صفحة الكاتب : الشيخ ليث الكربلائي

وقفة مع الشعائر : الحلقة الاولى : إصلاح الشعائر مسؤولية من ؟
الشيخ ليث الكربلائي
لكل زمان ومكان مقتضيات ومتطلبات خاصة .. والناس في الغالب يتأقلمون مع ظروفهم الزمانية والمكانية سواء أكانت ايجابية ام سلبية ... وهذا يعني انهم دوما في تغير مستمر الامر الذي يلزم منه عقلا تغير طردي في القوانين الحاكمة ... من هنا قد يخطر في ذهنك تساؤل عن موقف الاديان والشرائع تجاه هذا التغير ؟
والجواب : ان كانت الشريعة الاسلامية قد انطوت على اصول ومبادىء ثابتة كثيرة فانها حوت الى جنب ذلك من المتغيرات قدرا كافيا لمنحها مرونة عالية لمواكبة الاجيال عبر جميع الازمنة والامكنة وهذا ما يقتضيه موقعها كخاتمة للشرائع والاديان .
وهذه المتغيرات التي رغم كثرتها لا زالت تصارع نفسها متأرجحة بين الوجود الرسمي وعدمه عند بعضهم في الواقع هي السبب الرئيس وراء تعالي الكثير من الصيحات بين الفينة والاخرى مطالبة بالاصلاح الديني كما ان انكارها وتهميشها يعد سببا كافيا للعمل على اخماد تلك الصيحات وتكفير اصحابها .
فالاصلاح بهذى المعنى – ولا افهم له اي معنى آخر في المقام – ليس شيئا اخر غير التغيير ... نعم التغيير بالانتقال من نمط ديني يتصادم مع ظرفي الزمان والمكان الى نمط آخر يتوائم معهما .
ولكن هنا شرطان مهمان للغاية وهما :
الاول : ان لا يتصادم النمط الجديد مع الاصول والمبادىء الثابتة في الشريعة .
الثاني : ان يكون النمط الجديد مستفاد من تفريع الاصول سواء الثابت منها او المتسم بالتغير فعدم تعارضه مع الاصول شيء وتوليده منها شيء اخر كما هو واضح .
وبهذين الشرطين نكفل عدم مسخ الشريعة باخرى مبتدعة وبهذا يرتفع واحد من ابرز الاشكالات التي قد تخطر في ذهنك عند قراءة هذه الكلمات .
كما انه قد اتضح من كل ما سبق ان الاصلاح بهذا المعنى يمتاز بأمرين :
الاول : انه غير خاص بالشعائر وليس له موسم معين انما هو اصلاح عام يستوعب كل ابواب الشريعة بابا بابا وانما تتعالى الاصوات غالبا في شهر محرم الحرام لانه يمثل نقطة انفجار في الطاقات الدينية اذا صح التعبير اذ تتوجه كل الانظار الى سلوك ديني جماعي منعدم النظير وايضا لبروز بعض مصاديق الشعائر التي تصلح ان تكون محلا للاخذ والرد الى السطح في هذه الفترة .
الثاني : ان هذا الاصلاح امر حتمي لا مناص منه ويستمد حتميته من اسبابه التكوينية غير الخاضعة لدائرة الامكانات البشرية اذ انه ليس اكثر من نتاج للتغير المستمر في المواضيع تبعا لتغير الزمان والمكان .
بقي انه ليس المراد من هذا الاصلاح اسقاط الظرف على النص وليّ عنق النص واعادة قراءته قراءة جبرية تخرجه عن سياقاته ومداليله الظاهرية وانما المراد به اعادة تفريع الاصول آخذين بنظر الاعتبار ما طرأ على المواضيع من تغير بتتابع الازمنة وتغاير الامكنة بناء على تبعية الاحكام لموضوعاتها اذ تسالم الفقهاء على هذه التبعية هذا من جهة ومن اخرى اعادة النظر فيما يصلح ان يكون مبدءا للثبات في الشريعة وما يصلح ان يكون مبدءا للتغير فقاعدة اصالة الحلية مثلا تصلح ان تكون مبدءا للثبات في حين يكون العرف وقاعدة لاضرر وقاعدة الحرج مبدءا للتغير وهكذا ...
الى هنا لن استمر في سرد هذا الكلام رغم انه مهم ولكن ما سبق يكفي للانتقال الى النتيجة التي تخص عنوان موضوعنا فالاصلاح بالمعنى الذي سبق بيانه ضرب من الاستنباط وتجديد في آليته وادواته لذا لا يحق لا عقلا ولا شرعا لغير المختص ان يتدخل فيه (لانه استنباط ) اما عقلا فلانه ليس من الحكمة ان يقحم الانسان نفسه فيما لا يتقن اذ سيكون عرضة للخطأ والانزلاق في الهاوية عند ادنى عقبة متوقعة وايضا لان العقلاء قد تبانوا وجرت سيرتهم على الرجوع الى المختص في كل فن وهم يعملون بهذا في كل العلوم فلا ادري من الذي اباح لبعضهم مخالفته في خصوص الدين ؛ واما شرعا فلانه سيكون عرضة للبدعة والفتيا بغير علم وقد عدتهما الشريعة من الكبائر .
اذا المسؤول الوحيد عن اصلاح الشعائر هو المختص والمختص هنا ليس شيئا اخر غير المجتهد فرحم الله امرء عرف قدر نفسه فاحجم عنده فهذا الذي يطل علينا بين الفينة والاخرى من قبل بعض الباحثين بعنوان الاصلاح في الغالب لا يعدوا كونه جهالات متراكمة عندما يقف عليها المختص لا يملك سوى ان يداخله الضحك من شدة تخبطهم وعدم المامهم باصول الاستنباط والياته وشر المصيبة مايضحك .

