صفحة الكاتب : علي علي

سواد الأفعال لايبيضّ بالتقادم
علي علي
  بين الرائع والأروع والأكثر روعة عوامل مشتركة، فإن كان المقصود منها منظرا فإن الثلاثة تسر الناظرين، وإن كانت وصفا فإنها تعجب السامعين، وإن كانت عملا كان النجاح نصيبها والصلاح ثمرتها والفلاح نتاجها. والعكس صحيح تماما، إذ بين السيئ والأسوأ والأكثر سوءًا عوامل مشتركة أيضا، فجميعها لاتسر الناظر.. ولا تعجب السامع.. ولن يكون نصيبها النجاح.. ولن تثمر الصلاح.. ومن المستبعد جدا أن يكون من نتاجها الفلاح.
  في عراقنا الجديد.. المشرق.. السعيد.. الديمقراطي.. الفيدرالي، هناك ثلاثة مجالس تعد العمود الفقري في هيكله، وعليها يبنى صرح البلاد ويعلو بعلوها.. ويسمو مع سموها.. ويزدهر بازدهارها. والعكس هنا يصح أيضا، فإذا كان العمود الفقري منخورا صعب الاعتماد عليه في البناء.. وخاب الظن بالارتقاء والعلو به.. واستحال السمو معه الى نكوص وانتكاس.. وآل الحال برمته الى أسوأ مآل. تلك المجالس هي؛ المجلس التنفيذي والتشريعي والقضائي.
  لقد نص الدستور العراقي على استقلالية كل من هذه السلطات في البلد، وهذا الشيء الرائع، أما الأروع والأكثر روعة فأظن الحديث عنهما لايمتلك من الشفافية والمصداقية مايشجع على إتمامه، إذ تدور كل سلطة من السلطات الثلاث في فلك غير متسق مع فلك الأخرى، بل يضدها أغلب الأحيان ويعاكس سيرها وسط تقلبات الظروف والشخوص والأهواء.
 يدور في دهاليز المجالس الثلاث منذ حين مشروع قانون إنشاء حرس وطني، وهو موضوع لاأظنه شائكا فحسب، بل أراه شائنا وشائبا أيضا، بكل ماتحمله الكلمات من معنى، أما كونه شائنا فلأن الحرس المزمع إنشاؤه يخالف اسمه تماما، فهو غير وطني البتة.. ذلك أن الغاية من إنشائه لاتخدم الوطن ولا المواطن، ولاتمت بصلة الى الوطنية لامن قريب ولامن بعيد، فالنيات المبيتة خلف إنشائه ترمي الى تقسيم العراق لا الحفاظ على أراضيه، وتهدف الى ابتلاع الحقوق لا الدفاع عنها.
وأما كونه شائبا فلأنه يحمل بين طياته عناصر مشوبة بسيئات أفعالها، ولم تسجل في ماضي حضورها في البلد سطرا من السطور المشرفة، بل على العكس فقد سجل لها التاريخ صفحات سودا، في ظرف كان الأولى بكل عنصر يدعي الوطنية، أن يثبت وطنيته الحقة وانتماءه الخالص للوطن، من خلال ذوده عنه في أحلك ظروفه وأصعب محنه، ومن غير المعقول أن ينقلب سواد الأفعال بياضا بالتقادم، فالتاريخ يثبّت ويدون ويؤرخ بما لايقبل التزوير والحك والشطب.
  إن الحرس اللاوطني كفيل باستبدال الرائع والأروع والأكثر روعة.. بالمؤلم والأكثر ألما والأشد إيلاما. ولن يكون كما وصفته شخصيات سياسية بالخطوة الضرورية لتحقيق المصالحة الوطنية، بل هو القنبلة النووية التي ستفجر الوطن وتتركه أشلاءً ممزقة، علاوة على هذا.. فالحرس اللاوطني سيفتح أبواب الجحيم على العراقيين كافة، ولاسيما المحافظات التي يناشد ساستها وشيوخها إنشاءه، ذلك أن المتربصين بالعراق أرضا وشعبا يحومون حوله، وهم على أهبة الاستعداد يتحينون الفرصة كي ينقضوا عليه، وكل منهم يتأبط أجندته بما تحمله من أهداف وأحلام، فمنهم من يحلم بضم العراق الى امبراطوريته العثمانية المنشودة، ومنهم من يطمح الى سحق حضارة العراق وإحلال عقيدته الوهابية عليها، ومنهم من يريد إحياء المقبور صدام وهو رميم..

