صفحة الكاتب : احمد علي الشمر

تقريرحول إحياء أتباع أهل البيت لذكرى عاشوراء فى بلادنا وحول العالم
احمد علي الشمر

 (1)

تقريرحول إحياء أتباع أهل البيت لذكرى عاشوراء فى بلادنا وحول العالم   
   احمد علي الشمر:    
  مع أول أيام السنة الهجرية المجيدة ومع بزوغ طالع أول يوم من أيام عاشوراء،  يحتفل شيعة وأتباع أهل البيت سلام الله عليهم، فى مختلف أصقاع المعمورة، بإحياء ذكرى إستشهاد الإمام الحسين بن علي عليهما السلام، مع ثلة كريمة بررة من أهله وأصحابه رضوان الله تعالى عليهم أجمعين..
  وفى هذه المناسبة الحزينة تكتسي المدن والقرى والأرياف فى كل مكان بالمشاهد المجللة بالسواد، حزنا وحدادا بعزاء سيد شباب أهل الجنة عليه السلام، حيث يعم ويخيم الحزن ويعتصرالألم، قلوب أتباع أهل البيت، بهذا المصاب الجلل.  
  وفى سياق هذا المشهد الحزين تكتمل الصورة بمشاهد تلك الجموع الغفيرة   لعشرات بل ولمئات الألوف من البشر، وهى تتقاطركالسيل والمطرالمنهمروافدة     من كل حدب وصوب، إلى أماكن الإحتفالات والمراكزوالحسينيات التى يقام فيها إحياء وإقامة هذه الذكرى الأليمة، أينما وجد أتباع أهل البيت فى مختلف أنحاء العالم.  
 وتشمل مناشط  الإحتفالات والبرامج التى يتم إحيائها فى هذه المناسبة، إقامة فعاليات ملحمية وأعمال مكثفة، تجسدها نشاطات المواكب العزائية والأناشاييد والأدعية والإبتهالات والمراثي الحسينية، والكثيرمن الأعمال الخيرية والتطوعية، بجانب إقامة المضايف وانتشارموائد الأطعمة، وإلى غيرذلك مما يتجسد فى الكثيرمن الفعاليات المختلفة التى تصب فى مجال خدمة أهل البيت وإحياء ذكرى موالدهم ووفياتهم، وسواء كان هذا فى محرم الحرام أوفى غيره أيضا من المناسبات الأخرى المختلفة التى تقام فى سائرأيام السنة. 
إحياء ذكرى عاشوراء الحسين ع فى محافظة القطيف  
وفى بلادنا العزيزة وتشمل منطقة محافظة القطيف ونواحيها وبعض المناطق الأخرى التى يتواجد بها أتباع أهل البيت، تشاهد الصورالملحمية التى تنقل المشاهد الزاخرة بمختلف الفعاليات العشورائية للإحتفاء بهذه المناسبة الجليلة.
  ومن بين أبرزوأهم الفعاليات التى يقيمها أتباع أهل البيت عليهم السلام فى هذه  البلاد كما فى مختلف أنحاء العالم، لإحياء ذكرى إستشهاد الإمام الحسين عليه السلام في شهرعشوراء محرم الحزين، يتهيئ ويستعد الكثيرون بلبس السواد كما تعلق الشعارات والرايات السوداء فى أماكن العزاء، فتشهد مختلف المدن والقرى حضورا مكثفا بتلك المظاهرالإستثنائية، التى يخرج خلالها الألوف من الموالين من مختلف مدنهم وقراهم إلى الحسينيات والمجالس ومراكزالعزاء الحسينية، للإحتفاء وإحياء هذه الذكرى الحزينة، باستشهاد الإمام الحسين بن علي عليه السلام.  
تركيزالفعاليات العاشورائية على ذكرى إحياء إستشهاد الإمام الحسين ع
  وتتركزمعظم وأبرزفعاليات هذه الأنشطة العاشورائية على ذكرى إحياء إستشهاد الإمام الحسين عليه السلام، وكذلك على الكثيرمن المناشط والفعاليات الدينية المتنوعة بهذه المناسبة، تأتي فى مقدمتها المحاضرات المكثفة واحتفالات التأبين والعزاء وإقامة الندوات التى تقدم فيها البحوث والدراسات القيمة، لاستشهاد الإمام الحسين عليه السلام، وقراءة سيرأهل البيت العطرة ورواياتهم وأحاديثهم ومواقفهم وتراثهم العريق بصورة شاملة. 
  وتحتضن الحسينيات والمراكزوالمجالس الحسينية المنتشرة فى مدن وقرى المحافظة، هذه الفعاليات وأنشطتها المختلفة لإحياء هذه الذكرى، بمشاركة         واسعة وحضورمكثف للجموع الغفيرة من محبي وموالى أهل البيت الذين يهبون من مختلف أرجاء المنطقة.   
