استنفار خدمی وأمنی تام وسط توقعات بتوافد 5 ملايين زائر لكربلاء

 استنفرت العتبة الحسينية، آلياتها لنقل زائري عاشوراء عن طريق ثلاثة محاور.
ونقل بيان للعتبة، عن معاون رئيس قسم الاليات في العتبة حيدر عبد الجبار، القول “تم وضع خطة عامة استنفرت من خلالها جميع اليات العتبة الحسينية المقدسة وبتعاون من قسم الآليات في العتبة العباسية المقدسة ووزارة النقل، حيث وزع العمل على ثلاث محاور، الأول منها [كربلاء ـ بابل]، والثاني [كربلاء ـ النجف]، في حين كان المحور الثالث [كربلاء – بغداد]”.

وأضاف ان “الخطة انطلقت بعد بدء سريان مفعول الخطة الأمنية والمرورية التي فرضتها الجهات المختصة والتي تضمنت إغلاق بعض الشوارع والطرق، مما دعا قسمنا الى استنفار جميع آلياته بما يعوض عن هذه القطوعات وينقل الزائرين الكرام من أماكن القطع المروري إلى أقرب نقطة في مركز المدينة القديمة وبالعكس”.

واشار الى “رسم أكثر من خطة استثنائية في حال حصول اي قطع مفاجئ، إذ يتم العمل بالخطة البديلة التي تسمح لنا ان نتفادى القطوعات التي قد تعيق سير المركبات، وذلك من خلال توفير عجلات كافية لكل محور من خلال ما خصصناه من عجلات وآليات تقترب من 200 عجلة حديثة وبمختلف الأحجام بضمنها باصات كبيرة سعة 45 راكباً ومتوسطة سعة 24 راكبا، لنقل الزائرين ذهابا وايابا داخل مركز المدينة المقدسة خلال الزيارة”.

واكد ان “العمل مستمر بواقع 24 ساعة يوميا وعلى ثلاث وجبات عمل، فضلا عن تهيئة مفرزة صيانة وتصليح متنقلة في حال حدوث أي عطل أو خلل، ناهيك عن تسمية عدد من السائقين الاحتياط ليحلوا محل أي سائق يمكن ان يتعرّض إلى مكروه ـ لا سمح الله – ، كما تم نشر عدد من المنتسبين الإداريين ممن وقع عليهم واجب تنظيم حركة العجلات وصعود الزائرين وتقسيم أوقات عمل السائقين من خلال جداولٍ موضوعة مسبقا”.

ولفت البيان إلى ان “العتبة الحسينية وبكافة أقسامها شرعت بتطبيق خطة خدمية متكاملة واستباقية لتقديم الخدمات اللازمة والضرورية لإنجاح زيارة عاشوراء لهذا العام”.

توقعات بتوافد نحو 5 ملايين زائر على كربلاء خلال عاشوراء الامام الحسين(ع)

تأتي زيارة العاشر من المحرم خلال العام الحالي بالتزامن مع أزمة مالية خانقة يعيشها العراق بسبب هبوط أسعار النفط، وعدم وجود موارد أخرى بديلة لتنمية الاقتصاد العراقي، باستثناء السياحة الدينية التي تشكل مورداً مهماً لعدد من المحافظات وأيضاً للدولة العراقية من خلال حصولها على رسوم الفيزا وحركة النقل الجوي.

لكن لجنة السياحة الدينية ترى أن الحكومة العراقية غير جادة في تنشيط هذا القطاع الحيوي في ظل الظروف المالية الحالية للعراق، ولاتمتلك خطة واضحة لاستثمار الزيارات المليونية للأجانب الى العتبات المقدسة.

وتوقع رئيس هيئة السياحة العراقية، محمود الزبيدي ، أن “يتوافد خمسة ملايين زائر خلال الأربعينية، بينهم ثلاثة ملايين إيراني”، مضيفاً أن “الباقين يتوزعون على الدول الخليجية وأوروبا وكندا وآسيا”.

المندائيون بالبصرة يشاركون في إحياء الشعائر الحسينية من خلال اقامة موكبين

أعلنت طائفة الصابئة المندائيين في محافظة البصرة، تشكيل موكبين خدميين لاحياء الشعائر الحسينية من أجل مشاركة المسلمين أحزانهم خلال شهر محرم، فيما بينت ان أحدهما يقام للعام التاسع على التوالي في مركز المدينة، والثاني يوجد في قضاء الزبير.

