أخبار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليوم الثلاثاء 6/10/2015

جامعة بابل تقيم دورات في مجال الحاسبة والهندسة المدنية والكهربائية.
اختيار تدريسي من جامعة الكوفة مقوما علميا لأبحاث مجلة عالمية في كوريا الجنوبية.
جامعة القاسم الخضراء تنظم ندوة علمية أهمية الهندسة الوراثية.
رسائل واطاريح:-
دراسة في جامعة ديالى تبحث تأثير اضافة الاسمدة العضوية والحيوية في تشجيع نمو فسائل النخيل.
أطروحة دكتوراه في جامعة ديالى تناقش بناء وتقنين مقياس المناخ النفسي الرياضي.
دراسة في جامعة بابل تبحث التباين المكاني لخصائص سكان المحاويل.
رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات بجامعة الكوفة تناقش أساليب جدولة التمرين في كرة السلة.
أطروحة دكتوراه في الجامعة المستنصرية تناقش المناعة المستخلصة من قشور العنب الأحمر على التهاب الكبد.

*******************
جامعة بابل تقيم دورات في مجال الحاسبة والهندسة المدنية والكهربائية
اقام مركز التعليم المستمر وتطوير الكوادر في جامعة بابل, ثلاث دورات تدريبية جديدة لمنتسبي دوائر ومؤسسات الدولة في منطقة الفرات الاوسط وموظفي الجامعة.
وقال مدير المركز الدكتور محمد عاصي الدجيلي، إن الدورة الاولى شارك فيها (29) متدربا من الجامعة وشركة الخطوط والانابيب النفطية، مشيرا الى ان المنهاج التدريبي تضمن البرامجيات المستخدمة في نظام الـ(WINDOWS7).
واضاف الدجيلي ان الدورة الثانية شارك فيها متدربين من شركة توزيع المنتجات النفطية فرع بابل تلقوا فيها محاضرات في معاينة الموقع وأعمال المسح التحضيرية والتحريات للمراحل المختلفة وتوزيع نقاط الفحص وأعماقها واجراء الفحوصات لها والأعمال الترابية وصلاحيتها والسيطرة على حدلها وأيضا التعرف على حديد التسليح وأنواعها واستعمالاتها وفحوصاتها واعتماد الخرسانة للطرق والسيطرة النوعية وعيوبها وصيانتها.
وتابع مدير المركز ، ان الدورة الثالثة في الهندسة الكهربائية تضمنت محاضرات في وصف مميزات استخدام الحاكم المنطقي المبرمج ووصف مكوناته ورسم بعض دوائر التحكم التقليدية وكتابة برامج التحكم البسيطة على الحاكم المنطقي المبرمج بالطرق الثلاثة المتمثلة بالمخطط السلمي والخريطة الدالية وقائمة الإجراءات.
****************
اختيار تدريسي من جامعة الكوفة مقوما علميا لأبحاث مجلة عالمية في كوريا الجنوبية
أختير التدريسي في كلية علوم الحاسبات والرياضيات بجامعة الكوفة حسين النعماني مقوما علميا لابحاث المجلة العلمية (Annals of Fuzzy Mathematics and Informatics (AFMI في كوريا الجنوبية.
ويشغل النعماني منصب المعاون العلمي للكلية، حيث سيباشر عمله مقوما في المجلة المذكورة التي تعد مجلة علمية متخصصة بالرياضيات الضبابية و ات معامل تاثير.
يذكر ان النعماني قد نشر أكثر من خمسين بحثا حول الجبر والرياضيات الضبابية ومعالجة الصور في مجلات محلية وعالمية.
***************
جامعة القاسم الخضراء تنظم ندوة علمية أهمية الهندسة الوراثية
نظمت كلية التقانات الإحيائية في جامعة القاسم الخضراء, ندوة علمية أهمية الهندسة الوراثية بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين.
وتضمنت الندوة التعريف بتاريخ الهندسة الوراثية وتطبيقاتها في دول العالم المتقدمة ومدى الاستفادة من تلك التطبيقات في المجال الطبي والزراعي والحيواني والعلاج الجيني.
