صفحة الكاتب : شعيب العاملي

أيعقل أن يكون زائر الحسين في درجة النبي ؟!
شعيب العاملي

 بسم الله الرحمن الرحيم
ورد في الحديث عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع قَالَ: قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ (ع):‏ زَارَنَا رَسُولُ اللَّهِ ص وَ قَدْ أَهْدَتْ لَنَا أُمُّ أَيْمَنَ لَبَناً وَ زُبْداً وَ تَمْراً فَقَدَّمْنَا مِنْهُ فَأَكَلَ، ثُمَّ قَامَ إِلَى زَاوِيَةِ الْبَيْتِ فَصَلَّى رَكَعَاتٍ، فَلَمَّا كَانَ فِي آخِرِ سُجُودِهِ بَكَى بُكَاءً شَدِيداً فَلَمْ يَسْأَلْهُ أَحَدٌ مِنَّا إِجْلَالًا وَ إِعْظَاماً لَهُ.
رسول الله يبكي بكاءً (شديداً) وهو في حال السجود، أشدّ حالات القرب من الله تعالى. ولم يسأله علي عن بكائه! ولا سألته الزهراء ! ولا الحسن المجتبى !

فَقَامَ الْحُسَيْنُ (ع) وَ قَعَدَ فِي حَجْرِهِ فَقَالَ: يَا أَبَتِ لَقَدْ دَخَلْتَ بَيْتَنَا فَمَا سُرِرْنَا بِشَيْ‏ءٍ كَسُرُورِنَا بِدُخُولِكَ ثُمَّ بَكَيْتَ بُكَاءً غَمَّنَا فَمَا أَبْكَاكَ ؟
اجتماع النبي بعترته الطاهرة مدعاة للسرور لهم جميعاً، لكنه لم يكتمل حيث بكى النبي فاغتموا لبكائه.

فَقَالَ: يَا بُنَيَّ أَتَانِي جَبْرَئِيلُ (ع) آنِفاً فَأَخْبَرَنِي أَنَّكُمْ قَتْلَى وَ أَنَّ مَصَارِعَكُمْ شَتَّى.
فهم جميعاً قتلى.. من أمير المؤمنين وقائد الغر المحجلين.. شهيداً في محرابه في الكوفة.
إلى الزهراء سيدة النساء، قتلت وضربت حتى أسقطت جنينها واستشهدت سلام الله عليها.
إلى الحسن المجتبى المسموم.. ثم الحسين الشهيد الذي انفرد بالسؤال من بين الجميع:

فَقَالَ: يَا أَبَتِ فَمَا لِمَنْ زَارَ قُبُورَنَا عَلَى تَشَتُّتِهَا ؟
وهذا هو السؤال الوحيد الذي طرحه عليه السلام !! يقول لهم النبي أنكم قتلى ومصارعكم شتى فلا يسأل الإمام عن شيء إلا عن زوار قبورهم !! أي عظمة في ما يريد الإمام أن يبيّن أهميّته ! أين شهادتهم نفسها وتشتت قبورهم من زيارتها ؟! وبكاء النبي عليهم بكاءً شديداً قد بيّن عظم مصيبتهم، فسأل الإمام عليه السلام لتظهر عظمة الزيارة..
وحان وقت السؤال عن زوار القبور..

فَقَالَ (ص): يَا بُنَيَّ، أُولَئِكَ طَوَائِفُ مِنْ أُمَّتِي يَزُورُونَكُمْ فَيَلْتَمِسُونَ بِذَلِكَ الْبَرَكَةَ:
فلم يجب النبي بما لهم من الفضل مباشرة، إنما عرّفهم أولاً بأنهم فئات من هذه الأمة يتبركون بزيارتكم، ولا يتبرك بزيارتهم إلا من يعتقد ولايتهم حقاً ويعرف مكانتهم عند الله وأنهم أئمة هداة مهديون طاهرون مطهرون.. ثم بيّن (ص) بعد ذلك ما لهم فقال:

