صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

رواية ( أنا عشيقة الوزير ) للكاتب جاسم المطير يكشف يوتوبيا النظام الدكتاتوري
جمعة عبد الله

  باتت اساليب النظام البعثي الدكتاتوري معروفة على اوسع نطاق في  داخل وخارج العراق  , المتمثلة في آليات الماكنة الامنية الارهابية , في سبيل ترسيخ قوام الدولة الامنية والنظام الشمولي , المعتمدة بالاساس على سوط الارهاب والقمع , في اطلاق اليد  بالاساليب الوحشية , في البطش والتنكيل , ضمن فلسفة النظام , القائمة على نهج  الارهاب والترهيب والترغيب  . , في تأسيس دولة الاستبداد المطلق , يتزعمها القائد الاوحد , بان يكون اعلى مرتبة ومنزلة وفوق الجميع , في التأهيل والتعظيم والتبجيل المقدس , وعبر المؤسسة الامنية التي لا ترحم حتى  اقرب المقربين ومن ضلع النظام , فان هذه الالة القمعية والارهابية تسحقهم سحقاً , وبدون شفاعة الى  خدماتهم في توطيد دعائم النظام الشمولي ,   وترسيخ السلطة المطلقة في يد  القائد الاوحد . هذا الجحيم الارهابي , مسلطاً على الجميع , في رعبه الشديد على الواقع العراقي آنذاك , في زمن الجحيم الدكتاتوري , والعديد من الاعمال الادبية والروائية , سلطت الضوء الكاشف , بالاعتماد على الحقائق والوقائع اليومية من انتاج الواقع  , التي تفرزها الالة القمعية في الواقع العراقي , وتكون مادة لكشف زيف الايدلوجية  السياسية والحزبية التي ينتهجها النظام في سلوك اليومي , لذا انها تعتمد على الواقع الحياتي , اكثر من اعتمادها على التخيل السياسي , في مناضرتها الادبية , وفي تعرية اساليب الزيف والخداع بالشعارات البراقة , التي يتبجح بها النظام وحزبه في ( الحرية والاشتراكية ) في صيد المغفلين لتجنيدهم في ماكنته الحزبية والامنية , لترسيخ قاعدة الارهاب للمؤسسة الامنية , لذا ان كاهل الارهاب البشع مسلطاً على الحزبين واللاحزبين , على السواء , ومن اجل ترسيخ السلطة المطلقة للقائد الفرد . الذي يجلس على النظام الشمولي , وقد تناول هذه الجوانب الجاثمة على كاهل العراق , الكثير ومن الكتاب في اعمالهم السياسية والادبية ومن الروائية , مستغلين حرية المنفى , وبعضهم يكتب باسماء مستعارة لمحاذير كثيرة , وبعضهم يكتبها باسماءهم الصريحة , ومنهم الكاتب الغزير في انتاجه السياسي والادبي , الكاتب القدير ( جاسم المطير ) , الذي تناول في عمله الروائي ( أنا عشيقة الوزير ) في فضح اليوتوبيا النظام  , وديموغيته السياسية والايدلوجية , في اسلوب ساخر ممتع  , في تناول شريحة هي من صلب النظام وحزبه القائد  , واقرب  المقربين والمتحمسين له من الماكنة الحزبية  , ويدينون بالولاء المطلق لرأس النظام , في حبكة رائعة من السرد البسيط والرشيق , ان المجموعة القصصية ( أنا عشيقة الوزير ) تحمل سمات ومقومات الرواية بشكل كامل  , اكثر من انها مجموعة قصصية , , لان قصصها السبعة مترابطة في نسق واحد من الاحداث , واحداثها مكملة في سلسلة من التواصل في الحدث   , وفي وشيجة واحدة من  تسليط الضؤ على نفس شخوصها , الذين يتبادلون  وقائع الاحداث ضمن  عملهم السياسي والحزبي والوظيفي  , ورغم هذه الشخوص  تحتل مواقع متقدمة في الحزب والدولة , وتعتير من صلب النظام الدكتاتوري , واقرب اعوان لرأس النظام , لكن كل هذه المميزات والامتيازات , لا تحمل لها الطمأنينة  والامان والاستقرار في حياتها , اذا تعيش بزوابع عواصف  الخوف والقلق , ويشغل بالها ويضعها على  مشرحة المجهول , ورغم انها تتقمص الازدواجية الشخصية ببراعة نادرة , لكن تظل  يطحنها القلق من المؤسسة الامنية الرهيبة , وتعترف بقرارة نفسها بالذل والمهانة , وهي تدرك زيف وخواء الشعارات السياسية والحزبية  , التي وضعت لخدمة رأس النظام لاحد غيره , ان هذه الرواية كشفت بدقة الفساد السياسي والاجتماعي والاخلاقي  ,في اقامة دولة  المؤسسات  الامنية والارهابية  . 

