صفحة الكاتب : ا . د . موفق عبدالعزيز الحسناوي

الحوراء زينب عظمة الصبر وجهادية القيادة وفاعلية الاعلام
ا . د . موفق عبدالعزيز الحسناوي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين واصحابه الغر الميامين .
   يستذكر المسلمون في هذه الايام بألم كبير وحزن بالغ ذكرى وفاة بطلة كربلاء السيدة الحوراء زينب بنت علي ابن ابي طالب عليهما السلام . هذه المرأة المسلمة المؤمنة ابنة سيدة نساء العالمين الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء عليها السلام بنت الرسول الاعظم محمد        ( صلى الله وعليه وآله وسلم ) وأخت سيد الشهداء الحسين عليه السلام .
   لقد اراد الله سبحانه وتعالى ان تكون حياة الحوراء زينب عليها السلام درسا تأريخيا كبيرا وعنوانا عظيما  تستمد منه الاجيال في مختلف بقاع الارض  العبر والدروس الرائعة من هذه الشخصية الاسلامية التي اصبحت رمزا تتباهى وتفتخر به النساء المؤمنات الرساليات وهن يحاولن ويصبون الى السير على نهج الحوراء التي اختطته ليكون طريقا للمرأة المسلمة سواء كان هذا في واقعة الطف في كربلاء وما تلاها او قبلها .
   لقد كان بحق الحوراء زينب رسالة انسانية وبرهانا سماويا من الله العلي القدير على قدرة المرأة المسلمة على تحمل الصعاب والقيادة في الظروف الصعبة التي قد تفتقد فيها الى وجود الرجل بجانبها حيث ضربت الحوراء اروع الامثلة في مواجهة الطغاة والصبر وقوة التحمل والجهادية العالية والايثار في كل المواقف الصعبة التي تعرضت لها بعد استشهاد ابا الاحرار الامام الحسين عليه السلام .
   لقد اكتسبت الحوراء زينب صفاتها واخلاقها وعزيمتها وشجاعتها وايمانها من اهل بيت النبوة عليهم السلام  فهي ابنة بنت الرسول الاكرم وهادي الانسانية والصادق الامين الرسول محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) الذي تعلمت منه الصدق والامانة والثبات على المباديء والدفاع عنها مهما اشتدت الصعاب وتكالبت عليه قوى الكفر والضلال وقدرته على اقناع اللاخرين بطيب الكلام والاخلاق الحسنة والمرونة في التعامل مما جعل قلوب الاعداء تهفو اليه كما هفت اليه قلوب المؤمنين وعقولهم . ولذلك اصبحت الحوراء مثالا للصدق والامانة والثبات على المباديء التي آمنت بها وخرجت مع اخيها الامام الحسين الشهيد من اجلها .
   ونظرا لكون الحوراء زينب عليها السلام هي ابنة امير المؤمنين وبطل الاسلام وفتاه الاول بدون منازع الامام علي بن ابي طالب عليه السلام فقد اكسبها هذا النسب الشريف وهذه الابوه العظيمة خصالا قل تواجدها في غيرها من النساء على مر العصور فلقد اصبحت منارا ونبراسا للبطولة النسائية وبلاغة الحديث الذي تستطيع من خلاله تغيير مواقف الاخرين تجاه قضيتها وكسبهم الى صفها على الرغم من اساليب البطش والتنكيل والترهيب الذي كان يمارسه اعدائها من الحكام الظالمين وعبدة المال والسلاطين ومنحتها قوة الصبر والتحمل على شظف العيش والايثار والتفكير بمسؤولية غيرها قبل التفكير بنفسها .
   والحوراء زينب عليها السلام هي البنت الكبرى للصديقة الطاهرة وسيدة نساء العالمين وبضعة الرسول الاكرم وهي فاطمة الزهراء البتول عليها السلام فقد كانت الزهراء حورية انسية اختزلت كل الصفات الطيبة للانس والملائكة في شخصية واحدة لم ولن يكون لها اي نظير او منافس من قبل نساء العالم في كل زمان ومكان . فقد تربت الحوراء في حضن الزهراء وارضعتها الايمان والاخلاق الفاضلة وحب الله وطاعته والابتعاد عن المعاصي وهذا جعلها تقترب كثيرا من مرتبة العصمة في كل تصرفاتها وافعالها  وكيف لا وهي بنت فاطمة الزهراء  عليها السلام والتي يغضب الله لغضبها ويرضى لرضاها .
   كما انها اخت الامام الحسن المجتبى عليه السلام الذي تعلمت منه الكثير من الفضائل ومنها الحكمة في اتخاذ القرار والموضوعية في دراسة الظروف المحيطة لاتخاذ القرار والتصرف المناسب في حينها والمسؤولية العالية تجاه الامة ومن هم  مسؤول عنهم  ومحاولة تجنيبهم الاذى والضرر ماامكن ذلك والذود بنفسه عنهم في سبيل ذلك  وبذلك اثبت بان الشجاعة لاتكون بالسيف وحده وانما بالتصرف السليم في المواقف الصعبة وبذلك اضافت هذه القرابة لدى الحوراء الشيء الكثير مما جعل شخصيتها تتأطر بالصورة التي عرفت بها بعد استشهاد اخيها ابي عبدالله الحسين عليه السلام .