وقال الزعيم الديني للطائفة في المحافظة الشيخ مازن نايف في حديث لـ السومرية نيوز، إن “مجلس شؤون الطائفة أقام للعام التاسع على التوالي موكباً حسينياً خدمياً يحمل اسم النبي يحيا بن زكريا في منطقة الطويسة الواقعة وسط المدينة”، مبيناً أن “الموكب وجد لمشاركة المسلمين أحزانهم خلال شهر محرم، وبذلك يسهم في تعميق حالة التعايش السلمي بين أبناء المحافظة، خاصة وأن العديد من المندائيين والمسلمين الشيعة والسنة يشاركون في الموكب”.

ولفت زعيم الطائفة الى أن “رجال الدين المندائيين يتواجدون مساء كل يوم في الموكب للاشراف على جهود المشاركين”، مضيفاً أن “ثورة الإمام الحسين (ع) هي قضية انسانية عالمية، ولم تعد خاصة بدين أو مذهب معين”.

بدوره، قال عضو مجلس شؤون الطائفة في البصرة لؤي الخميسي في حديث لـ السومرية نيوز، إن “موكباً آخر يحمل اسم الطائفة يوجد في سوق الصاغة ضمن قضاء الزبير الواقع غرب المحافظة، وفيه يتم إحياء الشعائر الحسينية للعام الثالث على التوالي”، موضحاً أن “الموكب استقطب عشرات المتطوعين من المندائيين والمسلمين”.

يذكر أن الديانة المندائية تعتبر من أقدم الديانات الحية في العراق، وأول ديانة موحدة في تاريخ البشرية، وبحسب مصادر تاريخية مختلفة فإنها نشأت في جنوب العراق، ومازال أتباعها يتواجدون في المحافظات الجنوبية، علاوة على إلى منطقة الأهواز في إيران، كما يوجد عشرات الآلاف منهم في دول أوربية أبرزها النرويج وهولندا والسويد والمملكة المتحدة، حيث هاجروا إليها واستقروا فيها في غضون العقدين الماضيين لأسباب سياسية واقتصادية وأمنية.

وفي البصرة كان يسكن آلاف المواطنين المندائيين، لكن غالبيتهم هاجروا بعد عام 2003، ولا تتوفر إحصائية رسمية بعدد المندائيين في المحافظة، إلا أن التقديرات تفيد بوجود ما لا يزيد عن 250 أسرة معظمها تسكن في مناطق مثل الحكيمية والعباسية والطويسة، والأخيرة يقع فيها المندي (المعبد) الوحيد للطائفة في المحافظة، كما يوجد فيها الموكب الحسيني التابع للطائفة.

ذي قار ترسل قوة من سوات الى كربلاء للمشاركة في حماية الزائرين

ارسلت مديرية شرطة محافظة ذي قار قوة أمنية خاصة من سرية سوات الى كربلاء للمشاركة في خطة حماية ليلة العاشر من محرم الحرام.

وقال مصدر امني ان القوة الأمنية المكونة من فصيلين تحركت باتجاه محافظة كربلاء لمسك بعض المواقع المهمة وتقديم الدعم والإسناد للقوات المشاركة في حماية المواكب الحسينية والمشاركين في إحياء شعائر ليلة العاشر من محرم.


واضاف المصدر ان من مهام هذه القوة ايضاً نشر مفارزها ودورياتها للعمل على تقديم الدعم والحماية للمواكب الحسينية والمشاركين في احياء هذه المراسيم، مشيرا الى ان القوة الامنية ستستمر في المهام الموكلة اليها لحين انتهاء الشعائر الحسينية.

شرطة بابل تعلن حالة التأهب القصوى لتأمين المحافظة في ليلة العاشر

اعلنت قيادة شرطة بابل، اليوم ، حالة التأهب القصوى بين جميع منتسبيها وبقية وبقية الدوائر الامنية الاخرى لتأمين المحافظة امام المواكب الحسينية لأداء مراسيم الشعائر في العاشر من محرم الحرام.

وقال مدير عام شرطة بابل العميد علي حسن كوة ان ” قيادة الشرطة في المحافظة وجهت خلال اجتماع لها مع جميع القيادات الأمنية ومدراء الشرطة في الاقضية والنواحي باعلان حالة التأهب القصوى تحسبا لاي طارئ امني خلال اداء مراسيم العاشر من محرم “.

واشار الى ان ” قيادة الشرطة اجرت تنسيقا امنية مع جميع الدوائر الامنية كالأمن الوطني والاستخبارات والمخابرات وحماية المنشآت في المحافظة لاشراكها في تامين المحافظة في ليلة العاشر من محرم “.

