صفحة الكاتب : عبد الصاحب الناصر

عن ماذا تكلم وزير الخارجية؟
عبد الصاحب الناصر
كلما نسكت و نصبر و نترك حالانا نستسلم للواقع،  و نسلم امرنا للواحد القهار. نرى و نسمع ما هو اغرب من كل الغرائب ، في بلد  يعاني ما يعاني من ويلات و حروب و فشل اقتصادي و احتلال لأكثر من ثلثه من قبل الإرهاب، و ميزانية تكاد تكون خاوية، نسمع عندما يتكلم او يخطب بنا شخص يسحبنا الى اقسى انواع المعانات المزروقة بالجهل المدقع. هذا هو وزير خارجية العراق، السيد ابراهيم الجعفري، الذي بعد توزيره و تنصيبه على وزارة الخارجية العراقية، ترك جانبا كل المراجع الدولية  ليتعلم منها، و تناسى كل البروتوكولات الدولية، و اعتنى فقط بفلسفته الشخصية وتعبيراته الغامضة التي صار يتندر بها القاصي والداني. طيب .
هذا ما حدث .
بعد الاستماع الى كلمته في الاجتماع العام للجمعية العمومية  للأمم المتحدة ، التي تحدث مرة واحدة في السنة، تكلم السيد الجعفري عن ماذا ؟؟؟ لم يقل اي شىئ و لم يستمع له احد و لم تصور الكاميرات اي شخص يستمع له، حتى ولو بدون اي اهتمام .
في وقت حضور الحبر الاعظم الكاثوليكي، و خطبته الانسانية الجيدة في الامم المتحدة ، في وقت تحتل داعش ثلث العراق، و يصرف العراق ما لا يملك على حروبه مع داعش، في وقت انقلبت الآية و انتبه العالم الى السياسة الامريكية الخاطئة في العراق و سورية، ودخلت روسيا الاتحادية بكل ثقلها مع الجهود الخيرة لمحاربة التطرف الاسلامي مثل داعش و النصرة و غيرها، في وقت نجحت الخارجية الايرانية بإقناع العالم بمشروعها النووي السلمي، في وقت يعاني العالم من الهاربين من حروب داعش و الهجرة التي اصبحت بالملاين، أقول في هذا الوقت العصيب بالذات، تكلم عن ماذا ، هذا السيد الجعفري ؟؟؟
حتى انه لم يتفلسف كعادته، بل كل ما توصلت له انه كرر مصطلح تعلمه مؤخراً وهو
(التنمية المستدامة Sustainable Growth)، التي لا يعرف معناها ومع ذلك كررها اكثر من ست مرات في خطابه.
 
سأخاطر و اشرح للجعفري ما ذا يعني مصطلح التنمية المستدامة 
النمو المستدام ، يحدث عندما يزداد  النمو الاقتصادي  لبلد بمرور الزمن و يأخذ شكلا تصاعديا يشكل ما يسمى ( نسبة النمو المستدام). لكن ذلك يحدث فقط بعد ان تضع الدول المستضعفة خططها و تنفذها و تراقبها، ثم تطورها، و بعد ذلك تحافظ عليها، وتنفذ ما هو معروف بالنمو المستدام .
و العراق كما نعرفه ابعد من ان يخطط الان لتنمية مستدامة ، أنه اقتصاده يعتمد على مورد واحد وهو النفط فقط الذي يشكل 95 ٪  من ميزانيته.
لكن ، لماذا لم يستغل السيد الجعفري وجود كل الشخصيات الدولية في مقر الامم المتحدة ليطالب بمساهمة الدول في تكاليف الحرب على الارهاب الذي يعترف بخطورته على الجميع  العالم كله؟ لماذا لم يأت بقائمة طويلة من احتياجات العراق العسكرية و المادية، و يطالب العالم بالمساهمة في تمويلها ما يبلغ 20 بليون دولار بالنسبة للملكة السعودية التي ادعّت مؤخراً بجهدها في محاربة الارهاب الذي هو من صنعها وباعتراف نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن؟ بينما  طالب الفيلسوف الجعفري بالمساعدة في اعادة بناء المناطق التي حررت من الدواعش. ألا يعلم هذا الفيلسوف، كما يعلم كل طلاب المدارس المتوسطة و الثانوية، ويعلم كل العالم، و انا معهم، أن تلك المناطق (المحررة) مازالت تحت نار الدواعش بين كر وفر، و ان اعادة بنائها و تنميتها غير ممكن إلا بعد القضاء على الدواعش كلياً، و ان حتى تلك الاموال لو أوفى الذين وعدوا بمساعدة العراق، ستبقى تحت النظر الى يوم التحرير الحقيقي، اي ان ما طالب به الوزير لم يحدث و لم يأتي وقته بعد .
فماذا قال وزير الخارجية حتى ولو بطرق فلسفية؟ قال،لا شىء. ان الرجل مغرم بنفسه، و ربما اكثر من الدون علاوي في وقت يحتاج العراق الى وزير خارجية شجاع و صريح و مباشر و يحرج الاخرين إن وعدوا. يحتاج العراق لشخص ولو بنصف شجاعة السيد العبادي و صراحته . يحتاج العراق الى شخص مثل وزير خارجية ايران او حتى سورية .
لكن ما توصلتُ اليه عند استماعي الى كلمة السيد الجعفري ان الرجل مازال غارقاً في  حب الذات، و يتصور ان الشعب العراقي مملوء بالجهلة و الاميين، لذا ، و كما قال الدكتور على الوردي عن ابن خلدون و حبه لشخصه .عندما كان جيش تيمورلنك محاصرا لدمشق، و ذهب ابن خلدون لمقابلة تيمو لنك مع بعض الشخصيات الشامية. فانبرى قائلاً:
" ايدك الله ، لي اليوم ثلاثون او اربعون سنة اتمنى لقاءك. فسأله الترجمان عبد الجبار:  و ما سبب ذلك  ؟  فقال ابن خلدون: امران ،الاول انك سلطان العالم ، و ملك الدنيا، و ما اعتقد انه ظهر  في الخليقة منذ آدم ملك مثلك ، ولستُ من يقول بالأمور جزافا، فاني من اهل العلم (علي الوردي، منطق ابن خلدون، ص250). 
هكذا تصورت الجعفري ذهب ليتفلسف في رؤؤس قادة السياسة العالمية في مقرها، و الا ماذا قال عن معانات العراق و عن الفقر و العوز، و الجهل و شحة المياه و سطوة الارهاب الخليجي؟ ماذا قال عن  هبوط مستوى التعليم في العراق، ليطالب العالم بالحفاظ على حضارة العراق، و تاريخه؟ 
 
