صفحة الكاتب : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

تاريخية النص القرآني 4
الشيخ ليث عبد الحسين العتابي
المعروف ان العلماء ـ على سبيل المثال ـ يستشهدون على صحة قاعدة نحوية أو بلاغية بشاهد قرآني لإثبات صحة القاعدة ( المفترضة ) ، و ليس العكس ، فالنص القرآني لا يمكن ان يخضع لسلطة المخلوق ، بل العكس هو الصحيح .
ان التيار ( العلماني ) يريد تجنب النص و النأي بالذات عنه تحقيقاً لمرجعية بديلة كائنة ما كانت خارج الاطار الديني . كما و ان اعتبارهم بأن القرآن الكريم ( منتج ثقافي ) من أكبر التجنيات عليه . 
ان عملية التفكيك المضنية التي مارسها ( أبو زيد ) لمفهوم الوحي ما هي إلا محاولة لن تجدي نفعاً لأنها قد ابتعدت كثيراً عن فكر المدرسة القرآنية الحقيقية ، الا و هي مدرسة أهل البيت ( عليهم السلام ) فهم ( الراسخون بالعلم ) ، و هم ( تراجمة الوحي ) ، و ( عِدل القرآن ) و هم الثقل الثاني التالي للقرآن الكريم .
فصار البعض يُثير مسألة ( تطور اللغة ) قبال ( تخلق لغة القرآن ) ذلك ان لغة القرآن ـ بحسب المدعى ـ قد استفادت من لغة عصر النزول و من ثقافة ذلك العصر المليء بالخرافات و الأساطير من قبيل الملائكة و الجن و الشيطان و ما شابه ذلك مما يعني تضمن القرآن للخرافات و الاساطير ، و ان هذه المسميات قد استعرضها القرآن نتيجة ظروف خاصة تحكي عصرها و ثقافته و لذلك لا يمكن بأي حالٍ من الأحوال تسريتها للعصور اللاحقة أو الأخذ بها( ) .
و هذا هو نفسه كلام ( محمد أحمد خلف الله ) حول القصص القرآني و التي يقول عنها : ( العقل الإسلامي غير ملزم بالإيمان برأي معين في هذه الأخبار التاريخية الواردة في القصص القرآني و ذلك لأنها لم تُبلّغ على أنها دينٌ يُتبع و إنما بُلغت على أنها المواعظ و الحكم و الأمثال التي تُضرب للناس ، و من هنا يصبح من حق العقل البشري أن يهمل هذه الأخبار أو يجهلها ، أو يخالف فيها أو ينكرها )( ) .
إلى مقولات ( عبد الكريم سروش ) المستنسخة عن المقولات الاستشراقية القديمة ، إذ نجده يقول : ( ان النبوة هي نوع من التجربة و الكشف )( ) .
نعم ، ( إن مطلوبية التأويل لم تُمثل حاجة أولية في فهم القرآن بقدر ما تمثل بُعداً معرفياً عميقاً للقرآن نحتاج فيه إلى المُحكم القرآني و بيانات المعصوم " ع " فليست هنالك نتائج متعارضة و متناقضة على صعيد نصوصه الأولية التي تمثل الظاهر القرآني بخلاف ما عليه النص الديني في التوراة و الإنجيل )( ) .
ان قابلية ( الجري و الانطباق ) القرآنية لهي من أروع ما تميز به القرآن الكريم ، فهي تبين مدى حياة النص القرآني ، و التي يصورها لنا الإمام الصادق ( ع ) بقوله : (( إن القرآن حي لم يمت و إنه يجري ما يجري الليل و النهار و كما تجري الشمس و القمر و يجري على آخرنا كما يجري على أولنا ))( ) .
لقد تم تقسيم النص ( حداثوياً ) إلى ثلاثة أقسام هي :
1ـ النص الإعلامي .
2ـ النص العلمي .
3ـ النص الأدبي .
و في سياق هذا التقسيم المعاصر فقد نسب ( النص الديني ) إلى النص الأدبي .