وتناولت الندوة تطبيقات الهندسة الوراثية والنانوبايو تكنولوجي في مختلف المجالات الطبية والزراعية والحيوانية فضلا عن المجال البيئي ومدى أهمية هذه التطبيقات في حياة الإنسان العراقي.
وناقشت الندوة استخدام الهندسة الوراثية والنانوبايو تكنولوجي في العراق الجديد ومدى أهمية هذه التطبيقات في حياة الإنسانية.
*********************
رسائل واطاريح:-
دراسة في جامعة ديالى تبحث تأثير اضافة الاسمدة العضوية والحيوية في تشجيع نمو فسائل النخيل
بحثت رسالة ماجستير في كلية الزراعة بجامعة ديالى، (تأثر اضافة الاسمدة العضوية والحيوية في تشجيع نمو فسائل النخيل لصنفي البرحى والخلاص المكثرة بالزراعة النسيجية ).
وتناولت الدراسة التي قدمتها الطلبة ندى محمد شندوخ، تجربة (16) توليفة سمادية (عضوية وحيوية) مستخلص الطحالب البحرية والجرلينوالحيوية المخصب الحيوي eml، وصنفين من فسائل النخيل البرحى والخلاص ,كما اجريت التجربة باستعمال تصميم القطاعات العشوائية الكاملة (rcbd ) .
واظهرت الدراسة تحسين النمو الخضري والجذري للفسائل عند اضافة الاسمدة العضوية والحيوية الى التربة , كما ادت اضافة الاسمدة العضوية والحيوية بصورة مفردة او مختلطة الى زيادة الكلوروفيل والكاربو هيدرات والنتروجين والفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم.
واوصت الدراسة باضافة الاسمدة العضوية والحيوية على اكبر عدد من اصناف النخيل وفي مختلف انواع الترب كما اوصت بإضافة مخصبات عضوية وحيوية اخرى لتحسين نمو الفسائل سواء العادية او المكثرة نسيجياً.
******************
أطروحة دكتوراه في جامعة ديالى تناقش بناء وتقنين مقياس المناخ النفسي الرياضي
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة ( كيفية بناء وتقنين مقياس المناخ النفسي الرياضي وعلاقته بأداء بعض المهارات في المبارزة لطلاب كليات التربية الرياضية)
وتناولت الرسالة التي قدمتها الطالبة رجاء حسن اسماعيل إيجاد معايير للمناخ النفسي الرياضي لطلبة المرحلة الثالثة في كليات التربية الرياضية في العراق، والتعرف على قيمة المناخ النفسي الرياضي و أداء بعض مهارات المبارزة لدى أفراد عينة التطبيق .
واوصت الاطروحة باعتماد مقياس المناخ النفسي الرياضي لطلاب كليات التربية الرياضية المرحلة الثالثة في العراق الذي اعدته الباحثة للوقوف على مستوى هذه السمة لدى الطلاب، كما دعت الدراسة الى اعتماد مجالات مقياس المناخ النفسي الرياضي بكليات التربية الرياضية المرحلة الثالثة والوقوف على مستوى كل مجال من مجالات المقياس فضلاً عن امكانية الافادة من مقياس المناخ النفسي الرياضي ، واعداد مناهج ارشادية نفسية مكونة من عدة جلسات لرفع مستوى المناخ النفسي للطلبة الذين يقعون في مستوى ( ضعيف جداً, ضعيف, مقبول).
*****************
دراسة في جامعة بابل تبحث التباين المكاني لخصائص سكان المحاويل
بحثت دراسة في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة بابل التباين المكاني لخصائص سكان قضاء المحاويل للمدة 1997-2013.
وتناولت الدراسة التي قدمها الطلبة زمان صاحب جواد لنيل شهادة الماجستير ، الخصائص الديموغرافية والجغرافية للمحاويل، وكل ما يخص السكان كنموهم وتوزيعهم وحركتهم وتركيبهم النوعي والعمري ونشاطهم الاقتصادي والمهني والاجتماعي .