ولفت إلى أن ” قيادة الشرطة ركزت بشكل دقيق على مناطق شمال بابل واعدت لها خطة أمنية مشددة لتامين حركة المواكب الحسينية في تلك المناطق”.

ورجح كوة “نجاح الخطط الامنية المعدة لتامين المحافظة خلال شهر محرم الحرام نظراً لاستقرار الوضع الامني في ناحية جرف الصخر التي تحررت بالكامل من سيطرة تنظيم داعش”.

تأجيل تظاهرة البصرة اليوم لتزامنها مع ليلة العاشر من محرم

اعلن عضو اللجنة التنسيقية العليا لتظاهرات البصرة حيدر عبد الامير ان اللجنة التنسيقية قررت تأجيل التظاهرة التي من المقرر انطلاقها عصر اليوم الجمعة امام ديوان المحافظة نظراً لتزامنها مع ليلة العاشر من شهر محرم الحرام.

وقال عبد الامير ان قدسية هذه الليلة تحتم علينا تأجيل التظاهرة، وكذلك لانشغال اغلب المتظاهرين باحياء مراسم هذه الليلة، على ان تنطلق الجمعة التي تليها.

واشار الى ان اللجنة كانت قد قررت إقامة التظاهرة عصر اليوم، الا ان رغبة الجمهور والمتظاهرين بتأجيلها لإتاحة الفرصة لهم بإحياء ليلة العاشر واستعداداً ليوم عاشوراء الحسين عليه السلام.

الأجهزة الأمنية بذي قار تدخل حالة الإنذار القصوى

أعلنت الأجهزة الأمنية في محافظة ذي قار عن إدخال عناصرها ومعداتها حالة الإنذار القصوى في إطار تامين حماية الشعائر الحسينية مساء اليوم الجمعة الذي يتوافق مع ذكرى ليلة العاشر من شهر محرم الحرام.

وقال مصدر امني لراديو المربد، ان جميع الصنوف الأمنية وبدعم وإسناد من قيادة عمليات الرافدين وضعت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة، في حالة التأهب الشديد لتامين حماية المواطنين وسير المواكب الحسينية من خلال نشر عدة أطواق أمنية حول مركز المحافظة والذي سيشهد استعراض مئات المواكب الحسينية مساء اليوم وحتى ساعات الفجر الاولى من صباح يوم غد السبت ومن جميع مناطق المحافظة.

واشار المصدر إلى إن الخطة المعدة لهذا الغرض ستركز على انتشار كثيف للعناصر الأمنية في جميع الشوارع والإحياء السكنية مع غلق الطرق الفرعية التي ترتبط بشارع الحبوبي وسط مدينة الناصرية من اجل تامين انسيابية عالية لسير المواكب والمشاركين في عزاء ليلة العاشر اضافة الى تشديد عمليات التفتيش على جميع الوافدين للمحافظة عند السيطرات الخارجية مع التدقيق على وثائقهم الثبوتية وزج الكلاب البوليسية في تفتيش المركبات.

واوضح ان مدينة الناصرية تم تقسيمها الى أربعة اطواق أمنية تشرف على عمليات تفتيش المواطنين والاستطلاع ألموقعي والمسح الميداني لمواقع الاستعراضات الحسينية مع نصب عدد من الخيام وتعزيزها بالعنصر النسوي لتفتيش المشاركات في المسيرات الحسينية.

الطقس مُغبر في العاشر من محرم وغائم مصحوب بعواصف رعدية حتى الثلاثاء المقبل

توقعت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، إن يكون طقس يوم غد السبت [العاشر من محرم الحرام] غائما جزئيا ومغبرا.

وذكر بيان للهيئة ان “طقس يوم غد السبت سيكون في المناطق كافة غائماً جزئياً مع غبار خفيف في المنطقتين الوسطى والجنوبية، وارتفاع درجات الحرارة قليلاً عن اليوم السابق، اذ ستكون درجة الحرارة الصغرى المتوقعة في مدينة بغداد 22مْ، والعظمى المتوقعة 34مْ”.

وأضاف ان “طقس الأحد المقبل، سيكون في المنطقة الشمالية، غائما مع تساقط زخات مطر تكون رعدية، وفي المنطقتين الوسطى والجنوبية غائما جزئيا، وفي أقسامهما الغربية يكون غائماً مع تساقط زخات مطر وحدوث عواصف رعدية كما يتصاعد الغبار في أماكن متعددة منهما، مع درجات حرارة مقاربة لليوم السابق”.

