صفحة الكاتب : علي فضيله الشمري

مؤسسة دار التراث في النجف الاشرف تعنى بشؤون حفظ التراث الاسلامي وتوثيقة ونشره وهي اطلاله مشرقه لن تغيب
علي فضيله الشمري

تحقيق  :علي فضيله الشمري
تصوير :احمد صاحب الركابي
ان دار التراث في النجف الاشرف مؤسسة متخصصه بدراسة وتبويب مايتعلق بالتراث الاسلامي من خلال اصدار الكتب والمؤتمرات التي تتعلق بهذا التراث الثر ليكون مصدرا ومرجعا لكل باحث ودارس ومستقص في هذه الاعماق .
ان لمسألة التراث هو من مقومات الامم والتراث الاسلامي ليس تراثا جامدا وانما يحكي حركه حضارة وفكر وانساني لو ان التأريخ لم يوثق هذا التراث لا يمكن الاستفادة من عبره في الحاضر والمستقبل وانه مواجهة  التحديات ومتطلبات العولمة في مجالات احياء التراث لكي يصبح افضل المؤسسات التراثية على الصعيد العالمي كما تطمح المؤسسة ان تصبح احدى اهم الوجهات التراثية المفضلة للمستفيدين النهائيين لمصادر المعلومات والمعارف العامة على غرار المؤسسات المعتبرة والمشهورة عالميا
وكانت لنا وقفة مع مدير العلاقات العامة والاعلام في مؤسسة دار التراث في النجف الاشرف الاستاذ حسن علاء محمد جواد الاعسم ليسلط الضوء على هذه المؤسسة من خلال اللقاء الاتي:
# ماهي الرسالة لمؤسسة دار التراث؟

تقديم معلومات ومعارف تُراثيّة عالية الجودة، وفق أحدث سبل التطور للتُراث الإسلامي، بمواكبة واستثمار التكنولوجيا العصريّة لحفظ التُراث الإسلامي وتوثيقه ونشره.
 إضافة الى تقديم الدعم اللائق لشرائح المجتمع كافة، لإتاحة وصولهم لهذه المعارف ومصادر المعلومات، المحليّة منها والعالميّة، بأيسر السُبل.

# ماهي الاهداف الاستراتيجية والفعلية للمؤسسة؟
يمكننا إجمالاً اختصارها كلاتي :
المحافظة على ذخائر التراث سيما الإسلامي في جميع مجالات المعرفة وبشتّى لغاته، والسعي الحثيث والجاد لإحيائها خاصة وذخائر تراث الكتب في باقي مجالات العلم والمعرفة، من أجل تمكين القارئ العربي من الاطلاع على منشورات وآثار العلماء من المحدّثين والفقهاء والأدباء، اللذين تركوا بصماتهم الخالدة في تاريخ الثقافة الإسلامية.
وإقامة علاقات عمل مشتركة مع المكتبات ومراكز المعلومات والمنظمات والمؤسسات الفكرية والثقافية المتواجدة في بيئة العمل بما يساهم في بلوغ الغايات المستهدفة في عملية التعلّم والتطوّر المستمرّ بالاستفادة من الموروث الاسلامي للارتقاء بالمجتمع.
وتعزيز القيم الوطنية والتنظيمية للمؤسسة بما يجعلها رائدةً ومبتكرةً في تقديم البرامج العصرية الجديدة والخدمات التعليمية والثقافية، التراثية منها والحديثة التي تواكب تطورات العصر في الاختصاصات المعرفية عالية الجودة في بيئة عالمية عالية التقنية.

# متى تأسست المؤسسة؟
أُسست في النجف الأشرف سنة 1434هـ. (بالتزامن مع يوم الولادة المباركة للإمام الحسن العسكري عليه السلام)، برعاية المرجع الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستانيدام ظله الوارف، بإشراف سماحة حجّة الإسلام والمسلمين السيد جواد الشهرستانيدام عزه، برئاسة حجّة الإسلام السيد حسن الموسوي البُروجردي وبإدارة الأستاذ علاء الحاج محمّد جواد الأعسم.