   وتأتي اخوة الحوراء زينب لرمز الثائرين وسيد الشهداء وابي الضيم الامام الحسين عليه السلام لتتوج شخصيتها الجهادية الكبرى ولتمنحها ابعادا عظيمة لما تمثلة الشخصية الاسلامية الرسالبة التي تقف صامدة قوية بوجه الظلم والطغيان فقد تعلمت من الحسين ان الشهادة هي البداية للحياة الابدية الفاضلة في جنان الخلد والنعيم . فقد تحملت زينب مع الحسين عليه السلام كل اهوال ورزايا ومصائب كربلاء في واقعة الطف وما تلاها من مآسي واحزان وصبر فاق الحدود وتجاوز حدود تحمل البشر من الرجال .
  كما ان صلة اخوتها بقمر بني هاشم الامام العباس عليه السلام رمز الايثار والثبات على المبدأ ونصرة المظلوم والشجاعة الفائقة ومثال النخوة والغيرة على من هم بمسؤوليته وكفالته ورعايته لاخوانه واخواته في واقعة الطف وماقبلها والذي اصبح من خلاله رمزا للايثار والشجاعة وكفالة الضعيف وبذلك فقد تعلمت الحوراء زينب منه الكثير واستطاعت ان تستوعب مباديء وافكار الامام العباس عليه السلام لتكون لها سندا تتكأ عليه وتستند اليه في محنتا الكبرى بعد استشهاد اخيها الامام الحسين واخوته واهل بيته واصحابه وبقائها وحدها في ساحة الميدان مع الاطفال والنساء بلا ناصر ولامعين لها في تحمل اعباء المسؤولية والقيادة عندما اصبحت هي الوحيدة التي تتصدى لها .
   لقد تحملت الحوراء زينب عليها السلام في واقعة الطف في كربلاء وبعدها اهوالا كبيرة وامواجا متلاطمة فواجهتها بصبر عظيم وارادة كبرى وهي الفتاة اليانعة التي وضعت في ظروف واحداث كبرى ليس لمن في سنها القدرة على تحملها لولا انها مؤيدة بصبر كبير من الله سبحانه وتعالى . فقد تحملت مع اخيها الامام الحسين كل مصائب كربلاء ابتداء منذ خروجه من المدينة وسيره باتجاه الكوفة وبعدها الى كربلاء حين خذله الناصرون وتحملت معاناة النساء والاطفال فهي بحق تستحق ان يطلق عليها وصف زينب الكبرى لانها فعلا اصبحت كبيرة في كل شيء حيث عصرتها مصائب الحياة واحداث المسير الى كربلاء ومن ثم خلال المعركة وهي ترى اهل بيتها واخوتها وابناؤها يتساقطون الواحد تلو الاخر مضرجين بدمائهم الزكية وهي تسيل على الارض لتمتزج بترابها لتخط وتسطر بهذا اكبر ملحمة انسانية في تأريخ البشرية اراد الله سبحانه وتعالى لها ان تستمر ويتعاظم وهجها بمرور الزمان لتكون صوتا مدويا يقض مضاجع الجبابرة والظالمين وعبدة السلطة والمال . ومن ثم يبدأ دورها الكبير بأستشهاد الحسين عليه السلام عندما لم يبقى احد سواها راعيا ومسؤولا عن النساء والاطفال وهم بلا طعام ولا ماء ولاخيام للسكن . ومن ثم تأتي مسيرة السبي الكبرى الى الشام حيث يزيد ابن معاوية وهي ترى رؤوس الحسين واهل بيت النبوة محمولون امامها وهي تسمع انين النساء الثكالى وبكاء الاطفال الذين ارهبتهم قسوة الاعداء الظالمين .
   لقد تحملت الحوراء زينب عليها السلام قيادة النساء والاطفال وهم في اسؤأ حالاتهم النفسية والمعنوية وهم فاقدون للازواج والاخوة والابناء والاباء ومقيدين الايدي والاعناق بالسلاسل والقيود ويجرون حاشاهم الله كما يجرون العبيد في الحروب وهم اهل بيت النبوة ومهبط الوحي وهداة الانسانية ومنقذيها من الضلال والغواية الى الخير والصلاح والهداية تحملت كل هذا بروحية قيادية جهادية لم تستسلم ولم تضعف امام كل هذا وهي بنت امير المؤمنين المخدرة الطاهرة التي لم يطلع عليها الرجال ولم ترى من مصاعب الحياة لانها في حماية امير المؤمنين ولكن بعد فقدان حماتها وراعيها والذابين عنها فأنها لم تستسلم ولم يصيبها الاحباط والخوف وانما استذكرت بطولات ابيها الامام علي عليه السلام ونهضت بهذه المسؤولية القيادة الكبيرة في ظروف صعبة وقاسية بروحية جهادية قل نظيرها لم يستطع تحملها اقوى واشجع الرجال واكثرهم حكمة وعقلانية . فقد ضربت اروع الامثلة بالشخصية القيادية الجهادية التي اراد الله سبحانه وتعالى بها ان يختبر صبرها العظيم وجهاديتها العالية وايمانها الكبير بدين جدها الرسول الاكرم  محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وضرورة الحفاظ عليه واعادته الى صورته الحقيقية التي ارادها الله له وتقويمه من الانحراف والزيف الذي اصابه في بعض جوانبه بعد وفاة الرسول الكريم ( صلى الله عليه وآله وسلم ) .
