صفحة الكاتب : عبد الخالق الفلاح

الخلية الاستخباراتية حقيقة لابد منها...؟
عبد الخالق الفلاح

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 من خلال تتبع التطورات الجارية في العالم وفي منطقة الشرق الاوسط خاصة ، نجد بان الهيمنة الامريكية بدت تنهار تدريجيا وبدا الحلف الامريكي يتفكك وتتساقط رؤوس هذا الحلف واحداً تلو الاخر. بعد ان لعب كل اوراقه حتى الان ، السياسيه ، والسلاح  ، وورقة الاعلام ، والدين ، والطائفية . وهذه التطورات فعلها هي قاصمة للظهر وسوف تخسر واشنطن الانظمة المتبقية التي تحت سيطرتها وسوف تفقد هيمنتها على خيراتها ، قد تدفعها لان تخطو خطوة متسرعة تدمر ماعملت وصرفت واعطت من اجل انجازه.

وخطوة المشاركة الروسية في الحرب ضد العصابات التكفيرية ،وتشكيل التحالف الرباعي هي تقع في مصلحة العراق والمنطقة والعالم اجمع ، و التي اخذت تتحسس خطراً داهماً على وجودها، من جهة الولايات المتحدة الأميركية، المتهمة بالتراخي في الحرب على تنظيم مايسمى بالدولة الخليفية لداعش، بل وتذهب في بعض الأحيان، وعلى لسان حلفائها من العراقيين، لتوجيه اتهامات مباشرة للجانب الأميركي بدعم وتقوية "الإرهابيين"، من أجل إضعاف وعرقلة تقدم القوات المسلحة العراقية بكل اشكالها لتحرير الاراضي والمدن التي تسيطر عليها قوى الظلام المتمثلة بداعش والتأخير في الانتصار عليه .ومن الممكن للتحالف الرباعي الذي يضم روسيا وايران التي لعبت دوراً مهماً في مكافحة الارهاب في العراق وسوريا للقضاء على الجماعات الارهابيةوتعتبر من اهم الدول التي مهددت الطريق لحضور روسيا في هذه الخلية والتي تمتلك المقومات الكافية والسرعة الممكنة على عكس التحالف الدولي الذي لم يحقق اي نتائج ملموسة على ارض الواقع وقد اكد ذلك الكثير من المسوولين الامريكان انفسهم الذي شكلت تدخلاتهم غير المدروسة في الاخلال بأمن المنطقة وعدم استقرارها ، واشنطن تتحمل المسؤولية في الصراع الكارثي في منطقة الشرق الاوسط  وقد بدأ ذلك من خلال قرارات بوش في تدمير العراق وكان الاهم عنده وانتهى بصعود تنظيم داعش الارهابي لذا فان اي مرشح رئاسي الان غير قادر او مستعد لقبول تلك المهاترات و للتعلم من الاخطاء الكارثية التي ارتكبتها ادارة الرئيس السابق جورج بوش التي خلقت أسوأ المشاكل الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة في الوقت الحالي وهو جزءً من خطة وضعها المحافظون الجدد في الحزب الجمهوري لإعادة ترتيب منطقة الشرق الاوسط وقد برر مسؤولوا الادارة الامريكية في حينها اعلان الحرب بأنه تم على ادعاءات غير نزيهة . بلا شك أن واشنطن تتحمل مسؤولية وتبعات القرارات المرتجلة في منطقة الشرق الأوسط ومنها تدمير العراق وخلق تنظيم داعش الارهابي.

اما ادارة الرئيس اوباما التي جائت على انقاض حكو مة بوش فقد وضعت مصداقية الولايات المتحدة على المحك من خلال السماح لداعش بإذكاء الحرب الطائفية في العراق وسوريا وقد اصبحت مصدرا لتسليح داعش بعد تسلم ما يسمى بالمعارضة المعتدلة والمدعومة من واشنطن عدة مرات اسلحة كثيرة وتحولها الى معارضة راديكالية قريبة في فكرها المتطرف من تنظيم داعش الارهابي . وبغض النظر عن بعض الدول المجاورة والاقليمية وعلى رأسها دول الخليج التي ما كفت عن تقديم الدعم المالي والسياسي لتلك العصابات الاجرامية والكل يدرك ويعلم ان امريكا تقاعست وتماهلت في تسريع تسليح الجيش العراقي وتدريبه بحسب الاتفاقية الامنية الموقعة بين الجانبين كما لم تسعى الى محاصرة داعش ماليا واعلاميا في المواقع الالكترونية والتواصل الاجتماعي .واشنطن فشلت حتى في محاصرة داعش سياسيا. و سعت الى خلق مجموعة من السياسيين داخل الوطن وخصوصا بعض الساسة في تحالف القوى للتخندق الطائفي والجري وراء مصالحهم والابتعاد عن اهداف العراق وقبول إملاءات الدول الخارجية وأجنداتها الساعية إلى تدمير البلاد.

