صفحة الكاتب : ماجد زيدان الربيعي

الاصلاح غير ملموس
ماجد زيدان الربيعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

من الواضح والملموس ان غالبية ابناء شعبنا تشكك في جدية الاصلاحات، خصوصاً ان المرجعية في النجف بكل خطبها تؤكد اهمية الاصلاح الشامل والجذري ومحاسبة الفاسدين بالمقدمة من اقوالها، الى جانب الحراك الشعبي والاحتجاجات المستمرة التي ترفع شعاراتها منذ تسعة اسابيع واوساط واسعة منها  تتحدث علناً عن سحب تفويضها الى حيدر العبادي رئيس الوزراء الذي منح ذلك في ذروة الحماسة والتصريحات. العبادي يدرك ذلك، واطلق تصريحه يوم الجمعة الماضي بشأن محاسبة المفسدين ليعالج هذه الناحية وفي محاولة لاعادة البريق لاصلاحاته المتعثرة التي لم تترك اثراً محسوساً سواء في ادارة الدولة ام على الناس المتضررين من استمرار حالة التردي في مناحي حياتهم.

مرة اخرى يؤكد رئيس الوزراء على انه يجب محاسبة كل من اهدر المال العام ودفع الهبات في الانتخابات لنيل اعلى الاصوات وتسبب في ضياع الموازنة وزيادة المديونية، ولكن اذ يشير الى الحكومات السابقة فانه لايزال ليس جريئاً لتسمية المسؤولين بعناوينهم ومسمياتهم، صحيح انها اقوى  الاشارات على رئيس الوزراء السابق نوري المالكي الذي طالبه باخلاء المقار الحكومية خلال ساعات ولكن الحاجة ليست للاقوال التي نسمع منها الكثير ولا تنتج، وانما الى الافعال والاقتران بالاجراءات الملموسة.

بات الناس يصفون هذه التصريحات وغيرها انها للتخدير وتخدير الفاسدين لطمس الادلة وترتيب اوضاعهم، ومن يريد محاربة الفساد ومكافحته لديه الكثير من الملفات عليه ان يحركها ويسلمها الى القضاء لمحاسبة الازلام

ومرتكبي الانتهاكات للقانون والجرائم معروفين وشاخصين يضحكون ملء اشداقهم كلما صرح العبادي بذلك.

الى الان لم نلمس شيئاً او تحرك ازاء الذين سلبوا عقارات الدولة وسجلوها باسماء احزابهم او اسمائهم او استأجروها  بأبخس الاثمان، وهم يقيمون فعالياتهم فيها ويدعون اليها وعلاوة على ذلك يحرسها المئات من جنود وشرطة الدولة ويمنعون الناس من المرور من جانبها.

العبرة ليس باصدار التصريحات او القرارات وانما بالقدرة على تطبيقها، والا فسوف تصبح على هذه الحالة التي نحن فيها مجرد تنفيس عن الاحتقان وضحك على الذقون لامتصاص الغضب الذي يمور في صدور المحتجين وكسب الوقت لتفتيت عضدهم.

اينما تتحرك ترتطم بفاسد كبير الا الجهات المسؤولة التي لا ترى ولا تسمع ولا تتحرك فهي في حالة من السبات لانه لا تجد جدية في متابعة وملاحقة سارقي اموال الشعب وعشرات الترليونات لم تعرف ابواب انفاقها في موازنة الحكومات المتعاقبة.

لا ندري ماذا ينتظر رئيس الوزراء لاداء ما هو مطلوب منه ، واثبات جديته وانهاء الشكوك باصلاحاته المتعثرة في كل المجالات ولا تقتصر على الفساد وحده، وان كان يشكل ابرزها.

الواقع ان الاصلاح هو بدوره بحاجة الى الاصلاح وبذلك تكتمل الحزورة والدوامة التي لا مخرج منها مع هكذا عملية سياسية تحمل عناصر فشلها في داخلها وآليات بنائها الذي ينبغي ان تتجه اليها اعادة البناء والتأهيل.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ماجد زيدان الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/07



كتابة تعليق لموضوع : الاصلاح غير ملموس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net