صفحة الكاتب : امير البصري

في ظلال عاشوراء... خواطر حسينية في سر خلود الثورة
امير البصري

 غالبا ما يكون الحديث عن الحسين امر غير عادي وخارج المألوف، اذ كل كلام وكل حديث ينتظم في التعبير عن فكرة او رأي، يشترك في تأجيجها وخلقها العقل
والقلب، الا عندما يكون الحديث عن الحسين.. لحظة اذ يحار العقل ويحترق القلب... يخرجان عن سويتهما... يموج العقل ويحلق في فضاءات الفهم، وينزف القلب ألما ودمعا يطهر ادران الروح... عندئذ ليس ثمة منطق عقلي سوي واضح يفسر ظاهرة الثورة الحسينية وسرها وخلودها ليس في منطق التاريخ وسجل احداثه فحسب، وانما في وجدان البشرية واعماق الانسانية. لماذا تثير احداثها احاسيس آنية... تشدنا اليها واقعتها. كأنما تحدث امامنا اليوم، وحيث لا يغدو للزمن أثر وتأثير في تقادمها.. فكل يوم عاشوراء. لماذا عندما نجد هنا وهناك في كل بقاع الارض وساحاتها صراع محتدم بين الخير والشر، بين الحق والباطل، بين العدل والظلم.. تشدنا اليها هذه الثورة للانحياز واختيار بوصلة الصراع تتحول كل بقاع الارض بصراعاتها المشتعلة الى كربلاءات هنا وهناك.. فكل ارض كربلاء, ان اول من سجل هذا الحضور العشقي الدائم للحسين وثورته صاحب الرسالة العظيم والجد الرحيم عندما صور اثر مقتل حفيده في نفوس المؤمنين (ان لقتل الحسين حرارة في قلوب المؤمنين لا تبرد ابدا) كما قال صلى الله عليه واله وسلم. لقد ارسى النبي هذا الحب الجياش لحفيده، عندما بكاه عند ولادته، عندما جاءه خبر السماء بمقتله في ارض الطف وسلمه الامين جبريل حفنة من تراب كربلاء تتحول دما عبيطا كل يوم عاشوراء من كل عام. ولكن لم كان الامر كذلك؟ وهل احتاجت حركة الرسالة والدين والاسلام وفي كل الحقب التاريخية منذ صدر الاسلام والى يومنا هذا.. هل احتاجت وتحتاج الى دم الحسين وثورته...؟ انها احدى اهم ركائز قوة استراتيجية الاسلام، ان رسالته وتعاليمه لا تخاطب العقل فحسب فتغدو كفلسفة ارسطو وسقراط عقلية باردة ولا تستثير النفوس والعواطف الانسانية الضرورية للحياة والمجتمع. انها خليط من مباديء عقلية اساسية وعواطف انسانية متسامية. شاءت ارادة الله ان تؤدي ثورة الحسين دور العاطفة الجياشة لحب الدين والاسلام وقيمه الرسالية في العدالة والحقوق والكرامة والعزة والتضحية في سبيلها... ادى رسول الله (ص) تبليغ الرسالة وبيانها والدفاع عنها.. ورسخ وصية امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام وجاهد للحفاظ على نقاء الرسالة والدفاع عن الخط الاصيل للدين. واستشهد في سبيل ذلك، ليتعاظم بعد ذلك دور وانحراف السلطة على يد الامويين الذين عمدوا الى استلاب مقدرات الناس وحقوقهم في الحياة واذلالهم واستعبادهم وقتل روح الدين والقيم في نفوسهم، فكانت ثورة الامام الحسين اول ثورة في تاريخ الاسلام شرعت وفتحت الباب لانجاز المعادل الموضوعي لصد الانحراف الاموي لرسالة الاسلام واهدافها في تحرير الانسان والاصلاح والعدالة، ولولاها لانتهت الامة الى موات فهي من قد فتحت الطريق لا حبا للثورات التالية التي كانت تدق اجراس الخطر كلما لاح زيغ وانحراف جديد. ان الثورة على الظلم والظالمين جزءا اساسيا من استراتيجية الاسلام في مدرسة اهل البيت عليهم السلام بسبب عوامل الظلم من السلطان واعوانه واصحاب المصالح والثروة والتي لا سبيل لترسيخ وجودها وحكمها حتى تستعبد وتمتهن كرامة الشعوب وتسرق ثرواتها وتغمط حقوقها الانسانية العديدة وتقتل ايضا لتحقيق ذلك القيم والمباديء والاخلاق قبل كل شيء، وكان تصريح معاوية بن ابي سفيان اجلى بيان لهذه الحقيقة عندما قال لاهل العراق (ما قاتلتكم لتصوموا ولا لتصلوا ولا لتحجوا ولا لتزكوا، وقد عرفت انكم تفعلون ذلك، ولكن انما قاتلتكم لأتأمر عليكم، وقد اعطاني الله ذلك وانتم كارهون). مخطط الامويين كان تحويل الناس الى عبيد لهم وثورة الحسين قالت لهم ان رسالة الاسلام جاءت لتعزيز حق الانسان في الحرية والكرامة والعدالة لا يذله ولا يستعبده اي كان حاكم او غيره. فالانسان من دون حرية وكرامة وعدل لا يغدو انسانا (والله لا اعطيكم بيدي اعطاء الذليل ولا اقر لكم اقرار العبيد) وهو الشعار الذي رفعه الامام الحسين عليه السلام لمواجهة منطق الحكم الاموي. فاي هدف اعظم من هذا الذي تستهدفه رسالة الله للانسان ان يكون حرا كريما عزيزا. ومن ترى يستطيع ان يجلي هذه الحقيقة