1 - قصة ( الوزير وسائقه ) تتحدث عن السائق ( محمد ) صندوق اسرار الوزير  في كل شيء , حتى في مغامراته الجنسية وعشيقاته وقوادته للوزير , ويعرف ان الوزير يحاول ان يبدد الخوف والقلق من المؤسسة الامنية التي تخيم بثقلها الثقيل على الكل  , ورغم مايبديه من انصياع ذليل ومذل من اجل ارضى رغبات ونوازع   سيده العظيم  رأس النظام , في كيل المدح والتعظيم لرأس النظام ( لوفياثان ) الرئيس المطلق ( - انه لوفياثان . ألاتعرف ذلك يا محمد . انه القوي الجبار ) وانه مقدس فوق الجميع , ويتقمص دوره ببراعة  بان يكون عبد ذليل لرأس النظام , من اجل ان يبقى في كرسي الوزارة حتى اخر يوم من حياته بدعوة ان ( رجل  الثورات لا يتقاعدون ) , لكنه في قرارة نفسه , يشعر بالحقارة والتفاهة والندم , لانه وقف الى جانب اجبار عزل رئيس البلاد بالقوة لصالح ( لوفياثان ) وهي اشارة صريحة الى عزل ( البكر ) عن الرئاسة , وتسلم ( صدام ) الامور على خناق الدولة . ويتحدث السائق ( محمد ) عن زوجة الوزير , من اصل عائلة فقيرة وابيها بائع الخضار , ولكنها تتبجح بكبرياء فارغ , بانها ابنة الاكابر والاغنياء , وحياتها محصورة بين الصائغ , لجمع الذهب والخواتم والاحجار الثمينة بهوس مجنون , وبين الصالون الذي يجمع زوجات الوزراء , لتبدأ عملية  النفاق والنميمة بينهن 
2 - قصة ( اخيراً يأتي باخر التوضيحات ) تكشف جانب اخر من حياة الوزير , حين تشرق الشمس على يوم جديد , والتهيؤ الى الاستعداد لذهاب الى وزارته , يلعن نفسه لان  الوزارة تخلق متاعب مرهقة , وخاصة  هناك  الخنازير الذينر يتعاركون على الغنيمة , ويحفرون للاخرين للايقاع بهم حتى يحتلوا مكانهم  ومواقعهم ومناصبهم , ومن جانب اخر يشعر بنشوة الفخر والانتصار , ويتصور نفسه انه ( سعد بن ابي وقاص ) ويتقمص دور الازدواجية الشخصية المتناقضة والمتنافرة مع ذاتها , وينسى وصية ابيه حينما انظم الى الحزب ( كن مثل اخيك ياولد , اكسب حياتك بالمثابرة والعمل المجدي . ادرس ياولدي حتى تتوفق ) لكنه يدوس على القيم والاخلاق , حتى يحافظ على كرسي الوزارة , لكنه يقع في هفوة يرتعب رعباً وقلقاً على مصيره , لانه اكتشف في التقرير الذي يود ان يقدمه الى سيده العظيم , يوجد فيه اخطاء املائية , ورئيسه ينفر ويشمئز  من الاخطاء الاملائية بالتقارير المقدمة له  , 
3 - قصة ( المتمردة ) هي مواصلة لتكملة احداث القصة الثانية , في مسألة الاخطاء الاملائية , يحملون مسؤوليتها الى الموظفة الجديدة ( نادية ) التي توظفت بواسطة الحزب , وهي تدرك انها في غابة الذئاب الجائعة , في التهميش وفي الشبق الجنسي , وان كل مبادئ الحزب وايديولوجيته تداس بالاقدام وليس لها قيمة , على الاخلاق والقيم , وتعرف بان عليها تقديم ضريبة البقاء في وظيفتها , من خلال اشباع الرغبات الجنسية بالمضاجعة , دون تأفف ورفض , وانها مرشحة لعقوبة الطرد , اذا لم تضع مفاتن جسمها لرفاق الحزب , لذلك تقرر ( اريد اضع الوزير خاتماً في اصبعي ) في زمن لا يرحم ( لا تستطيع امرأة مثلي , ان تحصل على نصيبها من الامان , في هذا العصر , من  دون سلوك شائن , هذا عرفكم وهذه مبادئكم , انا اعرف ذلك حق المعرفة ) لذلك تشعر بالامان , طالما الوزير يضاجعها وينام فوقها . لتحصل على الاعتذار والمميزات الوظيفية والامتيازات الكثيرة . 
