رئیس الوقف الشیعی یدعو لحماية الزائرين فی محرم ویناقش جهود فرنسا لدعم المهجرين

 قال وزير الداخلية محمد سالم الغبان ان وزارته “لن تدخر جهداً في حماية الزائرين خلال شهر محرم الحرام والمناسبات الدينية”.
وذكر بيان للوزارة ان الغبان زار ألیوم “ديوان الوقف الشيعي والتقى برئيس الديوان علاء الموسوي الذي رحب بالزيارة وثمن حرص وزير الداخلية على التواصل مع المؤسسات الدينية” ودعا لحمایة الزائرین خلال شهر حرم الحرام.

وأكد وزير الداخلية بحسب البيان “على أهمية المؤسسة الدينية في تقويم المجتمع عبر ما يصدر عنها من خطاب معتدل يدعو إلى التعاون واللحمة الوطنية ويظهر الوجه الحقيقي للشريعة السمحاء التي تنبذ التطرف”.

وناقش وزير الداخلية ورئيس ديوان الوقف الشيعي “موضوع توفير الحماية اللازمة للزائرين والأماكن الدينية خصوصا مع قرب حلول شهر محرم الحرام حيث اكد الغبان على ان وزارة الداخلية لن تدخر جهدا في توفير الحماية اللازمة بالتعاون مع المؤسسات الدينية”.

الوقف الشيعي: استثناء الناجحين بامتحانات الوقف المقبولين بالجامعات من الامتحان التقويمي

فیما اعلن الوقف الشيعي عن استثناء، مَن قُبل في الجامعات العراقية بعد ادائه لامتحانات الوقف، وتجاوز السنة الاولى من الدراسة الجامعية من الامتحان التقويمي الذي سيُجرى تحت إشراف وزارة التربية.

وقال رئيس الوقف علاء الموسوي، في مؤتمر صحفي انه “بعد مساع حثيثة من قبل ديوان الوقف الشيعي في الفترة الماضية مع رئاسة الوزراء والأمانة العامة ووزارة التربية واللجنة المختصة المعنية في مجلس الوزراء تم التوصل الى ان الذين ادوا الامتحانات الخارجية في المرحلة الاعدادية، لابد ان يمتحنوا تحت اشراف التربية امتحانا تقويميا، حتى يعد هذا الامتحان المكيف القانوني لوضعهم الدراسي، ويستثنى من ذلك من قُبل في الجامعات العراقية وتجاوز السنة الاولى بنجاح”.

وأضاف “اما من لم يلتحق بالجامعات العراقية او التحق ولم ينجح في السنة الاولى، فلابد ان يلتحق بالامتحان التقويمي الذي ستشرف عليه وزارة التربية”، موضحا ان “الامتحان سيكون في جميع المواد دون استثناء”.

وبين ان “حرصنا على ترصين المستوى الدراسي في البلد يجعلنا نتعاون في انجاح الامتحان التقومي وعدم الانجرار بالحصول على شهادة غير معترف بها من قبل الجهات المعنية”.

واشار الى ان “موقف وزارتي التربية والتعليم العالي تحدد بهذا القرار”، لافتا الى ان “الامتحانات التي جرت عن طريق الوقفين الشيعي والسني في وقتها كانت مستندة الى وضع قانوني اقتنع في حينها الوقفين”.

وأوضح الموسوي “المشكلة التي نشأت في ذلك في تفسير النصوص القانونية ادى الى تشكيل لجنة مشتركة تحت رعاية مجلس الوزراء وهي حلت المشكلة بهذه الطريقة اي [التقويم ألامتحاني]”، مبينا ان “هذا لا يعني ان الامتحانات لم تكن معتبرة او ضعيفة وانما هو حل للخلاف الذي نشئ من خلال فهم النصوص القانونية بشكل سابق”.

وتابع “اما طلبة المتوسطة فهم غير مشمولين بهذا القرار، وإنما لهم حل آخر باعتبار ان المدارس المرتبطة بوزارة التربية لا يوجد فيها تعليم ديني، فما جرى من امتحان للمرحلة المتوسطة عن طريق الوقفين لا يمكن تقويمه”.

ولفت الى ان “اللجنة المُشكلة حلت المشكلة كما يلي: إن من امتحن امتحانات خارجية في الوقفين نعتبر الامتحان إذا كان ناجحا تمهيديا، للالتحاق بالامتحان الوزاري تحت إشراف وزارة التربية”.

رئيس الوقف الشيعي يلتقي السفير الفرنسي

کما بحث رئيس الوقف الشيعي، امس مع السفير الفرنسي في بغداد جهود فرنسا لدعم المهجرين، فيما تطرق الجانبان الى الوضع في العراق ولاسيما ما يتعلق بالمظاهرات الاحتجاجية ومكافحة الفساد.

وقال بيان للوقف الشيعي ان “سماحة السيد علاء الموسوي، رئيس الوقف الشيعي، استقبل السيد مارك باريتي، سفير فرنسا في العراق، بتاريخ 11 تشرين الاول 2015”.

واضاف ان “اللقاء تناول نشاط فرنسا في العراق ولاسيما على الصعيد الانساني وتقديم العون للمهجرين”، مبينا ان “السيد الموسوي استعرض الدعم الذي يقدمه الوقف للمحتاجين، وتم التطرق ايضا الى الوضع الداخلي ولاسيما مكافحة الفساد والمظاهرات”.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/13



كتابة تعليق لموضوع : رئیس الوقف الشیعی یدعو لحماية الزائرين فی محرم ویناقش جهود فرنسا لدعم المهجرين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net