بعد ان حرر الاسلام الانسانية من عبادة الشركاء والاصنام لله الواحد القهار دخلت السياسة والحاكمون وشهوة السلطة والحكم لتفسد عن الناس دينهم وتهدر حقوقهم وتفسد حياتهم باسم الدين ومن منطلقات دينية مزيفة... منها ادعاء معاوية ان الله اعطاه الحكم وان الذي حصل من غلبة الامويين على الحكم صوره هذا الطاغية يمثل ارادة الله ورضاه ولفرض سياسة الامر الواقع بمبررات دينية مخدرة ومزيفة. وعندما صار الامر ليزيد بالوراثة شكل سابقة خطيرة في تولي السلطة في تاريخ الاسلام بالوراثة، والاخطر من ذلك شخص يزيد وممارساته واخلاقيته التي بها ذهاب الاسلام كما شخص الحسين عليه السلام ذلك في قوله (اذا بليت الامة براع مثل يزيد فعلى الاسلام السلام). ان مسؤولية ايقاف هذا الانحدار لا يمكن في التخطيط الالهي ان يضطلع بمهمتها الجليلة الا صاحب الرسالة او من يؤدي عنه... انه الامام الحسين ابن رسول الله وريحانته وسيد شباب اهل الجنة خامس اهل الكساء من اهل البيت الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا بنصوص القران والسنة النبوية ولتؤكد هذه النصوص عنصرا مهما لمشروعية الثورة وعدالتها. ورعى صاحب الرسالة العظيم وبارك قيام الحسين وثورته منذ ولادته – كما اشرنا انفا – واكد ايضا ان الحسين يمثل الرسالة والمبدأ والدين، شخصه والرسالة لا ينفكان ولا ينفصلان (حسين مني وانا من حسين احب الله من احب حسينا) كما قال (ص). ان يكون الحسين من رسول الله فتلك رابطة النسب ولكن القرائن في الحديث الشريف تشير الى رابطة الرسالة بدليل انه قال (ص) (وانا من حسين) ليؤكد هذا التماهي بين الجد العظيم والحفيد الشهيد، ليس التماهي النسبي وانما تماهي الرسالة والعقيدة والدين، لذلك قيل في معنى هذا الحديث الشريف (الاسلام محمدي الوجود حسيني البقاء). وكما توفرت هذه الثورة على ركنها الاول.. الرسالية والمبدأية بأجلى صورها وشخص ثائرها الحسين عليه السلام فانها توفرت على ركنها الثاني لديمومتها وبقائها بما تمتلكه من قدرة فائقة وخزين كبير في تفجير العاطفة الانسانية بحب الحسين (احب الله من احب حسينا) لان حب الحسين يعني حب الحق والعدل والكرامة والنبل والفداء والوفاء والتضحية والايثار والفروسية والاخلاص وكل معاني النقاء الانساني.. والتي اجتمعت في شخص الحسين واله وصحبه وتضحياتهم التي سطرت اكبر واعظم تراجيديا ومأساة شارك فيها الشيخ الصحابي حبيب بن مظاهر الاسدي والفتى القاسم بن الحسن وابن الحسين الشاب شبيه رسول الله علي الاكبر والمهتدي توا طريق اهل البيت عليهم السلام زهير بن القين والقائد العسكري التائب الحر بن يزيد الرياحي والعبد الاسود جون والاخ العظيم بوفائه وشجاعته العباس بن علي وصوت الثورة الاعلامي الذي مثلته زينب ابنة علي بن ابي طالب والامام زين العابدين وسيد الساجدين في مسيرة السبي والمواجهة مع طاغية الكوفة عبيد الله بن زياد واعوانه وطاغية الشام يزيد بن معاوية وحكومته وجنده. ولذلك اصبح الحسين وثورته ملكا للانسانية ومعلما لها درس النضال في سبيل احقاق الحق والعدل وترسيخ قيم الكرامة الانسانية. وهذا هو السبب الذي يكمن وراء تأكيدات النبي (ص) وائمة اهل البيت (ع) ربط الناس بالحسين حبا وزيارة وذكرا له دائما لانهم بذكره وحبه ستطهر ارواحهم.. لان من احب حسينا فقد احبه الله كما يقول النبي (ص) ولكن كيف يتحقق حب الله لمحب الحسين؟ الجواب لان من احبه الله فقد اصعده ورقاه مدارج الكمال الانساني. من احب حسينا احب التضحية والفداء والحق والعدل والكرامة والحرية، وكره الظلم والقهر والعبودية والرضوخ لمتطلبات الحياة الدنيا من سلطة وسلطان وفخر وجاه ومال وضياع ونساء على حساب الكرامة والعزة والعدل والحرية. وعندئذ يدخل هذا الذي يحب حسينا بهذا المعنى الذي خططت له رسالة السماء، يدخل في عداد من احبهم الله بما توفروا عليه بحب الحسين حب المعاني والقيم الانسانية.. وكلما امعنوا في حب الحسين كلما انصهروا اكثر واكثر في المباديء والقيم التي ضحى من اجلها الحسين، تلكم هي كيمياء الثورة الحسينية واثرها وتأثيرها العظيم ولذلك طالما خشيها الطغاة وخافوها. خالدة هي ثورة الامام الحسين لانها تمثل اسطع واظهر مثال للصراع بين الحق والباطل في تاريخ البشرية... الحق الذي تجلى في الحسين وال الحسين واصحاب الحسين الذين ضربوا اسمى واروع امثلة الفداء