صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

في رواق المعرفة الديمقراطية والمشاركة السياسية تحت المجهر.
د . رافد علاء الخزاعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
ان من المميز للرواق المعرفة بين المجالس الثقافية البغدادية هو اتاحته المجال للصوت النسوي المعبر في نشر افكاره فكان محاضرة الديمقراطية والمشاركة السياسية من قبل المحاضرة الدكتورة صباح نعاس استاذة العلوم السياسية في كلية العلوم السياسية جامعة النهرين وبتقديم المشرف على المجلس الخبير القانوني والموسوعي الاستاذ طارق  حرب  بمداخلة جميلة في تقديمه للمحاضرة حول ان المراءة هي من قدمت اول نموذج للديمقراطية عبر قصة بلقيس وخطاب هدهد سليمان وهي اخذ الشورى في القرار من رسالة سليمان كتاب سليمان لبلقيس قال {إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }النمل30 {أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ }النمل31 بعد أن قرأت \" بلقيس \" رسالة سليمان عليه السلام عرضتها على وزرائهاومعاونيها ، ونبهتهم إلى أن سليمان عليه السلام أقوى منهم وأشد .كما أنها عرفت بحسن المشاورة إلى جانب البراعة في المناورة، فهي لم تكن كبقية الملوك متسلطة في أحكامها، متزمتة لآرائها، لا تقبل النقاش أو المجادلة، بل كانت كما أجرى الله على لسانها “ قالت أيها الملأ أفتوني في أمري ما كنت قاطعة أمراً حتى تشهدون}، و ذلك  على الرغم من أنه كان بمقدورها أن تكتفي برأيها و هي الملكة العظيمة صاحبة الملك المهيب . فهي ببصيرتها النيّرة كانت ترى أبعد من مصلحة الفرد، فهّمها كان فيما يحقق مصلحة الجماعة. من هذا المدخل اللطيف  اتيح المجال لمحدثتنا الدكتورة صباح نعاس للبدء بمحاضرتها التي عقبت على ديمقراطية بلقيس بما يسمى ديمقراطية النخبة اي ديمقراطية القادة واصحاب الراءي...وان الديمقراطية المنشودة هي ديمقراطية الشعب ان هنالك مجاولات ديمقراطية في التاريخ السومري والاكدي بما كان يعرف مجالس القرى  واليوناني وبما يسمى مجلس الاعيان وفي قريش ما يسمى دار الندوة.
 
الديمقراطية تعني في الأصل حكم الشعب لنفسه، لكن كثيرا ما يطلق اللفظ علَى الديمقراطية الليبرالية لأنها النظام السائد للديمقراطية في دول الغرب، وكذلك في العالم في القرن الحادي والعشرين، وبهذا يكون استخدام لفظ \"الديمقراطية\" لوصف الديمقراطية الليبرالية خلطا شائعا في استخدام المصطلح سواء في الغرب أو الشرق، فالديمقراطية هي شكل من أشكال الحكم السياسي قائمٌ بالإجمال علَى التداول السلمي للسلطة وحكم الأكثريّة بينما الليبرالية تؤكد على حماية حقوق الأقليّات والأفراد . وهذا نوع من تقييد الأغلبية في التعامل مع الأقليات والأفراد بخلاف الأنظمة الديمقراطية التي لا تشتمل على دستور يلزم مثل هذه الحماية والتي تدعى بالديمقراطيات اللاليبرالية، فهنالك تقارب بينهما في امور وتباعد في اُخرى يظهر في العلاقة بين الديمقراطية والليبرالية كما قد تختلف العلاقة بين الديمقراطية والعلمانية باختلاف رأي الأغلبية.
 
أمّا لغويّاً، فالديمقراطيّة كلمةٌ مركبة مِن كلمتين: الأولى مشتقة من الكلمة اليونانية Δήμος أو Demos وتعني عامة الناس، والثانية Κρατία أو kratia وتعني حكم. وبهذا تكون الديمقراطية Democratization تَعني لغةً \'حكم الشعب\' أو \'حكم الشعب لِنفسهِ\'.
 
