء وقالوا: لا نفعل، فذهب إليهم أمير المؤمنين (عليه السلام) فكلمهم فيهم فصاح الأعاريب أبينا ذلك يا أبا الحسن أبينا ذلك فخرج وهو مغضب يجر رداؤه وهو يقول: يا معشر الموالي إن هؤلاء قد صيروكم بمنزلة اليهود والنصارى يتزوجون إليكم ولا يزوجونكم ولا يعطونكم مثل ما يأخذون فاتجروا بارك الله لكم فاني قد سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: الرزق عشرة أجزاء تسعة أجزاء في التجارة وواحدة في غيرها. ...).
يبدو ان هذه الحادثة كانت قبل خلافته –ع-
 
وقد فسح الامام-ع- المجال للموالي وقربهم وادناهم حتى اعترض عليه الاشعث بن قيس قائلا : "غلبتنا هذه الحمراء على قربك " فرده الامام -ع-رداً عنيفاً (الكامل للمبرد ص500).
وسيأتي مزيد ايضاح في بيان حال هولاء الموالي واصولهم القوميةودورهم في نهضة المختار فانتظر.
 
 
بعد هذا كله يبدو انه من المنطقي ان يسارع الموالي لنصرة المختار استناداً على رفع الظلامة الاجتماعية والمطالبة بثارات ال الرسول -ص- وهما العنوانان اللذان جعلهما المختار أصلين لنهضته فهو فاتح هذاالباب والسائر الاول في هذا الطريق وكل من جاء بعده احتذى مثاله ونسج على منواله - بمجرد اعلان دعوته على وزان مسارعة بعض القبائل العربية العريقة في التشيع :
فاستجاب له بشر كثير وكان اكثر من استجاب له همدان وقوم كثير من أبناء العجم الذين كانوا في الكوفة ففرض لهم معونة وكانوا يسمون الحمراء وكان منهم بالكوفة زهاء عشرين الف رجل ،الأخبار الطوال / الدينوري : ص296
وعلى هذا الأساس بنى الوالي الزبيري عبد الله بن مطيع تحريضه اشراف الكوفة على مواجهة تمرد الموالي :
....أ يّها الناس ! إنّ من أعجب العجب عجزكم عن عصبة منكم قليل عددها ! خبيث دينها ! ضالّة مضلّة ! اخرجوا إليهم فامنعوا منهم حريمكم ! وقاتلوا عن مصركم وامنعوا منهم فيئكم ! وإلاّ فواللّه ليشاركنّكم في فيئكم من لا حقّ له فيه ! فواللّه لقد بلغني أنّ فيهم خمسمئة من محرَّريكم وأميرهم منهم ! وإنّما ذهاب عزّكم وسلطانكم وتغيُّر دينكم حين يكثرون ،مقتل الحسين -ع- لابي مخنف ص339 .
 
يبدو ان تصريحات ابن مطيع هذه لم تكن دقيقة في تحديد اعداد الموالي الآخذة بالازدياد الى الحد الذي اجاب فيه شبث بن ربعي اعتراض بعض افراد جيش على عدم قراءة سُوَر طوال في الصلاة : ...ترون الديلم قد نزلت بساحتكم وأنتم تقولون لو قرأت سورة البقرة وآل عمران .......!
ج4 تاريخ الطبري 501.
وبهذا النفس نادى أصحابه المنهزمين : يا حماة السوء بئس فرسان الحقائق أنتم أمن عبيدكم تهربون!
المصدر نفسه 502
يذكر ابن اعثم الكوفي محاورة طريفة بين أسير من اصحاب المختار وشبث بن ربعي احد زعماء الأرستقراطية العربية في الكوفة وقائد الجيش الذي بُعث لإخماد تحرك المختار :
فقال له شبث: من أنت؟ قال: أنا خليد مولى حسان بن محدوج الذهلي فقال له شبث: يا ابن المتكاء تركت بيع الصحناة بالكناسة وكان جزاء من أعتقك أن تعدو عليه بسيفك تضرب رقابه اضربوا عنقه!
الطبري ج4ص502/ الفتوح لابن ابن أَعْثَم ج 6 صفحه : 237
 
