الأمطار بالعراق تتحول لکوارث انسانیة وسط دعوات لإغاثة النازحین واقالة علوش

عرضت محافظات العراقية ومنها بغداد، أمس الاربعاء والیوم الخمیس الى هطول امطار غزيرة ادت الى حدوث فيضانات في الشوارع الرئيسية والفرعية.
غرق معظم شوارع مدينة الصدر مع غياب امانة بغداد

غرقت شوارع مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد بمياه الامطار.

وغطت المياه معظم شوارع واحياء المدينة بعد الامطار الغزيرة التي هطلت يوم امس، في اول هطول للمطر بعد موسم الصيف، مع غياب امانة بغداد، خلافاً لمناطق اخرى تتواجد فيها اليات الامانة لسحب المياه من الشوارع.

واثار غرق الشوارع وعدم امكانية مجاري المدينة على تصريف مياه الامطار قلق السكان، لا سيما وان الامانة قد اعلنت في وقت سابق اكمالها الاستعدادات لموسم الامطار.

أمانة مجلس الوزراء تشكل غرفة عمليات لإخلاء النازحين نتيجة هطول الامطار

أعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء، الخميس، عن تشكيل غرفة عمليات لاخلاء النازحين نتيجة هطول الامطار، مؤكدةً نقل الكثير من النازحين لاماكن بديلة.

وقال المتحدث باسم غرفة العمليات في الامانة العامة حيدر مجيد إن “الامانة شكلت غرفة عمليات بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة وبمشاركة العمل التطوعي من منظمات المجتمع المدني لإغاثة وإخلاء النازحين وسحب المياه من المخيمات”.

غرق معظم شوارع مدينة الصدر مع غياب امانة بغداد

وأضاف مجيد، أن “العمل توزع على مجاميع توزعت على مخيمات النازحين في بغداد وبادارة فريق في غرفة العمليات لادارة التحركات”.

وأشار الى “نقل الكثير من النازحين لاماكن بديلة”، مبيناً أن “بعض الموطنين فتحوا منازلهم للنازحين، اضافة الى فتح الجوامع بالتنسيق مع الوقف السني”.

بغداد تتصدر المحافظات بكميات الامطار التي سقطت خلال الـ24 ساعة الماضية

تصدرت العاصمة بغداد باقي المدن والمحافظات الاخرى في كميات الامطار التي سقطت خلال الـ24 ساعة الماضية ليصل معدل الامطار فيها الى اكثر من 50 ملم.

وقالت هيئة الانواء الجوية في بيان نشر على موقعها الرسمي ان “بغداد تصدرت المدن والمحافظات الاخرى في كميات الامطار”.

واضافت الهئية في بيانها ان “معدل الامطار في العاصمة بلغ 50.3 ملم تليها حلبجة بـ42.4 ملم والطوز ثالثا بـ34.2 ملم، والنجف رابعا بـ30.2 ملم”.

اصابة اربعة نازحين جراء سقوط سقف منزل بسبب الامطار بعامرية الفلوجة

اعلن مدير مركز شرطة عامرية الفلوجة بمحافظة الانبار الرائد عارف الجنابي، الخميس، عن اصابة اربعة نازحين جراء سقوط سقف منزل عليهم بسبب الامطار بالناحية.

وقال الجنابي إن “كميات الامطار الكبيرة التي سقطت على ناحية العامرية (23كم جنوب الفلوجة) تسببت بسقوط سقف منزل على اسرة نازحة بالناحية، ما اسفر عن اصابة اربعة نازحين بجروح”.

واضاف الجنابي، ان “قوة من شرطة عامرية الفلوجة نقلت المصابين الى مستشفى العامرية العام لغرض تلقي العلاج”.

الوقف السني يوجه بفتح جميع المساجد امام النازحين

وقال المكتب الاعلامي للوقف ان “رئيس ديوان الوقف السني عبد اللطيف الهميم وجه بفتح ابواب جميع المساجد امام النازحين”.

واضاف المكتب ان “سبب ذلك هو لايوائهم من الامطار الغزيرة التي شهدتها البلاد”.