وقد اعلن نواب في تحالف القوى رفضهم التحالف الرباعي الجديد بين روسيا والعراق وايران وسوريا الساعي للقضاء على داعش متذرعين بان هذا التحالف سيعمل على تقوية بعض الحكومات التي ترفضها دول اقليمية مرتبطة بها مع وجود محاولات قوية من هذه الدول واخرى لدفع العراق والمنطقة بأتجاه أتون الحرب الطائفية .

و من المعلوم ان ما يشهده العراق ليس حرباً أهلية ولا اقتتالاً طائفيّاً كما تريدها قوى الشر بل هي حرب يخوضها العراقـيون نيابةً عن العالم الذي  لم يواكب محنته في القضاء على داعش ووقف ابنائه بمختلف أطيافهم وكياناته ضد هذه العصابات الإجرامية التي جاءت عناصرها من أكثر من 100 دولة .

اذن من مصلحة العراق ودول المنطقة القبول بالتعاون مع دول هذا التحالف المشكلة من روسيا وسوريا والعراق وإيران والتي قررت إنشاء مركز معلوماتي في بغداد يضم ممثلي هيئات أركان جيوش الدول الأربع من دون النظر الى المسميات الثانوية التي ذهب بعض الساسة للترويج لها ومنها خدمة هذا التحالف لجهة دون اخرى وغض النظر عن طرد داعش من الأراضي العراقية . و الوظائف الأساسية للمركز المذكور ستتلخص في جمع ومعالجة وتحليل معلومات عن الوضع في منطقة الشرق الأوسط في سياق محاربة تنظيم "داعش" الاجرامي، مع توزيع هذه المعلومات إلى الجهات ذات الشأن وتسليمها إلى هيئات أركان القوات المسلحة للدول المشاركة في المركزللعمل عليها.

وشهدت الايام القليلة الماضية تطورات سياسية وعسكرية إقليمية بعد تدخل مباشر من قبل روسيا في سوريا وقطع الطريق على واشنطن بتنفيذ اجنداتها في المنطقة

وقد أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن إبلاغ مسؤول روسي السفارة الأميركية في بغداد بأن الطائرات الروسية قد بدأت بالفعل بمهام جوية ضد "داعش" في سوريا, مؤكدا أن المسؤول طلب أن تتجنب الطائرات الأمريكية المجال الجوي السوري خلال المهام.
وقال المتحدث باسم الخارجية الامريكية جون كيربي إن "مسؤولا روسيا في بغداد أبلغ العاملين بالسفارة الأمريكية بأن طائرات عسكرية روسية قد بدأت، مهام جوية ضد مجاميع داعش الإجرامية في سوريا".وأضاف كيربي أن "المسؤول الروسي طلب أن تتجنب الطائرات الأميركية المجال الجوي السوري خلال هذه المهام الجوية". وأوضح المتحدث الامريكي ان التحالف الدولي سيواصل التحليق في مهام فوق العراق وسوريا كما هو مخطط لها.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان قد تقدم بطلب الى مجلس الاتحاد للنظر بمسألة استخدام القوات المسلحة الروسية خارج حدود البلاد وحصل على الاذن ، وذلك بعد ايام عن اعلان موسكو انشاء مركز معلوماتي لمحاربة "داعش" في بغداد يضم رؤساء اركان اربعة جيوش هي العراق وسوريا وروسيا وايران ووافق مجلس الاتحاد الروسي على طلب بوتين باستخدام القوات المسلحة خارج الحدود
وأوضح أن "التحالف الدولي سيواصل التحليق في مهام فوق العراق وسوريا كما هو مخطط لها.

ولكن موسكو أرغمت واشنطن على توسيع قنوات التواصل الدبلوماسي معها، بسبب ما اتخذته روسيا من مواقف ضد الحرب الدائرة في سورية المستمرة منذ أكثر من أربع سنوات، والعراق ضد عصاب الكفرمنذ سنة بعد سقوط الموصل الرمادي وصلاح الدين واستمر في دعم البلدين في قتالهم ومدهم بالسلاح والمعدات و لان المساعي الدبلوماسية أصبحت أكثر إلحاحاً، وذلك في ضوء الحشد العسكري الروسي في المنطقة وضمن الخلية الاستخباراتية سوف تساعد على سرعت نهاية ودك مواقع الارهاب.