والتضحية والايثار والفروسية والاخلاص والنبل والمروءة والنقاء الثوري الانساني، والباطل الذي تعرت فيه وانفضحت كل جوانب الخسة والشر والقبح والدناءة والاجرام عند طفاة بني امية واذنابهم. خالدة هي ثورة الامام الحسين لانها قدمت لنا درسا بليغا في قوة الحق مهما قل ناصروه وان الانحراف والطغيان مهما بلغا احط الدرجات وامتلكا اقوى السلاح يمكن ان يقابلهما ويواجههما الحق بالكلمة والدم فينتصرا عليهما بالقوة والفعل مهما طال الزمن، ان قانون الله: الزبد يذهب جفاءا وما ينفع الناس يمكث في الارض. خالدة هي ثورة الامام الحسين لانها ابرزت ملامح ونفسيات قطبي الصراع باجلى صورها فنجد حب الانسان والرحمة والرأفة عند الحسين واهله وصحبه بلغت شأواً بعيدا حتى دفعت الحسين ان يبكي على قاتليه، فيما يرتسم في الجانب الاخر الحقد والكراهية لينحر الرضيع ويقطع الرؤوس كما يفعل احفادهم الدواعش اليوم. خالدة هي ثورة الامام الحسين لانها تستثير الشعور الانساني المظلوم المجروح الحزين في عالم اليوم والامس وحيث يجد مظلوموا العالم ومقهوروه العزاء والسلوى في الحسين الذي يقول لهم: انا مثلكم مظلوم ومجروح ومقهور وحزين... ولنا ان نفهم بعد ذلك لماذا العراقيون اكثر شعوب الارض التصاقا بالحسين لا لخصوصية المكان فحسب ولكن خصوصية المأساة التي تتكرر معهم في التاريخ فيجدون في الحسين انفسهم فينفجرون حبا لهم ويحومون تحت جناحيه. ليس العراقيون فحسب في تاريخهم القديم والحديث بل كل المظلومين والمعذبين والمقهورين في الارض قديما وحديثا واليوم كذلك يجدون عزاءهم في الحسين وتضحياته وثورته كالشعب البحريني المظلوم وشعب الاحساء والقطيف واليمنيين الذين تتساقط عليهم حمم الموت السعودي والفلسطينيين قبل ذلك ومنذ قرن تقريبا في مواجهة غير متكافئة مع الصهيونية.. هؤلاء جميعا يستعيدون بمواجهة حكامهم الطغاة صورة عاشوراء جلية واضحة افلا ينتسبون اليها ويغترفون من ملحمتها الصبر والصمود وشعار (هيهات منا الذلة) كما فعل الايرانيون بالامس القريب في مواجهة طاغوتهم بمظاهراتهم السلمية وصدح حناجرهم الحسينية حتى اسقطوا الطاغوت بها وباشارات قبضاتهم الحسينية وقال قائد ثورتهم العظيم الامام الخميني (كل ما عندنا من عاشوراء). وحتى بالامس الابعد ها هو المهاتما غاندي اعتمد منطق الثورة الحسينية متكأً وفلسفة لثورة الشعب الهندي السلمية التحررية من نير خمسة قرون من الاستعمار البريطاني عندما قال (علمني الحسين كيف اكون مظلوما فانتصر). خالدة هي ثورة الامام الحسين لانها رفعت شعار الاصلاح وحقوق الانسان والحرية والكرامة منذ اول انطلاقتها باعلان الامام الحسين هدفها الاصلاحي (ما خرجت الا لطلب الاصلاح في امة جدي) وهو ما يحتاجه الناس دائما في حياتهم، لان الاصلاح في منطق الحسين يعني الحرية والكرامة والعدالة وارساء الحقوق وليس من غنى للناس عنها في اي زمان ومكان. خالدة هي ثورة الامام الحسين لانها ثورة ممتدة في الزمان والمكان حتى يرث الله الارض ومن عليها الصالحين كما وعدهم. لم تكن ثورة انية ارادت اسقاط وتحجيم يزيد عصرها... لان ما ضحى من اجله الحسين ذو قيمة ابدية... انه لم يصارع يزيد عصره الشخصي فحسب بل صارع وحارب يزيد النوع.. كل يزيديي العصور... فحيث يوجد يزيد يوجد الحسين اذا ما وجد الانسان.. وهذا هو درس الثورة التاريخي. .................... وتبقى ثمة كلمات من قاموس الثورة الحسينية لنا نحن جميعنا، نحن ادعياء الحب للحسين وثورته: - ان تكون حسينيا فانت بالضرورة لا تمارس ظلما للاخرين وتعديا على حقوقهم. - ان تكون حسينيا فانت بالضرورة تحب الخير للاخرين والرأفة والرحمة بهم. - ان تكون حسينيا فانت بالضرورة تأخذ جانب الحق والعدل والانصاف وترفض الظلم والطغيان في اي زمان ومكان. - ان تكون حسينيا فانت بالضرورة تجاهد ما وسعك الامر لطلب الاصلاح محاربا الفساد والتخريب بكل اشكالهما. - ان تكون حسينيا فانت بالضرورة مع المظلومين المستضعفين في كل مكان وزمان وضد الطغاة والظالمين في كل مكان وزمان. - ان تكون حسينيا فانت بالضرورة عزيزا كريما لا تستذلك وتستعبدك المصالح والمناصب والاموال ومتاعات الدنيا الاخرى. - ان تكون حسينيا فانت بالضرورة الانسان الذي اراده الله خليفة الارض.
افنكون كذلك، نحن ادعياء الحب للحسين الشهيد وثورته العظيمة؟ّ! الاسئلة موجهة الينا اساساً.