 # ماهي أهم الإنجازات التي حققتموها منذ التأسيس ولحد الان؟
قامت المؤسسة بعدة انجازات منها :
المؤتمر العالمي للعلاّمة المجدّد الوحيد البهبهاني قدّس سرّه بالمشاركة مع مركز كربلاء للدراسات والبحوث التابع للعتبة الحسينيّة المقدّسة.
والمؤتمر العالمي لألفية الشريف المرتضى علم الهدى قدس سره بالمشاركة مع ستة عشر مؤسسة ومركز علمي على مستوى الجمهورية العراقية والجمهورية الإيرانية الإسلامية.
والمؤتمر العالمي للمخطوطات.
كما قامت المؤسسة بدورات  منها دورة في الفهرسة والتصنيف وفق النظام العالمي الحديث لمكتبة الكونجرس الأمريكي الـ (LC) بالمشاركة مع معهد العلمين للدراسات العليا في النجف الأشرف.
ودورة ابن النديـم لفهرسة المخطوطات.
و ملتقى النجف الأشرف لفن الخط العربي.

# كم من الاصدارات التي اصدرت اوطبعت من قبل المؤسسة؟
اصدرت المؤسسة
نسخة طبق الأصل لكتاب نهج البلاغة بخط ياقوت المستعصمي/ جمع الشريف الرضي علي بن الحسين الموسوي البغدادي.
و-نسخة طبق الأصل لكتاب نهج البلاغة للراوندي في دار المخطوطات العراقية سنة556هـ/ جمع السيّد الرضي محمّد بن الحسين الموسوي البغدادي قدس سره؛ كتبه ابوجعفر محمّد بن الحسن بن محمّد بن العباس نازويه القمّي سنة 556ه؛ صحّحه ورواه ثلاثة من المشايخ الكبار وشراح نهج البلاغة في القرن السادس: فريد خراسان علي بن ابي القاسم زيد البيهقي م565ه؛ السيّد أبو الرضا فضل الله بن علي الحسيني الراوندي بعد سنة 573ه؛ قطب الدين سعيد بن هبة الله الراوندي م573ه.
وأعلام نهج البلاغة مصورة طبق النسخة الأصلية في مكتبة الإمام الشيخ محمّد حسين كاشف الغطاء/ لملك السادة صدر الدين ابي الحسن علي بن ناصر الحسيني النيسابوري السرخسي/ إعداد وتقديم: المحقّق سماحة حجّة الإسلام السيد حسن الموسوي البروجردي.

# كما قامت  سلسلة فهارس المخطوطات والوثائق منها؟
  فهرس مخطوطات مكتبة الامام الشيخ محمّد حسين آل كاشف الغطاء في النجف الأشرف (ج1) / تأليف المحقّق سماحة حجّة الإسلام السيد حسن الموسوي البروجردي؛ تم ترتيب الفهرس كما هو مرتب في أصله على المواضيع والتي تم تقسيمها الى ثلاثة اقسام: الأول فهرس المصاحف الشريفة والثاني فهرس تفسير القران وعلومه اما الثالث فهرس كتب الادعية والزيارات.
و فهرس المخطوطات المصورة في مكتبة الإمام الحكيم العامة ـ النجف الأشرف/ تأليف العلامة الحجّة الشيخ محمّد مهدي نجف؛ قدّم له المحقّق الحجّة السيّد حسن الموسوي البروجردي؛ وصدر الكتاب في جزئين، اتبع المؤلف في تصنيفه حسب ترتيب الكتب وتسلسلها وابتدأ فيه بذكر عنوان الكتاب ثم موضوعه مع الاشارة الى انه مطبوع اذا كان مطبوعاً ثم اسم المؤلف مع العناية قدر الامكان بكنيته ولقبه ونسبه مع التحري لتأريخ وفاته او تعيين القرن الذي عاش فيه، معتمداً في ذلك على بعض المصادر من كتب التأريخ والتراجم.
ووثائق نجد/ تأليف السيد علي الموجاني؛ قام بتعريبه عقيل خورشا؛ وقدّم له المحقّق الحجّة السيد حسن الموسوي البروجردي؛ يتضمن الكتاب 60 وثيقة من تقارير الأمراء العثمانيين المعاصرين لظهور محمد عبد الوهاب واستقرار اول دولة لآل سعود في نجد والحجاز، وهو النسخة العربية من أصل الكتاب الذي قام المؤلف فيه بانتخاب وإعداد تلك الوثائق من الارشيف العثماني وترجمتها بالفارسية مع درج صورة الوثيقة، ونشرها مصدّراً الكتاب بمقدمة تحوي على دراسة وتحليل تأريخ الوهابية منذ نشوئها الى وفاة مؤسسها محمد عبد الوهاب وآل سعود مستعيناً ببعض الكتب التاريخية.