4 - قصة ( قفا الزوجة الثانية ) , تتحدث عن عريضة شكوى قدمتها الزوجة الاولى  الى مندوب رئيس الجمهورية , تشكو فيها بان زوجها الوزير وقع في حبائل موظفة في وزارته , وبعد اغراء استطاعت ان تحصل على عقد الزواج في السر , وفي زيارة لزوجة الثانية يقوم بها , ابوها , ويعرض عليها مساومة  حتى يعفو ويغفر ويسامحها  لها زوجها بدون علمهم ودرايتهم , بان تنقذ شقيقها من تنفيذ حكم  الاعدام الصادر بحقه , بسبب هروبه من جبهة القتال , وتحاول التوسط من اجل انقاذ شقيقها , وترفع التلفون وتتحدث  في محاولة الانقاذه  من تنفيذ حكم  الاعدام ,  في مسعى في  مكالمة تليفونية ( نعم . ماذا . هل اخبره بان ابنه سيصل الى البيت قبله ) ويفرح والدها بهذا الخبر السعيد بانقاذ ابنه من الموت المحقق , ويطير فرحاً وغبطة , بان مساعي ابنته تكللت بالنجاح الكبير , وحين يصل الى بيته , يجد جثة ابنه مرمية في غرفة الاستقبال , معدوم بسبع رصاصات , مع تبليغ رسمي , بعدم البكاء وممنوع اقامة مراسيم الفاتحة , مع دفع ثمن الرصاصات السبعة الى وزارة الدفاع. 
5  - قصة ( جسدان ليس بينهما إلا الخوف ) . تتحدث عن رغبة الوزير , في اظهارة مودته الخالصة الى عائلة عشيقته ( سالمة الناصر ) , بان تصل اليهم سيارة الوزير اسبوعياً , وهي محملة بالحصة التموينية , التي تكفي لعشيرة وليس لعائلة واحدة , تحتوي على اللحوم والدجاج والاسماك والفواكه والخضار , وانواع السكائر والمشروبات الكحولية والغازية , يحمل سائق الوزير ( محمد ) ولكن قبل ايصال هذه المأونة الغذائية  الكبيرة , ان ياخذ حصته الكاملة مثل وزيره بمضاجعة عشيقة الوزير , ثمن لاتعابه , وانه يقوم على احسن وجه بدور قواد وسائق الوزير , وتحدث المفاجأة غير المتوقعة للوزير , بان آلة التسجيل اصابها العطل , ولم تسجل خطاب الرئيس القائد , وهذه جريمة كبرى لاتغتفر , بالنسبة الى ( لوفياثان ) لذلك يطلب من الوزير المتقاعس ( اكتب بناءاً على مقتضيات المصلحة العامة في بلادنا البطلة , قررنا احالتكم الى التقاعد ) 
( اشكرك سيدي ) . 
6 - قصة (  ثأر المحروم من العشق ) يصيب ( محمد ) سائق الوزير . الهلع والخوف , ولم ليلته من الارق والقلق المرعب يأكل رأسه وعقله  , لان هناك امر استدعاء له من قبل المؤسسة الامنية , وهو يعرف تماماً بانهم ( قساة مع المخطئ والمصيب , يقوون بدنهم وكلامهم على شدة البطش . ويفعلون ما يريدون , ولا يلبون نداء وزير ولا مستشار ولا احد , فلا رأي إلا رأيهم . ولا دهر إلا دهرهم ) وكانت فحوى جريمته بانه شاهد عيان  بأم عينيه , بان احدى عاهرات الحزب ( نادية )   , تدس السم في شراب الى  احد شيوخ العشائر المغضوب عليهم من النظام , بهدف طمس الجريمة ومسح آثارها . 
7  - قصة ( أنا عشيقة الوزير ) ترسل عشيقة الوزير ( نادية )  من منفاها في السويد , رسالة الى عشيقها الوزير , تشرح فيه الدوافع التي اضطرت للهجرة , لانقاذ حياتها من براثن الموت المحقق , بانها اجبرت بالتهديد , ان تدس السم في شراب الى احد شيوخ العشائر , وبان حياتها اصبحت لا تطاق من الرذيلة والمسخ , بانها اصبحت  امرأة بدون كرامة او شعور انسان حي  , سوى تحقيق رغبات النظام والحزب , في اعمال لا اخلاقية بان تتصيد المواطنين  الذين عليهم علامات الشبهة ضد النظام  , ومن خلال المضاجعة الجنسية , تحاول ان تستنطق افكارهم الداخلية حول النظام ورأس النظام القائد المقدس , وتقول في رسالتها ( فلا انت حبيبي , ولا حزبكم كان عزيزاً عليَ , ولا انت سيدي فعلاً . كنت بكلمات الحب والمودة كذباً ونفاقاً , فانا ما احببتك مطلقاً , هل يمكن ان احب من يثقلني باحمال ممضة , وهل احب من يلفح ظهري بسياطه من كل جانب ) وتهدد الوزير من عاقبة  المس بسوء لعائلتها , لانها باستطاعتها ارساله الى الجحيم والموت , بانها سجلت على آلة التسجيل كل تعليقاته البذئية على الوزراء , وحتى تطال تعليقاته بكلامه  حول  رأس النظام القائد الاوحد , وتذكره بكلامه حول رئيسه القائد , بانه مهووس بجنون مرض العظمة ,  في التشبث بالكرسي حتى لو تحالف مع الشيطان  

