صفحة الكاتب : نزار حيدر

عَلَّمَتْنا كَرْبَلاءُ (٢)
نزار حيدر

  انّ اوّل الإصلاح تغيير المفاهيم والقناعات وذلك بسلوك طريقين؛
 الاوّل؛ التّذكير
 الثّاني؛ التّعليم والتّرشيد
 ولقد حرصَ الامام الحسين عليه السلام على انتهاجِ هذين الطّريقين بكلّ وسيلةٍ ممكنةٍ، وهو يعدّ العدّة لإطلاق نهضتهِ العاشورائيّة الإصلاحيّة ضدّ الظلم والاستبداد والديكتاتوريّة والنّظام الشّمولي، أُسوةً بسيرة جدّه رسول الله (ص) وأبيه أمير المؤمنين (ع) عندما قال في وصيّته التي تركها عند أخيه محّمد بن الحنفيّة في المدينة المنوّرة قبل الهجرة منها الى مكة المكرمة {الا وإنّي لَمْ أخرج أشِراً ولا بطِراً ولا مفسِداً ولا ظالماً، وإنّما خرجتُ لطلبِ الاصلاح في أمّةِ جدّي، أُريد أن آمر بالمعروفِ وأنهى عن المنكر، وأسير بسيرةِ جدّي رسول الله (ص) وأبي أمير المؤمنين علي بن ابي طالِب}.
 وكان عليه السلام الى جانب ذلك يحرص على إيصالِ رؤاهُ الى أكبر عددٍ ممكن من النّاس.
 فقبل هلاك الطاغية الطليق معاوية ابْنُ آكلةِ الأكباد بسنتين حجَّ سيّد الشّهداء (ع) الى بيت الله الحرام فاجتمع عنده في منى اكثر من الف من بني هاشم وكبار الصحابة والتابعين، فعقد معهم ما أُطلق عليه فيما بعد بـ (مؤتمر مِنى).
 تقول الرّواية؛
 إنّه لمّا كان قبل موتِ مُعاوية بسنتين، حجّ الحسين بن علي صلوات الله عليهما، وعبد الله بن عبّاس وعبد الله بن جعفر معه، فجمع الحسين (ع) بني هاشم، رجالهم ونساءهم ومواليهم، ومن الأنصار ممّن يعرفهُ الحسين (ع) وأهل بيته ثم أرسل رسلاً ان {لا تَدَعوا أحداً ممّن حجّ العام من أصحابِ رسول الله (ص) المعروفين بالصّلاح والنُّسك إلا أجمعوهم لي} فاجتمع إليه بمِنى أكثر من سبعِمئةِ رجلٍ وهم في سُرادقهِ، عامّتهم من التّابعين، ونحو من مائتي رجل من أصحاب النبى (ص) فقام فيهم خطيباً فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال (ع): أمّا بعدْ؛ فإنّ هذا الطّاغية قد فعلَ بنا وبشيعتِنا ما قد رأيتُم وعلِمتُم وشهِدتُم، وإنّي أريدُ أن أسألكُم عن شيء، فإن صدَقت فصدّقوني وإن كذِبت فكذّبوني، وأسألُكم بحقِّ الله عليكُم وحقِّ رسول الله (ص) وقرابَتي من نبيّكم ان إسمعوا مقالتي واكتبوا قولي، ثم ارجِعوا إلى أمصارِكم وقبائلِكم فمَن أمِنتم من النّاس ووثقتُم به فادعوهم إلى ما تَعْلَمُونَ من حقِّنا فإنّي أتخّوفُ أن يُدرسَ هذا الأمرِ ويذهب الحقّ ويُغلب {وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ} فما تركَ شيئاً ممّا أنزلَ الله فيهم من القرآن إلا تلاهُ وفسّرهُ، ولا شيئاً ممّا قالهُ رسول الله (ص) في أبيهِ وأخيهِ وأمّهِ وفي نفسهِ وأهلِ بيتهِ إلا رواه، وكلّ ذلك يقول أصحابهُ: أللهم نعم، وقد سمِعنا وشهِدنا، ويقول التّابعي: أللهم قد حدّثني به مَن أصدّقهُ وأئتمنهُ من الصّحابة، فقال: أنشدكم الله إلا ما حدّثتم به مَن تثقونَ به وبدينهِ.
 وظلّ الامام (ع) يواصل هذا النّهج لتعبئةِ الامّة لصالح جبهة الحقّ ضد جبهة الباطل، للتّذكير بحقائقِ الأمور من جانب ولتنبيه النّاس من الخطر الذي يُحدق بهم من جانبٍ ثانٍ ولترشيدهم وإرشادهم الى الطّريق الذي ينبغي سلوكهُ لتحقيق الهدف الذي تمثّل بالإصلاح وعلى مختلف المستويات واوّلها السّلطة التي حوّلها الأمويّون الى مُلكٍ عضوضٍ غيّروا وبدّلوا فيها الشيء الكثير من المنهج الإنساني لرسالةِ الاسلام وما جاء به رسول الله (ص) من قيمٍ ساميةٍ واخلاقٍ راقيةٍ على مستوى العلاقة بين الرّاعي والرّعية والحقوق والواجبات.