وربما تسلط الاوصاف التي وصم بها شبث هذا الأسير المسكين الضوء على انتمائه القومي :
 
ففي كتاب الحيوان للجاحظ ج2 صفحة21:
وقال أصحابنا : إنّما المتك البظْر ولذلك يقال للعِلْج : يابن المتْكاء كما يقال له : يابن البظراء
 
وفي لسان العرب لابن منظور -حرف العين- علج:
والعلج : الرجل من كفار العجم .....
 
ويقول جرجي زيدان في تاريخ التمدن الاسلامي ج4 ص21 :
 
على أن العجمي في الأصل الفارسي، والعجم الفرس؛ لأن الفرس أقدم من
خالط العرب من الأمم الغريبة عن لسانهم، ثم أطلقوا لفظ العجم على كل أجنبي غير
عربي.......
وفي لسان العرب - حرف الصاد - صحن :
 
والصحناء بالكسر إدام يتخذ من السمك يمد ويقصر ، والصحناة أخص منه . وقال ابن سيده : الصحنا والصحناة الصير ......... وحكي عن أبي زيد : الصحناة فارسية وتسميها العرب الصير ، قال : وسأل رجل الحسن عن الصحناة ، فقال : وهل يأكل المسلمون الصحناة ؟ قال : ولم يعرفها الحسن لأنها فارسية ، ولو سأله عن الصير لأجابه . وأورد ابن الأثير هذا الفصل ، وقال فيه : الصحناة هي التي يقال لها الصير ، قال : وكلا اللفظين غير عربي ......
 
لخص اشراف الكوفة اعظم ذنوب المختار في بعض اجتماعاتهم :....... والله لقد تأمر علينا هذا الرجل بغير رضى منا ولقد أدنى موالينا فحملهم على الدواب وأعطاهم وأطعمهم فيئنا ولقد عصتنا عبيدنا فحرب بذلك أيتامنا وأراملنا . الطبري ج4 ص517
 
يظهر من كلام عبد الرحمن بن مخنف مع إشراف الكوفة الذين استشاروه في الثورة على المختار ان الموالي كانوا على درجة عالية من الحماسة لذا منعهم ابن مخنف من الاستعجال في التحرك معللاً ذلك ب : (..... مع الرجل والله شجعاؤكم وفرسانكم من انفسكم اليس معه فلان وفلان ثم معه عبدكم ومواليكم وكلمة هؤلاء واحدة وعبيدكم ومواليكم اشد حنقا عليكم من عدوكم فهو مقاتلكم بشجاعة العرب وعداوة العجم....) مقتل الحسين ( ع ) - أبو مخنف الازدي ص357
يذكر الدينوري نصاً يُبين سياسة المختار تجاه الموالي والنقمة التي ولدتها تلك السياسة عند الإشراف ،وربما لايخلو هذا النص من مبالغة في فقرته العددية :
....... وقرب أبناء العجم وفرض لهم ولأولادهم الاعطيات وقرب مجالسهم وباعد العرب واقصاهم وحرمهم فضبوا من ذلك واجتمع أشرافهم فدخلوا عليه فعاتبوه فقال لايبعد الله غيركم اكرمتكم فشمختم بآنافكم ووليتكم فكسرتم الخراج وهولاء العجم أطوع لي منكم واوفى وأسرع الى ما أريد ،فدنت العرب بعضها الى بعض .... فاجتمعت القبائل على محاربته ..... فأرسل المختار الى همدان وكانوا خاصته واجتمع اليه أبناء العجم فقال لهم الا ترون ما يصنع هولاء قالوا بلى قال فانهم لم يفعلوا ذلك الا لتقديمي اياكم فكونوا احرارا كراما فحرضهم بذلك وأخرجهم الى ظهر الكوفة فاحصاهم فبلغوا أربعين الف رجل .....
الأخبار الطوال / الدينوري : ص307
 
يسجل البلاذري في أنساب الإشراف (2/362) صفة الجيش الذي ارسله المختار الى المدينة قائلا:
فدعا المختار شرحبيل بن ورس المدعي فسرحه في ثلاثة آلاف أكثرهم موالٍ ليس فيهم من العرب إلا سبعمائة........
 
