صفحة الكاتب : عمار العيساوي

نوح الجن بعد مقتل الحسين (ع )
عمار العيساوي

عدد الروايات : ( 14 )
 
إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 14 ) - رقم الصفحة : ( 239 )
 
- أخبرنا : أبوبكر الأنصاري ، نا : أبو محمد الجوهري إملاءً ح ، وأخبرنا : أبو نصر بن رضوان ، وأبو غالب بن البنا ، وأبو محمد بن شاتيل قالوا : ، أنا : أبو محمد الجوهري قراءة ، أنا : أبوبكر بن مالك ، نا : عبد الله بن أحمد ، حدثني : أبي ، نا : عبد الرحمن بن مهدي ، نا : حماد بن سلمة ، عن عمار قال : سمعت أم سلمة قالت : سمعت الجن يبكين على حسين قال : وقالت أم سلمة : سمعت الجن تنوح على الحسين.
 
- أخبرنا : أبو البركات الأنماطي ، أنا : ثابت بن بندار ، أنا : محمد بن علي الواسطي ، أنا : محمد بن أحمد البابسيري ، أنا : الأحوص بن المفضل بن غسان ، أنا : أبي ، نا : عفان بن مسلم ، نا : حماد بن سلمة ، عن عمار ، عن أم سلمة قالت : سمعت الجن تنوح على الحسين.
 
 
إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 14 ) - رقم الصفحة : ( 240 )
 
- أخبرنا : أبو البركات أيضاًً ، أنا : أبو الفضل بن خيرون ، أنا : محمد ، أنا : الأحوص ، نا : أبي المفضل ، أنبئنا : عفان بن مسلم ، أنبئنا : حماد بن سلمة : أنبئنا : عمار بن أبي عمار ، عن أم سلمة قالت : سمعت الجن تنوح على الحسين.
 
- أخبرنا : أبو السعود بن المجلي ، نا : عبد المحسن بن محمد لفظاً ، أنا : أبو أحمد عبد الله بن محمد بن محمد الدهان ، نا : أبو جعفر أحمد بن الحسن البردعي ، نا : أبو هريرة أحمد بن عبد الله بن أبي العصام العدوي ، نا : إبراهيم بن يحيى بن يعقوب أبو الطاهر البزار ، نا : إبن لقمان ، نا : الحسين بن إدريس ، نا : هاشم بن هاشم ، عن أمه ، عن أم سلمة قالت : سمعت الجن تنوح على الحسين يوم قتل وهن يقلن :
 
 أيها القاتلون ظلماًً حسينا  *  أبشروا بالعذاب والتنكيل
كل أهل السماء يدعو عليكم  *  من نبي ومرسل وقتيل
قد لعنتم على لسان إبن داود  *  وموسى وصاحب الإنجيل
 
- أنبئنا : أبو علي الحداد وجماعة قالوا : ، أنا : أبوبكر بن ريذة ، أنا : سليمان بن أحمد ، نا : القاسم بن عباد الخطابي ، نا : سويد بن سعيد ، نا : عمرو بن ثابت ، عن حبيب بن أبي ثابت قال : قالت أم سلمة : ما سمعت نوح الجن منذ قضى النبي (ص) إلاّ الليلة وما أرى أبني إلاّ قد قتل تعني الحسين ، قالت : لجاريتها أخرجي فسلي فأخبرت أنه قد قتل وإذا جنية تنوح :
 
 ألا يا عين فإحتفلي بجهد  *  ومن يبكي على الشهداء بعدي
على رهط تقودهم المنايا  *  إلى متجبر في ملك عبدي
 
 
إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 14 ) - رقم الصفحة : ( 241 )
 
- أنبئنا : أبو علي بن نبهان ح ، وأخبرنا : أبو الفضل بن ناصر ، أنا : أحمد بن الحسن بن أحمد ، وأبو الحسن محمد بن إسحاق ، وأبو علي محمد بن سعيد بن نبهان ح ، وأخبرنا : أبو القاسم بن السمرقندي ، أنا : أبو طاهر أحمد بن الحسن قالوا : ، أنا : أبو علي بن شاذان ، أنا : أبوبكر محمد بن الحسن بن مقسم ، نا : أبو العباس أحمد بن يحيى النحوي ثعلب ، حدثني : عمر بن شبة ، حدثني : عبيد بن عباد ، نا : عطاء بن مسلم ، عن أبي جناب الكلبي ، قال : أتيت كربلاء فقلت لرجل من أشراف العرب بها : بلغني إنكم تسمعون نوح الجن قال : ما تلقي حراً ولا عبداً ألا أخبرك أنه سمع ذاك ، قال : قلت وأخبرني : ما سمعت أنت ، قال : سمعتهم يقولون :
 