  ومن المعلوم أن المحاضرات الحسينية تعتبر بحق، مدارس قائمة بذاتها للعلوم والفكرالإسلامي الأصيل لمدرسة أهل البيت عليهم السلام، حيث كان لها الفضل بعد الله، الأثرالكبيرفى التوعية والتثقيف وتربية الأجيال وانفتاحها على الفكر الديني الإسلامي، لمنهج ومدرسة أهل البيت منذ الرعيل الأول من الأجيال التى سبقتنا، ومازالت كذلك إلى يومنا تؤدي رسالتها كمناهل علمية لهذه المدرسة تتربى وتتعلم من خلالها الأجيال الطالعة، علوم وفكروسلوك ونهج رسولنا الأكرم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته الكرام، سلام الله عليهم أجمعين.
المجالس الحسينية فى مدينة سيهات
وفى سيهات يتعمق كذلك الفكرالإسلامي لمدرسة أهل البيت عليهم السلام من خلال الكثيرمن الحسينيات والمجالس الحسينية، التى حرص الأهالى على تأسيسها وإنشائها منذ حقبة طويل من تاريخ سيهات ذاتها، والتى إنتشرت فى مختلف أحيائها ومناطقها، ففي هذه المراكزالحسينية تقام بها مختلف المناسبات المتعددة لكل مايتعلق بسيروروايات وحياة أهل البيت عليهم السلام وإحياء ذكرى موالدهم ووفياتهم، كما تشهد هذه المراكزالحسينية فى عاشوراء ومنذ اليوم الأول، الإحتفاء بإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام بحضورجموع كبيرة، تفد إليها من جميع أحيائها ومناطقها، وكذلك من خارجها من القرى والمدن المجاورة.  
  ففي إطارهذه المراكزوالمجالس الحسينية تكثف فيها إقامة فعاليات المحاضرات ، وسواء كان ذلك فى عاشوراء أوفى المناسبات المختلفة، وكانت مدينة سيهات ولازالت كواحدة من مدن محافظة القطيف العريقة السباقة والرائدة فى إقامة هذه الحسينيات المنتشرة فى جميع أحيائها ومناطقها منذ عشرات السنين، وما حفلت وتحفل به من فعاليات مختلفة تتجسد جميعها فى تقديم المحاضرات الإسلامية المتنوعة التى تقدمها فى ميدان بحوث وعلوم أهل البيت وإحياء ذكرى موالدهم ووفياتهم، بجانب ماتقدمه كذلك من العلوم والدروس والبحوث التى تتناول جوانب متنوعة لحياة ومواقف وسيرأهل البيت عليهم السلام.  
تقريرتوثيقي لتاريخ حافل لمجهودات مجلس المطوع لخدمة أهل البيت ع
   يعتبرالمرحوم الوجيه الحاج عبدالله حسين المطوع تغمده الله برحمته الواسعة، كرائد من رواد الرعيل الأول، فى تأسيس وإقامة المجالس الحسينية فى مدينة سيهات منذ عشرات السنين، لإحياء ذكرى أهل البيت عليهم السلام، سواء فى شهرمحرم أوفى المناسبات المختلفة، وبعد وفاته رحمه الله إستمرالمجلس وأخذ أبنائه على عاتقهم دورهم فى مواصلة مسيرته الريادية إلى هذا اليوم، كأمانة يؤدونها ويتشرفون بها على أكمل وجه، لخدمة أهل البيت ومحبيهم.
 وفى مجلس المطوع الحسيني الذى هيئ تهيئة مناسبة لإقامة مناسبات أهل البيت عليهم السلام، عرف أهالي سيهات وكذلك القادمون إليه من مختلف أرجاء المدن والقرى المجاورة، هذا المجلس منذ سنوات بعيدة، كما عرفوا مدى الإهتمام الذى كان يوليه الراحل المرحوم الحاج عبدالله المطوع، ومن ثم من بعده ابنائه وعائلة المطوع بصفة عامة، وما بذل ويبذل من الجهد الكبيروالمضني من أجل المثابرة على إستمرارآداء رسالة المجلس فى خدمة أهل البيت وإحياء ذكراهم ومناسباتهم. 
  ومن أهم وأبرزالفعاليات التى يقدمها المجلس منذ حياة الراحل وإلى اليوم فعاليات المحاضرات الحسينية القيمة، التى كان الحاج عبد الله رحمه الله ومنذ إفتتاح لمجلس قد دأب على العناية بها، كما كان يوليها حرصه وإهتمامه بها للنهوض بالمجتمع الحسيني، فكريا ودينيا، بجانب تطويرالخطاب الحسيني ذاته من نمطه التقليدي القديم المتعارف عليه، إلى آفاق ومستويات رحبة تواكب تطورومعطيات النهضة العلمية والفكرية والثقافية، التى بدأت تعم وتنتشرفى العالم العربي منذ ذلك الوقت، وما إلى ذلك من التأثيرالإيجابي على إنتشارخط أهل البيت، ليس فى البلدان العربية والإسلامية فحسب، وإنما فى مختلف أنحاء العالم.