و ينقل ابن انما الحلي في شرح الثار ص113 عن المرزباني ان المختار : أمر إبراهيم بن مالك الأشتر بالمسير إلى عبيد الله بن زياد، فخرج في ألفين من مذحج وأسد ، وألفين من تميم وهمدان، وألف وخمسمائة من قبائل المدينة، وألف وأربعمائة من كندة وربيعة، وألفين من الحمراء، وقيل: خرج في اثني عشر ألفا، أربعة آلاف من القبائل، وثمانية آلاف من الحمراء.
بينما تقدم عن الدينوري قوله : ......فانتخب له المختار عشرين الف رجل وكان جلٌهم أبناء الفرس الذين كانوا يسمون الحمراء .الأخبار الطوال / الدينوري -ص301
يظهر ان غالبية هذا الجيش لم تكن من العرب ،وفي ذلك يقول ابراهيم بن مالك الأشتر :
 
(... والله لو لم اجد الا النمل لقاتلتهم بها فكيف وما قوم اشد بصيرة في قتل اهل الشام من هولاء الذين تراهم معي وإنما هم اولاد الأساورة من اهل فارس والمرازبة ......). الاخبار الطوال ص302
وبذكر المبرد وصية المختار لإبراهيم بن الأشتر يوم خازر وهو اليوم الذي قتل فيه عبيد الله بن زياد وفيها إن عامة جندك هؤلاء الحمراء.......).
الكامل في اللغة والأدب صفحة499
ويبدو ان هذا الامر كان واضحاً جلياً حتى في اذهان الجيش الاموي فاستمع لبعض قيادات ذلك الجيش وهو يحرض جنده :
(....... يا أهل الشأم إنكم إنما تقاتلون العبيد الاباق وقوما قد تركوا الاسلام وخرجوا منه ليست لهم تقية ولا ينطقون بالعربية . ..). تاريخ الطبري ج4ص 516
 
ويؤكد فلهوزن في الخوارج والشيعة ص224 هذا المعنى قائلاً:
.....وبينما كانت الحملة الأولى التي أرسلها المختار، تحت قيادة يزيد بن أنس، من الفرسان، لم يكن في الحملة
الثانية إلا قليل جداً من الفرسان أيْ أنها كانت تتألف من الموالي......
اقول :
تقدمت بعض النصوص التي تثبت وجود إعداد معتدٍ بها من فرسان العرب في جيش ابن الاشتر وربما تأتي الإشارة الى ذلك لاحقا .
 
لما صار محمد بن الأشعث إلى مصعب بن الزبير هارباً سأله مصعب: .......ما وراءك؟ فقال: ورائي والله أيها الأمير الترك والديلم! هذا المختار بن أبي عبيد قد غلب على الأرض، فهو يقتل الناس كيف شاء،.....الخ .
كتاب الفتوح - أحمد بن أعثم الكوفي - ج 6 - الصفحة 255
 
ولمحمد بن الأشعث هذا كلام آخر مع مصعب قال فيه :
ايها الامير مايمعنك من المسير الى محاربة هذا الكذاب الذي قتل خيارنا وهدم دورنا وفرق جماعتنا وحمل أبناء العجم على رقابنا واباحهم اموالنا سر اليه فانا جميعا معك وكذلك من خلفنا بالكوفة من العرب هم اعوانك ......الأخبار الطوال / الدينوري : ص311
 
