صفحة الكاتب : عبد الجبار نوري

جلال الشحماني/ رايه نضالية وطنية
عبد الجبار نوري


آه -----  آه يا عراق لا تفي كلمات الغزل وجميع مذاهب العشق وخواطر الرومانسية بك يا وطني ---- يا نبض القلب وحدقات العيون ( كلك على بعضك حلو ) وأحسن الشاعر محمود سامي البارودي في حنين الوطن :
وكيف أنسى دياراً قد تركتُ بها / أهلاً كراماً لهم ودي وأشتياقي
إذا تذكرتُ بهم أياماً سلفت / تحدرت بغروب الدمع آماقي
فيا بريد الصبا بلّغ ذوي رحمي / أنّي مقيمٌ على عهدي وميثاقي
فلا بأس ما عانينا ولاقينا منهُ صنوف الضيق والتعسّف بيد أنّ فيها نكهة لذيذة كما يقول المثل ( كرصة الحبيب كطعم الزبيب ) وكنا يوم أمس في سيمنار ثقافي في نادي 14 تموز/ ستوكهولم ، وأعجبني رأي زميلنا الكاتب والباحث الأستاذ " فرات المحسن " وهو يقول " لا بأس عليكم أنّ العراق أبونا والأب له الحق في مصير أولاده فألّمنا وسجننا وأبعدنا خارج الوطن " نعم ياعزيزي تقبلنا منه بكل رحابة صدر لأنهُ هو الآخر بيع في مزاد العهر السياسي ولم يستطع مقاومة الضغوط الداخلية والأقليمية والخارجية وخاصة ألاعيب المخابرات الأمريكية .
رحماك يا عراقنا الحبيب كم كبوة كبوت عندما لازمك الطالع السيء منذُ بزوغ هلالك البهي على ربوعنا وسهولنا الخضراء في 1920 وألى اليوم وأنت تعاني الأسر والحديد يكبل يديك يقودك مجنون تارة ووغد عسكري مغامر تارة أخري  وزجوك في معاهدات مشبوهة وحروبٍ عبثية لا ناقة لك فيها ولا جمل ، جاءت على الأخضر واليابس ، وللأسف أستلمك المعارضون بعد 2003  وفشلوا في تحقيق أصلاح ما هدمه  النظام الصدامي بل باعوك للصوص المال وأوصلونا إلى الأفلاس ، والخراب في البنى التحتية والفوقية ، وأنهيار الدولة المؤسساتية محفوفة بأنفلات أمني وعسكري ، وتسابق ألف أبو " رغال "  لتسليم مفاتيح أبوابك المقدسة إلى دولة الخرافة داعش . لذا اليوم"أما أنْ نكون أو لا نكون"حيث لابدّ من   {التغيير } فهب شعبك الغيور وبكافة أطيافهِ بتظاهرات سلمية حضارية متمدنة تطالب الأصلاح والخدمات وهي مستمرّة بأصرار للوصول للتغيير  .
ونقطة نظام سُجِلتْ على الحكومة الأتحادية وهي يوم 23/ من أيلول الماضي عندما قام مسلحون مجهولون يستقلون عجلات من نوع ( تاهو ) قد أقتحموا مطعما شعبيا في منطقة الوزيرية وأختطفوا تحت تهديد السلاح الناشط المدني " جلال الشحماني " وصاحب المطعم وأثنين من زملائه الناشطين المدنيين في بغداد بوضح النهار ، ولا زال مصيرهم مجهولا لحد الآن ، ويذكر أنّ أختطاف الشحماني ليس الحالة الأولى ضد العناصر البارزة في الحراك الجماهيري المطالبة بالأصلاح ، أذ كان مجهولون أغتالوا الناشطين { مسلم هيثم الركابي ووليد سعيد الطائي} كما أغتالوا الشيخ { صباح الكرموش } وهو من أبرز منظمي الأعتصامات في البصرة ، وواجهت شرطة الحكومة المحلية في الحلة المتظاهرين بالرصاص الحي ، وقاموا بالأعتداء على مجموعة من المشاركين في تظاهرات بغداد .
وفي الناصرية خرجت تظاهرات حاشدة وفي جميع محافظات الجنوب والفرات الاوسط تطالب بأطلاق سراح الناشط المدني " جلال الشحماني " مع أثنين من زملائه المتظاهرين فورا وعبروا عن أستيائهم وأستنكارهم ، ومحاسبة الجهة التي تقف وراء عملية الأختطاف ، ونحن بدورنا نستنكر وندين هذه الأعمال الصبيانية لأسكات صوت الحق من قبل عدد من الجهات التي لا تريد للعراق وأهله خيراً ، وأنّ السكوت عن مثل هذه الممارسات العدوانية سيعمل على وقوع أعمال مماثلة لأستهداف الناشطين المدنيين في جميع محافظات العراق ، وأنّ الممارسات القمعية التي طالت المتظاهرين الناشطين في البصرة والناصرية والحلة مؤشراً خطيراً وتحدياً للديمقراطية والدستور الذي كفل للفرد العراقي المطالبة بحقوقه وبطريقة سلمية ، وشعاراتهم الأصلاح والعدالة الأجتماعية ومحاربة الفساد .
وأخيرا // أنها رساله إلى حكومتنا الأتحادية وبالأخص رئيس الوزراء الدكتور " العبادي " أقول: يا سيدي في لغة ثورات وأنتفاضات الشعوب انّ (مارد)المنتفضين الثوار قد خرج من قمقمهِ من الصعوبة بمكان أرجاعهِ إلى حيث كان لأنّ غالبية الشعب العراقي يعاني البؤس والضراء وسوء الحال ، فالحراك الشعبي خرج اليوم للتظاهر ليس من باب البطر والسفاهة فهو يؤمن بحتمية التأريخ التي ستوصل ثورة الشباب إلى "التغيير" فحذاري منه حتما قد لا يكون في صالحكم يا أصحاب القرار السياسي ، لأنّ المماطلة والتسويف والممارسات الأجرامية وكم الأفواه وأسكات الأصوات الوطنية الحرّة تشكل خطراً كبيراً على العملية السياسية وأزيدكم علماً بأنّ المتظاهرين في 3 آب رفعوا سقوف مطاليبهم لأدراكهم بأن الحكومة ليست جادة في تحقيق الأصلاح : 1-ألغاء مجالس المحافظات 2- حل مجلس النواب 3- حكومة طواريء 4- أنتخابات مبكرة 5- دق أبواب المرجعية لأصدار فتوى تحريم سرقة المال العام ، فمن باب الحديث النبوي ( الكلمة الطيبة صدقه ) أستجيبوا لمطاليب الشعب المحروم والبائس والمضطهد ، ومعاملة المنتفضين بالرفق والحسنى لا بالأساليب الديماغوجية ، { وأثبتوا للعالم ولنا بأن الحكومة لها هيبتها وعدالتها وأطلقوا سراح الناشط المدني " جلال الشحماني" ورفاقه وحاسبوا المختطفين بتقديمهم للعدالة ----- والله من وراء القصد .
في 7 / أكتوبر / 2015