  

علي علي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/28



كتابة تعليق لموضوع : سواد الأفعال لايبيضّ بالتقادم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : ابو زهراء العبادي ، في 2015/09/29 .

ٱلأستاذ الفاضل علي علي
السلام عليكم ورحمته وبركاته .
شكرا لكم لمتابعتكم تعليقات ٱصدقائكم على مقالكم الكريم .وشكرا لكلماتكم الطيبة التي ٱفضتم بها .
حفظكم الله وسدد خطاكم .على طريق الخير والتٱلق .والى مزيد من إبداع الكلمة والفكرة .لخدمة بلدنا وقضاياه المصيرية .شكرا لكم ٱستاذنا الفاضل مرة ثانية ..ٱخوكم ٱبو زهراء العبادي

• (2) - كتب : علي علي ، في 2015/09/29 .

الأستاذ ابو زهراء العبادي
تحية ود واحترام لشخصك الفاضل، وتعظيم سلام لما تفضلت به من توضيح شامل ودقيق لمشروع الحرس الذي يسميه البعض الوطني، وفي سطور تعليقك إضفاء تام لهذا المشروع المريب بكل جوانبه وأبعاده المستقبلية، شكرا وأهنئك على سعة أفقك ودقة حدسك لما تؤول اليه الأحداث والوقائع والخطوات، وأشكرك لمتابعتك مقالي ويسعدني ويشرفني أن تكون أفكاري ومقالاتي بأيادٍ مثقفة وطنية حريصة على مستقبل عراقنا، فشكرا ثانية وثالثة وعاشرة... علي علي...

• (3) - كتب : ابو زهراء العبادي ، في 2015/09/29 .