وَ حَقِيقٌ عَلَيَّ أَنْ آتِيَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى أُخَلِّصَهُمْ مِنْ أَهْوَالِ السَّاعَةِ..
وما هي أهوال الساعة ؟ الساعة التي يشفق المتقون منها! قال تعالى في وصف المتقين: ﴿الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ وَهُم مِّنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ﴾ [الأنبياء : 49]
وقال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ﴾ [الحج : 1]
وقال تعالى: ﴿وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ﴾ [القمر : 46]
فإن جزاء من يزور قبورهم عليهم السلام أن يأتيه محمد بن عبد الله، أول نور خلقه الله قبل خلق الخلق، الذي طهر من آمن به وبعترته وخبث من أنكرهم وجحدهم.. يأتيه يوم القيامة فيخلصه من أهوال الساعة وهي ﴿شيء عظيم﴾ كان المتقون منها ﴿مشفقون﴾ !

ثم يكمل النبي (ص) حديث، فيخلصهم أيضاً:
وَ مِنْ ذُنُوبِهِمْ: فيخلصه النبي (ص) من ذنوبه أيضاً وهي التي قال فيها تعالى: ﴿وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ﴾ [الزلزلة : 8]
فبعد أن حقّ على هؤلاء أن يروا أثر كل ذنب أذنبوه ذرة وما فوقها.. يأتي النبي صلى الله عليه وآله ويخلصهم من ذنوبهم لزيارتهم قبور الأئمة عليهم السلام!!

ثم الخاتمة: وَ يُسْكِنُهُمُ اللَّهُ الْجَنَّةَ.(كامل الزيارات ص58)
قال تعالى: ﴿ وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ﴾ [آل عمران : 107]
فيختم لهم بالوجوه البيض، وبالخلود في جنات النعيم، وقد وصف الله أهل الجنة في كتابه فقال: ﴿يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ﴾ [الزخرف : 71]
وفوق ذلك: ﴿وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ﴾ [التوبة : 72]

لكن.. لا ينتهي عظيم الثواب هنا لزيارتهم عليهم السلام !!
ففي حديث آخر عن رَسُولُ اللَّهِ (ص)‏: يَا عَلِيُّ مَنْ زَارَنِي فِي حَيَاتِي أَوْ بَعْدَ مَوْتِي أَوْ زَارَكَ فِي حَيَاتِكَ أَوْ بَعْدَ مَوْتِكَ أَوْ زَارَ ابْنَيْكَ فِي حَيَاتِهِمَا أَوْ بَعْدَ مَوْتِهِمَا ضَمِنْتُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَنْ أُخَلِّصَهُ مِنْ أَهْوَالِهَا وَ شَدَائِدِهَا حَتَّى أُصَيِّرَهُ مَعِي فِي دَرَجَتِي.( كامل الزيارات ص11، الكافي ج4 ص579)
بل ورد ذلك فيمن أحبهم، فعن الإمام الكاظم عليه السلام: أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ ص بِيَدِ الْحَسَنِ وَ الْحُسَيْنِ فَقَالَ: مَنْ أَحَبَّ هَذَيْنِ الْغُلَامَيْنِ وَ أَبَاهُمَا وَ أُمَّهُمَا فَهُوَ مَعِي فِي دَرَجَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ. (كامل الزيارات ص53)

فهل يعقل أن يكون من آثار الزيارة بل والمحبة صيرورة المؤمن في درجة النبي (ص) وهي أعلى الدرجات بلا كلام ؟ وهل يمكن أن يصل أحد فعلاً لدرجة النبي (ص) كما هو ظاهر الرواية ؟!