الديمقراطية هي حُكمُ الأكثريّة لكن النوع الشائع منها (أي الديمقراطية الليبرالية) يوفر حمايةُ حقوق الأقليات والأفراد عن طريق تثبيت قوانين بهذا الخصوص بالدستور، ويتجلّى كلّ ركنٍ في عدَدٍ من المفاهيم والمبادِئ سوف نبسُطها تالياً. ويندرُ أن تحوذَ دولةٌ أو مجتمعٌ ما علَى هذه المفاهيم كلها كاملةً غير منقوصة، بل أنّ عدَداً من هذه المفاهيم خِلافِيّ لا يَلقَى إِجماعاً بَين دعاة الديمقراطية المتمرّسين.
 
إن مصطلح الديمقراطية بشكله الإغريقي القديم- تم نحته في أثينا القديمة في القرن الخامس قبل الميلاد والديمقراطية الأثينية عموماً يُنظر إليها على أنها من أولى الأمثلة التي تنطبق عليها المفاهيم المعاصرة للحكم الديمقراطي. كان نصف أو ربع سكان أثينا الذكور فقط لهم حق التصويت، ولكن هذا الحاجز لم يكن حاجزاً قومياً ولا علاقة له بالمكانة الاقتصادية فبغض النظر عن درجة فقرهم كان كل مواطني أثنيا أحرار في التصويت والتحدث في الجمعية العمومية. وكان مواطنو أثينا القديمة يتخذون قراراتهم مباشرة بدلاً من التصويت على اختيار نواب ينوبون عنهم في إتخاذها. وهذا الشكل من الحكم الديمقراطي الذي كان معمولاً به في أثينا القديمة يسمى بالديمقراطية المباشرة أو الديمقراطية النقية. وبمرور الزمن تغير معنى \"الديمقراطية\" وإرتقى تعريفها الحديث كثيراً منذ القرن الثامن عشر مع ظهور الأنظمة \"الديمقراطية\" المتعاقبة في العديد من دول العالم.
 
أولى أشكال الديمقراطية ظهرت في جمهوريات الهند القديمة والتي تواجدت في فترة القرن السادس قبل الميلاد وقبل ميلاد بوذا. وكانت تلك الجمهوريات تعرف بالـ ماها جاناباداس، ومن بين هذه الجمهوريات فايشالي التي كانت تحكم فيما يعرف اليوم ببيهار في الهند والتي تعتبر أول حكومة جمهورية في تاريخ البشرية. وبعد ذلك في عهد الإسكندر الكبير في القرن الرابع قبل الميلاد كتب الإغريق عن دولتي ساباركايي وسامباستايي، اللتين كانت تحكمان فيما يعرف اليوم بباكستان وأفغانستان، \" وفقاً للمؤرخين اليونانيين الذين كتبوا عنهما في حينه فإن شكل الحكومة فيهما كان ديمقراطياً ولم يكن ملكياً\"
 
وقد ساهمت الدياناتُ الكبرَى كالمسيحية والبوذية والإسلام في تَوطيد قِيَمٍ وثقافاتٍ ساعدت علَى ازدهار الديمقراطية فيما بعد. ومن هذه القيم:
 
     فكرة شرعيّة الدَولة.
 
    فكرَة المساواة الكاملة بَين القبائِل والأعراق بشكلٍ عام.
 
    فكرَة المساواة ولو جُزئيّةً بَين الأفراد ولا سيّما بَين الجنسَين وبين الأسياد والعبيد.
 
    أفكار عن المسؤُوليّة والمسَاءَلة والتعاون والشورَى.
 
    الدفاع عن حقوقٍ عديدة مثل افتراض البراءة وحرية التنقل وحقوق الملكية وحق العمل.
 