كما قامت  بسلسلة دراسات تراثية
الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن التاسع الهجري/ تأليف أ.م.د. يوسف الشمّري؛ قدّم له المحقّق الحجّة السيّد حسن الموسوي البروجردي و يتحدث الكتاب عن الحركة الفكريّة في الحلة خلال القرن التاسع الهجري أيام نشر العلم بيد تلاميذ فخر المحققين محمّد بن العلّامة الحلي (771هـ) ولاسيما تلميذه الشهيد الاول محمّد بن مكي العاملي (ش 786 هـ) ورجال الجيل التالي لهم، كما سعى المؤلف ان يوضح الحركة العلمية لهذه الحقبة من الزمن من خلال سبره للمصادر والمراجع التاريخية والببليوغرافية وفهارس المخطوطات والاثبات والإجازات.
¬¬¬¬
ولب اللباب فيما جرى على الكتاب والمكتبات/ تأليف العلاّمة الشيخ شاكر الشيخ محمّد القرشي؛ قدّم له المحقق الحجّة السيد حسن الموسوي البروجردي؛ من تحقيق ومراجعة مؤسسة دار التراث، ويُعدّ الكتاب دراسة تمحيصيه حول حرق وإتلاف الكتب والمكتبات واسبابه وأغراضه في القرون المنصرمة، حيث رتّب المؤلف هذا البحث على القرون وأورد في كل قرن ما حدث من الإحراق والإتلاف على الكتب والمكتبات. كما ترجم المؤلف لبعض العلماء الذين ألفوا الكثير ولم يصل الينا من تأليفهم الا القليل ذاكراً عدد كتبهم والمتبقي منها كالمسعودي، والقفطي، والعلاّمة الحلي وغيرهم من مشاهير العلماء.

اما سلسلة النصوص التراثية هي
الحدود النحوية والمآخذ على الحاجبية وغيرها/تأليف كمال الدين ابن العتائقي الحلي (ت 790 هـ)؛ من تحقيق الدكتور صالح الجبوري والمدرس قاسم السلطاني؛ قدّم له المحقّق الحجّة السيد حسن الموسوي البروجردي، وهو من الكتب التي ألفها ابن العتائقي في النجف الاشرف ووقّفها الى العتبة العلوية المقدسة، وعليها سلمت من حوادث الدهر ونسخته فريدة لم تكن نسخة ثانية. ويعتبر المؤلف اول من جمع الحدود وشَرَحها في مؤلف واحد، ويمثل كتابه هذا على ثلاثة انواع من التأليف: حدود نحوية، شرح الحدود، ومؤاخذات على حدود السابقين.

والمجموع في الآداب والحِكم/ لمؤلفه السيد النقيب مجد الدين علي بن الحسين ابن باقي القرشي الحلي (من أعلام النصف الاول من القرن السابع الهجري)؛ من تحقيق المحقّق حجّة الإسلام الشيخ عبد الحليم عوض الحلي؛ ويعود أصله من نسخة نفيسة خزائنية قديمة لمخطوطة كتبها الناسخ عن نسخة الاصل بخط مؤلفه. كما يُعدّ الكتاب أدبياً نفيساً يسوق الطرف والملح والنوادر، وله مميزات جمة أهمها: احتواؤه على أشعار وكلمات ادبية كثيرة لم توجد في غيره من المصادر والمراجع الادبية والدواوين الشعرية، كما توجد فيه اشعار لم ترد في دواوين اصحابها وأشعار او كلمات تُنسب الى بعض الشعراء او الحكماء او العلماء غير معروفة عندنا "شعراً او شاعراً او قولاً او قائلاً "

والسيّد داوود بن سليمان الكبير حياته وشعره المتوفى (1232هـ) / تحقيق الشاعر الدكتور السيد مضر سليمان الحلي؛ تناول فيه المؤلف السيد داود سيرة والده السيد سليمان الكبير الحلي المتوفى سنة (1211هـ) وهو والد السيد مهدي الحلي وجد الشاعر السيد حيدر الحلي وكان أديباً كاتباً ناظماً ناثرا.