لقد فهم بعض العلماء هذا المعنى من الرواية الأولى وصرحوا به، ومن هؤلاء ابن بطريق حيث قال: و قوله أو في درجتي أوفى من كل قول أنبأ عن أعلى رتبة لأن درجة النبي ص أعلى الدرجات و إذا كانت تبلغ بحب علي ع فقد قامت مقام كل عمل يرجو الإنسان النجاة به ... (عمدة عيون صحاح الأخبار ص283)
كذلك صرح به الأربلي وجعل مرتبة محبيهم أعظم من مرتبة الخليل والكليم، ولما لم يتمكن من تفسير ذلك صرّح بردّ علم الحديث إلى أهله، قال: هذا الحديث نقله أحمد في مواضع من مسنده و هو حديث خطره عظيم و مجده كريم و وجده وسيم و شرفه قديم فإنه جعل درجة محبيهم مع درجته و هذا محل يقف دونه الخليل و الكليم و هاهنا ينقاد إلى المنقول و المعقول و هو ص أعلم بما يقول‏. (كشف الغمة في معرفة الأئمة ج‏1ص136)

لا شك أن الأئمة عليهم السلام في درجة النبي (ص)، والمعنى هنا واضح، والنصوص التي وردت بذلك لا غبار عليها، ومن ذلك ما ورد عن رسول الله (ص): مَنْ يَقْضِي دَيْنِي وَ يُنْجِزُ مَوْعِدِي فَهُوَ مَعِي فِي دَرَجَتِي‏ (المسترشد ص576)
ولما سئل عن الائمة الإثني عشر وعن مكانهم في الجنة قال: مَعِي فِي دَرَجَتِي (كفاية الأثر ص14)
وقال (ص): وَ أَوَّلُ الْأَوْصِيَاءِ بَعْدِي أَخِي عَلِيٌّ ثُمَّ حَسَنٌ ثُمَّ حُسَيْنٌ ثُمَّ تِسْعَةٌ مِنْ وُلْدِ الْحُسَيْنِ فِي دَرَجَتِي وَ لَيْسَ فِي الْجَنَّةِ دَرَجَةٌ أَقْرَبَ إِلَى اللَّهِ مِنْ دَرَجَتِي وَ دَرَجَةِ أَبِي إِبْرَاهِيمَ (كمال الدين و تمام النعمة ج‏1ص263)

على أن هذا الجزاء قد ورد في جملة من الروايات الأخرى..
منها ما روي عنه (ص) في صيام أيام من شهره شهر شعبان: وَ مَنْ صَامَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ كَانَ مَعِي فِي دَرَجَتِي.. (فضائل الأشهر الثلاثة ص116)
وكالروايات السابقة عنه (ص): مَنْ أَحَبَّ عَلِيّاً وَ أَطَاعَهُ فِي دَارِ الدُّنْيَا وَرَدَ عَلَى حَوْضِي غَداً وَ كَانَ مَعِي فِي دَرَجَتِي فِي الْجَنَّةِ (الأمالي للصدوق ص298)
وقد قال عليه السلام لميثم التمار عندما أخبره بما جري عليه فتصبّر ميثم: يَا مِيثَمُ إِذاً تَكُونُ مَعِي فِي دَرَجَتِي.(اختيار معرفة الرجال ص83)
ووردت نفس الدرجة عن أمير المؤمنين (ع) لمن ثبت من الشيعة في الغيبة الكبرى للحجة عجل الله فرجه: .. أَلَا فَمَنْ ثَبَتَ مِنْهُمْ عَلَى دِينِهِ وَ لَمْ يَقْسُ قَلْبُهُ لِطُولِ أَمَدِ غَيْبَةِ إِمَامِهِ فَهُوَ مَعِي فِي دَرَجَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ (كمال الدين و تمام النعمة ج‏1ص303)
وعن الرضا (ع) بحق زائره: أَلَا فَمَنْ زَارَنِي فِي غُرْبَتِي بِطُوسَ كَانَ مَعِي فِي دَرَجَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَغْفُوراً (عيون أخبار الرضا ج‏2 ص264)

فهل ما ورد في محب أهل البيت عليهم السلام محمول على ظاهره ؟ أم أن الروايات ناظرة إلى معنى آخر ؟!
وكيف يعقل أن يجعل الله تعالى درجة الإمام والمأموم واحدة ؟ ودرجة المتبوع والتابع ؟ والمعصوم والعاصي ؟ وهو الذي لم يجعل درجة المستضعفين الذين يدخلهم الجنة كدرجة الشيعة، أفيجعل درجة الشيعة كدرجة النبي والأئمة عليهم السلام ؟!