  

الشيخ ليث الكربلائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/19



كتابة تعليق لموضوع : وقفة مع الشعائر : الحلقة الاولى : إصلاح الشعائر مسؤولية من ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق نداء السمناوي ، على لمحة من حياة الامام الحسن المجتبى عليه السلام - للكاتب محمد السمناوي : سيضل ذكرهم شعاع في طريق الباحثين لمناقبهم احسنت النشر

 
علّق علاء المياحي ، على جريمة قتل الوقت. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنتم سيدتي الفاضلة وبوركت جهودكم ..كنت اتمنى ان اعرفكم واتابعكم ولكن للاسف الان قد علمت وبدأت اقرأ منشوراتكم..دكمتم بصحة وعافية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور35] . انه الله والنبي والوصي.

 
علّق منير حجازي ، على الحشد الشعبي يعلن بدء عملية كبرى لتجفيف هورة الزهيري آخر معاقل الإرهاب في حزام بغداد : تخريب البيئة وخلق بيئة للتصحر عملية غير انسانية من قبل دولة المفروض بها تمتلك الامكانيات الجوية الكبيرة التي تقوم بتسهيل مهمة اصطياد الارهابيين والقضاء عليهم . يضاف إلى ذلك ما هو دور القوة النهرية التي تتجول في دجلة والفرات والحبانية وغيرها . ما بالكم امعنتم في ارض العراق وموارده تخريبا . سبب انقطاع الامطار هو عدم وجود المناطق الرطبة الموازية التي تغذي الفضاء بالبخار نتيجة لقلة المياه على الأرض .

 
علّق سلام الجبوري ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : السلام عليكم سيدنا نطلب من سماحتكم الاستمرار بهذه البحوث والحلقات لاجل تبصير الناس وتوعيتهم

 
علّق عشيره السعداوي الاسديه ال زنكي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : عشيره السعداوي في مصر ليس كما هيه بيت السعداوي ال زنكي الاسديه

 
علّق دلشاد الزنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم نحن عشيره الزنكي في خانقين واجدادي في السعديه وحاليا متواصلين مع الزنكنه وقبل ايام اتصل علينا الأخ وابن العم ابو سجاد الاسدي من بغداد ويرحب بنا الشيخ محمد لطيف الخيون قلت له ان شيخنا اسمه الشيخ عصام الزنكي قال لي ان الشيخ عصام تابع لنا

 
علّق حسين سعد حمادي ، على صحة الكرخ / معهد الصحة العالي - الكاظمية يعقد الاجتماع الدوري لمجلس المعهد لمناقشة المصادقة على قوائم الدرجات للامتحانات النهائية و خطة القبول للعام الدراسي القادم - للكاتب اعلام صحة الكرخ : كل التوفيق والنجاح الدائم في جميع المجالات نعم الأساتذة نعم الكادر التدريسي نعم الكادر الإداري وحتى الكوادر الأمنية ربي يحفظكم جميعا وفقكم الله لكل خير

 
علّق حامد الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف اهلا بالبطل النشمي ابن السعديه الشيخ عصام زنكي

 
علّق منير حجازي ، على العدل : 90% من احكام الاعدام لم تنفذ لهه الاسباب : المسجونون في سجن الحوت وغيره ممن حُكم عليه بالاعدام ولم يُنفذ ، هؤلاء المجرمون قاموا بتنفيذ حكم الاعدام بحق نصف مليون مواطن ومن دون رحمة او شقفة او تمييز بين طفل وامرأة وشيخ وشاب. ناهيك عن دمار هائل ومروّع في الممتلكات. المجرم نفذ حكم الاعدام بالشعب . ولكن هذا المجرم لا تزال الدولة تطعمه وتغذيه وتسهر على امنه وحمايته.ويزوره اهله ، ويتقلى المكالمات التلفونية. إنما تم الحكم بالاعدام عليه لاعترافه بجرمه ، فما معنى درجة قطعية ، وتصديق رئاسة الجمهورية الكردية . من عطّل حدا من حدود الله كان شريكا في الجرم.

 
علّق سعد الديواني ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : احسنت الرد على الصرخية اعداء الزهراء عليها السلام الله يحفظكم ويحفظ والدكم السيد حميد المقدس الغريفي

 
علّق ابو محمد ، على خلال لقاء بين الكاظمي وأوبيرت.. فرنسا تعد النهج الجديد للعراق “مثالا يحتذى به” : تفاصيل بيان مكتب الكاظمي نُقلت كما تنقلها قناة العراقية. إشادة واضحة بمخرجات المؤتمر اخرجتكم من حيادية الموقف إلى تأييد واضح لخطوات الكاظمي.

 
علّق النساب والمحقق التاريخي سيد محمد الحيدري ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : يوجد عشيره السعداوي تابعه ال زيرج ويوجد بيت السعداوي تابع عشيره ال زنكي المزيديه الاسديه في ديالى الاصل ونزحوا الى كربلاء

 
علّق ازاد زنكي قره تبه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حيو ال زنكي والشيخ العصام الزنكي ابن السعديه البطل

 
علّق جمال الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ال زنكي حاليا مع الزهيرات والزنكنه في ديالى ومستقرين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عدي المختار
صفحة الكاتب :
  عدي المختار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net