وعندما قدم شبث بن ربعي على مصعب بن الزبير في البصرة وتحته بغلة له قد قطع ذنبها وقطع طرف أذنها وشق قباءه وهو ينادى يا غوثاه يا غوثاه دخل معه أشراف الناس من أهل الكوفة على مصعب ...... فأخبروه بما اجتمعوا له وبما أصيبوا به ووثوب عبيدهم ومواليهم عليهم وشكوا إليه وسألوه النصر لهم والمسير إلى المختار معهم ........
الطبري ج3ص558
 
وفي المعركة الفاصلة بين جيش المختار وجيش بن الزبير :
........صبر ابن كامل في رجال من همدان فأخذ المهلب يسمع شعار القوم أنا الغلام الشاكري أنا الغلام الشبامي أنا الغلام الثوري .......... وتنادوا يا معشر بجيلة وخثعم الصبر الصبر فناداهم المهلب الفرار الفرار اليوم أنجى لكم علام تقتلون أنفسكم مع هذه العبدان أضل الله سعيكم..... الطبري ج4 ص561
 
يقول الطبري في ج4 ص562 :
فلما بلغ من مع المختار من تلك الأعاجم ما لقى إخوانهم مع ابن شميط قالوا بالفارسية أين بار دروغ كفت يقولون هذه المرة كذب ......
وفي مصير الستة الآلاف من انصار المختار الذين آمنهم مصعب بن الزبير وخرجوا على أساس هذا الأمان يقول الدينوري في الاخبار الطوال ص330:
... فضرب اعناقهم كلهم وكانوا ستة الف ،ألفين من العرب وأربعة ألف من العجم !
ويعلّق فلهوزن على ذلك :
....وقتل مصعب جميع الذين سلّموا، ويتراوح عددهم فيما يذكرون بين الستة والثمانية آلاف. لقد أطلق مصعب العنان لانتقام أشراف الكوفة الذين أرادوا الثأر لدماء آبائهم وأقربائهم من الموالي، فاستحق من أجل ذلك أن يلقّب بلقب "الجزّار"
الخوارج والشيعة ص 231

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد الحميداوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/29



كتابة تعليق لموضوع : العرب والموالي في نهضة المختار- الحلقة الاولى .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : محمد الحميداوي (محمد كاظم الحميداوي) ، في 2015/10/29 .


يبدو ان تشابه الالقاب اوقع المعلّق في لبس , لا اذكر ان لي مقالات منشورة في موقع كتابات في الميزان الا :

‏-جالياتنا وتراثنا المنسي

- الدكتور مصطفى جواد وجامع براثا

-إطروحة في المنهج العقلائي السياسي المعدل (نٌشر بالواسطة فجاء غير خال من الاخطاء النحوية والاملائية )>
يظهر ان هناك من يحمل نفس الاسم ,والله العالم بحقائق الامور .

• (2) - كتب : عراقي آخر مل من الرذيلة و حزبها ، في 2015/10/29 .



الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )


ابتداء لا أريد أن أخوض تفصيلا فيما ذكره المقرب و ذكرته أنت ( أيها الحميداوي )حتى لا نستمر في ( الجدل العقيم ) الذي تبغونه و الذي فيه حياة لكم ’ و أيضا لأن الأمر بات واضحا و هو أن المرجعية العليا المباركة ليست ضد مشروع الأحوال الشخصية والمحاكم الجعفرية و إنما تنتظر الفرصة المناسبة لذلك و كذلك سد الثغرات الموجودة فيه قانونيا و شرعيا و تشريعيا , و ليس كما ادعيت زورا و بهتانا أن ( المرجع السيستاني ) ( لم يؤيد تشريع القانون الجعفري ) فكف عن الكذب فحبله قصير .
و إنما أردت أن أمر سريعا على ما كتبت لأكشف زيفك في بعض ما ذكرت من أوهام تريد خلط الأوراق فيها و ذر الرماد في العيون .

