صفحة الكاتب : جمال الدين الشهرستاني

من لحقني أستشهد ومن لم يلحقني لم يدرك الفتح
جمال الدين الشهرستاني

 إن اعلان الامام الحسين عليه السلام بهذا الكلام عند خروجه من مكه المكرمه يوم التروية وهو اليوم الذي تبدأ به اول مناسك الحج للجموع الداخلة الى مكة المكرمة متوجها الى العراق ، الكوفة . قالها لعشيرته و أهل بيته ومواليه وبعد ذلك عم القول لكل المسلمين المتوجهين لحج البيت الحرام . فلم تخرج من هذه الالاف إلا 73 أدركوا في حينه معنى الاعلان الكبير والخطير ، الكبير للملتحق والخطير للمتخلف .
وعندما يأتي الباحث أو الكاتب وحتى القارئ بصورة عامة ، ليدخل الى صلب الاعلام والبيان الحسيني هذا وذو الابعاد المتشعبة المعاني والقيم والتي تأثيرها مازال مستمرا الى يومنا هذا ، ومصداق استمرارها  1400 عام  له دلالة على عمق كلمة المعصوم و إدراكه التام لما جرى في حينه من استشهاده وصحبه وما سيكون بعد ذلك الى يومنا هذا .
وبدأ قوله العظيم ( من لحقني ) اي أنه لم يأمر أو يجبر أحد على اللحاق بل خيرهم ، واللحاق باللغة العربية ، ادراك الشيء او الوصول اليه او الالتصاق ( لصق به ولزمه) وهذا واضح في كتب اللغة والمعاجم . والرغبة الداخلية الصادقة والحب هي الدافع الاساسي للالتصاق بالإنسان وإدراكه ، فلذلك الذين لحقوا بالإمام الحسين عليه السلام هم النخبة الحقيقة التي تشبعت قلبا وروحا بحب الحسين عليه السلام وإنها استرخصت الارواح و الدنيا بكل مباهجها وزينتها من مال وبنون من أجل الامام الحسين عليه السلام .
ثم يكمل الامام الحسين عليه السلام فيقول ( استشهد ) . والشهادة في اللغة و أصلها هو الاخبار عن الحقيقة بالقول والفعل ، أو الاحتجاج بقول او عمل ، الاية 282 البقرة [ واستشهدوا شهيدين من رجالكم ] ، ومنه جاء الشهيد على المقتول في سبيل الله عز وجل لأنه يخبر بالفعل بصدق كلمة ( لا إله الا الله ، محمد رسول الله ) فيقتل ليكون شاهدا بقتله في سبيل الله عز وجل . وهذه ثورة الامام الحسين عليه السلام كانت من أجل اعادة المسار الحقيقي لرسالة الاسلام المحمدي العلوي التي حرفتها بني امية ابناء آكلة الاكباد والرايات الحمر و سليلهم الخمار و ملاعب القرود و أتباعهم من جيش الظلام .
ثم يقول الامام الحسين عليه السلام (( لم يدرك الفتح )) والادراك النضج المتكامل ، او أحاط به أو بلغ علمه أقصى شيء وهذا واضح ولا يحتاج الى ايضاح .
والفتح في اللغة في قاموس ( المعاني لكل رسم معنى ) يقول الفتح : أنار بصيرته ، علمه وهداه و أرشده .
يوم الفتح : يوم القيامة
الفتح : النصر المبين ...... وعند جمع المعاني والتمعن في كلام الامام عليه السلام يتوضح لنا إن الفتح هو انكشاف الحجب و الهداية المطلقة ونصر الشهداء يوم الطف و بصرهم الخارق لعالم الاخرة ومنازلهم العالية والمشاهدة الفعلية للدرجات الرفيعه التي يتبوؤها أصحاب الامام الحسين عليه السلام .
إن كلمة الامام الحسين عليه السلام باعتقادي لم ولن تتوقف الى يوم القيامة لأنه يقول من لحقني ، هي دعوة مستمرة ، ومن سار في ركبه ىو إتبع مبادئه سيكون معه ، فليس الامر مجرد ثورة ومعركة لساعات نهار واحد وانتهت ثورة الامام الحسين عليه السلام بل هي قيم ومبادئ و أخلاق وتصرفات وسلوك انساني ومسيرة اللحاق مستمرة لكل ذي لب لبيب ، والهدف الاسمى في هذا اللحاق هو كسب الرضا الألهي ، وهذا الكسب استشهد من أجله شهداء كربلاء وشيخهم الامام الحسين عليهم السلام .
 

  

جمال الدين الشهرستاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/23



كتابة تعليق لموضوع : من لحقني أستشهد ومن لم يلحقني لم يدرك الفتح
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الغراوي
صفحة الكاتب :
  علي الغراوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أمريكا وإستدامة الإرهاب في العالم !...  : رحيم الخالدي

  محافظ ميسان : لقاء المواطنين هو واجب شرعي وأخلاقي قبل أن يكون واجب وظيفي  : اعلام محافظ ميسان

 المرجع الأعلى السيد السيستاني خلال لقائه بالنائب الحكيم : المعركة مع داعش تمثّل أشرف المعارك وأحقها لأنها تجري دفاعاً عن وجودنا ومستقبلنا كشعب وعن عزتنا وكرامتنا ومقدساتنا كأمة  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 الموازنة أيان مرساها !ِ  : وليد فاضل العبيدي

 مبلغو محور الطوارئ في لجنة الإرشاد والتعبئة يشاركون بتحرير مطار تلعفر ويزفون خبر تطهيره من دنس "داعش" التكفيري

 انا وفيروز وطقوس الانتحار الحمراء  : ايفان علي عثمان الزيباري

 القوات الامنية تعثر على مواد متفجرة شمالي بابل  : وزارة الداخلية العراقية

 قائد عمليات شرق الانبار يترأس مؤتمراً لمناقشة الوضع الأمني ضمن قاطع المسؤولية  : وزارة الدفاع العراقية

 مُسَافِرٌ..فِي بَحْرِ عَيْنَيْكِ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 الانتفاضة الشوالية العراقية... هل تقود التغيير؟  : عزيز الحافظ

 شرطة ديالى تستقبل عدد من شكاوي المواطنين والمنتسبين  : وزارة الداخلية العراقية

 الأموال العامة والمصالح الخاصة  : حميد الموسوي

 وزارتي العمل والتربية يعترفان بالشهادة الابتدائية لمعاهد الصم في الامتحانات العامة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 مملكة الصمت- الكبت النسائية أم مملكة البحرين؟  : عزيز الحافظ

 التبتل والباتولية والرهبانية  : السيد يوسف البيومي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net