صفحة الكاتب : عباس الكتبي

الإمام الحسين عليه السلام عظيم الشأن رفيع المنزلة ثالثاً: بعض أسرار الشعائر الحسينية!
عباس الكتبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
عن الإمام الرضا عليه السلام، قال:( إن المحرم شهر كان أهل الجاهلية يحرمون فيه القتال، فاستحلت فيه دماؤنا وهتكت فيه حرمتنا وسبي فيه ذرارينا ونساؤنا… ثم قال كان أبي إذا دخل شهر محرم لا يرى ضاحكاً، وكانت الكآبة تغلب عليه حتى يمضي منه عشرة أيام، فأذا كان يوم العاشر كان ذلك اليوم يوم مصيبته وحزنه وبكائه…).[امالي الصدوق،البحار]
ورد في كتاب( اسرار الشهادة) للشيخ الفاضل الدربندي، رواية عن أبي عبدالله الصادق عليه السلام، قال:(إن البكاء والجزع مكروه للعبد في كل ما جزع، ما خلا البكاء والجزع على الحسين بن علي عليه السلام، فأنه فيه مأجور)، وفي حديث آخر عنه عليه السلام، قال:( كل الجزع والبكاء مكروه ما خلا الجزع والبكاء لقتل الحسين عليه السلام).
الجزع لغة وعرفاً، ضد الصّبر، وافتى الفقهاء بكراهة الجزع على الميت، وهو شق الثياب، وخمش وضرب الوجوه، وغير ذلك، لكن الإمام يستثنى من ذلك كما هو واضح من الروايات، فالامام الحسين عليه السلام، اختص بأمور عن باقي الأئمة عليهم السلام، كجواز البكاء عليه في الصلاة، والاكل من تربته للشفاء، في حين ان البكاء مبطل للصلاة، والتراب يحرم أكله. 
في كل عام من أيام عاشوراء، يكثر اللغط والخلط، بين اتباع أهل البيت عليهم السلام، حول قضية التطبير، التي يذكيها أعداء الإمام الحسين في صفوف أتباعه، يريدون بذلك الفتنة، وإثارة النزاع والصراع والفرقة، والاختلاف بين الشيعة، في حين انها مسألة خلافية بين الفقهاء، شأنها شأن بقية المسائل الخلافية، وكل أنسان يرجع الى مقلده في المسألة، وليست هي من أمهات المسائل العقدية، التي تدور مدار الكفر والايمان، أو أكون، أو لا أكون، فينبغي للأنسان المؤمن أن يتحلى بالوعي والثقافة الفقهية، ويحذر من أعداءه ماذا يريدون ويتربصون به. 
في كل سنة، تقام مهرجانات في دول العالم، لم نسمع من هذه الأفواه التي تصرخ،  أو الأقلام التي تكتب، ضد التطبير، أي صوت أو كلمة تنتقد هذه المهرجانات، من هذه المهرجانات: 
مهرجان مصارعة الثيران في أسبانيا، والذي يموت فيه عدد من الناس، ومهرجان الالوان في الهند، يرمي المتسابقون بعضهم بعض، بأكياس من الالوان، مع العلم بان هذه الالوان سامة، وقد تصيب بالعمى، وفي تايلاند يقام أحد طقوس مهرجان المشي على الجمر. 
في دول أمريكا اللاتينية، يقام مهرجان الفأر الميت، من أجل تخليد، ذكرى القديس نولكاسون، لأنه حاول وسعى في ايامه من القرن الثالث عشر، لتحرير العبيد، في قرية لارا الأسبانية، يقومون بعمل تمثال لسمكة ساردين ويحرقونها، والبعض يرتدي الزي الأسود حزناً على السمكة، وغيرها من المهرجانات السخيفة، كمهرجان( العراة)، والتراشق بالطماطة، والرومانسية، ويوم الجعة. 
خلاصة القول: ان هناك فئة من الناس توجد في العالم، يعظّمون ويقدسون، إمام لهم أسمه الحسين بن علي عليه السلام، يظهرون الجزع والحزن عليه، عشرة أيام في السنة، لأنهم يعتقدون، انه أعطاهم الكرامة والحرية، وضحى من أجلهم بدمه، وعياله، وأهل بيته، وأصحابه، ولولاه لكانوا عبيد للحكام الظلمة، فيقومون بمهرجان الدم السنوي، تخليداً لذكراه، شأنهم شأن المهرجانات السنوية التي تقام في العالم. 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عباس الكتبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/19



كتابة تعليق لموضوع : الإمام الحسين عليه السلام عظيم الشأن رفيع المنزلة ثالثاً: بعض أسرار الشعائر الحسينية!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net