النقل تباشر بنقل 2500 نازح من مخيم الدورة الى اماكن ايواء

أعلنت وزارة النقل، اليوم ، عن نقل 2500 نازح من مخيم الدورة الى اماكن ايواء بسبب الامطار.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب  إن “وزارة النقل باشرت بنقل 2500 نازح من مخيم في الدورة الى اماكن ايواء وحسينيات ومساجد”.

ونقل البيان عن وزير النقل دعوته الى “فتح المساجد والحسينيات لايواء النازحين”.

الخدمات البرلمانية: كمية الأمطار تفوق قدرات محطات سحب المياه

أعلن رئيس لجنة الخدمات والاعمار النيابية النائب ناظم الساعدي، الیوم، أن كمية الأمطار التي هطلت اليوم في العاصمة بغداد بلغت “63” ملم، مبينا أن هذه الكمية تفوق قدرات محطات سحب المياه.

وقال الساعدي إن “كمية الأمطار التي سقطت بلغت 63 ملم وهذه نسبة غير منطقية وكبيرة ولا تستوعبها محطات مياه الأمطار والثقيلة”، لافتا إلى أن “بعض المحطات تعمل على الديزل (المولد) لانقطاع الكهرباء عنها بسبب العواصف الرعدية التي ضربت محطات الكهرباء”.

وأضاف الساعدي، أن “عمل المحطات على الديزل يكون اقل مما هو عليه في الكهرباء الوطنية”، مؤكدا “أننا على اتصال بأمانة بغداد، وان جميع المدراء والمسؤولين نزلوا إلى الشارع لتفقد عمل المحطات”.

غرق مخيمات النازحين ومجلس الانبار يناشد العبادي بالتدخل لانقاذهم

ناشد رئيس مجلس محافظة الانبار صباح كرحوت، الیوم، رئيس الوزراء حيدر العبادي الى التدخل العاجل والفوري وانقاذ النازحين بعد غرب مخيماتهم في مناطق المحافظة، فيما دعا وزارتي الهجرة والصحة الى ارسال فرق طوارئ عاجلة الى المخيمات.

وقال كرحوت، ان “جميع مخيمات النازحين في محافظة الانبار غرقت بسبب الفيضانات نتيجة موجة الامطار الغزيرة التي اجتاحت تلك المخيمات في الخالدية والحبانية وعامرية الفلوجة والرحالية”.

وناشد كرحوت، رئيس الوزراء حيدر العبادي الى “التدخل العاجل والفوري وانقاذ النازحين من الغرق بعد غرق جميع مخيماتهم في مناطق الانبار”.

ودعا كرحوت، وزارتي الهجرة والمهجرين والصحة الى “ارسال فرق طوارئ عاجلة الى المخيمات وتوفير المساعدات الغذائية والصحية للنازحين وبشكل عاجل، فضلا عن توفير الكرفانات بدل المخيمات للنازحين”.

غلق جميع مداخل المنطقة الخضراء خشية استهدافها بسبب هطول الامطار

أفاد مصدر امني، مساء الاربعاء، بأن القوات الأمنية اغلقت جميع مداخل المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد خشية استهدافها بسبب سوء الاحوال الجوية.

وقال المصدر إن “القوات الأمنية عمدت، مساء اليوم، الى غلق جميع مداخل المنطقة الخضراء بعد هطول امطار غزيرة على العاصمة وضواحيها”.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “القرار جاء خشية من استغلال الجماعات المسلحة سوء الاحوال الجوية واستهداف المنطقة”.

كارثة انسانية تطال اكثر من الفي اسرة نازحة تعيش في خيم متهرئة بديالى

حذرت عضو كتلة ديالى هويتنا البرلمانية النائبة غيداء كمبش، مساء الاربعاء، من كارثة انسانية تطال اكثر من الفي اسرة نازحة تعيش في خيم متهرئة داخل محافظة ديالى.

وقالت كمبش في بيان صحفي بثه مكتبها الاعلامي ان” اكثر من الفي اسرة نازحة تعيش في خيم متهرئة داخل مخيمات قضاء خانقين 100كم شمال شرق بعقوبة وهي في وضع انساني صعب ومعقد للغاية”.

