صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

أتقي الأحمق أن تصحبه!
سيد صباح بهباني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

المقدمة |

قيل الحكماء أن لكل داء دواء يستطب به.إلا الحماقة والانفصام. فمرض الحماقة أعيت من يداويها ووصله إلى طريق مسدود.أما مرض الانفصام وتداعياتها . فهي عبارة عن مرض عقلي مظهره اضطرابات في موقف الشخص إزاء الواقع بين النواحي العقلية من الشخصية والنواحي الوجدانية فيها.. محسن ظافر غريب ... قال المتنبي :

لكل داء دواءٌ يُستطبُّ به إلا الحماقة أعيت من يداويها

يقال عن الحماقة أنها كساد العقل, ويقال الحماقة هي ضد العقل, ويقال الحماقة هي الغرور ...

وقيل أيضا هناك أربعة: من يدري ويدري أنه يدري فذلك العالم فاتبعوه... ومن يدري ولا يدري أنه يدري فذلك الناسي فذكروه... ومن لا يدري ويدري أنه لا يدري فذلك الجاهل فعلموه... ومن لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فذلك الأحمق فتجنبوه ؟

فالحماقة لا تعني الجهل, ولا تعني الغباء, فهي مرض مستعص لا يمكن الشفاء منه كما ارتأى الحكماء... فمن الممكن أن يتعلم الجاهل ويغدو عالماً... ومن الممكن أن يتمرس الغبي وتزداد خبرته ويغدو ذكياً... ولكن الأحمق لا أمل يرجى منه, ولا يغدو حكيماً إلا بمعجزة إلهية, ودواءه الابتعاد عنه وتجنبه .

فما هي صفات الأحمق؟؟؟

من أهم صفاته الغرور, وهي صفة ملاصقة للأحمق, فالأحمق يرى في نفسه من المزايا ما لا يراها في غيره, ويعتقد أنه محور العالم, ولولاه ما أشرقت شمس ولا هطل مطر, ويظن دوماً بأن الناس تحسده وتتمنى قربه وتترجى رضاه .

ومن صفاته كثرة الكلام, مع قلة مضمونه وفائدته, ويقال: سِرْنا في ليال مُحمِقات إِذا استتر القمر فيها بغيم أَبيض فيسير الراكب ويظن أَنه قد أَصبح حتى يَملَّ، ويقال: ومنه أُخذ اسم الأَحْمق لأَنه يغُرك في أَول مجلسه بتَعاقُلِه، فإِذا انتهى إِلى آخر كلامه تبيَّن حمقه فقد غرك بأَول كلامه ؟؟

ومن صفاته أيضاً قلة الإحساس, فهو لا يشعر بمعاناة أحد, ولا يقدّر مصائب وهموم الآخرين, ولكنه شديد التأثر بمصائبه وهمومه, ولا يعرف الصبر عليها ..ليس لنا إلا أن ادعوا الله أن يبعدنا من شر الحمقى والمغفلين ارجوا الله أن يرحمنا ويرحم موتانا ومؤتى المؤمنين والمؤمنات وكافة أصحاب الشهادتين من المسلمين وكافة الموحدين وأبناء جنسنا بني آدم الإنسان الذي  كرمه الله وفضله على جميع مخلوقاته وباستناد لقوله سبحانه وتعالى : (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً  ) الإسراء/70 .

اللهم آلف بين قلوبنا واهدنا لما تحب وترضى

 اللهم أرنا الحق حقا فنتبعه والباطل باطلا فنجتنبه ولا تجعله علينا متشابها فنتبع هوانا بغير هدى منك يا كريم

 اللهم احقن دماء المسلمين واجعل قوتهم على أعداء الله ورسوله الأمين

 اللهم أنت الرب فلا رب سواك وأنت الواحد بلا شريك وأنت الملك بلا تمليك

 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله ومن والاه وعلى أصحابه التابعين استغفر الله ربي وأتوب إليه وأهدي لمن مات على الأيمان الكامل أو أستشهد ظلماً على أيدي الإرهابيين والداعشين الباطلين ,ثواب الفاتحة مقرونة بالصلوات على محمد وآل محمد ولروح أمي وأبي منها وللمؤمنين والمؤمنات منها نصيباً .

 

التفاصيل|

بسم الله الرحمن الرحيم

 

جاء ذكرها في القرآن قال تعالى :(وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثً) النحل / 92 .

(وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً  ) الإسراء/70 .

( وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) القلم / 4

في ذكر أخبار جماعة من العقلاء صدرت عنهم أفعال الحمقى. وأصروا عليها مستصوبين

ويروى كانت امرأة قرشية حمقاء تسمي { ريطة بنت عامر } كانت تأمر جواريها بغزل صوف من الصبح حتى الظهر ثم تأمرهن بنقض وفك كل ما غزلوه من الصوف

أعاذنا الله و إياكم من الحمق و الرعونة و رزقنا الحلم و السداد و العافية

لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها

قال عليه السلام‏:‏ ‏"‏ لا تؤاخي الأحمق فإنه يشير عليك ويجهد نفسه فيخطئ وربما يريد أن ينفعك فيضرك وسكوته خير من نطقه وبعده خير من قربه وموته خير من حياته ‏"‏‏.‏

قال جعفر الصادق ـ رضوان الله عليه وسلامه ـ : ( ما أنزل الله سبحانه آية في المنافقين إلا وهي فيمن ينتحل صفة الحمقى ). رجال الكشي ص254

وقال ابن أبي زياد‏:‏ قال لي أبي‏:‏ يا بني الزم أهل العقل وجالسهم واجتنب الحمقى فإني ما جالست أحمق فقمت إلا وجدت النقص في عقلي‏.‏

لا تغضب على الحمقى‏:‏ عن عبد الله بن حبيق قال‏:‏ أوحى الله عز وجل إلى موسى عليه السلام ‏"‏ لا تغضب على الحمقى فيكثر غمك ‏"‏‏.‏

وعن الحسن قال‏:‏ هجران الأحمق قربة إلى الله عز وجل‏.‏

وعن سلمان بن موسى قال‏:‏ ثلاثة لا ينتصف بعضهم من بعض حليم من أحمق وشريف من دنيء وبر من فاجر‏.‏

الناس أربعة أصناف‏:‏ وكذلك روينا عن الأحنف بن قيس أنه قال‏:‏ قال الخليل بن أحمد‏:‏ الناس أربعة رجل يدري ويدري أنه يدري فذاك عالم فخذوا عنه ورجل يدري وهو لا يدري أنه يدري فذاك ناسٍ فذكروه ورجل لا يدري وهو يدري أنه لا يدري فذاك طالب فعلموه ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فذاك أحمق فارفضوه‏.‏

وقال أيضاً‏:‏ الناس أربعة فكلم ثلاثة ولا تكلم واحداً رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فكلمه ورجل يعلم ويرى أنه لا يعلم فكلمه ورجل لا يعلم ويرى أنه لا يعلم فكلمه ورجل لا يعلم ويرى أنه يعلم فلا تكلمه‏.‏

قال جعفر بن محمد‏:‏ الرجال أربعة‏:‏ رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فتعلموا منه ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم فأنبهوه ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه ورجل لا يعلم ولا يعلم أنه لا يعلم فذاك أحمق فاجتنبوه‏.‏

الناس ثلاثة أصناف‏:‏ وقد روينا عن أبي يوسف القاضي أنه قال‏:‏ الناس ثلاثة‏:‏ مجنون ونصف مجنون وعاقل فأما المجنون ونصف فأنت معهما في راحة وأما العاقل فقد كفيت مؤنته‏.‏

عن الأعمش أنه قال‏:‏ معاتبة الأحمق نفخ في بليسة‏.‏

كل صديق لا عقل له عدو‏:‏ عن عبد الله بن داود الحربي أنه قال‏:‏ كل صديق ليس له عقل فهو أشد عليك من عدوك‏.‏

عن بشر بن الحارث أنه قال‏:‏ النظر إلى الأحمق سخنة عين‏.‏

وسمعته يقول‏:‏ يأتي على الناس زمان تكون الدولة فيه للحمقى‏.‏

وعنه أنه قال‏:‏ الأحمق سخنة عين غاب أو حضر‏.‏

لا تجالس الأحمق‏:‏ عن شعبة أنه قال‏:‏ عقولنا قليلة فإذا جلسنا مع من هو أقل عقلاً منا ذهب ذلك القليل فإني لأرى الرجل يجلس مع من هو أقل عقلاً منه فأمقته‏.‏

قال بعض الحكماء‏:‏ مؤنة العاقل على نفسه ومؤنة الأحمق على الناس ومن لا عقل له فلا دنيا له ولا آخرة‏.‏

كيف يعامل الأحمق‏:‏ قال حكيم آخر‏:‏ ليس كل أحد يحسن يعامل الأحمق وأنا أحسن أعامله قيل له كيف قال‏:‏ أبخسه حتى يطلب الحق بعينه إذ متى أعطيته حقه طلب ما هو أكثر منه‏.‏

وأنشدوا‏:‏ المديد‏ :