واكدت الدراسة ان قضاء المحاويل يحتل اهمية كبيرة بالنظر لما يتمتع به من موقع جغرافي لكونه يمر فيه طريق المرور السريع رقم (1) ( بغداد – بصرة ) , اذ يبعد عن العاصمة بغداد نحو (80 كم) شمال القضاء حتى محافظة بغداد و (20) كم جنوب القضاء حتى مدينة الحلة . فضلاً عن ذلك انه يمتلك امكانيات اقتصادية عالية جداً لا سيما في مجال الزراعة , اذ تعد اراضيه امتداد للسهل الرسوبي. وتبلغ مساحته (1667) كم2 وتشغل (33%) من مساحة محافظة بابل البالغة (5119) كم2, وعدد سكانه لعام 2013 بلغ (328875) نسمه اي بما يعادل (17,2%) من مجموع السكان في محافظة بابل البالغ (1908214) نسمه للعام ذاته .
وتوصلت الدراسة الى وجود تباين واضح للنمو السكاني للمدة 1997-2013 , نتيجة الزيادة الطبيعية وحركة الهجرة اليها , اذ وصل معدل النمو السكاني اقصاه في المرحلة 2007-2013 والبالغ (4,2%) وهو يفوق نظيره في المحافظة والعراق البالغين (2,4%) و(2,8%) , في الوقت الذي انخفض في المرحلة 1997-2007 الى (3,4%), وهو بذلك يعادل نظيره في المحافظة البالغ (3,4%) ويفوق نظيره في العراق البالغ (3,0%) .
*****************
رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات بجامعة الكوفة تناقش أساليب جدولة التمرين في كرة السلة
ناقشت كلية التربية بنات في جامعة الكوفة رسالة ماجستير أثر استخدام بعض أساليب جدولة التمرين في تنمية أهم الصفات البدنية والحركية وتعلم المهارات الهجومية بكرة السلة.
وتناولت الرسالة التي قدمتها الباحثة نور رحمن مزهر، تنمية الصفات البدنية والقدرات الحركية والمهارات الهجومية بكرة السلة حيث ان ما تتمتع به هذه اللعبة لا يأتي من خلال الأساليب السائدة بل من خلال جدولة التمارين.
واقترحت الدراسة بعض أساليب جدولة التمرين منها (الأسلوب المتسلسل و الأسلوب العشوائي) على طلاب الصف الثاني متوسط في مدرسة حلب بمحافظة النجف الاشرف.
وأشارت الباحثة ان نتائج دراستها أظهرت مدى تأثير هذه الأساليب في تنمية الصفات البدنية والحركية وتعلم المهارات الهجومية بكرة السلة، والمقارنة بين هذه الأساليب والأسلوب التقليدي المتبع في النوادي والمدارس.
**************
أطروحة دكتوراه في الجامعة المستنصرية تناقش المناعة المستخلصة من قشور العنب الأحمر على التهاب الكبد
ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الطب بالجامعة المستنصرية، مميزات التحويلات المناعية للريسفراترول المستخلص من قشور العنب الأحمر على التهاب الكبد المحدث باستخدام الذيفان المعوي للمكورات العنقودية نوع ب، للطالب صباح زيارة كاظم .
وتهدف الدراسة، الى معرفة تأثير مادة الريسفراترول المستخلصة من قشور العنب الأحمر على علاج ضرر الكبد الحاد الناتج عن استخدام الذيقان نوع ب للمكورات العنقودية وان هذا الضرر يؤدي الى فشل الكبد في أداء وظائفه. وأظهرت الدراسة بأن الريسفراترول يعكس تأثير الذيفان المعوي المكورات العنقودية نوع ب المؤدية لاحداث ضرر الكبد الحاد بالاضافة الى تقلص حجم الطحال وخفض نسبة التنخر الكبدي وخفض الاستجابة المناعية .
وبينت الدراسة، إن اصابة الكبد الحاد تعتبر أحد الأمراض ذو الأعراض السريرية التي تتصف بارتشاح الخلايا اللمفية الى الكبد وتجمع السوائل وارتفاع انزيمات الكبد مثل ناقل أمين الاسبارتات في مصل الدم ،وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي الى حدوث ضرر في الكبد.
وتوصلت الدراسة، بأن الريسفراترول يعمل على معادلة أو خفض ضرر الكبد الحاد وهو مضاد للالتهاب من خلال خفض أعداد الخلايا المناعية وخفض الحالة الالتهابية للجسم .
********************
د. كاظم عمران موسى
مدير دائرة العلاقات والإعلام
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/06