ٱلأستاذ علي علي
السلام عليكم .،
هل العراق بحاجة الى تشكيل حرس وطني لزيادة عسكرة المجتمع ..حتى تٱخذ قضية ٱقرار قانونه كل هذا البعد وٱلأهمية والسجال .والتقاطع بين مؤيد ورافض .وتدخل خارجي بالضغط على إقرار قانونه ..والتٱكيد على ٱن ٱقراره سيعيد ٱلأمن وٱلأستقرار للعراق .
فالقانون ملغم والفكرة جهنمية تهدف لخلق جيوش صغيرة لكل محافظة .تكون نواة للتقسيم وٱستقلال كل مكون ذاتيا عن المكون الاخر وسيؤوسس لمشروع التقسيم للعراق ..وربما سيزج في ٱي نزاع حدودي بين المحافظات يؤدي الى نشوب حروب حدودية تؤدي الى صراعات دامية .فدول العالم المتقدمة عسكريا .تعمد اليوم الى تقليص عديد قواتها وٱعادة هيكلتها وٱبقاء ٱعداد قليلة مع قوة ردع كبيرة ،لخفظ النفقات وتقليص الاعداد التي تشكل عملية ترهل غير مجدية .وفي مصر تجربة ٱلأستفادة من ٱعداد ٱفراد القوات المسلحة في ٱعمال الخدمة المدنية للاستفادة منهم في ٱيام السلم بدل ٱن يقوموا بالاكل والشرب دون عمل نافع .
السياسين العراقيين لايفكرون ٱلأبمصالحهم فقط ولايمتلكون رؤيا عملية تساهم في تطوير البلد ٱلهم ٱلأفي قضايا تٱخذ جدل كبير وتضيع الوقت كقانون الحرس سيء الصيت .الذي يصر البعض على تشريعه .
فيما يتم من خلاله هظم حقوق الحشد المقدس . .وٱفشال تجربته ووئدها .ٱن البعض من مؤيدي هذا المشروع يفتقرون الى الحنكة السياسية وخاصة بعض الاطراف الشيعية ..التي تنظم الى جوقة المطبلين لهذا القانون غافلة ومستغفله خطورته على وحدة العراق .فٱما ٱن يكونوا جاهلين ٱو ٱنه جزء من مشاريع التٱمر على العراق ؟ وسيكون هذا المشروع غطاء لعودة ٱزلام النظام السابق من العناصر السابقة في المخابرات والامن والحرس الجمهوري وسيكون لهم عودة بغطاء قانوني . كون ٱغلب سكان تلك المناطق من ٱلأعوان السابقين للاجهزة الامنية القمعية للنظام السابق .وستتحمل الدولة نفقاتهم وتجهزيزهم من نفط البصرة .والعمارة .
وفيما ستستفاد الاحزاب منه حيث ستدفع فيه مريديها وٱنصارها وربما سيكون ورقة ضغط على الشباب تمارسه تلك الاحزاب لقبول تطوعهم .انتخابيا. لسنا بحاجة الى جيوش جديدة وعسكرة المجتمع فهذه التشكيلات ستكون لها عقائد مختلفة ومتٱثرة بالبيئة التي تنشيء بها وسيكون ولاءها لطائفتها ومناطقها .فمثلا عندما تحدث مواجهة وسيقوم رئيس الوزراء بزج ٱهل بابل ،في المعركة سيعترظون ويقولون لماذا لم يستدعي رئيس الوزراء الحرس الوطني في ذي قار .او البصرة .وربما سيمتنع مجلس المحافظات عن ٱرسال تلك القوات .وسندخل في متاهة كبيرة .قانون فاشل وو ٱلتفاف لغرض توفير فرص عمل لرجال النظام السابق ومشروع يحمل في طياته خطر مستقبلي وخاصة مع كل الضغوط الامريكية لتشريعه لاٱن ٱمريكا لاتتدخل بهذا الشكل دون ٱن يكون لها هدف ستراتيجي مجهول على السياسين الوطنيون التصدي بقوة له وليس فقط لتقويم وتعديل فقراته ..بل ٱلغائه تماما وطوي صفحته .نهائيا . ٱنه جزء من مشروع ٱلأقاليم الذي ٱعده بايدن ليكمل به فصول خطته الخبيثة ..ويهيٱ مستلزمات ٱلأستقلال لكل ٱقليم بٱن يجعل له جيش صغير لحماية حدود كل ٱقليم ؟ هذا هو الغرض من ذلك المشروع التقسيمي ،وبايدن يراهن على المناورة والوقت لكي يتم فيه ٱكمال حلقات خطته قبيل الانتخابات الامريكية .فهذا القذر لم ينفك يمارس ضغوطه الهائلة على السياسين العراقين للاسراع في ٱقراره .الخوف من مواقف بعض الكتل المهادن لهذا المشروع بٱن تتفق على ٱقراره مقابل حصولها على مكاسب وعلى حساب وحدة العراق.. ونقصد الكتل الشيعية ذات المواقف الضعيفة من هذا المشروع ..




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)
صفحة الكاتب :
  مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 البعد الاخلاقي في النقاش العلمي  : حسن الجوادي

 الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة

 أمريكا : كتابة ‘‘الشهادتين‘‘ تتسبب بإغلاق مدرسة بفيرجينيا

 في الذكرى الميمونة  : عباس طريم

 مفكّرون في ميادين الصراع، بين أخرس خائر وأشوس ثائر  : د . اكرم جلال

 ندوة ثقافية حول اثر الإشاعة على السلم الاجتماعي في ثقافي الشعلة  : اعلام وزارة الثقافة

 البصرة تحتضن فعاليات  ملتقى قصيدة النثر الثالث  : خزعل اللامي

 الاعلام ودوره بفضح البضاعة الكاسده  : صبيح الكعبي

 حق المواطن في عدم دفع الرشوة للموظف العمومي  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 لن ينالوا البِر إن فجروها  : عبد اللطيف خالدي

 التحالف الخلیفی البعثی الصدامي كشف عنه القناع في ذكرى إحتلال العصابة الخليفية للبحرين في 16 ديسمبر .. بمحاربة واسعة للشعائر الحسينية  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 الغزي : الأزمة المالية تؤخر افتتاح مستشفى الناصرية الجديد بعد وصول نسبة الانجاز إلى 92%  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 د. المهندسة ان نافع اوسي تعلن عن بدء التحضيرات اللازمة للمباشرة في مشروع اعادة اعمار (جسر تكريت-العلم) في محافظة صلاح الدين  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 النائب كاظم الشمري : وزارة الرياضة والشباب تتعامل بشفافية مع فرص المتقدمين للتعيين فيها

 الفساد .. تدمير النزاهة والأنحراف , والأنتقال السلبي للدولة .؟  : صادق الصافي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net