ومن المؤكد ان المنطقة تحتاج لجهود مشتركة للتنسيق والتعاون وتصب في مصلحة دولها والسرعة في تحقيق الانتصارات ضد فلول الغدر والخيانة واعادة الامن والاطمئنان لاوطانها وشعوبها.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الخالق الفلاح
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/04



كتابة تعليق لموضوع : الخلية الاستخباراتية حقيقة لابد منها...؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ابو زهراء العبادي ، في 2015/10/04 .

ٱلأستاذ عبد الخالق الفلاح
السلام عليكم .
خلال حرب الخليج تمكنت القوات ٱلأمريكية وبزمن قياسي من هزم خامس قوة عسكرية في العالم وهو الجيش العراقي .وزحفت بسرعة على بغداد لتحتلها وتدمر قوات النخبة العراقية.ذات التسليح الجيد .الحرس الجمهوري ..وتحكم سيطرتها على العراق .وهي اليوم تقود تحالف دولي ضد تنظيم لايمكن مقارنته بجيش كالجيش العراقي السابق في القوة والعدد .لم تستطع ٱن تحدث ولو شرخ في بنيته التنظيمية رغم ٱدعائها عكس ذلك وٱنها الحقت به ٱضرار كبيرة .فهو لم يتٱثر من تلك الضربات والدليل تمدده وقيامه بمهاجمة ٱهداف ٱخرى وٱحتلال ٱراضي جديدة .؟ وهو من المنظور العسكري لازال يتمتع بقوته وقدرته ومرونته ولم تتٱثر بنيته التحتية كما ٱشاعت ٱمريكا ..والغريب ٱن خبراء عسكريون مختصون ٱعلنوا بٱن معلوماتهم تؤكد بٱن الضربات الروسية ٱلأولى ٱلحقت ببنية داعش ضرر كبير مما يؤكد مصداقية ضربات الروس والدليل ٱلحاق الضربات الاولى تلك الخسائر .التي قيل ٱنها شلت حركة التنظيم في سوريا مما دعا ٱمريكا وحلفائه يشنون حرب دعائية ضدها بعد ٱنكشاف زيف حربهم المزعومة ضد الارهاب ؟
فالعراق كان ولازال يعاني من ضعف ٱجهزة الاستخبارات وفقدان المعلومة .وعدم ٱمتلاك تصور كامل عن تلك المنظمات الارهابية وعدم جدية الجانب الامريكي بتزويد العراق بمعلومات التي يمتلكها من خلال ٱجهزته الاستخبارية وٱقماره الاصطناعية التي ترصد الشاردة والواردة .وٱلأمثلة كثيرة سقوط الموصل وتكريت ومناطق ٱخرى كانوا على علم مسبق بها وبالتحضيرات لها وتم القيام بعملية خداع كبرى للحكومة .من خلال قيام تركيا بٱبلاغ العراق بمعلومات مضللة مفادها ٱن البيشمركة ستستولي على كركوك ومناطق محاذية لاٱحتلال منابع النفط ؟ٱنطلت الخدعة وتحت مسمع وعين ٱمريكا على السلطة في العراق لتسحب قوات كبيرة من تلك المناطق وترسلها لمسك حدود كركوك مع ٱربيل .وترك قاطع الموصل فارغ ٱلأمن الشرطة وقطعات جيش رمزية ؟ليتم مباغثتها بعد ذلك وٱختلال الموصل وصلاح الدين ..،ٱن تشكيل هذه الخلية ضربة لأٱمريكا لاٱنه ٱعتبرها من الناحية العملية عاجزة عن مواجهة تنظيم يحبو ليصبح عالميا ..تشكل من سجناء كانوا داخل سجون ٱمريكا في العراق ٱصلا .صعد فيها نجم ٱبراهيم عواد البدري .ٱبو بكر البغدادي .بقدرة قادر ليتمرد على خليفته الظواهري ويسحب منه البساط .وهو المعروف عنه من خلال معلومات .خاصة ليس له تلك الخصال القيادية التي ٱستطاع فيها تشكيل تنظيم ٱشرس من القاعدة .ذاتها لو لم تكون له يد خفيه تساعده ...؟
السلطة العراقية ستكون قادرة على الحصول على معلومة صحيحة ستبنى عليها موقفها بعيد عن ٱحتكار الامريكون للمعلومات التي كانت مضللة وضبابية




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net