 

  

امير البصري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/25



كتابة تعليق لموضوع : في ظلال عاشوراء... خواطر حسينية في سر خلود الثورة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ياسر عجيبة
صفحة الكاتب :
  ياسر عجيبة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الجاليات وصراع الأجيال!!  : د . صادق السامرائي

 الأمان في العراق  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 السوداني : الطفولة تعرضت للانتهاك وتعاني الحرمان بسبب ارهاب داعش وهناك وثيقة تحمي الطفل العراقي.  : زهير الفتلاوي

 كتكوته العرب .. الكويت مدللة البيت الأبيض والبنتاغون  : علي الغزي

 مجلس البصرة يمنع شركة كويتية من تنفيذ مشروع إستثماري زراعي كبير

 ازمة المهاترات  : علي رضا الياسري

 تجهز المطاحن الاهلية والحكومية بالحنطة المحلية وتواصل تسديد مستحقات الفلاحين لعام 2017  : اعلام وزارة التجارة

 العراق في فكر ترامب ؟!!  : محمد حسن الساعدي

 قصائد من عراقي يكتب سيرته  : عبد الحسين بريسم

 حصاد المتنبي 16 تشرين الاول 2015  : عبد الزهره الطالقاني

 وزير الخارجية يستقبل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي  : وزارة الخارجية

 البغدادية والخشلوك ...!  : فلاح المشعل

 الى رئيس الوزراء ،، خليجي 22 برعاية داعش  : احمد العلوجي

 سَختجية ....!!  : عدوية الهلالي

 القبض على أبرز مساعدي المجرم الهارب عزة الدوري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net