   ومن ثم تأتي المرحلة المهمة واللاحقة في حياة الحوراء زينب عليها السلام وهي الجانب الاعلامي لثورة الحسين من خلال بيان مظلومية الحسين للناس ومحاولة استمالة القلوب لقضية الحسين العادلة وذلك بعد انتهاء الصفحة العسكرية للمعركة في واقعة الطف واستشهاد الحسين واهل بيته واصحابه حيث بدأت الصفحة الاعلامية والتي تحملت اعبائها واجتازت مراحلها المختلفة بنجاح ساحق ومنقطع النظير وهي الحوراء زينب عليها السلام وحدها ولا احد سواها . حيث وضعت على عاتقها المهمة الكبرى وهي اظهار مظلومية الامام الحسين وحقه المسلوب منه ومكانته الطبيعية التي سلبها الاعداء الظالمين والحاقدين منه دون وجه حق من خلال بيان ذلك لاعداء الحسين والذين شاركوا في قتله والمناصرين لهم ممن اغرتهم الاموال والاراضي وأرهبتهم السيوف وأوجعتهم السياط من حكام ظالمين لايرحمون ولاينتمون للاسلام الحنيف ومبادئه السمحاء لا من قريب ولا من بعيد . وبذلك كانت كلماتها في مجلس يزيد ابن معاويه واعوانه خير مثال للاعلام المؤثر الفعال الذي استطاع ان يلجم افواه الحاكم الظالم المتجبر الفاسق بكل قوته وجبروته لانه لايمتلك من الادلة والبراهين القطعية حول احقية الحسين واهل بيت النبوة كما امتلكتها الحوراء زينب عليها السلام والذي استطاعت بفضل الله وعونه من ان تترجمه الى كلام قوي مؤثر وفعال ساهم بشكل كبير في بيان الحقائق لعامة الناس والذي حاول الطغاة تشويهه وطمس حقائقه  . اننا نستطيع وبحق ان نقول اذا كان الامام الحسين عليه السلام بطل الصفحة العسكرية من معركة الطف في كربلاء فأن الحوراء زينب عليها السلام بطلة الصفحة الاعلامية الاكثر تأثير في المعركة  . ولو جهودها وفاعية وبلاغة كلماتها لما استطاع حق الحسين المشروع ان يستعيد مكانته في النفوس .
   وبذلك تأتي شخصية الحوراء زينب لتشكل شخصية اسلامية ايمانية متكاملة في جميع جوانبها وضعت التقوى سلاحا لها والايمان  حاميا لها والصبر زادا لها اكتسبت من جدها واهلها عليهم افضل الصلاة والسلام مازادها بهاءا ونورا وجعل منها سيدة عظيمة في كل شيء كان من الممكن ان تدرس جوانب شخصيتها وتفاصيل حياتها في المدارس والجامعات ليستزيد الاخرين من فيض تقواها وعلمها وصبرها ولتكون درسا خالدا على مر الاجيال من الممكن ان يترجم الى جميع اللغات لتطلع عليه كافة الامم والشعوب بمختلف اديانها وجنسياتها وقومياتها لانها صوتا خالدا ومدويا لايمكن اخفاؤه مهما حاول المبغضون طمس حقيقتها وشخصيتها او التقليل من شأنها ومهما استخدموا من وسائل القوة والسلطة والمال لشراء الضمائر والقلوب .
   اننا اذ نستذكر ذكرى وفاة هذه الشخصية العظيمة هذه الايام فاننا نتمنى ان تكون هذه المناسبة الاليمة وقفة جادة لفتياتنا ونساءنا لكي يستلهمن سيرة الحوراء زينب العطرة بكل ماتعنيه من معاني ودلالات وان يحاولن التخلق بأخلاقها وصفاتها وان يتمسكن بحبل الله المتين ويسعين الى التقرب اليه سبحانه من خلال العمل الصالح والاخلاق الفاضلة والسير على طريق الهداية والصلاح والابتعاد عن الافرازات السلبية للحضارة الغربية وقشورها الزائفة والتي تحاول ان تحطم الشخصية الايمانية الفاضلة لدى المرأة المسلمة وتجعلها تهوي في الرذيلة وحبائل الشيطان من خلال تصويرها لقشور الحضارة الزائفة والابتعاد عن الله ومعصيته بأنها احد مفردات التطور والحضارة . نتمنى من نساءنا وفتياتنا ان يتسلحن بالعلم والثقافة والاخلاق الفاضلة والتمسك بمباديء الدين الاسلامي الحنيف واخلاق السيدة الفاضلة الحوراء زينب ومن قبلها امها الصديقة الطاهرة الكبرى فاطمة الزهراء عليهما السلام .
   لتكن ذكرى الحوراء زينب عليها السلام فرصة لمحاسبة النفس والعودة الى الله والاستغفار والتوبة عما اقترفه الانسان من ذنوب ومعاصي وخاصة وهي تأتي في شهر رجب الأصب شهر الاستغفار والتوبة والارتقاء بالنفس الى مصاف الطهارة والنقاء والحياة الروحية التي تصبو للفوز بجنات النعيم والابتعاد عن ملذات الدنيا الفانية قصيرة الامد واغراءاتها  والاعمال التي تكسبنا الذنوب وتبعدنا عن طريق الخير والفضيلة .
  اللهم انا نسألك شفاعة الحوراء زينب عليها السلام يوم لاينفع مال ولابنون الا من أتى الله بقلب سليم . وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين واصحابه الغر الميامين .