1 - ان استخدامك تعبير ( المرجع السيستاني ) و ( المرجع اليعقوبي ) للايحاء بالتكافؤ لا ينفعك بشيء و قد ذكر قبلي الأخ ( عراقي ) صراحة ما صدر من سماحة الشيخ محمد إسحاق الفياض ( دام ظله ) الذي أشار له السيد الصدر (قد) بإتباعه بعده من عدم اجتهاد شيخكم , فمن أين نصبته مرجعا و هو حتى لم ينل بعد رتبة الاجتهاد ؟

لا تقل ان السيد أشار إلى الفياض لأن الرجوع إلى الحائري كان متعسرا , فأنا لا أتكلم عن مرجعية الفياض وإنما عن حجية قوله الناشئة من خبرته و علمه و إمكانية الوثوق برأيه و إلى لما ساغ للسيد ( قد ) الإشارة إليه .

2 - إن واقع المرجعية العليا و مكانتها و مقامها السامي ( و هذا موضع فخر و اعتزاز الشيعة ) قد جعلك تذعن و تعترف (رغما عن أنفك) بـ( قدرة المرجعية لصنع المواقف و التأثير الواضح ) و أن المرجعية ( تستطيع أن تؤثر و تفرض رأيها ليس على التحالف الوطني فقط بل حتى على الكرد و السنة فإنهم يتحرجون من الاصطدام معها ) كما ذكرت.
أوليس هذا معناه ما لهذه المرجعية من حكمة و قدرة على تولي شئون الشيعة بجدارة و استحقاق , ألا يكون هذا موضع فخر لك و لشيخك تشكروا الله عليه و تحمدوه كثيرا , أهكذا يكون جزاؤكم مع مرجعية الشيعة التي حتى الكرد و السنة يتحرجون من الاصطدام بها كما تقول و لا تتحرج أنت و من لف لفك بالاصطدام بها , أو يكون السنة أكثر توقيرا لمرجعية الشيعة منكم و انتم تدعون الولاء لأهل البيت ( أم يحسدون الناس على ما آتهم الله من فضله ) ؟! عجبت لهذا عجبا شديدا , و لكن لم العجب ممن رضع ثدي النفاق و الشقاق .
و قد استخدم شيخكم أموال النفط و أرهاب (البطة ) و قناة فضائية و أبواق إعلامية و بوسترات تملئ الشوارع ( تكفي اثمانها لتغطية عدة بيوت بالنايلون لتقيهم الامطار )- رأيت بعضها قد رماها الناس بالزيت الأسود بعد حادثة حسينية عاشور في البصرة - ومع هذا لم يفلح أن يكون محترما أو معتبرا , و أنى يكون ذلك و قد لطم مئات الشيعة و ردد معهم الالاف ممن سمعوا ( الا اروح لكربلا و اشتكي لحسين ) بعد حادثة الاعتداء على الشاعر الحسيني ( المحنة ) , فكيف يوفق من اشتكت منه الشيعة عند الحسين عليه السلام ؟!.

و كانت فتواه سيئة الصيت بحرمة خروج النساء لزيارة الحسين عليه السلام سيرا على الأقدام من مسافات طويلة هي واحدة من علامات سوء العاقبة و العياذ بالله , و خرجن ( ربات الحجول و كن أفقه منه ) مخالفات لأوامره و تشريعاته الفاسدة من البصرة إلى الديوانية و غيرها من محافظاتنا العزيزة مواساة لزينب عليها السلام .
و استمر بالمكابرة ووجه أصحاب المواكب بعدم إطعام النساء الزائرات أو سقيهن الماء و أن ذلك فعل محرم , و لم يستجب له أحدا كما نعتقد .

وتوقفت قناته ( النعيم ) ( لسوء توفيقها ) للسنة الثانية عن نقل مشاهد المسيرة الأربعينية ( دون القنوات الشيعة و حتى المخالفة والعلمانية )و كيف تفعل ذلك و لا يمكن تصيد مشهد واحد و لو من دقائق معدودة و مسجلة لايظهر فيها نساء , مما يبين خزي شيخهم و سوء توفيقه في خدمة الحسين عليه السلام .