عن ماذا تكلم  وزير الخارجية ؟ لا اعرف. لست متجاوزاً عندما اقول باني لم افهم عماذا تكلم الرجل بالضبط . الا اللهم، او ربما، مقتطفات من الكتاب الاخضر للقذافي. تكلم دون ان يقرأ ما في  الورقة امامه. تصوروا و تسائلوا مثلا. ما الفرق بين  الشخص الكبير الطاعن في السن و بين الكهل ؟؟؟ كما استشهد بها  كتعدد ضحايا الارهاب. ام  كان  السيد الجعفري  كغيره ، من المغرمين بحرف الواو للتكرار  و الاضافة و الاستشهاد ، و الاهم ، للتاكيد على عمق المعرفة و سعة الاطلاع .
 ادناه رابط لخطابه في مقر الامم المتحدة، استمعوا الى هذه اللهلوسة الفارغة و لكم محاسبتي ان كنت متجاوزاً، او ارحموني لاني اضطررت ان استمع لكلمة رجل  ثلاث مرات عسى أن استوعب ما كان يهدف له  في كلمته الفلسفية تلك . فأضاع فرصة كبيرة للمطالبة بالمساهمة المادية و العسكرية للعراق كونه يحارب داعش نيابة عن كل البشرية .، وهذا رابط خطاب الوزير الجعفري: 
 https://www.youtube.com/watch?v=WpuOplX5Qb4
 
لست ممن يطيل في الكتابة و لست ممن يتخوف من قول الحقيقة، و انا معروف ،  من يسمي الاشياء بأسمائها الحقيقية، و الاشخاص باوصافهم، وعلمهم ام عدم علمهم. لكن، غرد  يا جعفري ، فهذا هو حال العراق اليوم ، و لست انت من يشذ عن  القاعدة، عن هذه الحالة  الميؤوس منها .ربما لأنك لم تقل شيئاً في هذه المناسبة المهمة، احسن من ان تقول في تيمورلنك كما قال ابن خادون .
لكن "لله في خلقه شؤون " .
28/09/2015 

  

عبد الصاحب الناصر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/28



كتابة تعليق لموضوع : عن ماذا تكلم وزير الخارجية؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : سيف الدين ، في 2015/09/30 .

الى الكاتب
سبق لكم مدح الكثير والكبير للمالكي وها هنا اليوم تذم الجعفري
اخونا المشكلة ليس بما تفوه به فم الجعفري ولا غيره ممن يعرفهم القاصي والداني وتاريخهم سواء قبل هروبهم وبعد رجوعهم للعراق، ببساطة هم شلة حرامية وهذا ليس كلامي فقط ولكن كلام اغلب العراقيين.

وتحميلكم الوضع اسباب المتردي للعراق لشخص مثل الجعفري والذي لا داعي له ان يخبر العالم به وكما تعرف انت وامثالكم ممن يعيشون في عاصمة الضباب او في براغ واعتقد انكم على اطلاع على ماتكتبه الصحف والاذاعات الغربية وغيرها من تقارير اللجان المتخصصة في الشأن العراقي من مآسي الوضع العراقي بجميع جوانبه السياسية والعسكرية والاجتماعية والمالية لدولة فاشلة يقودها اناس فاشلون وحرامية اثبتته السنوات 13 الماضية وبتدءأ من العبادي وضجيجه بمحاربة الفساد والمفسدين ولحد الان المفسدون يتراقصون في داخل العراق الا خبر اقصائه بضعة عشرات من المدراء العامين وكأن الفساد هو بسسبهم وليس هناك وزراء او نواب او غيرههم من مليشيات تختطف الناس حتى في داخل الوزارات!
هناك مثل يقال وهو" كلمة حق يراد بها باطل" وهذا واضح في مقالكم هذا ومن قبل.