ونزهة الملك/ للشاعر والاديب مهذّب الدين ابي طالب محمد بن علي المعروف بابن الخيمي الحلي المتوفى (642هـ)؛ من تحقيق الاديب الدكتور عباس هاني الجراخ؛ وخصّ المؤلف كتابه بالكلب ، أسماءه وصفاته واعتمد في تصنيفه على عدد من المصنفات في اللغة والادب والتفسير، كما جمع فيه بين اللغة والتفسير والفقه والامثال والادب والنحو، وجاء بعده جلال الدين السيوطي (ت 911هـ) فكتب منظومته الشهيرة (التبرَّي من معرَّة المعرِّي)، ويورد المحقق سبب تحقيقه للكتاب -بعد ان جمع شعره وحققه – لطرافة موضوعه اولاً، ولأنه لم ينشر سابقاً ثانياً، بل لا يكاد يُعرف، وثالثاً لكون التحقيق على نسخة فريدة تقبع في المكتبة الظاهرية بدمشق!

وقمنا بأصدارمجلة ديوان التراث
تُعنى بشؤون التراث الإسلامي من الكتّاب والكتب والمكتبات. تصدر نصف سنويّة مؤقتاً، ومن أولوياتها الاهتمام الخاص بالتراث الشيعي، والتعريف بالفكر الشيعي وأصوله العلمية، وكذا الاهتمام بالمستجدات بالتراث الإسلامي في العالم، والاهتمام بترجمة الأبحاث والدراسات القيّمة الشيعية باللغات الأخرى إلى العربية ليطلع عليها الباحث بلغة الضاد، هذا بالإضافة إلى السعي الجاد لتفعيل دور المكتبات في البناء الثقافي للجيل الجديد. کما تسعى المجلة إذا تجمع لديها بحوث ودراسات متعددة عن شخصية علمية مرموقة قدمت جهودا وخدمات جليلة للفكر والتراث الشيعي، ان تُفرد محوراً من محاور المجلة للحديث عن هذا الكاتب في واحد من اعدادها، او إخراج ملف مستقل ايضا عن كتاب قيّم او مصنف مشهور.
ولدينا اصدارات قيد الطباعة منها
مجمع الإجازات ومنبع الإفادات؛ للسيّد محمّد باقر أُلفت الاصفهاني؛ تحقيق السيّد مهدي الرضوي.

و اصدارات قيد التحقيق منها
مكتبة ابن طاووس الحلّي وحياته وآثاره؛ للمستشرق إيتان كهلبرغ؛ تعريب السيد هاشم الميلاني؛ وتعاليق السيد حسن الموسوي البروجردي.
وكتاب الملاحظات، مجموعة مقالات على كتب الأدبية التراثية؛ للدكتور مهدي المخزومي.
ووثائق العتبات العاليات؛ للسيّد علي الموجاني.

# هل المؤتمر العالمي للعلاّمة المجدد الوحيد البهبهانيقدس سره ضمن برنامج اليونسكو لذاكرة العالم؟
ان التُراث باعتباره التراكم التاريخي للمنجز المعرفي والحضاري للإنسانية، فهو بلا شك يمثل الذاكرة العيانية والملموسة للأحداث والانشطة الانسانية المختلفة وهذا الشيء يكسبه اهمية وخصوصية مميزة تستدعي الاهتمام به توثيقاً والإحتفاء بالمتخصصين من خلال التعريف بهم ونشر آثارهم، لذا أخذ مركز كربلاء للدراسات والبحوث التابع للعتبة الحسينية المقدسة ومؤسسة دار التراث في النجف الاشرف على عاتقهما تقديم عمل مشترك لتكريم العلماء والمفكرين البارزين الذين كانت لهم قدم راسخة في بث العلوم وإظهارها ونشرها في شتى المجالات وذلك للتعريف بهم وبما قدموه من منجزات علمية تستحق الثناء والتقدير فكان مشروع مؤتمر الوحيد البهبهاني الباكورة الأولى لهذه الطموحات .

