صفحة الكاتب : د . عبد القادر القيسي

لجنة النزاهة البرلمانية بالجرم المشهود في ستوديو التاسعة
د . عبد القادر القيسي

كتبت مقال بعنوان (لماذا كان امر القبض على عبعوب وسيم جداً وامر القبض ضدي متعسف وتنفيذي وفوري) في 20/تشرين الأول/ 2015 وتطرقت فيه الى عدم قانونية اعلان لجنة النزاهة البرلمانية أسماء لمتهمين بالفساد في الاعلام(بشكل عابر) ومنها في برنامج ستوديو التاسعة، لأنه تشهير وبعدها اسرعت هيئة النزاهة بإصدار بيان في 24/10/2015، قالت فيه: (إن هيئة النزاهة تؤكد عدم مسؤوليتها عن القوائم التي نشرها احد اعضاء لجنة النزاهة البرلمانية في بعض وسائل الاعلام مؤخراً والمتضمنة اسماء بعض المتهمين، موضحة أن هذه القوائم قديمة .. واتهمت الهيئة ..جهات لم تسمها بمحاولة تضليل الراي العام ..، محملة اياها المسؤولية القانونية المترتبة على التشهير ببعض الأبرياء.. ويعد اساءة وتعدي على الشخصيات المذكورة ولعوائلهم).
ولإصرار أعضاء لجنة النزاهة البرلمانية على هذه الممارسة ومن خلال برنامج استوديو التاسعة، الذي ركز على أسماء المتهمين بطريقة تحرفه من المسار الإعلامي الموضوعي وقد تجعله برنامج للتسقيط السياسي لا سامح الله أكثر مما هو برنامج يقود حملة لمحاربة الفساد وقد يصبح جزء اساسي من صراعات الكتل؛ وأسماء المتهمين ليس بالضروري اشغال المواطن بها، لأنها ليست ركن اساسي بمحاربة الفاسدين وانما امر شكلي ليس له دور بالتحقيقات اكثر مما يثير فضول المشاهد، والقنوات الفضائية وضيوفها الكرام ملزمين ان يراعوا عدم تجاوز ما يتم نشره على قوانين الدولة التي تصل إليها المعلومات المنشورة.
وهناك عدة استدراكات لإعلان أسماء المتهمين من لجنة النزاهة البرلمانية (اخوة اعزاء) ندونها بالآتي:
الاستدراكة الأولى: عدم التثبت من التهم:
ان القانون لا يعطي الحق لأي شخص مهما علا منصبه عدى السلطة القضائية(بقيود) الحق في نشر أسماء متهمين لم تحسم قضاياهم، ولم يرد في واجبات لجنة النزاهة البرلمانية بموجب المادة 92 من النظام الداخلي لمجلس النواب، اعلان أسماء متهمين، وانما متابعة قضايا الفساد الإداري والمالي في مختلف أجهزة الدولة والمتابعة غير التحقيق وغير الاعلان عن أسماء لمتهمين، والمتابعة لا تسمح بتجاوز القوانين المرعية في هذا المجال، والمتابعة بمعناها الاصطلاحي تعني إعلان بعض القضايا التي تنتهي من بحثها وإحالتها إلى جهات التحقيق المتخصصة، إضافة إلى إمكانية الإعلان عن البلاغات التي تتلقاها بعد الوقوف عليها والتثبت من التهم الموجهة للمتهمين بعد إحالتهم إلى جهات الاختصاص دون إعلان أسماء.
الاستدراكة الثانية: اسقاط للحصانة البرلمانية:
ان اعلان أسماء المتهمين بالفساد من لجنة النزاهة البرلمانية تسقط عنهم الحصانة البرلمانية الواردة بالمادة 63 من الدستور النافذ كونهم أصبحوا بالجرم المشهود وتطالهم المواد (236 و235، 437 ) من قانون العقوبات العراقي المرقم 111 لسنة 1969 وتعديلاته.
الاستدراكة الثالثة: التشهير عقوبة:
ان التشهير من قبل لجنة النزاهة البرلمانية بأسماء متهمين يعد عقوبة، والعقوبة لا تكون إلا بعد صدور حكم قضائي أو بموجب نص نظامي.
الاستدراكة الرابعة: الإساءة لحق تمثيلهم للشعب:
ان اعلان أعضاء لجنة النزاهة البرلمانية لأسماء متهمين(بعيدا عن اصحاب الحصة الثقيلة من الفاسدين) لا تزال قيد الاتهام والقاعدة القانونية تقول ان المتهم بريء حتى تثبت ادانته'، عمل يناقض حرمة تمثيلهم للشعب الذي انتخبهم .
الاستدراكة الخامسة: نشر أسماء المتهمين غير موضوعي:
ان تسابق أعضاء هيئة النزاهة في قراءة قائمة أسماء متهمين بالفساد تحتشد بالحشو (قديمة وبعضها مغلق) وفق الذي شاهدنه قراءة سياسية، وكأن أسماء المتهمين اصبحت خميرة دسمة لدسائس وأكاذيب يعجنها أحدهم بماء الكذب والبهتان، ويخبزها بأفران القنوات والمنتديات على الملأ، ثم يوزعها زاعماً أن صنيعه هذا من باب محاربة الفساد واسداء النصيحة والغيرة العامة على الأخلاق والدين!
الاستدراكة السادسة: تسييس للدعاوى:
ان لجنة النزاهة البرلمانية خصوصا رئيسها تحاكي باستحياء وتتنحى جانبا عن ذكر جهابذة الفساد وشراء الذمم المعروفين لدى العام والخاص، وهناك براعة في التكتم على فسادهم، والفصل في الإدانة والبراءة للمتهمين هو اختصاص حصري للقضاء، فيجب التحفظ على اعلان أسماء المتهمين او تفاصيل الاتهام، قبل صدور أحكام اكتسبت الدرجة القطعية، وعلى اللجنة البرلمانية للنزاهة أيضا ان تتحفظ طالما كانت الدعوى قيد التحقيق او المحاكمة، لان خلاف ذلك يؤثر على سير العدالة ويخل بحقوق المتهم، وتسيء إلى سمعته أو اسمه أو تحط من مقامه في نظر المجتمع ككل، وبالنتيجة قد تسيس الدعاوى.
ونذكر بان:
الأصل أن التحقيقات الابتدائية تتم في سرية تامة عن الجمهور وهذا ما أكدته المادة (57) من قانون أصول المحاكمات الجزائية ورتبت جزاء على مخالفة ذلك وهو العقاب الوارد بنص المادة (235) من قانون العقوبات العراقي، ويجوز أن تكون تلك التحقيقات سرية أيضا بالنسبة للمتهم وللمدعي المدني ولوكلائهم أذا رأت محكمة التحقيق لزوم ذلك لإظهار الحقيقة، وقد شرعت تلك السرية للمصلحة العامة ولمصلحة المتهم نفسه، ولكن تثور المشكلة عندما تخترق بعض النواب والشخصيات والصحف هذا المبدأ القانوني وتسارع إلى نشر أخبار التحقيق وقراراته وتفاصيل الجريمة التي ارتكبت، الآمر الذي قد ينعكس أثره على بعض الأفراد إلى الحد الذي وصفه البعض بان النشر قد يؤدي إلا انتشار الجرائم وقد يسيء إلى بعض الأشخاص والجهات وقد يعطل بعض الإجراءات التي تتخذ بصدد الجرائم والمجرمين، وفي بعض الأحيان تسيء القنوات الفضائية والصحف إلى أشخاص أبرياء متهمين خطأ أو كيدا فتجرح مراكزهم في المجتمع؛ ومن هنا وضع المشرع نظاما قانونيا معينا خاصا بحظر نشر إخبار التحقيق الجنائي وهو ما ضمنه نص المادة( 235،236)من قانون العقوبات والتي قررت عقوبة لمن يخالف أمر حضر النشر في الحالات التي حددها المشرع وذلك في حدود معينة، وموضوع نشر الجرائم في  الاعلام المرئي والمسموع والصحف موضوع في غاية الأهمية والخطورة وهو قد يكون مطلوبا في أحوال معينة يستلزم ألأمر فيها النشر ويقرره القضاء، وقد يكون للنشر خطورة على المتهم، وليس من الصالح العام نشر تفصيلات حوادث ضبط المتهمين في قضايا الفساد والإرهاب والقتل والمخدرات والخطف والتفجير وإيضاح الطرق والوسائل التي تستعمل في ضبط المتهمين.
وعلى هيئة النزاهة ومعها القضاء العراقي تخصيص دوائر قضائية للنظر وسرعة البت في قضايا الفساد، خصوصا ان تأخر إجراءات التحقيق والمحاكمة وضع الهيئة أمام انتقادات الرأي العام، وضغوط وسائل الإعلام التي تطالب بالتشهير بالفاسدين بعد التثبت من جرائمهم، والتأخّر من قبل الجهات القضائية والتحقيقية مخالفة لاستراتيجيتها الهادفة إلى الإسراع بالبت في القضايا.
ان كانت هناك ضرورة لإعلان أسماء متهمين فيجب ان يتم بعد ان يقول القضاء كلمته بكل نزاهة ومهنية وتجرد واحتكام صارم للقانون ولا شيء غير القانون.
 