 انّ في النّص أعلاه وكلّ نصوص الرّسائل المتبادلة بين الحسين الشهيد (ع) وطاغية بني أمية في الشّام، وكذلك رسائله عليه السلام التي تبادلها مع كبار الصحابة في اكثر من مِصر من أمصار المسلمين، نلحظ الحقائق التالية؛
 اولا؛ لم يمنح الامام مقدار فتيل من الشّرعية للنّظام الأموي، فلقد ظلّ من وجهة نظرهِ نظامٌ مغتصب للخلافة لانهُ استولى على السّلطة بلا مشورةٍ او تفويضٍ من الامّة.
 هذا يعني انّ الذين يفسرون (صُلح) الامام الحسن السّبط (ع) مع معاوية بانهُ منحٌ للشّرعية لهذا النّظام إنما يغشّون التاريخ ويغشّون عقولهم، فليسَ كلّ مَن تنازل عن حقٍّ لسببٍ من الأسباب يعني انّهُ أمضى بشرعيّة الاخر أبداً، فلقد قبِل رسول الله (ص) ان يمحو صفتهُ كرسولٍ من عند الله تعالى من على وثيقةِ الحديبيّة التي أمضاها مع مشركي قريش، فهل يعني ذلك انّهُ منحهم الشّرعية؟ فلماذا إذن دخل مكّة فاتحاً بعد عامٍ من التّوقيع؟ ممّن فتحها اذا كانت قريش بعد الحديبية تمتلك الشّرعية؟!.
 الامر نَفْسَهُ مع امير المؤمنين (ع) الذي قبِل ان يحذف صفتهُ كأميرٍ للمؤمنين من على وثيقة الصّلح بعد حرب صفّين، فإذا كان الامرُ قد منح مُعاوية الشّرعية، فلماذا إذن جهّز الامام جيشهُ مرّةً أخرى وهمَّ بقتالهِ لولا الخوارج الذين اشغلوهُ بمشاكلهِم وبالتّالي بحربهم ضدّهُ في النّهروان؟!.
 ثانياً؛ في التّبليغ للإصلاحِ عندما تريدُ ان تبيّن الحقائق وتفضح الظّالم وترشد الى طريق الحقّ لا تستثني أحداً، كبيراً كان ام صغيراً عالماً ام متعلماً امرأةً ام رجلاً، فالكلُّ يجب ان يسمع مقالَتك ليؤدّي كلّ واحدٍ منهم دورهُ في الإصلاح.
 لا تقلّل من دور أحدٍ ولا تتجاهل تأثيرَ أحدٍ، فلكلٍ تأثيرهُ ومن كلٍّ دورهُ في عمليّة التغيير، ولذلك ينبغي ان يكون خطابنا اليوم خطاباً شموليّاً يستهدف الكلّ حتّى الخصم، فليس عندنا ما نخجلُ من التّبليغ له او التّعريف بهِ، بل العكس هو الصّحيح فانَّ ما نمتلكهُ من الحق ومن علوم مدرسة أهل البيت (ع) والذي نريدُ ان يعرفهُ العالم الشيء الكثير الذي نفتخرُ به على الدّنيا.
 ثالثاً؛ للرّفض معانٍ كثيرة وطرقٍ واساليب عديدة، فإذا قرّرت تأجيل الثورة مثلاً او الانتفاضة او الخروج على الحاكم الظالم بالسّلاح ولأيِّ سببٍ من الأسباب فهذا لا يعني انّ البديل هو الاستسلام والخضوع والخنوع أبداً، ففضحُك للسّلطة الغاشمة اعلامياا رفضٌ، والاجتهاد لاقناع النّاس برؤيتك بالحكمة والموعظة الحسنة رفضٌ، ومقاطعتك لسياسات الطّاغوت وإعلامه رفضٌ، وتعبئتُك للشّارع ضدّهُ رفضٌ.
 كذا الامر في الحربِ على الفساد لتحقيق العدالة الاجتماعيّة، فإذا لم تكن مسؤولاً في هيئة النّزاهة او في المؤسّسة القضائية لتدفع بعجلٍ سمينٍ واحدٍ على الأقل ليقف خلفَ القُضبان لمحاكمتهِ على ما أفسدَ في السّلطة وسرقَ من خزينة الدّولة، فعلى الأقل لا تبرّر له جرائمهُ ولا تصفّق له ولا تسترسل مع تأييدك السّابق له او تستصحب الحالة الماضية في العلاقة معه، ففكَّ ارتباطك به والولاء له على الأقل ليلاقي مصيرهُ بمفرده، بعدَ ان اتّضحَ امرهُ و {بَدَتْ لَهُ سَوْآتُهُ وَطَفِقَ يَخْصِفَ عَلَيْهِ مِن وَرَقِ الْتّوتِ لِيُوارِي بِهِ سَوْأَتَهُ}.
 انّ مقاطعتكَ له رفضٌ والتبليغَ ضدّ فسادهِ رفضٌ وفضحهُ رفضٌ وانّ فكّ ارتباطكَ بهِ رفضٌ هو الآخر.
 لقد علّمتنا كربلاء انّ [مَنْ رَضِيَ بَعَمَلٍ قَوْمٍ حُشِرَ مَعَهُمْ] كما نقلَ ذلك الصّحابي الجليل جابر بن عبد الله الانصاري عن رَسُولِ الله (ص) عند زيارتهِ لقبر سيّد الشّهداء (ع) في كربلاء في الأربعين.
 