كتابة تعليق لموضوع : أخبار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليوم الثلاثاء 6/10/2015
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق خالد طاهر ، على الخمر بين مرحلية (النسخ ) والتحريم المطلق - للكاتب عبد الكريم علوان الخفاجي : السلام عليك أستاذ عبد الكريم لقد اطلعت على مقالتين لك الاولى عن ليلة القدر و هذا المقال : و قد أعجبت بأسلوبك و اود الاطلاع على المزيد من المقالات ان وجد ... علما انني رأيت بعض محاضراتك على اليوتيوب ، اذا ممكن او وجد ان تزودوني بعنوان صفحتك في الفيس بؤك او التويتر او اي صفحة أراجع فيها جميع مقالاتك ولك الف شكر

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : الاستاذ ناجي العزيز تحياتي رمضان كريم عليكم وتقبل الله اعمالكم شكرا لكم ولوقتكم في قراءة المقال اما كتابتنا مقالات للدفاع عن المضحين فهذا واجب علينا ان نقول الحقيقة وان نقف عند معاناة ابناء الشعب وليس من الصحيح ان نسكت على جرائم ارتكبها النظام السابق بحق شعبه ولابد من الحديث عن الأحرار الذين صرخوا عاليا بوجه الديكتاتور ولابد من ان تكون هناك عدالة في تقسيم ثروات الشعب وما ذكرتموه من اموال هدرتها وتهدرها الحكومات المتعاقبة فعلا هي كافية لترفيه الشعب العراقي بالحد الأدنى وهناك الكثير من الموارد الاخرى التي لا يسع الحديث عنها الان. تحياتي واحترامي

 
علّق ناجي الزهيري ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : اعزائي وهل ان السجناء السياسيين حجبوا رواتب الفقراء والمعوزين ؟ ماعلاقة هذه بتلك ؟ مليارات المليارات تهدر هي سبب عدم الإنصاف والمساواة ، النفقة المقطوع من كردستان يكفي لتغطية رواتب خيالية لكل الشعب ، الدرجات الخاصة ،،، فقط بانزين سيارات المسؤولين يكفي لسد رواتب كل الشرائح المحتاجة ... لماذا التركيز على المضطهدين ايام النظام الساقط ، هنا يكمن الإنصاف . المقال منصف ورائع . شكراً كثيراً للكاتب جواد الخالصي

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : العزيز الاستاذ محمد حيدر المحترم بداية رمضان مبارك عليكم وتقبل الله اعمالكم واشكر لك وقتك في قراءة المقال وفي نفس الوقت اشكر سؤالك الجميل بالفعل يجب ان يكون إنصاف وعدالة مجتمعية لكل فرد عراقي خاصة المحتاجين المتعففين وانا أطالب معك بشدة هذا الامر وقد اشرت اليه في مقالي بشكل واضح وهذا نصه (هنا أقول: أنا مع العدالة المنصفة لكل المجتمع وإعطاء الجميع ما يستحقون دون تمييز وفقا للدستور والقوانين المرعية فكل فرد عراقي له الحق ان يتقاضى من الدولة راتبا يعينه على الحياة اذا لم يكن موظفًا او لديه عملا خاصا به ) وأشرت ايضا الى انني سجين سياسي ولم اقوم بتقديم معاملة ولا استلم راتب عن ذلك لانني انا أهملتها، انا تحدثت عن انتفاضة 1991 لانهم كل عام يستهدفون بنفس الطريقة وهي لا تخلو من اجندة بعثية سقيمة تحاول الثأر من هؤلاء وتشويه ما قاموا به آنذاك ولكنني مع إنصاف الجميع دون طبقية او فوارق بين أفراد المجتمع في إعطاء الرواتب وحقوق الفرد في المجتمع. أما حرمان طبقة خرى فهذا مرفوض ولا يقبله انسان وحتى الرواتب جميعا قلت يجب ان تقنن بشكل عادل وهذا طالبت به بمقال سابق قبل سنوات ،، اما المتعففين الفقراء الذين لا يملكون قوتهم فهذه جريمة ترتكبها الدولة ومؤسساتها في بلد مثل العراق تهملهم فيه وقد كتبت في ذلك كثيرا وتحدثت في أغلب لقاءاتي التلفزيونية عن ذلك وهاجمت الحكومات جميعا حول هذا،، شكرا لكم مرة ثانية مع الود والتقدير

 
علّق محمد حيدر ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : السلام عليكم الاستاذ جواد ... اين الانصاف الذي تقوله والذي خرج لاحقاقه ثوار الانتفاضة الشعبانية عندما وقع الظلم على جميع افراد الشعب العراقي اليس الان عليهم ان ينتفضوا لهذا الاجحاف لشرائح مهمة وهي شريحة المتعففين ومن يسكنون في بيوت الصفيح والارامل والايتام ... اليس هؤلاء اولى بمن ياخذ المعونات في دولة اجنبية ويقبض راتب لانه شارك في الانتفاضة ... اليس هؤلاء الايتام وممن لايجد عمل اولى من الطفل الرضيع الذي ياخذ راتب يفوق موظف على الدرجة الثانية اليس ابناء البلد افضل من الاجنبي الذي تخلى عن جنسيته ... اين عدالة علي التي خرجتم من اجلها بدل البكاء على امور دنيوية يجب عليكم البكاء على امرأة لاتجد من يعيلها تبحث عن قوتها في مزابل المسلمين .. فاي حساب ستجدون جميعا .. ارجو نشر التعليق ولا يتم حذفه كسابقات التعليقات

 
علّق ريمي ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : من الوضاعة انتقاد كتابات ڤيكتور وخصوصًا هذه القصيدة الرائعة ڤيكتور هوچو نعرفه، فمن أنت؟ لا أحد بل أنت لا شيئ! من الوضاعة أيضاً إستغلال أي شيىء لإظهار منهج ديني ! غباءٍ مطلق ومقصود والسؤال الدنيئ من هو الخليفة الأول؟!!! الأفضل لك أن تصمت للأبد أدبيًا إترك النقد الأدبي والبس عمامتك القاتمة فأنت أدبيًا وفكرياً منقود.