و لا أريد أن أخوض في الاستدلال أو الجدل في هذا الأمر و لكن فقط أقول للشيخ و أتباعه هل يا ترى قد منعتم نسائكم عن الحج و الطواف حول الكعبة بين الرجال و فيهم الوهابي و السني و الناصبي و المتصوف , أم تسيئون الظن بالرجال من أتباع أهل البيت ع فقط و تحسنون الظن باعدائهم , أم أن نسائكم في الحج عفيفات و نساء المؤمنين في زيارة الحسين ( ع) ......... ( و حاشاهن ) , أم أن شيخكم أكثر غيرة على المؤمنات و عفة من الله و رسله إبراهيم و إسماعيل و محمد ( ص ) في تشريع الحج ؟

ولكن ما يحز في النفس أن تستغلوا بلؤم لا يليق بمؤمن حلم المرجعية و صبرها و طاعة اتباعها لها بلزم الهدوء و السكينة و رباطة الجأش, و طول بالها عليكم و على أمثالكم ممن يتطاول عليها حتى صارت الضباع تتطاول على الأسود , و حلم المرجعية إنما هو شعاع من منار أمير المؤمنين عليه السلام الذي جره اللئام بنجاد سيفه مستغلين صبره و حلمه , و لكن نصبر طاعة لأمير المؤمنين عليه السلام و في العين قذى و في الحلق شجى , و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون و العاقبة للمتقين.
و كان من سفاهتكم و شدة خستكم أن أرسلتم حثالتكم في شارع الرسول (ص ) و أمام بيت المرجعية توزعون المنشورات المحرضة عليها , قمة الخسة والنذالة و لا يفعل ذلك إلا الجبناء الذين لا نبل لهم و لا مروءة في خصومتهم , فعلتم ذلك و انتم مطمئنون أن الحلم طويل عنكم و الإعراض قديم عن جهلكم و جهلتكم, و انتم تعلمون أن أتباع المرجعية بالملايين في العراق و ملايين خارج العراق و لو قام أطفالنا فقط بالبول فوق رؤوسكم لأغرقوكم بذلك , و لكن إنا لله و إنا أليه راجعون صبرا صبرا .
و أسألك هل تجرؤوا حثالتكم على مواجهة موكب من موكب المدعي المهدوية زورا و بهتانا ( احمد بن كاطع اليماني البصري ) أم ترونهم من أهل الحق , أم نسمع بكم يوما تتظاهرون أمام بيت الصرخي في حي السعد في كربلاء أم أنه من أهل الحق كذلك عندكم .
و لا يلومني احد على كلامي هذا فإنما هي نفثات و زفرات الحسرة تصدر منا بين حين و آخر حتى لا نختنق بصبرنا و من أين لنا صبر أمير المؤمنين الذي تلتزم به المرجعية فإنما نحن أناس ضعفاء نسأل الله العافية و التوفيق لنقطة من صبره عليه السلام .
3 - من جهلك بالقانون و الشريعة قلت ( اما التنازع بين الشيعي و السني فإن حصل فهو مقتصر على تلك الموضوعات الزواج و الطلاق و الارث و الوصية ... ) فهذا أيها الجاهل يخص قانون الأحوال الشخصية أما قانون المحاكم الجعفرية فهو أعم من ذلك و أشمل يشمل خصومات البيع و الشراء و القرض و جميع أبواب المعاملات و هو باب واسع و الخصومة بين الناس فيها حاصل على قدم و ساق , و قد يشمل حتى القضايا الجنائية من قتل و جرح و ديات .