  

د . عبد القادر القيسي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/25



كتابة تعليق لموضوع : لجنة النزاهة البرلمانية بالجرم المشهود في ستوديو التاسعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مرتضى علي حمود الساعدي
صفحة الكاتب :
  مرتضى علي حمود الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 انتعاش القاعدة في ظل الفخ الأمريكي  : احمد جبار غرب

 اليابان تقر تقديم دعم إنساني للعراق بقيمة 63 مليون دولار

 ثورة الإصلاح تحتاج لبصمة رجل شجاع !.  : رحيم الخالدي

 صدور العدد المزدوج 12+13 من صحيفة "بلا حدود"  : د . سناء الشعلان

 فرنسا والسويد تشككان بنجاح قمة ترامب وكيم

 المرجع النجفی مستقبلا رئیس جامعة الکوفة یدعو لإعادة كتابة التاريخ الإسلامي بشكل صحيح

 مجموعة مسلحة تهاجم منزل صحفي أيزيدي وتعتدي عليه ثم تلوذ بالفرار  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 انتفاضة تشرين و القوى الحاكمة في العراق  : د . ليث شبر

  مغالطات سمير عبيد على الفيس بوك   : د . جابر سعد الشامي

 دجلة الخير والعشق العراقي  : صالح الطائي

 اَلتِّجَارَةُ الْمُبَارَكَةْ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 إطلاق سجناء القاعدة من السعودية وترحيلهم إلى سورية !!!  : وكالة انباء النخيل

 بعد ابلاغ من المتظاهرين.. اعتقال عصابة حاولت سرقة البنك المركزي ببغداد

 وزارة النفط : التوقيع النهائي مع شركة جنهوا الصينية تطوير حقل شرقي بغداد  : وزارة النفط

 لماذا خسرنا الانتخابات  : جواد البولاني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net