واشار التقرير إلى ان “طقس يوم الاثنين المقبل، سيكون غائما مصحوبا بتساقط زخات مطر وحدوث عواصف رعدية كما يتصاعد الغبار في المنطقتين الوسطى والشمالية، فيما سيكون غائما جزئيا مع تصاعد الغبار في المنطقة الجنوبية، مع ارتفاع درجات الحرارة قليلا عن اليوم السابق”، متوقعا “عدم حدوث تغيير في الحالة الجوية ليوم الثلاثاء المقبل عن اليوم السابق”.

الامين العام للعتبة العلوية يناقش مع وزير الداخلية الخطط الامنية المعدة لخدمة الزائرين

استقبل الامين العام للعتبة العلوية المقدسة سماحة السيد نزار هاشم حبل المتين ، وزير الداخلية محمد الغبان والوفد المرافق له، بحضور النائب البرلماني السيد محمد الموسوي، ونائب الامين العام للعتبة المقدسة الاستاذ خالد هادي شنون واعضاء مجلس ادارة العتبة العلوية المقدسة.

وناقش الجانبان الخطط المعدة لخدمة الزائرين من الناحيتين الامنية واللوجستية وبالاخص الخطط المعدة لخدمة الزائرين خلال محرم الحرام وصفر الخير حيث الزيارة الاربعينية.

احیاء مراسم عاشوراء في رحاب العتبة العسكرية

أحيا وفد رسمي من موكب منتسبي العتبة العلوية المقدسة يضم 350 منتسبا مراسيم عزاء محرم الحرام وذلك في رحاب العتبة العسكرية المقدسة ، من خلال برنامج موسع أعده ونفذه قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية المقدسة، حيث ترأس الوفد الشيخ وصفي الحلفي.

واستقبل موكب العزاء العلوي ، إدارة ومنتسبو العتبة العسكرية المقدسة مرحبين بخدمة أمير المؤمنين ( عليه السلام) بحفاوة بالغة مثمنين مبادرة الامانة العامة وقسم الشؤون الدينية في مشروعها التواصلي.

وقال رئيس وفد العتبة المقدسة الشيخ وصفي الحلفي للمركز الاعلامي للعتبة المقدسة ” توجه وفد عتبة أمير المؤمنين عليه السلام ، الذي ضم مجموعة من الخدم وبإشراف قسم الشؤون الدينية وذلك ضمن برنامج القسم في تسيير الراغبين للزيارة من العتبة العلوية المقدسة للزيارة بصورة دورية تقام شهريا “.

وأوضح ان هذه الزيارة تعد الثانية ، وقد تضمنت زيارة مرقد العسكريين ( عليهما السلام) ومرقد السيد محمد بن الامام علي الهادي( عليهما السلام) والامامين الكاظميين ( عليهما السلام)”.

وتابع ” ومن فعاليات الزيارة اقامة صلاة الجماعة للزائرين واحياء مراسم شعائر محرم الحرام من خلال اقامة مجلس الامام الحسين ( عليه السلام)”.

وأكد الحلفي ان ” الهدف من البرنامج احياء أمر أهل البيت الاطهار ( عليهم السلام) وتحقيق التواصل مع بقية العتبات المقدسة “.

خدام العتبة الكاظمية يجددون العهد لأبيّ الضيم الإمام الحسين في يوم التاسع

تجددت أحزان آل بيت رسول الله “عليهم السلام” باستشهاد سيد شباب أهل الجنة الإمام الحسين وأبنائه وأصحابه “عليهم السلام” في ملحمة هزت الضمير الإنساني ورسمت لوحة أبطالها صفوة الخلق. وإحياءً لهذه المناسبة الأليمة, نظّم خدام العتبة الكاظمية المقدسة مسيرة ولائية حاشدة تحفهم رايات الحزن والأسى بهذا المصاب الجلل, انطلقت من حسينية آل الصدر متجهة صوب المشهد الكاظمي الشريف, بحضور الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة أ. د جمال عبد الرسول الدباغ وعدد من أعضاء مجلس إدارة العتبة المقدسة, حيث صدحت حناجر المشاركين بالردات والمستهلات التي عبرت عن الولاء المطلق لسبط الرسول الأكرم “صلى الله عليه وآله” وسيرته المباركة ودوره الإصلاحي وتضحيته من أجل إحقاق الحق وإقامة العدل والدفاع عن القيم الإسلامية النبيلة.

