صفحة الكاتب : فراس الكرباسي

انطلاق اعمال مؤتمر الغدير العلمي الدولي الخامس في ذي قار بمشاركة 7 دول
فراس الكرباسي
ذي قار/ فراس الكرباسي/ انطلقت اعمال مؤتمر الغدير العلمي الدولي الخامس في محافظة ذي قار، السبت، وتحت شعار الغدير ارادة السماء وبلاغ النبوة والذي تقيمه مؤسسة شهيد المحراب وبالتعاون مع جامعة ذي قار بمشاركة اساتذة وطلبة الحوزة العلمية وحضور وفود من دول اليمن ولبنان وايران والهند وباكستان ومدقشقر وعدد من اعضاء مجلس النواب العراقي واعضاء مجلس المحافظة ونائب محافظ ذي قار.
وقال السيد خليل ال مسافر مدير مكتب مؤسسة شهيد المحراب في الناصرية " نستمد من هدي الغدير معاني الحق والولاية ولقد مضى اربعة اعوام لإقامة المؤتمر واليوم نستأنف الدورة الخامسة والتي تناولت مناسبة يوم الغدير ايماناً بان قضية الغدير مهمة على مستوى السياسي والاجتماعي وان قضية الغدير جسدت ارادة الله تعالى لتعيش البشرية بسعادة ورضا الله واريد لهذا العالم والانسان ان يستمد حياته من غدير خم فلا فائدة للحياة الا اذا سارت على نصوص الغدير فلا نريد قراءة منحرفة للغدير وهدفنا الوقوف على هذا النص الالهي والنظر اليه من كل الزوايا المعرفية ونامل مع الأساتذة في جامعة ذي قار كشف امور جديدة عن واقعة الغدير لنتعلم ونطلب منها الحق والحقيقة ولان المؤتمر مدخل للوقوف على الحق والحقيقة".
من جهته قال السيد محمد علي الحلو استاذ الحوزة العلمية في كلمته ان" مهرجان ومؤتمر عيد الغدير لابد ان يقام في كل محافظة وكل دولة اسلامية ليستعيد يوم الغدير ولابد ان نقف وقفة حقيقية لمعرفة هذا اليوم وما يضم من اسرار فإننا لابد ان نقرأ عيد الغدير مرة اخرى فهو ليس تجمع للمسلمين مع الرسول فقط وانما تمتد قرأته لهذه اللحظة".
واضاف الحلو ان " الرسول حينما اعلن ذلك الامر فهو قد مهد لمثل هذا اليوم من قبل ومن بعد والامة الاسلامية عليها نفس التكليف الان ودورها ان تعرف الناس بولاية امير المؤمنين وولاية الحق فالنبي لم يكن مصادفة وقوفه في منطقة غدير خم ويعلن ان الامام علي هو وصي النبوة وانما هنالك تحضيرات سبقتها وكيف كان يعاني النبي من اصلاحات تغييرية حقيقية"
وكشف الحلو ان " النبي بدا بالتعريف من يوم عرفه واراد ان يبلغ بولاية الامام علي ولكن هنالك امور صدت ذلك الخطاب الى المسلمين فهنالك تيار من النفاق حالوا ان يمنعوا الرسول من عدم اكمال خطبته في عرفة وانتقل النبي في مزدلفة لكن هنالك تيارات ايضا من النفاق منعته وثم توجه الى منى ويستعرض فضائل علي وشأنة لكن قطعت خطبته فقام البعض وقعد اخرون، وبذلك نعرف ان النبي كان يعيش تحديات مع المنافقين ومعاناة لتبليغ ولاية الامام علي ونشر فضائله"
وحذر الحلو من " الاقلام المأجورة والتي توجهت بثلاث اتجاهات فالأول هو سعي حكومة معاوية لان توضع مقابل كل فضيلة للإمام علي، فضائل للآخرين فكيف لا يحارب عيد الغدير لحد هذا اليوم واما الاتجاه الثاني فانهم كانوا يسقطون رواة ورجال الحديث الذين يتحدثون بفضائل امير المؤمنين ويشككون بنسبهم واما الاتجاه الثالث فهو ان الدوائر السياسية تحاول ان تعتذر وتوجه وتصد فضائل الامام علي".
ودعا الحلو جميع المسلمين "حري بنا ان نعرف للأجيال هذا اليوم المبارك ومعرفة الغدير ولابد ان نقرأه قراءة واعية فلذا ندعو لتحويل هذه الجهود الفردية في احياء عيد الغدير الى ثقافة غديرية خالصة".