‏ أتق الأحمق أن تصحبه إنما الأحمق كالثوب الخلق* كلما رقعت منه جانباً خرقته الريح وهناً فانخرق

كحمار السوق إن أقضمته رمح الناس وإن جاع نهق* أو غلام السوء إن أسغبته سرق الناس وإن يشبع فسق

وإذا عاتبته كي يرعوي أفسد المجلس منه بالخرق .. ونعم ما قيل بحق الأحمق :

اتق الأحمق أن تصحبه إنما الأحمق كالثوب الخلق * كلما رقعت منه جانبا صفقته الريح وهنا فانخرق

وقيل في الأحمق :

يدع العين ويطلب الأثر

من جهل قدر نفسه كان بقدر غيره أجهل

رب زارع لنفسه حاصد سواه

يصوم يصوم ويفطر على بصلة

وقال أهل العراق :

يصوم يصوم ويفطر على جريه .

ربما أراد الأحمق نفعك فضرك .

إذا كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم .

ومن طرائف الحمقى والمغفلين :

دخل ابن الجصاص يوماً على ابن الفرات الوزير الخاقاني وفي يده بطيخة كافور، فأراد أن يعطيها الوزير ويبصق في دجلة،

فبصق في وجه الوزير ورمى البطيخة في دجلة، فارتاع الوزير وانزعج ابن الجصاص وتحير وقال :

والله العظيم لقد أخطأت وغلطت أردت أن أبصق في وجهك وأرمي البطيخة في دجلة .

فقال له الوزير: كذلك فعلت يا جاهل. فغلط في الفعل وأخطأ في الاعتذار .

ونظر يوماً في المرآة فقال: اللهم بيض وجوهنا يوم تبيض وجوه وسودها يوم تسود وجوه .

وقال يوماً : خريت على يدي، فلو غسلتها ألف مرة لم تنظف حتى أغسلها مرتين .

ونظر يوماً في المرآة فقال لإنسان عنده: ترى لحيتي طالت؟ فقال له: المرآة في يدك. فقال: صدقت، ولكن الشاهد لا يرى ما لا يراه الغائب .

وكسر يوماً لوزاً فطارت لوزة فقال: لا إله إلا الله، كل شيء يهرب من الموت حتى البهائم .

وأتاه غلامه يوماً بفرخ فقال: انظروا إلى هذا الفرخ ما أشبهه بأمه، ثم قال: أمه ذكر أم أنثى؟

واعتل مرة فقيل له: كيف تجدك؟ فقال: الدنيا كلها محمومة .

وذكر محمد بن أحمد الترمذي قال: كنت عند الزجاج أعزيه بأمه وعنده الخلق من الرؤساء والكتاب،

إذ أقبل ابن الجصاص فدخل ضاحكاً وهو يقول: الحمد لله قد سرني والله يا أبا إسحاق، فدهش الزجاج ومن حضر، وقيل له: يا هذا،

كيف سرك ما غمه وغمنا؟ فقال: ويحك، بلغني أنه هو الذي مات، فلما صح عندي أنها هي التي ماتت سرني ذلك. فضحك الناس جميعاً .

و ذكر المغفلين من القصاص

وقف سيبويه راكبا على حمار في المقابر فنفر حماره عند قبر منها

فقال ينبغي أن يكون صاحب هذا القبر بيطارا

قال بعض القصاص يا معشر الناس إن الشيطان إذا سمي على الطعام والشراب لم يقربه

فكلوا خبز الأرز المالح ولا تسموا بالله فيأكل معكم ثم اشربوا الماء وسموا بالله حتى تقتلوه عطشا

سرق باب أبى سالم القاص فجاء إلى باب المسجد وقلعه قالوا ما تصنع قال اقلع هذا الباب

فان صاحبه يعلم من قلع بابي

قال بعض الأشياخ إنه كتب في رقعة إلى بعض القصاص يسأله الدعاء لامرأة حامل

فقرأ الرقعة ثم قلبها وفي ظهرها صفة دواء كان قد كتبه طبيب

وفيه قنبيل وخشيرك وافتيمون ونحو هذا

فظنها كلمات يسأل بها فدعا

وجعل يقول يا رب قنبيل يا رب خشيرك ويا رب افتيمون ....

كان لأبي العتاهية تلميذ تزهد وأغمض إحدى عينيه وقال النظر إلى الدنيا بعينين إسراف

: أين التين

كان هناك رجلاً بخيلاً يأكل التين.. وكان صديقه يزوره بين حين وآخر.