مسح الرسول جبينه فله بريق في الخدود  *  أبواه من علياًً قريش جده خير الجدود
 
- أخبرنا : أبوبكر محمد بن شجاع ، أنا : عبد الوهاب بن محمد ، أنا : الحسن بن محمد ، أنا : أحمد بن محمد ، نا : عبد الله بن محمد ، حدثني : أبو عبد الله التميمي ، نا : علي بن عبد الحميد الشيباني ، عن أبي مريد الفقيمي ، قال : كان الجصاصون إذا خرجوا في السحر سمعوا نوح الجن على الحسين :
 
 مسح الرسول جبينه فله بروق في الخدود  *   أبواه في علياًً قريش جده خير الجدود
 
قال : فأجبتهم :
 
خرجوا به وفداً إليه فهم له شر الوفود   *   قتلوا إبن بنت نبيهم سكنوا به نار الخلود
 
 
إبن عساكر - ترجمة الإمام الحسين (ع) - رقم الصفحة : ( 393 / 395 )
 
333 - أخبرنا : أبوبكر الأنصاري ، أنبئنا : أبو محمد الجوهري إملاءًً ، حيلولة ، وأخبرنا : أبو نصر إبن رضوان ، وأبو غالب إبن البناء ، وأبو محمد إبن شاتيل ، قالوا : ، أنبئنا : أبو محمد الجوهري قراءة ، أنبئنا : أبوبكر بن مالك : أنبئنا : عبد الله بن أحمد ، حدثني : أبي ، أنبئنا : عبد الرحمن بن مهدي ، أنبئنا : حماد بن سلمة : ، عن عمار قال : سمعت أم سلمة قالت : سمعت الجن يبكين على الحسين قال : وقالت أم سلمة : سمعت الجن تنوح على الحسين.
 
335 - أخبرنا : أبو البركات أيضاًً ، أنبئنا : أبو الفضل إبن خيرون ، أنبئنا : محمد ، أنبئنا : محمد ، أنبئنا : الأحوص بن المفضل بن غسان ، أنبئنا : أبي ، أنبئنا : عفان بن مسلم ، أنبئنا : حماد بن سلمة : أنبئنا : عمار بن أبي عمار ، عن أم سلمة قالت : سمعت الجن تنوح على الحسين.
 
336 - .... أخبرنا : عفان بن مسلم ويحيى بن عباد ، وكثير بن هشام ومسلم بن إبراهيم ، وموسى بن إسماعيل قالوا : ، حدثنا : حماد بن سلمة قال : ، أخبرنا : عمار بن أبي عمار ، عن أم سلمة قالت : سمعت الجن تنوح على الحسين ، ورواه أيضاًً أحمد بن حنبل في الحديث : 26 من باب فضائل الحسن والحسين (ع) من كتاب الفضائل الورق ....
 
- حدثنا : عبد الرحمن بن مهدي قال : ، حدثنا : حماد بن سلمة ، عن عمار قال : سمعت أم سلمة قالت : سمعت الجن يبكين على الحسين ، قال : وقالت أم سلمة : سمعت الجن ينوح على الحسين (ر).
 
- أنبئنا : أبو أحمد عبد الله بن محمد بن محمد الدهان ، أنبئنا : أبو جعفر أحمد بن الحسن البردعي ، أنبئنا : أبو هريرة أحمد بن عبد الله بن أبي العصام العدوي ، أنبئنا : إبراهيم بن يحيى إبن يعقوب أبو الطاهر البزار ، أنبئنا : إبن لقمان ، أنبئنا : الحسين بن إدريس ، أنبئنا : هاشم بن هاشم ، عن أمه : ، عن أم سلمة قالت : سمعت الجن تنوح على الحسين يوم قتل وهن يقلن :
 