بعدها التأمت الحشود المعزية في مجلس العزاء والتأبين في موكب خدام الإمامين الجوادين “عليهما السلام” في صحن باب المراد، وفي ختامها توجه المعزون بالدعاء إلى الباري القدير أن يحفظ العراق وشعبه وزائري الأئمة الأطهار “عليهم السلام” من كل سوء، وبالنصر المؤيد لقوات الحشد الشعبي المقدس وقواتنا الأمنية الباسلة وهي تخوض معارك الشرف للدفاع عن العراق ومقدساته.

توافد المواكب الحسينية على مسجد الكوفة لإحياء شهر محرم الحرام

تتوافد المواكب الحسينية المعزية باستشهاد أبي الأحرار الإمام الحسين (عليه السلام) على مسجد الكوفة المعظم إحياءا للمصاب الجلل في شهر محرم الحرام.

وقال مسؤول وحدة الشعائر الحسينية الشيخ هادي زنجيل ان لمدينة الكوفة العلوية مواكب كبيرة وتأسست منذ عشرات السنوات وحتى في عهد الطاغية لم تغب المواكب الحسينية الكوفية عن أحياء محرم الحرام رغم الاعتقالات والتعذيب الذي طال أصحابها.

مشيرا إلى ان جميع المناطق والأحياء في المدينة قد شاركت في أحياء الذكرى الأليمة من خلال مواكبها المعزية سفير الحسين وابن عمه مسلم بن عقيل (عليهم السلام).

يشار إلى ان أمانة مسجد الكوفة المعظم تستقبل المواكب المعزية في مصاب الحسين (عليه السلام) طيلة العشرة أيام الأولى من شهر محرم الحرام حيث توفر لها الدعم المادي والمعنوي لإحياء الذكرى الأليمة.

مستشفى سفير الامام الحسين.. استنفار عام وإجراءات وقائية تحضيرا للزيارة المليونية

اعلنت ادارة مستشفى سفير الامام الحسين ( عليه السلام ) الطبي التابع للعتبة الحسينية المقدسة عن استنفار جميع كوادرها الطبية والإدارية تزامنا مع زيارة العاشر من محرم الحرام .

هذا ما خصنا به مدير مستشفى سفير الإمام الحسين ( عليه السلام ) الطبي الدكتور امير نوري جلوخان قائلا : “استنفرت مستشفانا جميع كوادرها الطبية والإدارية مع تصاعد اعداد الزائرين لمدينة كربلاء المقدسة، وقد تضمن ذلك تجهيز المستشفى بكافة صنوف الادوية والمستلزمات الطبية وأنواعها تحسبا لأي طارئ لا سمح الله ، فلدينا بعض التحديات الصحية والطبية لهذا العام ـ بخلاف الأعوام السابقة ـ وهو تحدي الكوليرا ، إذ حرصنا على التنسيق مع دائرة صحة كربلاء المقدسة بخصوص اتخاذ جملة من الإجراءات الوقائية الاستباقية فضلا عن الآنية ـ اثناء الزيارة ـ منها حملة الارشادات والتعليمات الموجهة للزائر الكريم بما يفاديه عدم انتشار هذا المرض ، إذ قمنا بطبع وتوزيع ونشر البوسترات الفولدرات التعريفية والإرشادية التي تضمنت توصياتنا الصحية والطبية بخصوص التأكيد من نظافة المأكولات والحرص على استخدام الأقداح البلاستيكية ( لمرة واحدة ) فضلا عن التأكيد على ضرورة مراجعة الزائر الكريم لمستشفانا او أية مفرزة طبية ، في حالة شعوره بأي من الأعراض التي بينتها الإرشادات ” .

كما اشار جلوخان الى : ” إن مستشفى سفير الإمام الحسين (ع) الطبي كان قد استقبل عددا من المتطوعين من الكوادر الطبية من مدينة كربلاء وبقية المحافظات العراقية ، مشاركة منها في تقديم الخدمات الطبية والصحية خلال زيارة يوم العاشر من محرم الحرام ، وهو ما اعتادت عليه دوائر الصحة والمستشفيات الأخرى من مساعي مشكورة في إنجاح مراسيم هكذا زيارات مليوينة ” .

مطار بغداد الدولي : استعدادات كبيرة لاستيعاب زائري عاشوراء

أعلن مطار بغداد الدولي اليوم عن استعداداته لاستيعاب زائري عاشوراء .