وحذرت كمبش من” كارثة انسانية تطال الاسر النازحة ممن تسكن الخيم المتهرئة مع هطول الامطار الغزيرة وانخفاض واضح في درجات الحرارة، داعيا الى” توفير الدعم الانساني وتسريع وتيرة عودة النازحين الى مناطقهم المحررة باعتباره الحل الامثل لانهاء معاناتهم المستمرة منذ اشهر طويلة”.

وبينت كمبش ان” النازحين مسؤولية وطنية وشرعية تقع على عاتق كل الجهات الحكومية العراقية دون استثاء وعليها التزامات بتوفير كل سبل الدعم لهم كونهم يمثلون شريحة واسعة دفعت ثمن باهض بسبب الاضطرابات الامنية”.

شارع الرشيد يغرق ودعوات لإقالة علوش

تصدرت العاصمة بغداد باقي المدن والمحافظات الاخرى في كميات الأمطار التي سقطت خلال الـ24 ساعة الماضية ليصل معدل الامطار فيها الى اكثر من 50 ملم، وسط تصاعد الدعوات إلى إقالة امين العاصمة ذكرى علوش لأنها لم تقدم إنجازات ايجابية للعاصمة بعدما كشفت أول موجة امطار زيف تصريحاتها في الفترة الماضية، وكونها أسوأ من مسوؤلي العاصمة السابقين.

وقالت هيئة الانواء الجوية ان “معدل الامطار في العاصمة بلغ 50.3 ملم تليها حلبجة بـ42.4 ملم والطوز ثالثا بـ34.2 ملم، والنجف رابعا بـ30.2 ملم”.

أوضح مواطنون ان الذي لا يستطيع ان يقوم بأبسط واجباته عليه ان يستقيل أو يقال، ومن ضمنهم مسؤولي البلديات في كل مناطق بغداد.

وشهدت بغداد الأربعاء سقوط امطار غزيرة ادت الى غرق الشوارع الرئيسية والفرعية ودخول مياه الامطار لبعض الدور السكنية، ما دفع الى تعطيل الدوام الرسمي بجميع مؤسسات الدولة.

سكان بغداد يطالبون بإقالة علوش ومحاسبتها بسبب الفيضانات

شهدت العاصمة بغداد ومدن عراقية أخرى، الاربعاء، فيضانات اجتاحت شوارع ومناطق متفرقة فيها، بسبب موجة الأمطار الغزيرة والرياح العالية،وسط تصاعد الدعوات إلى إقالة امين العاصمة ذكرى علوش لأنها لم تقدم إنجازات ايجابية للعاصمة بعدما كشفت أول موجة امطار زيف تصريحاتها في الفترة الماضية، وكونها أسوأ من مسوؤلي العاصمة السابقين.

وقال مواطن بغدادي ان سكان بغداد نقموا على الأمين السابق نعيم عبعوب، ليأتي ما هو اسوأ منه”، في إشارة الى علوش.

وأوضح مواطنون ان الذي لا يستطيع ان يقوم بأبسط واجباته عليه ان يستقيل أو يقال، ومن ضمنهم مسؤولي البلديات في كل مناطق بغداد.

الى ذلك ذكر مصدر ان الامطار تركزت لحين ساعة كتابة هذا التقرير، في منطقة الرصاصة، فيما المناطق الأخرى عانت من الفيضانات أيضا.

وأدت هذه الأمطار، إلى انقطاع التيار الكهربائي في أغلب مناطق العاصمة، نتيجة حدوث تعطل وانفجار محولات الكهرباء متأثرة بمياه الأمطار. كما تعطلت خدمات شبكات الأنترنت والهاتف المحمول.

وأدت الأمطار في أربيل بكردستان العراق الى فيضانات في الشوارع، وفي المناطق التي يتواجد فيها النازحين.

وقالت الناشطة المدنية انتصار ياسين، ان أجسادا هزيلة وضعيفة، وعلامات سوء تغذية واضحة على وجوههم، تلك هي حال الاطفال النازحين في مخيمات اللجوء باربيل، حيث ترتفع نسبة الإصابة بالأمراض الناتجة عن قلة الغذاء ورداءة نوعيته.