إقامة المؤتمرانبرت دار التراث ومن منطلق مسؤوليتها كمؤسسة تعنى بشؤون حفظ التراث الإسلامي وتوثيقه ونشره بإطلاق مشروع رائد لتكريم العلماء والمفكرين وإبراز نتاجاتهم وكل ما قدموه في خدمة الإسلام المحمدي الاصيل، ولمّا كان مركز كربلاء التابع للعتبة الحسينية  هو الآخر قد اشترك في نفس التوجه والمغزى والرؤى للمؤسسة، لذا فقد جرى الاتفاق بينهما على الاعداد والتهيؤ لاحتضان المؤتمر العالمي لتكريم العلامة المجدد الوحيد البهبهاني كأول مؤتمر من نوعه ضمن هذا المشروع المشترك ،ثميناً للمنجز المعرفي الكبير الذي قدمه رحمه الله في مختلف مجالات العلوم الشرعية، وإبراز ذلك من خلال طبع ونشر البحوث والدراسات والمقالات المتعلقة بهذه الشخصية في عدد من المحاور التي تتناول تلك الشخصية.

المؤتمر ضمن برنامج اليونسكو لذاكرة العالملما كانت العالمية سمة بارزة تضفي رونقاً مميزاً في مختلف الأنشطة والبرامج سواء كانت ثقافية أو إنسانية أو علمية ، لذا كان طموح القائمين على إدارة المؤتمر يصب في إيصال تلك الجهود الى المؤسسات والمراكز الدوليّة  والعالمية المهتمة بالنشر والتوثيق والتي تحظى برصانة عالية من التقييم والاداء، فسعوا جاهدين بمخاطبة اللجنة الاستشارية الدولية لبرنامج ذاكرة العالم التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)  من أجل إدراج هذا المؤتمر وكل ما يتعلق به من مقالات وبحوث ودراسات وكتب في برنامجه للذاكرة العالمية وهذا بحد ذاته انجاز يسجل للمؤتمر وادارته  بان تتبنى هذه المؤسسة المرموقة هذا المؤتمر ضمن نشاطاتها الفكرية ليخرج هذا المؤتمر من اطاره المناطقي و الإقليمي الى الصبغة ، فجاءت الموافقة على هذا الطلب وتم إرسال شعار المنظمة ليتم إرفاقه في إصدارات المؤتمر كافة .

# ماهي الاقسام الموجوده في المؤسسة ؟
لدينا اقسام كثيرة حسب المخطوط الاتي
 
# كلمة اخيرة ؟
نشكركم على جهدكم المتواصل من خلال ماتسلطون الضوء على التراث الاسلامي الثر للاعلام الحر من خلال توثيق  التأريخ الحضاري من اجل التقدم والازدهار للشعوب المتحضرة التي تعتز بتأريخها العظيم ليستفيد العالم من هذه الحضارة العملاقة من اجل السلام والتقدم للانسانية جمعاء .

 

  

علي فضيله الشمري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/26


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • معهد تراث الانبياء خدمات جليلة تقدم في مجال التقنيات الالكترونية بدعم ومباركة من العتبة العباسية  (ثقافات)

    • اصدار كتاب جديد بعنوان القوات المسلحة سيقان بلا اقدام للواء المتقاعد قحطان حسن جبر التميمي  (قراءة في كتاب )

    • صناعة نظارة ذكية لعلاج الصداع الاعتيادي وداء الشقيقة في تربية واسط   (نشاطات )

    • ديوان الوقف الشيعي يقيم ملتقى الطف العلمي والثقافي الدولي التاسع بالتعاون مع الجامعة المستنصرية  (نشاطات )

    • صدور العدد الأول من مجلة (الخِزانة) عن العتبة العباسية المقدّسة  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : مؤسسة دار التراث في النجف الاشرف تعنى بشؤون حفظ التراث الاسلامي وتوثيقة ونشره وهي اطلاله مشرقه لن تغيب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!