وهنالك مفاهيم ومبادِئ مصممةٌ حتَّى تحافظ الأكثريّة علَى قدرتها علَى الحكم الفعّال والأستقرار والسلم الأهلي والخارجي ولمنع الأقليّات من تعطيل الدولة وشلّها:
 
  مبدأ حكم الأكثرية
 
    مبدأ فصل السلطات ومفهوم تجزيء الصلاحيات
 
    مبدأ التمثيل والانتخاب
 
    مفهوم المعارضة الوفية
 
    مفهوم سيادة القانون
 
    مفهوم اللامركزية
 
    مبدأ تداول السلطات سلميا
 
 هذه الاطر هي مهمة لتحقيق المجتمع الديمقراطي فيجب ان تكون هنالك معارضة   قوية بناءة توازن الاغلبية وهذه مانشاهده في  انكلترا وامريكا  بين االحزب الجمهوري والمحافظين وهو توازن يعطي للمسار الديمقراطي مجال  واضح للتطبيق العملي. ومن خلال ذلك  نعرف ان الديمقراطية تتحقق وتنجح كلما كانت المشاركة الشعبية والجماهيرية اوسع  وان المناخ الديمقراطي  هو مايتيح لعدالة القضاء نظام واستقلال محكمة دستورية عليا، تراعي تمشي الرئيس والقوانين التي تصدرها الوزارة أو البرلمان مع الدستور، وترجع إليها الوزارة والبرلمان في حالة الخلاف على قانون جديد من القوانين المدنية، وقد يقوم رئيس الجمهورية باستشارتها أيضا في بعض الموضوعات.
 
. استقلالية القضاء، وان يكون الجميع أمام القانون سواء، من الوزير إلى المواطن العادي،
 
. استقلالية الصحافة، وتعددية وسائل الإعلام حتى لا تسيطر جهة على اعلام الجمهور، ويكون الاعلام الموجه البناء ضمن بيئة ديمقراطية حقيقية.
 
. خطط استترايجية في بناء المجتمع والبنية التحتية وتوفير العمل للشباب والإدارة الاقتصادية والمالية  النزيهه واستقلالية البنك المركزي ووالمساواة في الري والزراعة والصحة والتعليم ,والاستفادة من الجامعات ومراكز البحث العلمي الأساسي والتطبيقي ومراكز البحث العلمي في الزراعة والري وتعمير الصحراء وزراعتها  يقوم بها مختصون وزراء من أعضاء البرلمان.
 
. يتشكل البرلمان من أعضاء أحزاب تم انتخابهم، عددهم يحدده الدستور، ويحدد عددا منهم لكل محافظة (محافظون منتخبون) لتمثيل الدولة بكاملها، على ان يكون عدد أعضاء البرلمان بحسب أغلبية الاصوات التي حصل الحزب عليها. يقوم البرلمان أو الحكومة بصياغة القوانين الجديدة ويقترع عليه في البرلمان. يمكن إذاعة جلسات البرلمان مباشرة في التلفزيون ليطلع المواطنون على مايجري فيه طالما لا تخص مواضيع أمن البلاد، ويمكن لأعضاء البرلمان استدعاء جلسة خاصة - يمكن أن تذاع في التلفزيون مباشرة - وتقوم بسؤال وزير مشتبه فيه.
 
 أحزاب سياسية تقوم بإقناع الجمهور ببرنامج إصلاحاتها، وبحسب أغلبية أعضاء الحزب في البرلمان يمكن تكوين الحكومة من أعضاء البرلمان، وقد تكون حكومة تآلف بين حزبين أو ثلاثة للحصول على أكثر من نصف مقاعد البرلمان،
 
. تحديد عدد الأحزاب بوضع نسبة أدنى (مثلا 5%) لدخول البرلمان، هذا يحفز الأحزاب أن تكون واضحة في مبادئها وواضحة في برنامجها وتحاول جذب جمهور إليها بالحوار والإقناع. تمويل الأحزاب من الدولة ويكون نصيب كل منها بحسب نسبة انتخابها من المواطنين. (زيادة عدد الأحزاب تضيع قدرة المعارضة في البرلمان)، وشفافية التبرعات التي يحصل عليها كل حزب سياسي من جهات مدنية.
 
