المجال التداولي كطريق للحصر المنهجي في حدود : (اللغة والعقيدة والمعرفة) .

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
    ان مشروع المفكر والمنطقي الدكتور والاستاذ اللغوي طه عبد الرحمن ، والذي يطالعنا فيه بشكل آخر من أشكال الحصر و الاستئصال المنهجي والفكري والثقافي ، وبالتالي تحقيق مزيداً من الارباك والتشتت في الجهود النهضوية ، ومزيداً من الصراع الايديولوجي والحضاري ، كما سنرى بأذن الله سبحانه وتعالى في هذا الأنموذج الكانتوني .
جاء الأنموذج الفكري و الثقافي لطه عبد الرحمن على نسج ثلاثي الأبعاد ، مكون من : رؤية كونية ، وكيان اللغة ، وأخيراً : فضاء المعارف ، فأساس اللغة الأفصح ، والعقيدة الأسلم والمعرفة الأفضل ، وبموجب هذا الأنموذج يكون العربي هو الأفضل وذلك لأنه حصل على اللغة الأفصح ، وحصل على العقيدة الأسلم ، يقول طه : 
( ليس في جميع الأمم أمة أوتيت من صحة العقيدة وبلاغة اللسان وسلامة العقل مثلما أوتيت أمة العرب ، تفضيلاً من الله )1 .
وهو لا يختلف كثيراً عن سابقيه من مفكري النهضة ، فنسج على نفس منوال ثلاثية : محمد عابد الجابري ، البيان والعرفان والبرهان ، أو ثلاثية العروي الحصرية من : الشيخ والسياسي والتقني ، أو خماسية ابي يعرب المرزوقي في الأنموذج الثقافي القيمي : الشهودية ، والمعرفية ، والجمالية ، والخلقية ، والجهوية ، وكان قبلهم الأنموذج الثقافي لمالك بن نبي ، في العلل الاربعة : المادية الصناعية ، والصورية الجمالية ،والغائية الأخلاقية ، والفاعلية العملية ، وكان أخر هذه النماذج هو الأنموذج الثقافي للراحل اركون الذي أختزل جميع ابعاد المجال العربي والإسلامي وعلى امتداد التاريخ : بالثورة والنهضة ، وطالب من أجل النهضة بنقد النص الديني وبيان تاريخيته حصراً له في الاطار الزماني والمكاني.  
من هنا فأن الأنموذج الذي يقدمه طه عبد الرحمن ليس هو الوحيد في الساحة الفكرية والثقافية هذا اولاً ، إذ الفت هذه الساحة ، المنكوبة ، بالكثير من هذه النماذج الحصرية ، التي استلهم منها طه عبد الرحمن هذا الأنموذج ( هو في واقع الأمر مشروع ابتلاع لكل ما هو موجود ، مع حسن الهضم طبعاً ، ومن ثم إعادة تقيؤه ممنطقاً ، هي لعبة منطقية تتقن المناورة وإعادة انتشار الأفكار ، مع سبق الأصرار على اتلاف اصول مناشئها ، لكن متى كانت إعادة الأجرأة  المنطقية للأفكار في حكم ابداعها )2 .
.......... الهوامش ..................
1 - د ، طه عبد الرحمن ، تجديد المنهج في تقويم التراث ، المركز الثقافي العربي ، ط2،  ص 254. 
2 -  الاسلام والحداثة ، ص 149.
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/08



كتابة تعليق لموضوع : المجال التداولي كطريق للحصر المنهجي في حدود : (اللغة والعقيدة والمعرفة) .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net