وانتقد السيد الحلو الحكومة المحلية في الناصرية بسبب انطفاء الكهرباء حتى في المؤتمرات والافراح بالقول ان "مأساة يوم الغدير مستمرة لحد اليوم فحتى في افراحنا نعيش المأساة والمحنة والمصائب والبلايا فهل يعقل تنطفئ الكهرباء في هكذا محفل والناصرية تعد من محافظات التي تصدر الكهرباء ينقطع فيها الكهرباء فحتى في افراحنا نعيش المأساة".
وعلى صعيد متصل قال الشيخ عبد المهدي الشمري نائب الامين العام لمؤسسة شهيد المحراب " في عيد الله الاكبر نجتمع تحت خيمة مؤسسة شهيد المحراب وجامعة ذي قار وان واقعة الغدير تبحث بحثا تاريخيا ولازالت لحد الان ونرى بانه لابد من قراءة الابعاد الاخرى لواقعة الغدير لأنه حديث عن الولاية وعمقها بالإسلام ومكانتها الكبيرة في الاسلام، لأنها تتحدث عن روح الاسلام واذا امعنا النضر فهي تتحدث عن الولاية وليس لها بعدا فرديا فحسب وانما بعد اجتماعي والولاية هو ما يلي الشيء وتوالي حكمي وان واليك يتحكم بك قبل نفسك والرسول والامام ومراجع الدين هم اولى بأنفسكم واصل الولاية لله تعالى".
واضاف الشمري ان " الاسلام اذا تنزع منه روح الولاية فلا يبقى فاعلاً ومؤثراً وهذا ما يحصل الان واذا اردنا اصلاح امورنا علينا ان نعيد للولاية مفهومها الواقعي في الحياة والولاية هي التي تقيم عوج المجتمع وتصحيح مساره فبالولاية تقوم الامم وتنهض ونحن في تخلف عن ولاية اهل البيت وعلينا ان نفرق بين الحب والولاية لاهل البيت". 
وتابع الشمري ان " لمؤسسة شهيد المحراب مؤتمرات متعددة ونهضت مع جامعات العراق بمشروع ثقافي كبير ولنا في هذه الفعاليات اغراض متعددة من اهمها تسليط الضوء على عناوين مهمة قادرة على احداث التغيير في واقعنا".
وعتب الشمري على الحكومات المحلية بالقول " اننا لدينا عتب لا اقول شديد على الحكومات المحلية في عموم المحافظات العراقية، فاليوم مؤسسات المجتمع المدني تريد ادارة الثقافة بالمحافظات والمستفيد الحقيقي هم ابناء تلك المحافظات فينبغي على كل الاخوة في مجلس المحافظة والادارة المحلية، الالتفات الى ذلك البعد الثقافي وعندما تدعم هذه المؤتمرات هو من مهام ومتطلبات البناء الثقافي واذا بنينا الانسان هناك سيكون تطور حقيقي في البلاد".
وشدد الشمري " اتمنى ان ارى كل الاخوة في مجلس المحافظة والادارة المحلية في ذي قار ان يتبنوا هذا المؤتمر من قبلهم لتعزيز مفهوم الثقافة وتأصيل روح المواطنة وترسيخ العقائد".
واضاف الشمري " لقد خرج المؤتمر بأربعة توصيات ونشرت في البيان الختامي وهي الدعوة الى ان يكون عيد الغدير عيد الامة الاسلامية الاكبر لان فيه اكتملت رسالة السماء واتمت نعمة الله على الامة والامر الاخر ندعو ان تتضمن مناهج الدراسة في وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي حقيقة عيد الغدير بعد ان تم تغييبها عن الامة لعقود بقصد او بدون قصد".
وتابع الشمري" التوصية الثالثة للمؤتمرين دعوة مجلس النواب العراقي لاتخاذ عيد الغدير عيدا رسميا للدولة العراقية كغيرة من الاعياد الاسلامية وغير الاسلامية والاعياد الوطنية كونه مشتركا اسلاميا لا خلاف عليه واما التوصية الاخيرة فهي اننا ندعو كل مكونات الشعب العراقي للتآلف والتعايش والتراحم والحوار واحترام الرأي الاخر ونبذ العنف والارهاب واحترام المقدسات".
وتضمن المؤتمر جلستين بحثية وتمت قراءة 14 بحثاً وشارك في المؤتمر باحثين من العراق والهند وباكستان وايران ولبنان واليمن ومدقشقر.