وقالت ان فصل الشتاء سيكون الأقسى على النازحين في العراق بسبب انعدام المساعدات المقدمة لهم.

وتكشف هذه الموجة الجديدة من الفيضانات، تردي البنى التحتية، وشبكات المجاري، والخدمات بصورة عامة.

وينبّه المواطن سعد الخفاجي أن شوارعا اختفت تحت مياه الفيضانات واختلطت فيها اكوام الاطيان التي جرفتها المياه.

وشرّدت سيول نجمت عن أمطار غزيرة في بغداد، المئات من سكان القر المحيطة بالعاصمة بعد أن هدمت عشرات المساكن والمتاجر.

ويقول المهندس المدني عامر حسن، ان الامطار قطّعت اوصال المدن، وتسببت في مشاكل لوجستية، حتى صارت احياء الكثير من المدن عبارة عن جزر متناثرة تحتاج الى سفن للتواصل بينها.

ويضيف عامر : لا تحتوي مدن العراق على شبكات مجاري لتصريف المياه والموجود منها لا يصلح للعمل بسبب التقادم.

ويروي عامر كيف ان مئات (المراحيض ) فاضت واختلطت بأنابيب مياه الشرب في الكثير من المناطق، لتخلق بيئة تنقل الامراض عبر المياه المتدفقة.

وبحسب عامر، فان موجة مطر واحدة عرّت المسؤولين والمقاولين الذين اسسوا لمشاريع مجاري ( وهمية ) وكشفت للناس حجم الفساد الذي اختفى خلف كتل الاسمنت والإسفلت.

ويناشد فائز السلطاني عبر صفحته الافتراضية في “فيسبوك” المسؤولين العراقيين الى الكف عن النزول الى الشوارع بالبدلات الزرقاء، والتخطيط للمستقبل في كيفية جعل المدن تستوعب مياه الامطار عبر ارساء بنية تحتية متينة.

و اسفرت الفيضانات عن حوادث تصادم للسيارات واحتجاز الناس داخل بيوتهم.

وفي الكثير من المناطق فرّ أصحاب البيوت الطينية الى العراء بسبب انهيارها.

ومثلما امطرت السماء فوق العراق، أمطر نشطاء رقميون مواقع التواصل الاجتماعي بمئات الصور التي تروي المعاناة اليومية للمواطن من جراء تكدس المياه.

وبسبب سقوط الامطار لعدة ايام تحوّلت شوارع وأحياء مدن العراق الى بحيرات وترع وانهار.

وقال ماجد الكلابي على حائطه الرقمي “اين مشاريع المجاري”.

ونشر ناشطون الأربعاء صورة نائبة وهي تزيل المياه من احد الشوارع.

وعلق ناشط مدني في التواصل الاجتماعي، ان المسؤولين يعتقدون ان ارتدائهم بدلات العمل والنزول الى مواقع الفيضانات سينال استحسان المواطنين وسيحل المشكلة.

ويقول الناشط المدني شبيب عيد ان “الفيضانات لم تفضح فشل مشاريع شبكات المجاري فحسب، بل كشفت الفساد الذي تخللها حين صرفت ملايين الدولارات في كل محافظة على المشاريع الخدمية، بلا طائل”.

وتعاني بغداد ومدن العراق منذ عقود من نقص الخدمات وانهيار البنية التحتية العراقية وأبرزها انهيار مجاري الصرف الصحي وسوء شبكات الطرق.

الصحة “تستنفر امكاناتها” لسحب مياه الامطار من المستشفيات

قالت وزارة الصحة اليوم الخميس انها “استنفرت امكاناتها لسحب مياه الامطار من المستشفيات”، داعية امانة بغداد الى دعمها.

وأفاد بيان للمكتب الإعلامي للوزارة اليوم، ان” وزيرة الصحة والبيئة عديلة حمود وجهت مدراء دوائر الصحة والمستشفيات بالتواجد واستنفار كل الإمكانيات لسحب مياه الأمطار من المستشفيات”.

ودعت وزيرة الصحة امانة بغداد والدوائر البلدية الى” دعمهم”.

