صفحة الكاتب : هشام الهبيشان

كارثة الحج ...كالعادة أيران نهاجمها حتى لو كانت على حق ؟!
هشام الهبيشان

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 جاء حديث السيد علي خامنئي بالإمس،بما يخص ما جرى من احداث مؤلمة  للحجاج الإيرانيين وغيرهم في  كارثة الحج الكبرى في "منى "،ليؤكد حق أيران بالبحث عن حقيقة ما جرى بهذه الحادثة وما تبعها من احداث غامضة ومعقدة بسرد تفاصيلها وبها الكثير من الحلقات المفقودة، فاليوم هناك المئات من الشهداء والجرحى والمفقودين من الجمهورية الإسلامية الإيرانية ذهبوا بمجموعهم ضحية كارثة الحج الكبرى بـ"منى "،ولو كانت أي دولة اخرى  أو نظام اخر  تعرض مواطنيه وحجاجه لما تعرض له الحجاج الإيرانيين لقال كلامآ كبيرآ وفعل أكثر من ما فعلت أيران ،وهنا يجب من الجميع الإعتراف بأن الدولة السعودية مسؤولة بشكل كامل عن ماجرى من أحداث مأساوية رافقت موسم حج هذا العام ،فالاهمال ولا مبالاة والاستهتار من بعض منظمي موسم الحج لهذا العام،هو السبب الرئيسي لما جرى من احداث مؤلمة رافقت موسم الحج لهذا العام ،وهذه حقيقة ونعلم بصوابيتها جميعآ .

 
وعلى رغم كلّ هذه المعطيات التي تؤكد مسؤولية بعض منظمي موسم الحج عن ما جرى من احدث بهذا الموسم ، فمازال هناك الكثير من المعايير المزدوجة التي يمارسها بعض العرب والتي تحرف  حقيقة ما جرى من احداث بهذا الموسم ،فاليوم  هناك جملة من الوقائع المحقة التي يتغاضى  بعض العرب عن التساؤل حولها، في إطار علاقتهم مع الإيرانيين ومناهج سلوكهم في التاريخ الحديث، فلماذا يدين بعض العرب مطالب أيران بالبحث عن الحقيقة بما جرى بموسم الحج ؟! ،فاليوم بعض العرب يرسلون الكثير من الرسائل التي تظهر سوء نواياهم،أتجاه أحقية أيران بالبحث عن حقيقة ما جرى لمواطنيها .
 
وانطلاقاً من هذه الوقائع التي تؤكد سوء نوايا بعض العرب التي تدين بشكل أو بأخر أحقية الإيرانيين بالبحث عن خفايا ما دار خلف الكواليس بموسم الحج لهذا العام ،وهنا  سنسأل: بعض هؤلاء العرب ،هل لا يحق لإيران مثلآ  أن تبحث عن حقيقة ما جرى لمواطنيها ،وهي الخاسر الأكبر بعدد الحجاج الذين ذهبوا ضحية اهمال واستهتار بعض منظمي موسم حج هذا العام ،وهنا أؤوكد أنه من حق الإيرانيين بالبحث عن كل الحقائق الخفية التي رافقت الاحداث المأسوية بموسم حج هذا العام وما تبعها من احدث الكثير من حلقاتها مفقودة للأن . 
 
فهل مطلوب من الإيراينيين مثلآ  أن يصفقوا للسعوديين ولبعض العرب من وجهة نظر بعض العرب ،في الوقت الذي فيه هناك مئات من الشهداء والجرحى والمفقودين  الإيرانيين الذين ذهبوا ضحية اهمال واستهتار منظمي موسم حج هذا العام ، فهل يريد  بعض العرب من الإيرانيين أن يصمتوا وهم يسمعون ويشاهدون كل ماجرى ويجري من احداث مؤلمة رافقت موسم حج هذا العام ،وراح ضحيتها المئات من الحجاج الإيرانيين ، لن يصمت الإيرانيون حيال كلّ ما يجري وجرى، ولن يسمحوا كذلك بتشويه البعض  لحقيقة مطالبهم الحقة بالبحث عن حقيقة ما جرى بموسم حج هذا العام.
 
ختاماً، هذه رسالة أوجهها لكل من يقرأ هذا المقال ،يكفينا تعنت وركض خلف تناقضات مذهبية ودينية يصنعها لنا الساسة ونلهث خلفها دون وعي وادراك ، فاليوم كل من ينتقد حق أيران بالبحث عن حقيقة ما جرى لمواطنيها بموسم حج هذا العام ،هو يجانب الحق والصواب ،فمن حق أيران وكل دولة تعرض لمواطنيها لحوداث بموسم حج هذا العام ان تنتقد وان تعلي الصوت عاليآ ،ومن حقنا جميعآ أن نعرف بشفافية مطلقة حقيقة ماجرى بموسم حج هذا العام ،كما من حق الجميع أن يطالب بمحاسبة المسؤوليين عن الاستهتار والأهمال الذي هو السبب الرئيسي لما جرى من احداث مؤلمة رافقت موسم حج هذا العام...
*كاتب وناشط سياسي –الأردن.
hesham.habeshan@yahoo.com

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هشام الهبيشان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/01



كتابة تعليق لموضوع : كارثة الحج ...كالعادة أيران نهاجمها حتى لو كانت على حق ؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net