صفحة الكاتب : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

نشرة اخبار من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

العمل تسعى الى شمول ذوي الاحتياجات الخاصة بالقروض الميسرة

تدرس وزارة العمل والشؤون الاجتماعية امكانية شمول جميع افراد ذوي الاحتياجات الخاصة بالقروض الميسرة المدرة للدخل .
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان الوزارة تولي اهتماما خاصا بشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة وتسعى الى زيادة مبلغ الاقراض المخصص لها والمحدد بثلاثة ملايين دينار .
واشار الى وجود دراسة ستختص بتقليل نسبة العجز بما يمكّن من شمول اكبر عدد ممكن من هذه الحالات التي شدد على حاجتها الى خصوصية في الرعاية والاهتمام ، مبينا ان نسبة العجز المحدد حاليا تبلغ 35 بالمئة .
واضاف منعم ان الوزارة لديها قروض خصصت للصناعيين ضمن محافظات البصرة وميسان والمثنى يتم خلالها شمول اصحاب المهن الصناعية التي يبلغ عددها 149 مهنة ، كما تعمل الوزارة على تشجيع اصحاب تلك المهن ودعمهم وتطوير مهاراتهم مساواة بتصليح الاجهزة المنزلية وصيانة الحاسوب والموبايلات .
واوضح ان الوزارة حددت قيمة القرض بـ (8-10) ملايين دينار وبحسب الجدوى الاقتصادية التي يقدمها اصحاب المشاريع التي اكد ان لجنة مختصة تشرف عليها ، لافتا الى ان الوزارة تمنح شهادات لاصحاب هذه المهن ، كما انهم يخضعون لكشف موقعي .
وبين ان الوزارة تقوم بمنح القروض للصناعيين شريطة ان يكون المقترض مستوفيا للشروط وحاصلا على اجازة ممارسة للمهنة كما يتوجب ان تكون لديه الخبرة الكافية بالعمل وخاصة في الورش الصناعية الصغيرة والمتوسطة

العمل: تدريب 11 الف باحث عن العمل ضمن برنامج ابتكار الاعمال
اخلاص مجيد
دربت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية 11 الف باحث عن العمل ضمن برنامج ابتكار الاعمال بالتعاون مع منظمة ابتكار الاعمال النرويجية BIP منذ بداية البرنامج عام 2012 ولغاية نهاية شهر ايلول من عام 2015.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عمار منعم: ان الوزارة تسعى الى اكساب وتطوير المهارات للباحثين عن العمل من المسجلين في قاعدة بياناتها والعاملين والطلبة المستمرين في الدراسة خلال العطلة الصيفية فضلا عن الفئات المتضررة اجتماعيا كاليتامى والاحداث وغيرهم وفقا لمتطلبات سوق العمل من خلال زجهم في دورات تدريبية (تعليمية، ومهنية، وريادية) على مهن مختلفة، مشيرا الى تدريب (10923) باحثا عن العمل 40% منهم ذكور و60% اناث ضمن برنامج ابتكار الاعمال الذي نفذته الوزارة عام 2012 بالتعاون مع منظمة ابتكار الاعمال النرويجية BIP.
واضاف: ان برنامج ابتكار الاعمال يختص بدراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة من خلال تدريب الباحثين عن العمل من المسجلين في قاعدة بيانات الوزارة لتأهيلهم لاقامة مشاريع خاصة مدرة للدخل وتوفير فرص عمل جديدة لهم، لافتا الى ان البرنامج يقام لدورتين في الشهر ولمدة خمسة ايام لكل دورة  في كل مرحلة يتم تدريب عدد من المتدربين الراغبين في الحصول على القروض الصغيرة المدرة للدخل ليمنحون بعدها شهادة مشاركة في الدورة، منوها الى ان الوزارة نفذت (642) دورة منذ بدء البرنامج عام 2012.
وبين منعم ان الوزارة قامت بتدريب (68) مدربا ضمن البرنامج للمدة من 2012 ولغاية 2015، فضلا عن اعداد ثمانية مدربين دوليين من المتميزين وشمول (34) مركزا تدريبا مهنيا وشعبيا لاقامة الدورات في بغداد والمحافظات، لافتا الى ان الوزارة قررت تمديد البرنامج الى ثلاث سنوات جديدة للمدة من(2015- 2017) لتطوير البرنامج وشمول مراكز جديدة في بغداد والمحافظات فضلا عن استفادة اكبر عدد من الباحثين المسجلين من البرنامج.
يذكر ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية خرجت (18755) باحثا عن العمل خلال العام 2014 من المسجلين في قاعدة بياناتها من الدورات التدريبية(التعليمية، والمهنية، والريادية) التي تقيمها في المراكز التدريبية الموزعة بين بغداد والمحافظات البالغ عددها (37) مركزا تدريبا مهنيا (15) منها في بغداد والبقية موزعة بين المحافظات.

دور الدولة تحتضن طفلة تعرضت للتعذيب الجسدي من قبل ذويها

الطفلة (آمنة) ذات الاعوام الاربعة ترقد في مستشفى المنصور للاطفال في مجمع مدينة الطب (الطوارئ) وهي مصابة بنزيف دماغي حاد نتيجة ضربات على الرأس من قبل ذويها بحسب مارواه احد المشرفين على ردهة المستشفى الذي قال ان الطفلة متروكة في المستشفى منذ ثلاثة اشهر بعد ان احضرتها والدتها وهربت الى مكان مجهول من دون عنوان او مستمسكات ثبوتية خاصة بعائلتها ، وتبين ان الطفلة تعرضت الى اثار تعذيب جسدي ادى الى حصول نزيف دماغي داخلي وهي الآن تخضع لمتابعة متواصلة من الاطباء في غرفة الطوارئ .
حالة الطفلة (آمنة) اثارت موجة من حالات الاستنكار والمناشدات في مواقع التواصل الاجتماعي ، وزارة العمل من جانبها رصدت حالة الطفلة وبايعاز من قبل الوزير المهندس محمد شياع السوداني قامت الوزارة بارسال فريق عمل من (الشبكة تصل اليكم) للتأكد من صحة المناشدة المنشورة بصفحات الفيس بوك عن الطفلة (امنة) وقام فريق العمل بالاستفسار عن حالتها  من الاطباء القائمين على معالجتها .
المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عمار منعم قال ان فريق العمل عرض حالة الطفلة على الوزير الذي اوعز بالاستجابة فورا للمناشدات الانسانية لحالة الطفلة (امنة) وايوائها في احدى دور الايتام التابعة للوزارة بعد تماثلها للشفاء التام .
واضاف ان السوداني شدد على ضرورة متابعة حالة الطفلة بشكل متواصل من قبل فريق البحث الاجتماعي للاطمئنان على صحتها وتقديم الخدمات اللازمة لها ، وانتظار تماثلها للشفاء التام بغية ايداعها في احدى دور الايتام التابعة للوزارة .
يذكر ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية استجابت عدة مرات للمناشدات الانسانية التي تنشر في مواقع التواصل الاجتماعية وبالسرعة الممكنة.



 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/08



كتابة تعليق لموضوع : نشرة اخبار من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net