صفحة الكاتب : ادريس هاني

حقوق المرأة والهشاشة الفلسفية للحركة النسائية
ادريس هاني

   وللمرأة بعد ذكوري وبعد أنوثي إذا سلمنا جدلا بثنائية الآنيموس والآنيماس بمدلولهما الفرويديين..أو لنقل بشكل أسمى وأدق: لها بعد جمالي وآخر جلالي وهما يتعايشان ويتجادلان في ذاتها بانتظام كما نحا الشيخ جوادي آملي....تتكامل المقاربة البيولوجية والسيكولوجية والعرفانية في تأكيد انتظام الجنوسة على ثنائية وظيفية مما يدفع باتجاه أنّنا أمام توزيع وظائف وانتشار قيم..الجنوسة قيم أيضا..ومن هنا فقيمة الأنوثة في وظيفتها التي تقوم ..وحينما نتحدّث عن حقوق المرأة، نشعر بهشاشة التأسيس الفلسفي لهذه الحقوق..لا يكفي أن يتغنّى السّلفي مثلا بجمال المرأة ليجعل حقها الوحيد في أن تكمّل ذكورة مفرطة خرجت شططا عن حدّها..بل إنّ المشكلة الحقوقية للمرأة اليوم تكمن في بعدها الجلالي الذي يقتضي حاجيات أخرى كالحق في العمل والمشاركة والتعبير..إذا كان الجمال هو العنوان الذي له الرئاسة في قيادة شخصية المرأة فهذا لا يعني أنّ البعد الجلالي فيها يتطلّب حاجات كثيرة..تخوض المرأة ملحمة الحياة بجلالها تماما كالرجل..وفي ميادين النشاط الاجتماعي يكون الذكر كالأنثى تماما خارج حدّي جنوستهما في حالة رجولة، إذ معنى الرجل يطلق على الجنسين معا بلحاظ طبيعة ونوعية العمل والأداء..إنّ ما يغيب عن الحركة النسائية هي أنّها تفتقد لفلسفة حقيقية عن الجنوسة وهندستها الاجتماعية. فحينما ننظر إلى المرأة في بعد الجمال فحسب فإنّنا نفضّل سكناها في قصيدة شعر..ولكن حينما ننظر إليها في بعد الجلال نرى لها حقوقا برسم الجلالية لا برسم الجمالية التي أخذت فيها حقها وزيادة..إنّ الخلط بين حقها الجمالي وحقها الجلالي يربك الأمور..إنّ الجنوسة مركبة تركيبا تتحدد الغلبة لكل قيمة وبعد فيها حسب الوظيفة لا حسب التراتبية في الوجود..لا زال الذكور عاجزين عن أن يتواصلوا مع الأنثى في مشترك الرجولة كما تقتضيها وظيفة الكدح والاجتهاد..وهذا العجز في التواصل هو الذي حوّل الاجتماع إلى مسرح للنّفاق والهشاشة الجنوسية..هذا الخلط أربك التعايش الجنوسي وأدّى إلى ضرب من الفوضى الخلاّقة والحرب الحنوسية الباردة..ومن هنا نعتقد أنّ تأسيس حقوق المرأة يجب أن يرتكز على فكرة ثنائية التكوين الجنوسي بقيمتيه الجمالية والجلالية، وبأنّ حقوق المرأة تستند إلى حاجياتها التي تفرضها قيمتها الجلالية التي يحجبها واجهتها الجمالية..أهم تلك الحقوق هي لجم الذكورة عن ثقافة أن لا ترى في المرأة سوى بعدا واحدا، وأن لا تسلك مسلك النفاق الجنوسي في استغلال التموضع الجلالي للمرأة في الاستغلال الجمالي، وهذا ما أسمّيه فقدان الرجولة في تدبير الوظيفة المزدوجة للجنوسة..فالرجل الذي يستغل المرأة في المجتمع هو على شيء من الذكورة بطبيعة الحال، ولكنها ذكورة لا رجولة فيها، لأنّ الرجولة الحقيقية هي التي تستطيع أن تتعرف على الرجولة في المواقف..فهل يا ترى بلغ الرجل رشده ليتعامل مع المرأة في ميادين العمل الاجتماعي بوصفها رجلا وليست أنثى سقطت سهوا في مجال ذكوري؟ أحب أن أنبّه إلى أنّ مغالطة الذكورة هنا حينما تعتقد أنّ ميدان العمل هو ذكوري، بينما هو مجال رجولي، والرجولة تطلق على وظائف وقيم سواء صدرت من ذكر أو أنثى، كما قد لا تنطبق عليهما معا.. وبالعودة إلى فرويد فإنّ التوزيع هنا له جنبة من تعليل وظيفية هذا التركيب ولكنه عمل على جعله منتج اجتماعي للجنوسة، وكذلك ذهبت في المسلك نفسه سيمون دي بوفوار وتشقلب في طريقها التقليد النسوي مع نوال السعداوي الجاهلة بالأسس الفلسفية لقيم الاجتماع الجنوسي وكذا فاطمة المرنيسي التي ارتقت بالتقليد نفسه لما يرضي الفرنسيين الذين تخنّثت قيمهم الجنوسية وتاهت مقاصدها في حفريات القلق الوجودي للحياة الجماعية..أما فرويد فقد رأى في الآنيموس الأنوثي، أي البعد الذكوري فيها أمرا لا شعوريا..على عكس آنيماس الذكوري..وعليه، إنذ هذا خلط مبين، لأنّ الأنثى لاتتحدد بتوزيع القيم الاجتماعية والسيكولوجية على قاعدة الوعي واللاّوعي..بل إنّ الأنثى أنثى لا ذكورة فيها إلاّ أسماء سموها من أنفسهم، والذكورة ذكورة، وإنما المتغير في انتظام بعدي الجمال والجلال هو الرجولة، الخيط الناظم للفروق..فالذي يجعل المرأة تقتحم العقبة هو جلالها لا ذكورتها، فالذكورة في نهاية المطاف تركيب هرموني يتأثر ويؤثّر..يقتحم ويقتحم تماما كما هو شأن الأنثى بعيدا عن الأساطير التي أسّس عليها فرويد تحليله النفسي للأنوثة قبل أن يعترف بأنّ التحليل النفسي عجز عن أن يحلّ لغز الأنوثة..أقول: إنّه حينما جهل لغز الرجولة جهل لعز الأنوثة والذكورة معا..فدائما في عالمنا وجدت الذكورة والأنوثة، ولكن الشيء المكتسب والذي يقوم عليه النظام العام هو قيمة الرجولة، حيث هي قيمة عبر ـ جنسية. يكمن الخلل في غياب منظومة قيم مرتكزة على فلسفة جنوسية واضحة مدعومة بترسانة قانونية واضحة وحاسمة في تنظيم الحياة الجنوسية في ميادين العمل، ذلك أنّ كل ما يؤدي من فعل وتصرف لخدش حرم الرجولة كقيمة مشتركة بين الجنسين أن يكون مصيره أقسى العقوبات..إن الإخلال بقيمة الرجولة في العمل في نظام العمل الجنوسي المزدوج أمر يقتضي تشدّدا بالغا في القانون الجنائي باعتباره إخلالا بالنظام العام. فمن تحرّش بامرأة في ميادين الرجولة العملية فعقابه هو الؤبّد مع الأعمال الشّاقة..وطبعا هذا يحصل بعد تحقق النقلة في منظومة القيم الاجتماعية وتحقيق الاقتصاد السياسي للجنوسة السعيدة..هذا وحده بالإضافة إلى إعادة هيكلة المنظومة القيمية بالشكل الذي يتحقق فيه هذا النوع من الوعي الذي وحده ينقذ مجتمعاتنا من حالة البؤس الجنوسي وما يترتّب على ذلك من هشاشة في القيم الجماعية .

 

  

ادريس هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/06



كتابة تعليق لموضوع : حقوق المرأة والهشاشة الفلسفية للحركة النسائية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين حسن التلسيني
صفحة الكاتب :
  حسين حسن التلسيني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net