فلابد من دراسة التشريعات القانونية جيدا و ليس مجرد شعارات و بهرجة إلامية تقتاتون عليها , فكيف يذعن السني و غيره للشيعي بأن يحكم في ذلك حاكم جعفري و في محكمة جعفرية , لا أقول انه مستحيل و لكن أقول كما هو ظاهر من موقف مرجعيتنا المباركة أنه يحتاج الى مزيد من الدراسة و الأرضية الصالحة لإمضائه .
فليس المقصود هو مجرد سن المشروع و يكون مدارا للفتنة و الجدل بين أبناء الشعب العراقي فنحن لسنا في الوقت الحالي بحاجة إلى ما يزيد الفتنة في بلادنا و ( الجدل العقيم ).
4- إن الناس ليسوا متورطين إلى هذا الحد الذي تحاول تصويره في الحرام و زواج الشبهة كما ذكرت ( ونحن نتحدث عن أنفسنا و لا شأن لنا بما أنتم متورطون فيه ) , فإن مذهب أهل البيت عليهم السلام من المرونة و الشمولية بحيث أنه يسع كل ظرف و كل زمان , فكيف كنا نتزوج و نطلق على مدى القرون المتطاولة و لا محاكم جعفرية لدينا ؟
أم تقول عنا نحن الشيعة أننا أبناء الحرام و الشبهة ؟!
لتعلم أيها المتحذلق الحميداوي أن أبوك لم ينكح أمك في محكمة جعفرية و لا حنفية و لا شافعية لتكون ( أبن حرام أو شبهة ) لا سامح الله , إنما جاء بـ( مومن ) أو ( سيد ) قام بإجراء العقد الشرعي فاطمئن فأنت ( أبن حلال ) و لا تتهم أبويك , هكذا أنت في حسباننا و إن لم تصدقنا فاذهب و اسأل أبوك ( و أكيد أنه من عامة الناس و لم يكن فقيها ) كيف عقد عقد نكاح أمك , و هكذا يفعل الملايين من الشيعة , و إنما يذهبون إلى المحاكم لتوثيق ذلك النكاح ليس إلا .
نعم هناك جهلاء بتكليفهم فوظيفتك ووظيفة شيخك أن تنتشروا في الأرض و تثقفوا الناس حول تكليفهم و ليس قضاء الوقت في نصب العداء للمرجعية و أتباعها .
5 - تطاولك أنت و شيخك لم يقتصر على المرجع الأعلى بل كل مراجع النجف الكرام الذين وصفتهم بأنهم لا يستحون من الله تعالى و يخالفون تكليفهم ( حياء من المرجع السيستاني ) أو أنهم ضعفاء و يخدعون أنفسهم بأن براء الذمة قد حصلت( بالإعلان الشفوي) لتأييد هم للمشروع ( امام وزير العدل ) , أو أنهم ( يتجنبون المشاكل ) ؟؟!!
أي تصوير خسيس هذا لمراجع الشيعة ؟ و اي تسقيط هذا لهم , أكل هذا لأنهم ابرءوا ذمتهم ( و لم يستحوا ) بالتصريح بعدم اجتهاد شيخك فتريد النيل منهم ؟ و اترك التعليق على هذه الفقرة أكثر من ذلك .
و لله درك من ورع عندما قلت ( هل أن وزير العدل يكذب ) فلم يرضى ورعك أن تمر على هذه التهمة هكذا فاردفت ذلك بقولك ( و حاشاه ) !
و لكن ورعك ( يأخذ إجازة) عندما تذكر مراجع الشيعة ( تاج راسك ) و تكيل لهم التهم و التسقيط.

6 - و قلت ( و أن القضاء سيكون من الفضلاء الحوزيين ) و لعل قصدك ( القضاة سيكونون من الفضلاء الحوزويين ) , و هنا تسكب العبرات !!!!!
فمن هم القضاة ؟ هم الفضلاء , و من هم الفضلاء ؟ هم نواة حزب الفضيلة اليس كذلك؟
و لأذكر الأخوة القراء أن حزب الفضيلة لم ينشئ في بدايته كحزب , و هذا لابد أن يحفظ للتاريخ حتى لا تضيع الحقائق كما ضاعت في تأسيس و بدايات حزب الدعوة.