 
علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ

 
علّق عزيز الحافظ ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : الاخ الكاتب مقال جيد ونوعي فقط اعطيك حقيقة يغفل عنها الكثير من السنة.....كل سيد ذو عمامة سصوداء هو عربي لان نسبه يعود للرسول فعلى هذا يجب ان تعلم ان السيد السستاني عربي! ىوان السيد الخميني عربي وان السيد الخامنئي عربي ولكنهم عاشوا في بلدة غير غربية....تماما كما ىانت اذا تجنست في روسيا تبقى بلدتك المعروفة عانة ساطعة في توصيفك مهما كنت بعيدا عنها جغرافيا...أتمنى ان تعي هذه المعلومة مع تقديري

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على يوحنا حسين . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العبره (بالنسبة لي) في ثورة الحسين ومقتله رساله.. بل اني اراها انها الفداء.. اي ان الحسين عليه السلام عرف بها وارادها.. لقد كانت الفداء.. وهي محوريه جدا لمن اراد الحق والحقيقه. لقد ذهب الحسين مع اهل بيته ليواجه جيشا باكمله لكي تبقى قصته ومقتله علامه فارقه بين الحق والباطل لمن اراد الحق.. لو لم يخرج الحسين لاصبح الجميع على سيرة (ال اميه رضي لالله عنهم) الصراع بين الحق والباطل اسس له شهادة الحسين؛ وهو من اسس لمحاربة السلطان باسم الدين على ان هذا السلطان دجال. ما اسست له السلطه عبر العصور باسم الدين انه الدين واصبح المسلم به انه الدين.. هذا تغير؛ وظهر الذين قالوا لا.. ما كان ليبقى شيعة لال البيت لولا هذه الحادثه العظيمه.. اذا تاملنا ما كان سيحدث لولا ثورة الحسين وشهادته ؛ لفهمنا عظمة ثورة الحسين وشهادته.. وهذا مفهومي الخاص لثورة الحسين.. دمتم في امان الله.

 
علّق منير حجازي. ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : احسنتم وعلى الحقيقة وقعتم . انظر لحال أخيه السيد مرتضى الكشميري في لندن فهو معتمد المرجعية ومؤتمنها بينما حسن الكشميري مُبعد عنها نظرا لمعرفتهم بدخيلة نفسه . الرجل شره إلى المال وحاول جاهدا ان يكون في اي منصب ديني يستطيع من خلاله الحصول على اموال الخمس والزكاة والصدقات والهبات والنذور ولكنه لم يفلح ولس ادل على ذلك جلوسه مع الدعي المخابراتي الشيخ اليعقوبي. وامثال هؤلاء كثيرون امثال سيد احمد القبانجي ، واحمد الكاتب ، وسيد كمال الحيدري . واياد جمال الدين والغزي ، والحبيب ومجتبى الشيرازي وحسين المؤيد الذي تسنن ومن لف لفهم . اما الاخ رائد الذي اراد ان يكتب اعتراض على مقال الأخ الكاتب سامي جواد ، فسقط منه سهوا اسم الكشميري فكتبه (المشميري). وهذا من الطاف الله تعالى حيث أن هذه الكلمة تعني في لغة جامو (المحتال). مشمير : محتال وتأتي ايضا مخادع. انظر کٔشِیریس ویکیپیٖڈیس، موسوعة ويكيبيديا إصدار باللغة الكشميرية، كلمة مشمير.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على يوحنا حسين . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العبره (بالنسبة لي) في ثورة الحسين ومقتله رساله.. بل اني اراها انها الفداء.. اي ان الحسين عليه السلام عرف بها وارادها.. لقد كانت الفداء.. وهي محوريه جدا لمن اراد الحق والحقيقه. لقد ذهب الحسين مع اهل بيته ليواجه جيشا باكمله لكي تبقى قصته ومقتله علامه فارقه بين الحق والباطل لمن اراد الحق.. لو لم يخرج الحسين لاصبح الجميع على سيرة (ال اميه رضي لالله عنهم) الصراع بين الحق والباطل اسس له شهادة الحسين؛ وهو من اسس لمحاربة السلطان باسم الدين على ان هذا السلطان دجال. ما اسست له السلطه عبر العصور باسم الدين انه الدين واصبح المسلم به انه الدين.. هذا تغير؛ وظهر الذين قالوا لا.. ما كان ليبقى شيعة لال البيت لولا هذه الحادثه العظيمه.. اذا تاملنا ما كان سيحدث لولا ثورة الحسين وشهادته ؛ لفهمنا عظمة ثورة الحسين وشهادته.. وهذا مفهومي الخاص لثورة الحسين.. دمتم في امان الله.