  فكانت مجهودات الحاج عبدالله المطوع فى هذا الإطار، هوتعزيزه ودعمه المستمرللخطاب الحسيني للخروج به من بوتقته القديمه، إلى آفاق الخطاب الشامل والأرحب الذى، يعنى بجانب العلوم الدينية وعلوم أهل البيت، بكافة العلوم الفكرية والإنسانية والحضارية، فكان سعيه للإهتمام بهذا الجانب هوعبرقيامه بإستقدام النخبة البارزة من الخطباء والمحاضرين والعلماء الأكفاء، سواء من الداخل أوالخارج.
  فكان هذا الإهتمام ولايزال، هومحل عناية وتقديروشكرجميع أهالي سيهات والقطيف والأحساء وغيرهم، ممن كانوا ولازالوا يفدون ويقبلون على هذا المجلس بكثافة منقطعة النظير، لحضورتلك المحاضرات القيمة والإستماع فيها إلى كبارالعلماء والخطباء المتميزون الذين أصبح لهم شهرة وشعبية كبيرة فى سيهات والقطيف والأحساء وأغلب المدن المجاورة.
فيلم(حب الحسين..سلوك) إنجازآخرلفعاليات التوعية من مجلس المطوع 
 وفى إطارجهود وإهتمامات المجلس وأنشطته المختلفة أيضا، لمواصلة نهجه فى آداء رسالته الحسينية، لنشرالتوعية العامة بجانب التوعية بفكروثقافة وقيم ومحبة اهل البيت عليهم السلام.
  قامت إدارة المجلس فى نطاق هذه الفعاليات المتنوعة، وخصوصا فى مجال وجوانب التوعية التثقيفية للمواطنين، قامت إدارة المجلس بمفاجأة محبي أهل البيت فى أول أيام محرم الحرام لهذا العام، بحدث جميل هوإنتاجها لفيلم ديني توعوي قصيرعنوانه(حب الحسين..سلوك) والذى إنتهى من إنتاجه مؤخرا، وشارك بالعمل فيه تمثيلا وإخراجا نخبة من فناني سيهات والقطيف. 
  وقد تم إهدائه نسخ منه لبعض قنوات التواصل، التى رحبت بهذا الإنجازالجميل، والذى يضاف لمجمل فعاليات وأنشطة مجلس المطوع الدينية والثقافية.
  أما مضمون هدف الفيلم ومعالجاته، فتتناول مجال التوعية ببعض الممارسات والسلوكيات السلبية فى المجتمع.  
 ويقدم الفيلم رسالة واضحة للمجتمع، خصوصا فى مجال التوعية والتثقيف بالنواحي التنظيمية والسلوكية والإلتزام باحترام القيم الدينية والأخلاقية فى جانب التعامل مع الآخرين، وتسليط الضوء على بعض الممارسات والسلوكيات السلبية، وتحديدا على مستوى دائرة ومحيط المجتمع المحلي، خلال إحياء شهادة الإمام الحسين فى شهر محرم، فيعالج الفيلم فى هذا الإطار، ظاهرة المخالفات والتجاوزات المرورية والتنظيمية من قبل بعض الأفراد، والتى تسهم فى زيادة الإزدحامات والإختناقات المرورية الناتجة من بعض أصحاب المركبات، وعدم مراعاتهم وإحترامهم لقدسية هذه المناسبة.
 ويعرض الفيلم فى نطاق ذلك نموذجا واقعيا للإنسان السلبي المستهتر، مجسدا بعض من تلك السلوكيات والممارسات والصورالسلبية، ممثلا بأحد أفراد المجتمع، حين يصرعلى إيقاف مركبته بالقرب من الحسينية التى يريد الذهاب إليها، حتى ولوكان ذلك على حساب الغيروبطريقة مخالفة للأنظمة، وحتى لو دعى ذلك أيضا لسد وإغلاق الطريق على الغيرمن أصحاب المركبات، وضاربا بعرض الجدارلكل الأعراف الإجتماعية والأنظمة والقوانين المرورية..!! 
  وضمن التجاوزات السلوكية الصارخة أيضا لمثل بعض تلك المواقف السلبية، تنقل أحداث الفيلم كذلك مظاهرأخرى، تبين مدى إستخفاف واستهتارمثل هذه النماذج، بكل مايتصل بالمثل والقيم الدينية والأخلاقية لسلوكياتها وممارساتها، رغم تذرعها وتشدقها بموالاتها وتطبيقها لمثل وقيم أهل البيت، وحرصها الشديد على حضورالمجالس الحسينية، دون أن يكون لذلك أي تأثيرعلى حياتها، باحترام شعاراتها واعتباراتها التى تقوم عليها أهدافها وقيمها، وبالتحديد فى ترجمة مصداقية حبها وولائها للحسين وأهل بيته عليهم السلام، لتجسيد نهجهم الإسلامي  قولا وعملا وفعلا ومضمونا وتطبيقا..!! 
  وبذلك يأتي هذا العمل الفني الرائع مساهمة نوعية، من مجلس المطوع فى إطار برامجه التوعوية والتثقيفية الدينية والإجتماعية، لمواطني مدينة سيهات والمدن المجاورة، وضمن فعاليات الأنشطة المتنوعة التى يقوم بتنفيدها المجلس فى شهر محرم وعلى مدارالعام لإحياء ذكرى أهل البيت عليهم السلام، ومن ثم خدمة مجتمع سيهات والقطيف ومدن وقرى المحافظة بصفة عامة.
احمد علي الشمر

