صفحة الكاتب : صادق درباش الخميس

بلد لا يحترم مثقفيه لا خير فيه ..
صادق درباش الخميس

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 من ذمذكرات الاديب العالمي بابلو نيرودا وهو غني عن التعريف (بأستثناء الساسة لان ساسة العراق لا يعرفون شيء سوى النهب والخمط والنفاق!!!) يقول ان في احدى سفراته وقف عند نقطة تفتيش على الحدود .. فتح الشرطي حقيبته ورأى صورة التقطتها مع احد كبار شعراء تلك الدولة فما كان من الشرطي الا ان ارجع الصورة واغلق الحقيبة واعتذر مني اشد الاعتذار .. فقلت له لماذا الاعتذار .. فقال انك قد التقطت صورة مع شاعر كبير لدينا وهذا يدل انك شاعر او كاتب كبير فأحتراما لمكان شاعرنا واحتراما للشعر وللثقافة التي تحملونها كيف بي ان افتش حقيبة مثقف .
هكذا يتعامل العالم مع مثقفيهم وادبائهم .. انهم قدوة المجتمعات وطليعتها بل هم رافعوا رايات التقدم نحو حياة حرة كريمة .. فالمثقفون هم في واجهة الاعاصير التي تواجه بلدانهم .. ففي كل محنة ترى الاقلام تكتب والشعر يصدح والفن يصرخ من اجل انهاء احتلال او حقبة دكتاتورية تسلطت على رقاب الشعب او ازمة عاصفة او غيرها من البلايا والكوارث .
نعم كل البلدان تحترم مثقفيها الا في هذا البلد اليوم .. فقد تسلق على حكم العراق اليوم ساسة يجهلون ابجديات العلم والثقافة رغم ان معظمهم كتب امام اسمائهم دكتور او استاذ ويحملون حسب زعمهم شهادات عليا (ولا ادري من اين جاؤوا بتلك الشهادات وهم يقولون كنا معارضة ومضطهدين ومشردين في البلدان!!!) .. ساسة العراق اعداء الثقافة والحرية ومن اجل ملئ غريزتهم الانتقامية من اهل الثقافة والعلم وبحجة تقليل النفقات وكذلك الاكذوبة الكبيرة ما تسمى بالاصلاحات اوقفوا منحة الصحفيين والادباء والفنانين (وكأن هذه المنحة هي التي عطلت مشاريع العمران والتقدم) .. !!!
الغاء منحة المثقفين قرار من ساسة العراق الغيارى لانهم فلته التاريخ ... الغاء المنحة والابقاء على النهب والسلب اليومي .. الابقاء على رواتب جيوش ومعسكرات الحمايات .. الابقاء على الايفادات الحكومية (السفرات وطبعا مع عوائلهم) .. الابقاء على المناصب الهامشية ورواتبهم ... الابقاء ... الابقاء ..الخ .
لا استغرب قرارات الحكومة ومجلس النواب لانهم اناس جاؤوا جائعين طامعين بثروات هذا البلد وسرقاتهم وفسادهم تزكم الانوف .. المستغرب موقف النقابات والاتحادات والصمت المطبق (بأستثناء السيد مؤيد اللامي الذي طالب ويطالب من خلال اجتماعاته بهذه المنحة وعدم ايقافها وصرفها هذه السنة) .. فموقف نقابة الفنانين واتحاد الادباء موقف مخيف من حيث السكوت المطبق !! .
انها مليون دينار يا ساسة العراق وليس بناء قصور وفلل في شرم الشيخ وجزيرة النخلة وباحات لندن وجزر فرنسا وغيرها !! .. اليس عارا ووصمة عار في جبينكم وانتم لهفتم وتلهفون المليارات وتضعون اعينكم على مليون دينار !! امن العدالة (ان كان في قاموسكم خردل من العدل) الغاء مليون دينار منحة سنوية (ما يعادل ثمانون الف دينار شهريا) وانتم تصرفون على ملذات ابنائكم ملايين شهريا داخل وخارج العراق .. لسان الحال يقول (حسبنا الله ونعم الوكيل) .
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


صادق درباش الخميس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/19



كتابة تعليق لموضوع : بلد لا يحترم مثقفيه لا خير فيه ..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net