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/18



كتابة تعليق لموضوع : عَلَّمَتْنا كَرْبَلاءُ (٢)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رسول مهدي الحلو
صفحة الكاتب :
  رسول مهدي الحلو


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 فرعون يستخف بالشعب العراقي

 من التالي بعد صلاح الدين ..؟  : سعد البصري

 اسمع جعجعة ولا ارى ملاعب !!! ؟  : غازي الشايع

 ذاكرة الوجع  : ميمي أحمد قدري

 شرطة الانبار تتلف 50 الف حبة مخدرة تم ضبطها من قبل المفارز الامنية  : وزارة الداخلية العراقية

 شبكة حقوق الانسان في الشرق الاوسط في مؤتمر خاص لمنظمة الامم المتحدة / اربيل - عينكاوا

 جامعة بغداد تشارك بمؤتمر عالمي حول آداب الشعوب الاسلامية  : علي فضيله الشمري

 السيد وكيل وزارة الثقافة يحتفي بالقاص حسن موسى  : اعلام وكيل وزارة الثقافه

 لمنع حصول تلاعب في قراراتها .. دائرة الوقاية تُشدِّدُ على ضرورة تشديد الرقابة على عمل اللجان الطبيَّة  : هيأة النزاهة

 قصيدة : صندوق الدنيــــــــــا  : عاطف علي عبد الحافظ

 ملائكة الرحمة ام شياطين الهلاك  : خالد القصاب

 ثورة الدنابر في مدينة الواق واق   : محمد صالح يا سين الجبوري

 نصوص غاشمة  : حبيب محمد تقي

 قاطع شرق الانبار للحشد يشرع بعملية بحث عن مطلوبين والتدقيق بعائدية العجلات

 رائحة العدس..  : رحيم الشاهر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net