  

فراس الكرباسي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/03


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • كربلاء تشهد انطلاق مشروع أمير القراء الوطني بنسخته الرابعة بمشاركة (150) موهوب عراقي  (أخبار وتقارير)

    • إشادة واسعة بافتتاح أضخم مدرسة دينية "دار العلم للإمام الخوئي" في النجف الأشرف  (أخبار وتقارير)

    • النجف الاشرف تحتضن ندوة علمية لباحثين اجانب يشاركون في مراسيم الاربعين  (أخبار وتقارير)

    • كربلاء تشهد انطلاق اعمال مؤتمر متحف الكفيل الدولي الثاني بمشاركة سبعة دول  (نشاطات )

    • مستشفى الكفيل تنقذ والدة الشهيد "مصطفى العذاري" من بتر قدمها  (أخبار وتقارير)



كتابة تعليق لموضوع : انطلاق اعمال مؤتمر الغدير العلمي الدولي الخامس في ذي قار بمشاركة 7 دول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قصي شفيق
صفحة الكاتب :
  قصي شفيق


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الرسائل الثلاث في زيارة الوفد الاعلامي الكويتي لنقابة الصحفيين العراقيين  : عزيز الخيكاني

 عبطان : سنتخذ الاجراءات القانونية ضد الشركة المنفذة لملعب الزوراء لتلكؤها  : وزارة الشباب والرياضة

 تعويذة إصلاح النفوس .. ام قطع الرؤوس  : محمد علي مزهر شعبان

 فلسطين تحت القصف والصهاينة تحت الرجم 16  : معمر حبار

 وزيرة الصحة والبيئة تؤكد اهمية الاسراع باعمار المؤسسات الصحية في الساحل الايمن للموصل لتامين عودة النازحين  : وزارة الصحة

 وزير الصناعة والمعادن يبحث مع النائب طه الدفاعي السبل الكفيلة بالارتقاء بواقع الصناعة المحلية  : وزارة الصناعة والمعادن

 وفاة العلامة اللغوي الكبير الشيخ الكرباسي في النجف  : فراس الكرباسي

  مجاهدو لواء علي الأكبر .. يد تدافع عن العراق وأخرى تتصدق ليتاماه  : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

 ابجدية المستبصرين  : سامي جواد كاظم

 المنظومة الأمنية عند النبي و ال بيته عليهم الصلاة والسلام (2)  : احمد خضير كاظم

 شرطة كربلاء تنفي إلقاء القبض على "بابا نؤيل " وتدعو لعدم الترويج للشائعات  : وزارة الداخلية العراقية

 مكافحة اجرام الكوفة تلقي القبض على تاجر بحوزته 3 آلاف حبة مخدرة  : وزارة الداخلية العراقية

  المواطنة والرقابة الشعبية  : زوزان صالح اليوسفي

 نفاق بعض نواب العراقية  : حميد العبيدي

  في الوقت الذي يستمر فيه الإرهاب بإشعال الطائفية في العراق صراع الساسة العراقيين لا يزال قائما  : حسين النعمة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net