 الشرطة \"في خدمة الشعب\" ويتبع وزارة الداخلية، ووزير الداخلية مسؤول عن عملها امام البرلمان وأمام رئيس الوزراء. القبض على المشتبه به لا بد وان يكون بأمر قضائي، ولمدة أيام قليلة تحت التحقيق. ويجب أبلاغ أهله وتعريفهم بمكان حجزه خلال 24 ساعة، وكذلك ان يمكن أهله زيارته لمنع سوء المعاملة في الحجز. و\"من حق \" المشتبه فيه الاتصال بمحامي يدافع عنه. تدريب أعضاءالشرطة على سبل التعامل المهذب مع المواطنين بين الحين والحين في دورات تدريب.
 
تفعيل اتحادات العمال والنقابات واستقلاليتها بضمان الدستور، وحرية عمل جمعيات الرعاية، والجمعيات التطوعية، ونشاطات المجتمع المدني وغيرها، مثل اتحادات طلبة الجامعات ورابطة أتحادات طلبة الجامعات على مستوى الدولة.
 
 الفن في تنفيذ الديموقراطية هو تأليف دستور ينظم العلاقات بين المؤسسات التنفيذية الكبيرة في الدولة بحيث تراقب بعضها البعض باستقلالية، ويكون لكل منها رقيبا يحاسبها على أساس منطوق الدستور.
 
. الاهتمام بتدريس حقوق الفرد وتدريس العلاقات بين المؤسسات التشريعية والتنفيذية في الدولة في المدارس، حتى يتكون جيل يعرف ما له وما عليه في المجتمع الذي يعيش فيه، ويكون منهم من ينضم لأحزاب يستطيع من خلالها دعم العمل الحزبي وتعلم طرق الحوار ويكون فعالا مشاركا في إحدات التغيير والإصلاح والتقدم.
 
ان ماشهدناه في العراق من تغيير ديمقراطي هو بعد ركام من الديكتاتورية لمدة خمسة وثلاثون سنة حاولت تزيوق صورتها بانتخابات 99.9% ومجلس نواب للهتافات للقائد ولكن مارافق التغيير من صراع سياسي وارهاب وتصارع على السلطة واصطفاف طائفي واثني سيشهد تغيير على المدى البعيد بعد ان يعي الشعب دوره في التغيير فقد رافقت الانتخابات اشياء مشرقة وهي الكوته النسائية ولكن تصدي نساء ليس بمقدورهن الخروج من سطوة قوائمهن اعطى ضعف وتشويه لهذه العملية. وهنالك مايسمى بالرشوة الانتخابية التي رافقت العملية الانتخابية والتشكيك بمصادقيتها ونزاهة القائمين عليها لتشويه صورة الاصبع البنفسجي في التغيير ولكن هنالك اشراقات وتطور في عمل مجلس النواب نتيجة الضعط الشعبي  ولكن مارافق من امتيازات لاعضاء البرلمان جعله  مجال نفعي ان الرؤية الحقيقية للنجاح الديمقراطي هو يجب توفير بيئة هي العدالة الاجتماعية وقوة القانون والدستور مما يعطي ثمار للعملية الديمقراطية.
 
الاستقرار السياسي والاقتصادي وتحقيق الرفاهية والعدالة والاحساس بالمواطنة وتقليل العنف والارهاب وانه كلما إزدادت جرعة الديمقراطية في دولة ما إرتفع معدل سعادة الشعب. وان رواق المعرفة  كان فيه النقاش ساخن بين متفائل ومتشائم ولكنهم جميعا توافقوا ان الديمقراطية هي السبيل الوحيد للرخاء والازدهار.
 
الدكتور رافد علاء الخزاعي 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/20



كتابة تعليق لموضوع : في رواق المعرفة الديمقراطية والمشاركة السياسية تحت المجهر.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net