وفي ذات يوم قصد الرجل البخيل.. وما أن لمح البخيل صديقه وعرف انه قادم إليه

سارع إلى سلّة مملوءة بالتين كانت موضوعة قرب الباب،

وحملها إلى الداخل وخبّأها ،

غير أن صديقه كان قد اقترب كثيراً وشاهد صديقه البخيل وهو يخبئ سلّة التين..

حين جلس الصديق في بيت صديقه البخيل، وصارا يتحادثان عرّج البخيل بحديثه نحو القرآن،

فسأل البخيل صاحبه: قل لي أتحفظ شيئاً من القرآن؟

أجاب بسرعة: طبعاً طبعاً، أتحب أن أقرأ لك بعض الآيات الكريمة؟

قال البخيل: أي والله، أسمعنا يرحمك الله .

فقرأ .. "بسم الله الرحمن الرحيم

...... والزيتون وطور سينين، وهذا البلد الأمين"

صاح البخيل: توقف، ماذا فعلت؟.. إنك تقرأ قراءة غير صحيحة .

سأله :كيف ؟

فأجاب البخيل صاحبه: أين التين؟( يقصد كلمة التين)

أجاب ببرود: إنه مخبأ هناك. وأشار حيث خبأ البخيل سلة التين .

فخجل البخيل من تصرفه. وبعد أن عرفنا ما هي مشكلة الغباء والتخلف والغفلة يجب أن نكون واعين ونسعى لكون جهد إمكاننا واعين في الحياة وأن نسعى إلى تربية أنفسنا قبل تربية أولادنا ولي نكون قدوة لهم في العقل والدهاء والتصرف حتى يكونوا مقتدين بنا ،وأن الطائفية والنفاق سوء التعامل مع بعضنا يجعلنا أن نكون برأي البشر نحن أغبياء ولكن لا بل العكس نحن أمة وشعوب اندلعت منها الحضارات والتقدم ومنها الأنبياء أبو الأنبياء إبراهيم وذوي الكفل وشيت وبل كلهم ومنا نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم الذي تفاخر بأخلاقه ربنا سبحانه وتعالى إذ قال فيه : ( وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) القلم / 4. وما علينا إلا أن نتحد ونتآخى ونجهد أنفسنا أن نكون في غاية العلم والعقل . وان الذي يؤسف ني هو أن أرى بعض المتشبثين والحمقى والمنافيق من الأعراب يتدخلون في شؤون الغير وخصوصاً عندما كان الدكتور أحمد عبد الهادي الجلبي يفتتح اجتماع المؤتمر الوطني العراق وأندفع مدس من الأخوة العرب جاهل غبي مدفوع من قبل بعض حكومات دول الجوار للتدخل في شؤون العراقية الداخلية وطبعاً هرج وزمرت الإذاعة والفضائية التي تمول من قبل شر المنطقة حكام آل سعود .وأرى أن هذا التدخل والتعدي يجب أن يحال هذا الصحفي إلى المحاكم لينيل جزاءه لأن تصرفه ليس تصرف العقلاء بل تصرف أغبياء وليس له حق أن يتدخل بشؤون العراق لأنه لم يكن مواطن عراقي والمؤتمر هو مؤتمر وطني عراقي إذن ليس له الحق بالتدخل والتهجم بكلامه البذيء على الأخ الدكتور أحمد الجلبي .وأني أسأل هذه الإذاعات والفضائيات لو كان في بلد عربياً أخر مثل السعودية أو الخليج لكان هذا الصحفي من تعداد الأموات في القاعة من الضرب! إذا دعوا الخلق للخالق !وأن أكثر حكومات دول الجوار فيها ترسانات الجيش الأمريكي وبآلاف المؤلفة  وخصوصا في البحرين وقطر والسعودية والكويت والأردن وهم يدفعون لهم مصاريفهم لحمايتهم من دول الجوار الأخرى وهم يحترمونهم ويعظمونهم وأن آخت الملك البحريني هربت وتزوجت من أحد جنود المارين الأمريكان إذن لماذا تعيرون العراق ؟ وهذا أن دل يدل على حماقتهم وغفلتهم .إذا يداً بيد للتعاون والتآخي لعمل من أجل تثقيف الشعب ومحو الأمية حتى يتسنى للجميع أن يتحلوا بالعلم والمعرفة ويداً بيد لدعم الجيش والحشد الشعبي ونصرة المظلومين وبمناسبة شهر محرم الحرام نهدي ثواب الفاتحة المباركة لأرواح الشهداء مقرونة بالصلوات على محمد وآل محمد ولروح كافة المؤمنين والمؤمنات ولروح أمي وأبي ثوابها أيضاً ولا تنسوا تعاونكم وتآخيكم مع البعض والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/23



كتابة تعليق لموضوع : أتقي الأحمق أن تصحبه!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net