يظهر بعد تتبّع النصوص أن هذه الروايات محمولة على خلاف الظهور البدوي منها، وأن المراد منها هو اختراق قاعدة متبعة في الجنة كإكرام لهؤلاء، ذلك أن النصوص دلّت على أن أصحاب المراتب العليا في الجنة يهبطون لزيارة أصحاب المراتب الأدنى، لكن ليس للأدنى أن يصعد للأعلى !
ومن ذلك ما روي عن أبي بصير عن أبي عبد الله (ع) ... و قلت له: إن المؤمنين يدخلان الجنة فيكون أحدهما أرفع مكانا من الآخر فيشتهي أن يلقى صاحبه.
قال: من كان فوقه فله أن يهبط و من كان تحته لم يكن له أن يصعد، لأنه لا يبلغ ذلك المكان و لكنهم إذا أحبوا ذلك و اشتهوه التقوا على الأسرة.(مجمع البيان ج‏9 ص318)

فأكرم الله عز وجل محبي محمد وآل محمد وزوار قبورهم بأن خصّهم بأمور منها أن النبي (ص) يزورهم ويخلصهم من أهوال يوم القيامة، فقد جعل زيارته لهم يوم القيامة عدلاً لزيارتهم له في حياته وبعد موته.
ثم زادهم في ذلك، فأباح لهم زيارته (ص) وهو في مكانته العليا، دون غيرهم من أهل الجنة الذين لا يمكنهم زيارة من هم أعلى منهم درجة..

أشار إلى ذلك ما ورد في الخبر، فعن عَبْدِ السَّلَامِ بْنِ صَالِحٍ الْهَرَوِيِّ قَالَ: قُلْتُ لِعَلِيِّ بْنِ مُوسَى الرِّضَا ع: يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ مَا تَقُولُ فِي الْحَدِيثِ الَّذِي يَرْوِيهِ أَهْلُ الْحَدِيثِ أَنَّ الْمُؤْمِنِينَ يَزُورُونَ رَبَّهُمْ مِنْ مَنَازِلِهِمْ فِي الْجَنَّةِ ؟
فَقَالَ ع: يَا أَبَا الصَّلْتِ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى فَضَّلَ نَبِيَّهُ محمد [مُحَمَّداً] ص عَلَى جَمِيعِ خَلْقِهِ مِنَ النَّبِيِّينَ وَ الْمَلَائِكَةِ وَ جَعَلَ طَاعَتَهُ طَاعَتَهُ وَ مُتَابَعَتَهُ مُتَابَعَتَهُ وَ زِيَارَتَهُ فِي الدُّنْيَا وَ الْآخِرَةِ زِيَارَتَهُ.
فَقَالَ عَزَّ وَ جَلَّ ﴿مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطاعَ اللَّهَ﴾ وَ قَالَ ﴿إِنَّ الَّذِينَ يُبايِعُونَكَ إِنَّما يُبايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ﴾
وَ قَالَ النَّبِيُّ ص: مَنْ زَارَنِي فِي حَيَاتِي أَوْ بَعْدَ مَوْتِي فَقَدْ زَارَ اللَّهَ جَلَّ جَلَالُهُ.
وَ دَرَجَةُ النَّبِيِّ ص فِي الْجَنَّةِ أَرْفَعُ الدَّرَجَاتِ فَمَنْ زَارَهُ إِلَى دَرَجَتِهِ فِي الْجَنَّةِ مِنْ مَنْزِلِهِ فَقَدْ زَارَ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى... (الأمالي للصدوق ص460)