حزب الفضيلة في بدايته كان جماعة تسمى ( جماعة الفضلاء ) كان يترأسها الشيخ اليعقوبي , فإن الشيخ اليعقوبي بعد وفاة السيد الصدر ( قد ) لم يكن يطمح أن يكون من المراجع فهو يعلم أن هذا بعيد عن أنفه , و لم يكن له أتباع كالسيد مقتدى , و إنما كان حوله عدد من الطلبة المغرورين به و المغرر بهم , فابتدع هذه الجماعة فسمى نفسه و جماعته ( جماعة الفضلاء ) , و شيئا فشيئا تطورت الى حزب الفضيلة , و كان لهم تجربة في القضاء الشرعي , فقد انشئوا محاكما شرعية في النجف الأشرف و كان قاضيهم ( فاضل البديري ) الذي هو ايضا يدعي الان الاجتهاد و يعلن عن مرجعيته ( و البركة بيا حباية ما ندري ) , و كان لهذه المحكمة أسوأ الذكر قد عاثوا فيها فسادا في الأرض و كان مقرها في المدرسة القزوينية و من لديه معارف أو اصدقاء في النجف الأشرف فليسئلهم عنها .

ثم تولى حزب الفضيلة بعض الحكم في بعض المحافظات و اشتهر المنتسبين له بسرقة أموال النفط و التهريب و كل أهل البصرة يعلمون ذلك لهذا لم تقم لهم قائمة في البصرة بعد أن طهرت الدولة البصرة من شرهم و شر ( بطتهم ) بصولة الفرسان .

ستقول أن المحاكم الجعفرية ستكون تحت إشراف المرجع الأعلى و كما قلت ( ربط مثل هذا النوع من النزاعات بهيئة قضائية ترتبط بالمرجع الأعلى ), و هيهات منكم هذا القول .
أ ألان تسميه ( المرجع الأعلى ) ؟ و من تقصد بالمرجع الأعلى ياترى ؟
ثم كيف سيكون ذلك و انتم لا تذعنون بهذه المرجعية العليا أصلا , و إذا كنت تذعن بالمصلحة ( بربط هذا النوع من النزاعات ) بالمرجع الأعلى بشكل أو آخر , فلم قامت قيامتكم عندما كان هنالك نزاع حول مشروع المحاكم الجعفرية و رجع الأمر إلى المرجع الأعلى و ابدى رأيه فلم تذعنوا له و شنعتم عليه .

و لنفترض ( فرضا ) أنه حصل غدا أيضا نزاع قضائي بين أحدكم ( أنتم ) و آخر من العراقيين و كان محلا للخلاف و رجع الأمر فيه إلى المرجع الأعلى و حكم فيه ( بشرع الله ) بما يخالف هواكم فكيف ستصنعون ؟ هل تخرجون حثالتكم إلى شارع الرسول في تظاهرات و تدعون أن السيد حكم لصالح سني أو كردي ضدكم ؟

و لا أريد أن أقول أننا ضد قانون الأحوال الشخصية الجعفرية أو المحاكم الجعفرية كما يروج هؤلاء , و لكننا تبع لمرجعيتنا العليا التي جربناها في مواطن كثيرة و باقي مراجعنا العظام في النجف الأشرف الذين هم فخر الشيعة و زينتها و نقف خلفهم منتظرين لأمرهم واثقين من حكمتهم بما يحفظ وحدة أتباع أهل البيت عليهم السلام , و لكن أقول إن من الوضاعة و الخسة استغلال هذه الأمور الشرعية الشريفة و مصالح الشيعة العليا لأغراض انتخابية و بثها بين زوار الأربعينة لإيقاع الفتنة بينهم .

و السلام لأهله ختام

الكاتب
(عراقي آخر مل من الرذيلة و حزبها )





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net