  

احمد علي الشمر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/21


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • زمن الذل والهوان والخذلان العربي..!!  (المقالات)

    • لماذا يصمت العالم الإسلامي..أمام ذكرى مأساة كربلاء الحسين..؟!!  (المقالات)

    • الحركة التجارية والفكرية المبكرة فى القطيف.. ودورالمرأة المتميزفى التنمية الإجتماعية والفكرية..  (المقالات)

    • فى ظل التخلف الصناعي العربي وانتشارأعمال التطرف والإرهاب أين المشروع العربي الناهض للبناء والتنمية والحضارة..؟!!  (المقالات)

    • سوق الخميس بمحافظة القطيف..أقدم سوق تراثي وتاريخي بالمنطقة الشرقية بالسعودية  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : تقريرحول إحياء أتباع أهل البيت لذكرى عاشوراء فى بلادنا وحول العالم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر علاوي حيدرة
صفحة الكاتب :
  حيدر علاوي حيدرة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أَلعالَمُ وَقفَ إِجلالاً لِتضحِياتِ العِراقيِّينَ!  : نزار حيدر

 قناة فرانس 24 وأبو عزرائيل والعسل المسموم  : اسعد عبدالله عبدعلي

 بيان مجلس ذي قار بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

  قطرات من ذاكرتي..  : عادل القرين

 الطاعنون في نزاهة الحشد الشعبي، عليهم ان يتأكدوا من طهارة أمهاتهم  : حيدر الفلوجي

 طائفة المورمون المسيحية ...والنكتة اليهودية !!  : د . جعفر الحكيم

 حينما "يتأمر" الشعب..  : حسن حامد سرداح

 وفد من الأوقاف المصرية يشارك في مؤتمر التعايش السلمي ويشيد بفتوى الدفاع الكفائي

 مقتل 39 مدنياً معظمهم من الأطفال في قصف جوي للتحالف العربي على صعدة

 ابرز الانتهاكات بحق المسلمين الشيعة  : منظمة شيعة رايتس

 بناء الجيش بعد هزيمة 1991 وهزيمة 2014  : سامي جواد كاظم

 القاضي عبد الستار رمضان لا يميز بين جحا وداعش  : حميد العبيدي

 قصص قصيرة جدا/84  : يوسف فضل

 الإمام يرزقنا !!!  : احمد مصطفى يعقوب

 الحشد الشعبي يباشر بعمليات تفتيش واسعة في الحويجة بحثا عن خلايا وانفاق

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net