اعادة التيار الكهربائي الى مناطق شرقي بغداد

اعادت مديرية توزيع كهرباء الصدر التيار الكهربائي الى عدة مناطق من شرقي بغداد .

اعادة التيار الكهربائي الى مناطق شرقي بغداد

وذكر بيان للمديرية اليوم انه ” بعد توقف الامطار باشرت مديرية توزيع كهرباء الصدر شرق القناة بجميع امكانياتها من كوادر واليات لاعادة الخطوط الكهربائية للاحياء السكنية في الشعب والعبيدي و حي النصر والحسينية واطراف مدينة الصدر”.

وزير الاعمار والإسكان يشكل خلية ازمة لسحب مياه الامطار من مناطق بغداد

شكل وزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة طارق الخيكاني ،اليوم الخميس، خلية ازمة لسحب مياه الامطار الغزيرة التي هطلت على محافظة بغداد وتسببت بغرق بعض شوارعها ومناطقها.

وقال الوزير اليوم، إن” خلية الازمة التي أترأسها شخصياً تضم في عضويتها المدراء العامين لمديريات الماء والمجاري والبلديات، وقد شكلت حسب توجيهات رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي؛ لايجاد الحلول السريعة لسحب مياه الامطار التي تجاوزت معدلاتها الطبيعية وتسببت في تعطيل الدوام الرسمي في العاصمة بغداد”.

لجنة التخطيط بمجلس بغداد :غرق العاصمة يدل على عدم وجود استعدادات للامطار

رأى رئيس لجنة التخطيط الاستراتيجي في مجلس محافظة بغداد نزار السلطاني، ان غرق اغلب مناطق العاصمة بغداد يدل على اغفال امانة بغداد للحلول الانية والعاجلة والحلول الاستراتيجية لمنع غرق العاصمة التي وضعت بعد ان شخصت مكامن الخلل في العام 2013.

وذكر السلطاني ” للاسف انه رغم تشخيص الخلل والمشاكل التي ادت الى غرق بغداد في 2013 ووضع الحلول الانية والمستقبلية لحالات الغرق، نقع اليوم بنفس المشكلة مع اول موجة امطار ، وهذا يدل انه لم يتم العمل بكل الحلول التي وضعت مسبقا ، ما ادى الى تعرض بغداد الى الغرق مجددا “.

واوضح ان “ملف تصريف المياه للعاصمة بغداد امر بغاية الاهمية لمدينة يسكنها اكثر من 5 ملايين نسمة وشبكة المجاري التي اطلقنا فيها مشاريع كبرى متلكئة حتى الان و لم تجد الامانة اي حلول نهائية لتلكوء تلك المشاريع رغم وجود التخصيصات المالية في ذلك الوقت”، مشددا على “ضرورة الكشف عن كل ملفات المجاري “.

غلق جميع مداخل المنطقة الخضراء خشية استهدافها بسبب هطول الامطار

وبين ان ” المشاريع تراوح في مكانها و في مقدمتها واخطرها مشروع خط الخنساء ، الذي ينقل مياه المجاري من مناطق واسعة من شرق القناة والذي تعرض الى انحرافات فنية ولم يتم اكماله حتى الان ” .

وتابع قائلا ” في عام 2013 شخصنا الحلول السريعة وكان من المفترض على الامانة استكمال استعدادتها لمنع الغرق، لكن على ما يبدو لايوجد اي استعدادات واي خطط استراتيجية لذلك”.

واشار الى ” الجدل الحاصل حول صلاحيات الامانة وصلاحيات مجلس محافظة بغداد ومراقبة الامانة، المتمسكة بهويتها الاتحادية ومبتعدة عن الحكومة المحلية حتى في مشاريع تنمية الاقاليم والمشاريع المدعومة من مجلس بغداد “.

واضاف ان “مجلس المحافظة لايمكن ان يتخذ قرارات بشأن امانة بغداد سوى الضغط الاعلامي لان من الناحية القانونية لا يمكن لمجلس المحافظة ان يتخذ قرارات ملزمة بالتغيير او الاقالة او تحسين المسار “، مبينا ان ” اعضاء لجنة خدمات بغداد الذين يشكلون اهم لجنة في مراقبة امانة بغداد يتابعون كل الاخفاقات “.