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : أستاذ علي جمال جزاكم الله كلّ خير

 
علّق علي جمال ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : جزاكم الله كل خير

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الأستاذ محمد جعفر الكيشوان الموسوي شكرا جزيلا على تعليقك الجميل وشكرا لاهتمامك وإن شاء الله يرزقنا وإياكم زيارة الحبيب المصطفى ونفز بشفاعته لنا يوم القيامة كل التقدير والاحترام لحضرتك

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الكاتبة الرائعة السيدة زينة محمد الجانودي دامت توفيقاتها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رسالة مؤلمة وواقعية وبلاشك سوف تؤلم قلب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم احسنتِ الإختيار وأجدتِ وصف حالنا اليوم. بالنسبة للمقصرين ارجو إضافة إسمي للقائمة أو بكلمة أدق على رأس القائمة عسى ان يدعو بظهر الغيب للمقصرين فيشملني الدعاء. إلتفافتة وجيهة ودعوة صادقة لجردة حساب قبل انقضاء شهر الله الأعظم. أعاهدك بعمل مراجعة شاملة لنفسي وسأحاول اختبار البنود التي ذكرتيها في رسالتك الموقرة لأرى كم منها ينطبق عليّ وسأخبرك والقرّاء الكرام - يعني من خلال هذا المنبر الكريم - بنتائج الإختبار،ولكن ايذّكرني احد بذلك فلربما نسيت ان اخبركم بالنتيجة. ايتها السيدة الفاضلة.. رزقك الله زيارة الحبيب المصطفى وحج بيته الحرام وجزاك عن الرسالة المحمدية خير جزاء المحسنين وزاد في توفيقاتك الشكر والإمتنان للإدارة الموقرة لموقع كتابات في الميزان وتقبل الله اعمالكم جميعا محمد جعفر

 
علّق امال الفتلاوي ، على الشهيد الذي جرح في يوم جرح الامام"ع" واستشهد في يوم استشهاده..! - للكاتب حسين فرحان : احسنتم وجزاكم الله خيرا .... رحم الله الشهيد وحشره مع امير المؤمنين عليه السلام

 
علّق نادر حي جاسم الشريفي ، على عشائر بني تميم هي أقدم العشائر العربية في العراق - للكاتب سيد صباح بهباني : نادر الشريفي اخوک الصقیر من دولة جمهوريه الاسلاميه ايرانيه,ممكن نعرف نسب عشائر اشريفات من جنوب الايران في محافظة خوزستان قطر اليراحي,هنا الاكبار يقولون عشيرة اشريفات ترجع التميم و نخوتهم(دارم)آل دارم,هاي الهه صحه و بيرقهم اسود,رحمه علي موتاك اهدينه علي درب الصحيح و اذا ممكن دزلي رقم هاتفك و عنوانك,انشالله انزورك من جريب

 
علّق حيدر الحدراوي ، على علي بن ابي طالب "ع" ح2 .. الولادة .. المعلم - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدنا واستاذنا الواعي والكاتب القدير محمد جعفر الكيشوان الموسوي تلميذكم لا يعلو على استاذه رزقنا الله زيارته ومعرفة حقه وجعلنا الله واياكم من المستمسكين بحجزته نسألكم الدعاء ******** الشكر موصول ..... الادارة المحترمة .... موقع كتابات في الميزان

 
علّق حكمت العميدي ، على تحقيق حول مشاركة الإمامين الحسن والحسين ع في الفتوحات - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : احسنتم

 
علّق جمال عبد المهيمن ، على الكاظمي..بوادر إيجابية - للكاتب د . ليث شبر : السلام عليكم دكتور وكل شهر رمضان وانت بخير الاول لن يفعله الثاني سيبقى يماطل وسجلها لي لن تحدث انتخابات مبكرة وسيماطل الى الانتخابات القادمة 2022 وقد يمدها الى 2023  .. رسالتك لن تصل لانك قلت ستقف كل القوى الوطنية معه هل ممكن ان تعدد 2 من هذه القوى ليس لديها ملفات فساد في درج الكاظمي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . حارث حسن
صفحة الكاتب :
  د . حارث حسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net