• (2) - كتب : ابو زهراء العبادي ، في 2015/09/28 .

ٱلأستاذ عبد الصاحب الناصر
السلام عليكم .
لي ٱيضا ملاحظات كثيرة ومهمة على شخصية السيد وزير الخارجية العراقي السيد الجعفري .؟وما جرى في المحفل الدولي من كلام كان بعيد جدا عن واقع العراق ومتطلبات المرحلة .وحاجة العراق الى موقف عالمي ٱكثر فاعلية وٱستجابة لخطورة الوضع في العراق .بدء من حرب ٱلأرهاب الى ملفات النازحين .الى هبوط ٱسعار النفط وتٱثيرها في الاقتصاد العراقي .ومشاكل ٱخرى ،
وطيلة تولي السيد الجعفري لحقيبة الخارجية ...لم تحقق ٱنجاز يوازي حالة ٱلأنفتاح الكبير للمجتمع الدولي والمحيط العربي .الذي ٱعلن مساندته القوية للحكومة العراقية ..فمعر ف عن السيد ٱبراهيم ٱلأهتمام الزائد بمصلحته الشخصية على المصالح الاخرى . قد سر بعض الدعاة تلك الحقيقة .فهم يتذكرون عندما تبؤء السيد الجعفري منصب رئيس الوزراء نسي تمام حزبه وٱصاب تلك العلاقة .البرود والقطيعة حتى ٱنتهت به الى الخروج وتٱسيس حزب ٱلأصلاح الوطني .وهناك شكاوي مرفوعة من قبل الجالية العراقية في ٱستراليا البالغ عددهم ٱكثر من 120الف يتهمون وزارة الخارجية والوزير ذاتيا بٱهمال مطاليبهم وتضييع حقوقهم رغم محاولات الاتصال به وخروج مظاهرات منددة بالسفير العراقي في ٱستراليا .ورفض السيد وزير الخارجية لدى زيارته الى ٱستراليا لقاء الجالية والذي ٱعتبرته تهربا وتستر على الفساد .وكان عتب الجاليات العراقية كبير على وزارة الخارجية لضعف ٱجراءاتها وصل ذروته مؤخرا والذي تفاقم روتينها منذ مجيء الوزير الجديد ؟ كما ٱن كان سبب رئيسي في تشرذم الاتلاف الوطني لضعف قيادته له ومحاولاته ٱلأستفادة من هذا التشرذم لخدمة مطامحه الشخصية للوصول الى كرسي رئاسة الوزراء ؟ وٱكثر ما ٱثار حنق وغضب العراقيين الشيعة ظهوره في صور مع وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل متٱبط ذراعه ناسيا دور هذا الرجل في ٱيذاء العراق .ومثير مشاعر العراقيين .على العموم شخصية السيد الجعفري ضعيفة ويميل ٱكثر لنفسه ومصلحته ويعمل من ٱجلهما ،




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الياس ديلمي
صفحة الكاتب :
  الياس ديلمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 (اللؤلؤة والمسبار ) تشعبات الدلالة الشعرية  : عادل علي عبيد

 قرارات صعبة في حقيبة عبد المهدي  : اثير الشرع

 في أمسية مشتركة أدباء النجف يتألقون في عينكاوا  : علي العبودي

 تشريح الثورة  : سرمد يحيى محمد

 عيد الغدير، ورفض البعض له !  : محمد الشذر

 الشباب ودُعاة التجديد  : لؤي الموسوي

 ماء البصرة: كيفية الخَلاص من طعنات الملح.؟  : د . حسن خليل حسن

 الدور التغييري للامام موسى الكاظم (ع)  : اعلام د . وليد الحلي

 الحكومة المحلية المحلية في البصرة تدعو الشركات النفطية الى حصر التعيينات باهالي المحافظة وتلوح بمحاسبة الشركات المخالفة  : اعلام لجنة النفط والغاز في البصرة

 النزاهة توضح تفاصيل إجراءاتها بصدد مخالفات بلدية الديوانيَّة  : هيأة النزاهة

 السوداني : انتصارات قواتنا الامنية والحشد الشعبي تجربة شهد لها العالم ونطمح ان ينالوا حقوقهم بما يوازي تضحياتهم  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 كيف تكتب تقريراً صحفياً ناجحاً  : عدنان فرج الساعدي

 الاعلام الامني :تدمير وكر للارهابيين وقتل

 ممثل المرجعية العليا السيد الكشميري : إحياء أمر أهل البيت لا يقتصر على البكاء واللطم وإنما بيان علومهم ومعارفهم

 الشباب طاقات الامة الكامنة  : واثق الجابري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net