صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

لنجرب الطريقة الروسية
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
تنتظرنا أيام سوداء، وأقصد أمة العرب بأسرها فهي تتصرف بحكامها ونخبها وكأنها سكرى تعاني الترهل والضياع وغياب الرؤية، وبينما فشلت المحاولات الكبيرة التي قامت بها دول عربية لإسقاط النظام السوري، ووقف التمدد الإيراني، ولجم حزب الله الشيعي، ووقف المجموعات الشيعية في العراق عن السيطرة على مقاليد الأمور، ومحاولات زعزعة الحكم الشيعي في بغداد، فإن الإستراتيجية الإيرانية تنجح رويدا في تحقيق ماتبتغيه من مصالح ونجاحات، وصارت الدول العربية تدافع عن وجودها في الداخل وليس على الحدود، أو بعيدا في الخارج حيث لإيران نفوذ قوي تدعمه الثقافة الدينية المشتركة مع الأقليات الشيعية في العراق والشام ودول الخليج وبعض أفريقيا وهي تمارس دورها بهدوء حينا، وبصخب في أحيان أخرى، فالحوثيون في اليمن جعلوا السعودية تخرج عن تقليديتها المعروفة في إتخاذ القرارات لتنجر الى حرب إستنزاف مع دولة ليس لديها ماتخسره، بينما يفرض حزب الله شروطه على كامل لبنان، ويتحرك وفق مايريد ويخطط له، وترتبط الحركات السنية المسلحة بإيران لجهة التمويل، أو توافق الأدلجة كما في مصر من خلال حركة حماس، أو حركة الإخوان المسلمين في مصر وغيرها من بلدان، وتتوافق الحركات الأصولية السنية مع طهران في عديد المواقف من قضايا الإسلام والصراع مع إسرائيل.
اليوم تخرج الأمور عن السيطرة، وتنسحب أمريكا من المشهد بطريقة مخزية، وتترك العرب لحالهم في مواجهة قرارات تتخذها طهران، وتتناغم معها موسكو التي قررت رسميا مشاركة سلاح الجو الروسي في الحرب السورية. وأعلن وزير الخارجية لافروف عن قرار مجلس الإتحاد الروسي بإرسال قوات الى الخارج، منوها الى طلب بهذا الشأن وصل الرئاسة الروسية من دمشق، وبطلب من الرئيس الأسد شخصيا.
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير رفض في كلمة له في نيويورك المبادرة الروسية لإقامة تحالف عالمي ضد داعش في سوريا والعراق، حيث تزمع موسكو ربط الجبهتين السورية والعراقية ببعض الأمر الذي يتعارض والرغبة الأمريكية التي تم إبلاغها لرئيس الحكومة العراقية والتي تقضي بفصل الجبهة العراقية عن السورية في مواجهة خطر داعش، لكن الواضح إن رد الفعل السعودي ليس واقعيا برغم ماخسرته خلال الفترة الماضية، وماتعرضت له من ضغوط، فواشنطن توافق رسميا على إنشاء تحالف عريض، وهي تسير في الركب الروسي الإيراني بعد أن وجدت إن الواقع على الأرض يختلف عن الفرضيات التي كانت تضعها في الغالب، وأعلنت صراحة وقفها لمشروع تدريب المعارضة السورية لمقاتلة داعش والأسد، مايشير الى رضوخها للشروط الروسية التي تقضي بمشاركة الأسد في أي صفقة للحل، ولاتمانع في التعاون مع طهران وروسيا في هذا الشأن.
علينا مراقبة الطائرات الروسية وهي تحلق في الأجواء العراقية والروسية وتقصف أهدافا لداعش، وماعلى واشنطن سوى التنسيق مع موسكو لتجنب الصدام في ساحة العمليات. ملاحظة أخيرة وهامة، فواشنطن وموسكو قررتا أن تكون بغداد العاصمة التي يتم التنسيق فيها بين الطرفين في هذه الحرب.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/03



كتابة تعليق لموضوع : لنجرب الطريقة الروسية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net