صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

هل آمن السنة بالخلاص
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 تصريحات القادة السنة في العراق تتوالى عن ترحيبهم بالتعاون مع واشنطن، وكانوا رفضوا قبل سنوات الإنسحاب المتسارع الذي أقره الرئيس باراك أوباما عادين ذلك تكريسا للهيمنة الإيرانية والمجموعات الشيعية السياسية والعسكرية، وطلبوا بقاء تلك القوات لتحدث نوعا من التوازن، معولين على العلاقة السلبية بين طهران وواشنطن مايعني إن الأخيرة لن تتيح للشيعة والإيرانيين التقدم كثيرا على حساب المصالح السنية في هذا البلد.

ليس سرا، أو هو إتهام عندما يشخص تقارب سني مع تركيا والسعودية وقطر، وإنزياح شيعي بإتجاه إيران مع وجود بعض الرفض هنا وهناك، والدعوة الى السيادة، وتغليب مصلحة الوطن على العلاقة مع الخارج مهما كانت الفوائد التي يتم جنيها من ذلك التعاون، لكن ماحصل مثل نوعا من حرب إستنزاف حقيقية على الأرض، فحتى اللحظة لم ينجح الفرقاء بإقناع الشعب العراقي ليقتنعوا بذلك التوجه، ففي الغالب تبحث الدول عن مصالحها الخاصة أولا، ثم تفكر بمصالح الحلفاء، فكيف إذا كان الحليف مجموعات ضعيفة لاتمتلك القوة سوى على مساحة ضيقة.

رفض القادة السنة الطريقة التي تدير فيها الحكومة الملفين الأمني والسياسي وإنعكاسات ذلك على شؤون الإقتصاد والعلاقات بين المكونات والشعور بتهميش متزايد من قبل مكون على حساب آخر،وبقيت العملية السياسية تراوح في مكانها، ولم يحدث تطور حقيقي على الأرض في جميع القطاعات المتصلة بحياة الناس والخدمات المقدمة لهم، وكان هناك نزاع وخلاف يدفع ثمنه المواطن العادي، وكان من نتائج الخلاف ضياع مدن وفساد وهجرة ونزوح غير مسبوق، وكل يلقي باللائمة على الآخر في خلق تلك الأزمات القاتلة.

يتخذ الطرفان السني والشيعي مواقف وقرارت متناقضة تبعا لعلاقاتهما الخارجية ونوع التبعية الفقهية والعقائدية، ففي الوقت الذي وقف الشيعة فيه مع الحكومة السورية، كان السنة مع المعارضة، وحين ضربت السعودية اليمن رفض الشيعة وأيد السنة، وحين دخلت القوات الروسية الى سوريا رفض السنة ورحب الشيعة، وحين قررت واشنطن إرسال المزيد من الجنود والمعدات الى العراق رفض الشيعة ورحب السنة.

الحرس الوطني يلح عليه السنة، ويرفضه الشيعة، بينما لم يتردد القادة السنة في إنتقاد سلوك الحشد الشعبي ووصفه بالمليشيا وإتهامه بإرتكاب جرائم ضد الإنسانية،ويتصاعد الخلاف داخل البرلمان حول تشريع قانون الحرس الذي يعتقد الشيعة إنه بداية لتقسيم العراق، وإنه معادل نوع للحشد الشعبي،في حين يجد فيه السنة مشروعا للخلاص بعد اليأس من فكرة التعايش بين المكونات، وهو مايثير المزيد من القلق لجهة تعطيل المشروع الوطني وتحويله عن الوجهة والمسار الذي يحتاج العراق كثيرا للمضي فيه، والتخلص من تبعات المرحلة الماضية بكل ويلاتها ومواجعها وتركاتها الثقيلة والمؤذية والصادمة، وهي آثار من المستبعد التعافي منها على المدى القريب.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/27



كتابة تعليق لموضوع : هل آمن السنة بالخلاص
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net