 

  

عبد الجبار نوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/10



كتابة تعليق لموضوع : جلال الشحماني/ رايه نضالية وطنية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رحيمة بلقاس
صفحة الكاتب :
  رحيمة بلقاس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التوســع فــي تعليم المعاقين  : ماجد زيدان الربيعي

 وزير حقوق الانسان : داعش .. تهديد بالأبادة الجماعية من كارديف الى كربلاء  : زهير الفتلاوي

 الحسين قيم ومبادئ انسانية حضارية  : مهدي المولى

 جيناتنا الحضارية!!  : د . صادق السامرائي

 ماذا لو عاد هؤلاء  : زين هجيرة

 مابين القمة والقمامة تطاول مرجع الممثلات على مقام المرجعية العليا  : ابو زهراء الحيدري

 تخلقوا بأخلاق الرسول محمد صلى الله عليه وعلى اله الطيبين الطاهرين  : عادل عبدالله السعيدي

 الحشد والقوات الأمنية ينفذان عملية أمنية لملاحقة خلايا داعش في منطقة أبي صيدا في ديالى

 قراءة في قصيدة 'صابر حجازي'مصرع النافذة المكسورة...بقلم:الاديب منذر قدسي 'ابوزهير'  : صابر حجازى

 مِن‬ وَصِيَّةِ أمّ شَهِيْد (وحيدها)  : عبد الحسن العاملي

 العالم ينفجر قريبا  : هادي جلو مرعي

 زيارة النجيفي الى تركيا وايران والصدى الاعلامي  : عبد الجبار حسن

 ترانيم غائبة  : سميرة سلمان عبد الرسول البغدادي

 مسؤولون في الوحل ....على من تضحكون  : جمال البياتي

 دكتور اكوي (اجوي) قلبي  : د . رافد علاء الخزاعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net