فجعل الإمام عليه السلام زيارة النبي (ص) في حياته أو بعد موته زيارة لله عز وجل، وجعل زيارة المؤمن للنبي في درجته في الجنة زيارة لله تعالى.
وليست هذه الزيارة متاحة لكلّ أحد، فإنها مخصوصة بمن أحب محمداً وآل محمد وزار قبورهم، وبمن ثبت على ولايتهم في زمن غيبة قائمهم عليهم السلام، ولعمري فهي مرتبة عظيمة تستحق أن يتنافس فيها المتنافسون !

قال الشيخ الصدوق: و من‏ يكون له في الجنة من المحل ما يقدر على الارتفاع إلى درجة النبي و الأئمة صلوات الله عليهم حتى يزورهم فيها فمحله عظيم (فضائل الأشهر الثلاثة ص: 58)

فاتضح بهذا أن تنزيل محبي آل محمد منزلة النبي (ص) في الجنة يعني تخويلهم زيارة النبي (ص) بشكل استثنائي، فليس لأصحاب الدرجات الدنيا في الجنة أن يزوروا أصحاب الدرجات العليا، بينما أعطى الله تعالى هؤلاء الموالين نصيباً وحظاً في زيارة سيد الأنبياء والمرسلين والأئمة الطاهرين عليهم السلام، فكونهم معه في درجته أي أنه لهم أن يزوروه في درجته، ويصدق حينها أنهم معه في درجته ولو بعض حين..

حشرنا الله جميعاً مع محمد وآل محمد، وصيّرنا في درجتهم لنزورهم وفي زيارتهم زيارة الله تعالى.
وعظم الله اجورنا واجوركم

والحمد لله رب العالمين


http://www.yahosein.com/vb/showthread.php?t=216148

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/22



كتابة تعليق لموضوع : أيعقل أن يكون زائر الحسين في درجة النبي ؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صادق مهدي حسن
صفحة الكاتب :
  صادق مهدي حسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الايادي البيضاء تمتد لأم الشهيد عمار بعد عشرة سنوات من معاناتهم  : حسين باجي الغزي

 المورد في فلسفة الجريمة داخل العراق القسم الثاني  : محمود الربيعي

 اتبعوا النور .. ولا تتبعوا من دونه اولياء  : معين شهيد كاظم

 الحرب تستعر على شبكات التواصل واهالي الناصرية ينتظرون مستقبلها.  : حسين باجي الغزي

 رئيس منظمة أوبك الدولية : الإمام علي (ع) .. إمام الإسلام وإمام لكل الإنسانية

 علاقة أمم البشرمع مجتمع النمل.!  : صادق الصافي

 التعليم: تخصيص 50% من نصاب الدراسة المسائية لحملة الشهادات غير المعينين  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 سماحة السيد محمد سعيد الحكيم يدعو الى وحدة الكلمة وجمع شمل الطائفة

 بحث علمي: الباحثون الرجال أكثر لجوءاً للغش من الإناث  : هايل المذابي

 سِلاحْ عَتيقْ.. للبيعْ..!  : اثير الشرع

 معالي رئيس ديوان الوقف الشيعي يلتقي بذوي شهداء الحشد الشعبي في مكة المكرمة  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 يا فاطمة أغيثيني ! ماذا سيقول الشيخ فايد لفاطمة الزهراء غداً ؟؟  : كاظم الحسيني الذبحاوي

 الصراع بين جهاد المعلم في عملية التربيه والتعليم وجاهليه الوزاره والاسره  : قاسم محمد الياسري

 السيد عبعوب خُلقَ لغَيرِ زَمانه !!!  : حسين محمد الفيحان

 كيف قدمت قناة العراقية استجواب الحيدري هذه المرة؟  : هشام حيدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net