البروفسور الدكتور موفق عبدالعزيز الحسناوي
هيئة التعليم التقني – المعهد التقني في الناصرية - جمهورية العراق
[email protected]

  

ا . د . موفق عبدالعزيز الحسناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/19



كتابة تعليق لموضوع : الحوراء زينب عظمة الصبر وجهادية القيادة وفاعلية الاعلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ضياء المحسن
صفحة الكاتب :
  ضياء المحسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التحالف الوطني أدرى بعمله يا أمير موسوي.  : قيس المهندس

 صدى الروضتين العدد ( 262 )  : صدى الروضتين

 آیة الله المدرسی یلتقی وکیل السید السیستانی ویؤکد: مجلس الأمن لعبة بيد الدول الکبیرة  : شفقنا العراق

 زوجات في "نكت" الأزواج ! !  : سالم بن سعيد الساعدي

  شهوة الجلوس في صدر المجلس  : ماجد الكعبي

 ظاهرة مصرفية مرفوضة ومدانة  : ماجد الكعبي

 الشهيد السعيد علي شناوة

 قصة قصيرة/ أزمة ثقة  : اسعد عبدالله عبدعلي

 ماذا لو صدق المايا؟  : عيسى الشارقي

 شقة رقم خمسة عشر  : امينة اوبنزكري

  سلام العذاري يطالب الجهات الحكومية بقبول سن الترشيح 84 لدمج الشباب في العملية السياسية ..  : خالد عبد السلام

 طويريج ...بين موروث الكتبي .. ومربد دارالكتبي  : قاسم محمد الياسري

 محافظ ميسان يتفقد قرية السفحة للاطلاع على حجم الخدمات المقدمة  : حيدر الكعبي

 ست البيت و الاستعمال المتعدد الشهرستاني انموذجاً  : احسان عبداليمه الاسدي

 اللعب على حبال سياسة الإقصاء  : احمد الأحمدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net