صفحة الكاتب : عزيز الحافظ

الغش الدوائي يقتل 28 عراقيا في ستة أشهر بمحافظة ديالى
عزيز الحافظ

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
لكل محافظة في العراق ،خصوصية ما ،مرتكزة في ذاكرة ساكنيها أولا ومعروفة عند تقصي العراقي الغيور لتراث مدن وطنه على مرّ التاريخ القاسي الملامح. عندنا كعراقيين من المستحيل ان لاتكون محافظة البصرة هي أول محافظات العراق بكل شيء! اكبر محافظة نخيل في العالم! مع تحفظي على المقارنات اليوم..أكبر منتج للنفط في الوطن...أفقر محافظة عراقية..أكثر محافظات الوطن شهداء على مرّ العصور سابقها وحاليها..لان شهداء المحافظات الأخرى سقطوا أيضا على تربتها... ولا حاجة للتذكير بحربنا الضروس مع إيران وحرب عاصفة الصحراء والاحتلال الأخير الذي كانت أرضها المعطّاء ممر إجباريا للغزاة بعد الطغاة.. اليوم الحديث مدني بعد أن نسمع ما لايُصدّق من الأخبار والأمراض والعجائب والغرائب نجد لها وجودا حيويا في كل العراق في كل محافظة من التلوث النووي واليورانيوم المنّضب والمخصّب إلى فضيحة دوائية جديدة هذه المرة تنال محافظة عزيزة هي ديالى!
 
نعم اعترف كعراقي لا أكاديمي أننا لانمتلك أية إحصائيات بيانية حقيقية في كل مفصل لا زراعي لاتجاري ولا صناعي ولا مهني ولا مجتمعي او أسري والسبب ان منظمات المجتمع المدني بعيدة جدا عن ضفاف اختصاصاتها وجهدها والرقابة الحكومية والشعبية أيضا في دورات سبات لاتتأثر بالفصول الأربعة.. ولكنك تسمع الخبر الصادق وناقوس خطره وجرس تنبيهه من أفواه صادقة هي تملك حقائق أبشع في التوصيف من غيرها لانها رحيق الحدث.. واليوم من مئات الأخبار كشفت الفاضلة إيمان اللامي رئيسة لجنة الخدمات العامة في مجلس محافظة ديالى وشخصيا لا اعرفها لا من قريب ولابعيد سوى بالمهنية التي عرفت منها الخبر المنشور دون ان يلفت النظر لخطورته،كشفت عن تسجيل 28 حالة وفاة للنصف الاول من سنة 2011 في محافظة ديالى حصرا!! والسبب؟ الوفاة بتناول أدوية مغشوشة!! في القرن الحادي والعشرين تكون هكذا وفيات! كنا نسمع يحدث هذا في بعض قرى الهند مثلا القصّية عن الحضارة ولكن في ديالى؟ اقرب محافظات العراق لبغداد عاصمة العجائب والغرائب؟! من أين أتت الأدوية المغشوشة ؟ ومن روجّ لها؟ وماهو دور نقابة الصيادلة فرع ديالى والفرع العام؟ وهل تم الشراء من ارض الاسواق المحلية (البسطيات)ام من صيدليات معروفة؟ هل تم التحقيق الطبي بالأمر؟ ام دفنوا الجثث ولامن شاف ولا من درى؟! ام تركوا الامر للمنازعات العشائرية؟ طبعا حتما في الضحايا رجال ونساء وأطفال وهنا تُسكب العبرات ؟ لم تصمت كل الأجهزة الحكومية على تمرير هكذا خبر مؤلم ومؤذي ومتعلق بحياة بشرية تّزهق جزافا؟! يعني 28 مظلوم دوائيا ب6 أشهر مايقارب 5 حالات وفيات شهريا!! معدل عالي وقد يتكرر دون رادع طبي حكومي او من مجلس المحافظة التي أشتهرت بتعايشها المذهبي والعرقي مئات السنين. علما هذه إحصائيات المستشفيات الحكومية فقط! فقد يكون هناك وفيات لم تصل للمستشفى ابدا بسبب هذه الادوية المغشوشة أو المنتهية الصلاحية مع العلم تم غلق العديد من الصيدليات التي تتعامل! بهذه الادوية. أليس من المهم:
 
1. تحديد جهات الاستيراد والمناشيء وإقامة دعاوي حتى دولية على دولة المنشأ؟
 
2. تشكيل لجنة تحقيقية طبية حكومية لتحديد التقصيرات.
 
3. مراقبة دوائية للمخزون الدوائي الحالي وتحديد نوعية الأدوية المغشوشة وتوعية الناس بخطر استعمالها وخاصة بعد تحديد انها صينية وعراقية.
 
4. وضع ضوابط قاسية جدا للاستيراد الدوائي لمنع تكرار هذه النكبات البشرية
 
عزيز الحافظ
 
 
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عزيز الحافظ
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/17



كتابة تعليق لموضوع : الغش الدوائي يقتل 28 عراقيا في ستة أشهر بمحافظة ديالى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net