  

الشيخ ليث عبد الحسين العتابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/27



كتابة تعليق لموضوع : تاريخية النص القرآني 4
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع

 
علّق مؤسسة الشموس الإعلامية ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : أسرة الموقع الكرام نهديكم أطيب تحياتنا نتشرف ان نقدم الشكر والتقدير لأسرة التحرير لاختيار الشخصيات الوطنية والمهنية وان يتم تبديل الصور للشخصية لكل الكتابونحن نتطلع إلى تعاون مستقبلي مثمر وان إطار هذا التعاون يتطلب قبول مقترنا على وضع الكتاب ب ثلاث درجات الاولى من هم الرواد والمتميزين دوليا وإقليمية ثانية أ والثانية ب

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا الكريم،لقد كان هذا الوباءتمحيص آخر كشف لنا فئة جديدة من أتباع الاهواء الذين خالفو نأئب أمامهم الحجة في الالتزام بالتوجيهات الطبية لاهل الاختصاص وأخذا الامر بجدية وان لايكونو عوامل لنشر المرض كونه من الاسباب الطبيعية.

 
علّق سيد صادق الغالبي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الجليل جزاكم الله خيرا على هذه المقالة التي نشرها موقع كتابات في الميزان ما فهمناه منكم أن هذا الوباء هو مقدمة لظهور الأمام صاحب الزمان عجل الله فرجه هل فهمنا لكلامكم في محله أم يوجد رأي لكم بذلك وهل نحن نقترب من زمن الظهور المقدس. أردنا نشر الأجابة للفائدة. أجاب سماحة الشيخ عطشان الماجدي( حفظه الله ) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الجواب ان شاء ألله تعالى : .نحن لا نقول مقدمة للظهور بل :- 1. التأكيد على المؤمن المنتظِر ان يتعلم من التجارب وان يحيط علما بما يدور من حوله كي يكون على أهبة الإستعداد القصوى متى ما حصل طاريء أو طلب منه تأدية لواجب... 2. ومنها هذا الوباء الخطير إذ يمكن للسفياني ومن وراه ان يستعمله هو او غيره ضد قواعد الامام المهدي عجل ألله تعالى فرجه الشريف . 3. يقطعون شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها . نتعلم كيفية التعامل مع الأحداث المشابهة من خلال فتوى المرجع الأعلى الإمام السيستاني مد ظله . 4. حينما حصل الوباء ومنع السفر قدحت بذهننا ان ال(313) يمكن أن يجتمعوا هكذا...

 
علّق الفريق المدني لرعاية الصحفيين ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : تسجيل الجامع الأموي والمرقد الشريف على لائحة التراث الكاتب سجل موقفا عربي كبير لغرض تشكيل لجنة كبيره لغرض الاستعداد لاتخاذ الإجراءات التي توثق على لائحة التراث وسجل موقفا كبيرا اخر حيث دعى الى تشكيل فريق متابعة للعاملين في سمات الدخول في ظل الظروف

 
علّق سعيد العذاري ، على رسول الله يعفو عن الجاسوس (!) - للكاتب محمد تقي الذاكري : احسنت التفصيل والتحليل ان العفو عنه جاء بعد ان ثبت ان اخباره لم تصل ولم تترتب عليها اثار سلبية .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . أحمد فيصل البحر
صفحة الكاتب :
  د . أحمد فيصل البحر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ما الفرق بين الغزل والتشبيب والنسيب يا قارئي الحبيب ؟ ( 1 )  : كريم مرزة الاسدي

 الحكم بسجن الرئيس السابق لمجلس إدارة الشركة العراقية للنقل البري  : هيأة النزاهة

 اجتماع لرؤساء الوحدات الادارية لمناقشة ملف المياه في عموم المحافظة

 ال سعود لا عاصم لكم  : مهدي المولى

 قراءة في كتاب أطياف " تراوغ الظمأ " للشاعر حسن العاصي  : آمال محمد

 من خفافيش الظلام البعثي..المطلك الغير صالح  : د . يوسف السعيدي

 المسكوت عنه قصة قصيرة  : د . مسلم بديري

 فلا اقتحم العقبة  : عبد الله بدر اسكندر

 رفع العقوبات عن إيران... دراسة في الأسباب والنتائج  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 موتٌ تحتَ المطرِ  : وحيد خيون

 الطلبة المبتعثين إلى ماليزيا، مغضوب عليهم!!!  : حيدر فوزي الشكرجي

 صراعات القوى في سورية .. بين الدوافع و النتائج .  : ربى يوسف شاهين

 بالصور طريقة إزالة البرامج الفاضحة من سوق الأندرويد

 قربان...القطيف  : خالد القيسي

 قِشَّةُ الحَشْدِ وَجِذْعُ المَوصِلِ  : نزار حيدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net