 
علّق عامر ناصر ، على واعترفت اني طائفي.! - للكاتب احسان عطالله العاني : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم سيدي هل أنشر مقالاتك هذه

 
علّق عامر ناصر ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عامر ناصر ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سيدتي الفاضلة حياك الله وبياك وسددك في خطاك للدفاع عن الحقيقة عظم الله أجرك بمصاب أبي عبدالله الحسين وأهل بيته وأصحابه والبطل الذي سقط معه

 
علّق منير حجازي ، على عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب العراقي : يجب أن يكون عنوان المقال هكذا ((عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب الكردي )). انطلاقا من جذوره الشيوعية وما يحلمه عبد المهدي من علاقة النظال بينه وبين الاكراد وعرفانا منه للجميل الذي اسدوه له بجلوسه على كرسي رئاسة الوزراء فقد حصل الاكراد على ما لم يحلموا به في تاريخهم. وكذلك حصل اهل المنطقة الغربية على كل ما طلبوه ويلطبوه ولذلك نرى سكوت كردستات عن التظاهر ضد الفسادوالفاسدين وسكوت المنطقة الغربية ايضا عن التظاهر وكأن الفساد لا يعنيهم . هؤلاء هم المتربصين بالعراق الذين يتحينون الفرص للاجهاز على حكومة الاكثرية . ومن هنا نهض ابناء الجنوب ليُعبّروا عن الحيف الذي ظالهم والظلم الذي اكتووا به طيلة عهود ولكنهم لم يكونوا يوما يتصوروا ان هذا الظلم سوف يطالهم من ابناء مذهبهم .

 
علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ....

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زيد شبر
صفحة الكاتب :
  زيد شبر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التحاق الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي الى وزارة الدفاع  : وزارة الدفاع العراقية

 لماذا نَحِنُّ إلى الماضي؟!  : حيدر حسين سويري

 التمييز في مكان العمل سلسلة التمييز بين البشر (7)  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 ليس للمسلمين إيديولوجيا متجانسة ومؤهِّلة للديمقراطية: الحل  : محمد الحمّار

 مديرية الوقف الشيعي في البصرة تنفي الغاء المدارس الاسلامية التابعة لها

 العتبة العباسية المقدسة تختتم مهرجان روح النبوة الثقافي السنوي الثالث  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 شرطة واسط تلقي القبض على 24 متهما وبينهم متهم خطير  : علي فضيله الشمري

 سؤال سياسي بمليون دولار !  : عباس الكتبي

 بالصور .. التفجير الارهابي عند مدخل سيطرة الرميلة في البصرة

 جيش صدام مجموعة من الخدم والعبيد  : مهدي المولى

 طف سبايكر بين الخذلان والصمت  : منتظر الصخي

 اللاعنف العالمية تدين تفجيرات اسطنبول وجاكارتا وتدعو الى اجتثاث الارهاب  : منظمة اللاعنف العالمية

 عاجل جدا .... جميع نتائج الدراسة الاعدادية بفرعيها العملي والادبي  : ادارة الموقع

 اتهام بارزاني بإيواء الدوري، ورغد تتقدم لشراء جثته، والكساسبة يعده بطلا  : شفقنا العراق

 فقرات منوعة شهدتها ورشة للأطفال في بيت الصدر الثقافي  : اعلام وزارة الثقافة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net