أيها القاتلون ظلماًً حسينا   *  أبشروا بالعذاب والتنكيل
كل أهل السماء يدعو عليكم   *   من نبي ومرسل وقبيل
قد لعنتم على لسان إبن داود   *   وموسى وصاحب الإنجيل
 
 
إبن عساكر - ترجمة الإمام الحسين (ع) - رقم الصفحة : ( 396 / 398 / 399 )
 
337 - أنبئنا : أبو علي الحداد وجماعة ، قالوا : ، أنبئنا : أبوبكر إبن ريذة ، أنبئنا : سليمان بن أحمد  ، أنبئنا : القاسم بن عباد الخطابي ، أنبئنا : سويد بن سعيد ، أنبئنا : عمرو بن ثابت : ، عن حبيب إبن أبي ثابت قال : قالت أم سلمة : ما سمعت نوح الجن منذ قبض النبي (ص) إلاّ الليلة ، وما أرى إبني إلاّ قد قتل - تعني الحسين فقالت لجاريتها : أخرجي فسلي. قال : فخرجت الجارية فسألت فأخبرت أنه قد قتل وإذا جنية تنوح :
 
ألا يا عين فإحتفلي بجهد ومن يبكي على الشهداء بعدى  *  على رهط تقودهم المنايا إلى متجبر في ملك عبد
 
338 - أنبئنا : أبو علي إبن نبهان. حيلولة : وأخبرنا : أبو الفضل إبن ناصر ، أنبئنا : أحمد بن الحسن بن أحمد ، وأبو الحسن محمد بن إسحاق ، وأبو علي محمد بن سعيد بن نبهان ، حيلولة : وأخبرنا : أبو القاسم إبن السمرقندي ، أنبئنا : أبو طاهر أحمد بن الحسن بن أحمد ، وأبو الحسن محمد بن إسحاق قالوا : ، أنبئنا : أبو علي إبن شاذان ، أنبئنا : أبوبكر محمد بن الحسن بن مقسم ، أنبئنا : أبو العباس أحمد بن يحيى النحوي ثعلب ، حدثني : عمر بن شبة ، حدثني : عبيد بن جناد ، أنبئنا : عطاء بن مسلم : ، عن أبي جناب الكلبي قال : أتيت كربلاء فقلت لرجل من أشراف العرب بها : بلغني إنكم تسمعون نوح الجن ؟ ، قال : ما تلقى حراً ولا عبداً ألا أخبرك أنه سمع ذاك ! قال : قلت : وأخبرني : ما سمعت أنت ؟ ، قال : سمعتهم يقولون :
 
مسح الرسول جبينه فله بريق في الخدود *  أبواه من علياًً قريش جده خير الجدود

  

عمار العيساوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/25



كتابة تعليق لموضوع : نوح الجن بعد مقتل الحسين (ع )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عماد حلمي العتيلي
صفحة الكاتب :
  عماد حلمي العتيلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 محامون بالبحرين: مبرر النظام البحريني لهدم المساجد غير قانوني

 تحالف دولي لتوازن دولي  : عبد الكاظم حسن الجابري

 مُناخْ روحاني ؛ غائم جزئیاً هذه الأيّام !.  : احمد البحراني

 متى يشرعن الاهتمام بالطفل العراقي..  : راسم قاسم

 اقرأ ما تيسر من الجنون.. على طاولة احتفاء اتحاد ادباء البصرة

 العراق في العام 2019  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 اللاعنف العالمية تدعو قادة مؤتمر العشرين استثماره في قرارات انسانية جامعة  : منظمة اللاعنف العالمية

 برلمان المصائب والعجائب  : جمعة عبد الله

  حقيقة موقف المرجعية الرشيدة في النجف الأشرف من الأحداث منذ الثمانينيات وحتى اليوم ( 5 )  : مرتضى شرف الدين

 العدد ( 6 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 الترشيق ثم الترشيق ثم الترشيق  : احمد عبد الرحمن

 مستشار قانوني – قرار اقالة هيئة رئاسة مجلس النواب بحاجة الى رأي المحكمة الاتحادية العليا

 الانتخابات العراقية بين تغييب الاصوات وسوء التقدير  : عبد الخالق الفلاح

  "استراتيجيا" ح (18) الإسلام طريق السلامة  : محمد الحمّار

 شمس الإنتفاضة  : علي حسين الخباز

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net