انخفاض درجات الحرارة دون الـ{25}مْ والطقس صحو الى غائم جزئي في الأيام المقبلة

توقعت هيأة الانواء الجوية والرصد الزلازلي ،انخفاض درجات الحرارة دون الـ{25}مْ ، فيما يكون طقس الأيام المقبلة صحوا الى غائم جزئي مع غبار خفيف.

وبحسب بيان الهيأة الذي اليوم، فأن” تأثير المنخفض الجوي ناتج من أندماج منخفضين الأول من البحر المتوسط والآخر من البحر الاحمر والذي ينحسر تدريجياً نحو الشرق لتقدم أمتداد مرتفع جوي من تركيا يستمر ليكون طقس غد الجمعة في المنطقة الشمالية، غائما مصحوبا بتساقط زخات مطر تكون رعدية أحياناً، وفي المنطقتين الوسطى والجنوبية، غائما مصحوبا بتساقط أمطار يتحسن تدريجيًا ابتداءً من الاقسام الغربية منهما”.

اما درجات الحرارة فانها تنخفض قليلاً في المنطقة الشمالية ومقاربة في المنطقتين الوسطى والجنوبية عن اليوم السابق لتكون {25}مْ ، والرياح في الاقسام الشرقية من البلاد جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة {10-20} كم/س وفي الاقسام الغربية من البلاد متغيرة الاتجاه خفيفة السرعة {5-10} كم/س ، ومدى الرؤية فيها {8-10} كم وفي المطر{3-5} كم.

الا ان البلاد تتأثر بامتداد مرتفع جوي من تركيا ليكون طقس السبت المقبل في المناطق كافة صحوا الى غائم جزئي مع غبار خفيف ، ودرجات الحرارة مقاربة في المنطقة الشمالية وتنخفض قليلا في المنطقة الوسطى وتنخفض عدة درجات في المنطقة الجنوبية عن اليوم السابق، اما الرياح ستكون شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة {10-20} كم/س ، ومدى الرؤية فيها {8-10} كم وفي الغبار {4-6}كم.

ولا يتوقع يوم الاحد المقبل حدوث تغيير في الحالة الجوية عن اليوم السابق ما عدا انخفاض قليل في درجات الحرارة في المنطقة الجنوبية.

وفي الاثنين المقبل تتأثر البلاد بامتداد منخفض جوي من البحر الاحمر ليكون الطقس في المناطق كافة صحو الى غائم جزئي، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق ، والرياح متغيرة الاتجاه خفيفة الى معتدلة السرعة{10-20} كم/س ، ومدى الرؤية فيها {8-10} كم.

تأجيل امتحانات الدور الثالث الى السبت المقبل مراعاة للظروف الجوية

أعلنت وزارة التربية ، تأجيل امتحانات الدور الثالث للمراحل الدراسية كافة الى يوم السبت المقبل في داخل العراق وخارجه مراعاة للظروف الجوية.

وأفاد بيان للمكتب الإعلامي لوزير التربية اليوم، ان” وزارة التربية قررت تحريك جدول امتحانات الدور الثالث ليوم واحد بسبب الظروف الجوية وهطول الأمطار الغزيرة”، مبينا أنه” تقرر تأجيل امتحان اليوم الخميس تم تاجيلها الى السبت المقبل ولكافة المراحل الدراسية”.

وزير الاعمار والإسكان يشكل خلية ازمة لسحب مياه الامطار من مناطق بغداد

وبين أن” قرار تأجيل الامتحان يشمل المدارس كافة داخل العراق وخارجه ، مضيفا ان” القرار يأتي مراعاة لظروف طلبتنا الاعزاء وللاحوال الجوية السيئة التي تسبب بقطع الكثير من الطرق مما يجعل اداء الامتحان فيه صعوبه بالغة “.

واكد البيان حرص الوزارة على” دعم الطلبة ومساعدتهم بكافة الطرق الممكنة ، متمنية لهم دوام التفوق والنجاح”.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/29



كتابة تعليق لموضوع : الأمطار بالعراق تتحول لکوارث انسانیة وسط دعوات لإغاثة النازحین واقالة علوش
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net