   وذكر بيان لمطار بغداد ، انه ” مع اقتراب زيارة العاشر من محرم الحرام ذكرى استشهاد الإمام الحسين {عليه السلام} تشهد مطارات البلاد توافد العديد من الزائرين من مختلف بقاع العالم ؛ لتأدية مراسم الزيارة ” .

   وأضاف أن ” المطار استعد مبكراً لاستقبال الزائرين من خلال فتح كاونترات خاصة بالزائرين ؛ لتسهيل عملية الدخول ، وسجل المطار استقبال العديد من الرحلات التي تحمل على متنها زائرين للعتبات المقدسة ” .

   وتابع انه هذا ومن المؤمل ان تتضاعف اعداد الزائرين هذا العام نتيجة الانفتاح الذي شهدته حركة النقل الجوي في البلاد ، وتحسن الاوضاع الامنية .

الغبان يبحث مع القادة الامنيين استعدادات زيارة عاشوراء

بحث وزير الداخلية محمد الغبان مع القادة الامنيين، الاستعدادات الامنية لتأمين زيارة العاشر من محرم، ذكرى استشهاد الامام الحسين {عليه السلام} .

وقال بيان لوزارة الداخلية ان “وزير الداخلية بحث مع القادة الامنيين استعدادات زيارة عاشوراء، والحرص على اظهارها بالصورة المناسبة التي تضمن سلامة الزائرين لمدينتي النجف اﻻشرف وكربلاء المقدسة” .

واضاف المصدر ان، “الغبان عقد اجتماعا ضم وكيل الوزارة لشؤون الشرطة وقائد قوات شرطة الطاقة ومدراء المرور والدفاع المدني، وجرى خلال الاجتماع دراسة كافة اﻻحتياجات وتهيئة الظروف الملائمة ﻻنجاح مهمة الوزارة، فيما يتعلق بتحقيق أمن وسلامة الزائرين في #كربلاء المقدسة والنجف الاشرف وبقية اﻻماكن المقدسة، وكذلك وضع الخطط الملائمة التي تضمن تحقيق انسيابية المرور وعودة الزائرين” .

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/23



كتابة تعليق لموضوع : استنفار خدمی وأمنی تام وسط توقعات بتوافد 5 ملايين زائر لكربلاء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فيصل ابراهيم محمد احمد ، على د . المهندسة آن نافع اوسي : انجاز (7000) معاملة تمليك لقطع الاراضي وفق المادة 25 - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : ، اني المواطن فيصل ابراهيم محمد قدمت على قطعه ارض في محافظه نينوى واريد ان اعرف التفاصيل رجاءا انني قدمت في تاريخ 20 ثمانيه 2019

 
علّق د.زينب هاشم حسين ، على فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية : البروفيسور فلاح الاسدي - للكاتب صدى النجف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، هل أجد بحث الدكتور فلاج الأسدي منشورًا في أحدى المجلات ، أو متوافرًا مكتوبًا كاملاً في أحد الصحف أو المواقع الالكترونية ؟

 
علّق مهند عبد الحميد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : هذا الحديث موضوع. قال الشيخ الألباني: موضوع. انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة 11 611 رقم الحديث 5397 https://al-maktaba.org/book/12762/9700 وانظر أيضا https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3422

 
علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمود غازي سعد الدين
صفحة الكاتب :
  محمود غازي سعد الدين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الإنتقام الحضاري!!  : د . صادق السامرائي

 أي اسلام... اسلام داعش؟  : د . سليم الجصاني

 ليلة مجنونة بامتياز!!  : فالح حسون الدراجي

 دورة تطويرية للملاكات التمريضية في مدينة الطب  : اعلام دائرة مدينة الطب

 ثقافة الشعب العراقي  : مركز العصر للدراسات الاسلامية

 الأمم المتحدة تعتمد 8 قرارات ضد إسرائيل ولصالح فلسطين

 سعادةُ...  : عبد الرضا الساعدي

 ألازدواجية في المعايير وتناقض الأفعال مع الأقوال  : فراس الجوراني

 امراة مدخنة لا اريدها

 العدد ( 170 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 مفتي السعودیة یهاجم البغدادي

 قِرّتْ الحســوم (ارمي عباتك وعــــــــــــوم)  : ليلى أحمد الهوني

 تحقيق الموصل تصدق اعترافات متهمين ابتزوا تاجرا  : مجلس القضاء الاعلى

 بدء المرحلة الثانية من عمليات تطهير  وادي الشاي بقيادة الساعدي

 توصيفات جدي الكحال بن طرخان "التين"  : علي حسين الخباز

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net