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/28



كتابة تعليق لموضوع : رواية ( أنا عشيقة الوزير ) للكاتب جاسم المطير يكشف يوتوبيا النظام الدكتاتوري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ا . د . ناصر الاسدي
صفحة الكاتب :
  ا . د . ناصر الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كولشان كمال علي: مفوضية الانتخابات تصادق على منح اجازة تأسيس لثمانية احزاب جديدة  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 وزير التجارة: يبحث مع السفير المصري تطوير العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري  : اعلام وزارة التجارة

 الازدواجية عند ساسة العراق  : حليم الجنابي

 وزير الموارد: تواصل صيانة سد الموصل، وانهياره مستبعد

 هل تمردت داعش على استاذتها امريكا؟  : سامي جواد كاظم

 حينما يطفح الألم  : فريدة بوقنة

 حوار لم يكتمل!  : كفاح محمود كريم

 كيف أصبح السيد علاء الموسوي رئيسا لديوان الوقف الشيعي دون حصوله على شهادة جامعية ؟  : عبد الزهره المير طه

 مادورو يخاطب ترامب بلغته الإنجليزية: ارفع يديك عن فنزويلا

 ملاكات توزيع الرصافة تواصل اعمالها لصيانة وتحسين الشبكة الكهربائية ضمن الرقعة الجغرافية  : وزارة الكهرباء

 محافظ ميسان يعلن عن المباشرة بالمرحلة الثانية من مشروع تطوير منطقتي الشهداء الاولى والثانية  : حيدر الكعبي

 فساد مفوضية الانتخابات بالوثائق والمعلومات  : بدران العلي

 حكاية عمتنا ام عباس  : علي الجفال

 القوات الأمنية تستعيد القيارة من داعش وتستعد لمعركة الموصل

 أصدار ( أمر القاء قبض وتحري ) بحق مدير عام صحة الديوانية وكالة  : د . فاتح شاكر الخفاجي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net