صفحة الكاتب : حمزه الجناحي

ثقالا على الفقير وخفافا على السراق
حمزه الجناحي

(ياتي زمان على الناس لا يشعرون بسنينهم لأنها تمر بسرعة عليهم)
سمعتها من ابي المسكين وسمعها من احدهم ليس مسكينا .
الحقيقة اليوم وفي ضل كل هذه التطورات الهائلة على المنظومة البشرية تكنلوجيا وعلميا جعلت الايام تمر بسرعة ليس لأن الايام شذبت ساعاتها وأصبحت اقل من 24 ساعة لا ابدا بل اصبحت الايام تمر نتيجة وسائل الهاء اليومية التي يعيشها ذالك الجسد البشري دون شعور بمرور ساعاتها فاليوم يبقى يوما والاسبوع هو سبعة ايام والسنين كذالك ..
بعد مرور اكثر عشرين عام على سماعي تلك المقولة من ابي رحمه الله اكتشفت ان هذه المقولة لا تنطبق على عامة البشر فهي من الممكن ان تكون كذالك عند الاثرياء الذين يمتلكون الاموال وبأي طريقة كانت وهؤلاء كل ساعات الراحة متوفرة لديهم فهم من الممكن ان يجلسوا عشر ساعات يمرحون ويرقصون وتلعب على اكتافهم الغواني فتمر الساعات لديهم مرور الثواني ولا يشعرون بها او الذين يسافرون وبحكم مقدرتهم المادية المليارية بأرقام اهل العراق التي لم يرثوها من اباءهم بل سرقوها من قوت الشعوب بعد ان جاء بهم الزمن وبواحدة من غفلاته ليتسيدوا على الفقراء ويصبحوا
 هم كل شيء فهؤلاء اكيد لم يشعروا بالأيام لأنهم كانوا في فترة ما من نفس الزمن يعدون ويحسبون الساعات لحضور دعوة احدهم لأن بطونهم خاوية خمصى وحساب الايام ثقيل اذا بدأت بحسابه من اصغر وحدة زمنية وعندما تعد وتحسب الثانية التي منها تولد الدقيقة ومن الدقيقة تولد الساعة الواحدة ومن الساعة تولد الايام ومنها الاسبوع ومن الاسبوع تاتي السنين بالضبط هذا الترقب وقتل الوقت الذي لا يسير يشبه كمن يحكم عليه بالسجن المؤبد في زمن الطغاة وفي يومه الاول وقبل ان يقدموا له أي وليمه سادية من السجانين يبدأ بحسابه للايام ويفكر متى يخرج لينصحه نزيل بقربه
 قد سقطت ثناياه وبانت عظام فكه وينصحه لا تعد ولا تحسب حتى لا تصاب بالسكري دع غيرك يعد لك الايام ويبدأ مشوار العذاب الازلي اليس انت في زمن الطغاة ...
انا تأكدت ان هذه المقولة لا تنطبق على الجميع فالساسة اليوم العراقيين والذين هم على دفة الحكم وهم انفسهم رايناهم منذ اليوم الاول للسقوط ومنذ مجلس الحكم هؤلاء السادة ربما لا يعلمون اننا ومنذ سقوط النظام سندخل في الثالثة عشر أي مضى على مجيئهم ثلاثة عشر سنة لكن اسال احدهم وقل له انت منذ دخولك للعراق ومنذ يومك الاول والى هذا اليوم مرت عليك كل هذه السنين ونصفها او ربعها يقول لك عجيب ما أسرع مرور الايام عجيب هل من المعقول هذا الايام تمر بهذه السرعة ويتركك ويذهب الى تلك المراة في البيت الامبراطوري الذي يسكنه هو وهو غير مصدق بعد ان كان
 يسكن على قارعة الطريق في السيدة زينب في دمشق او طهران او قم بلا مأوى حفاة شبه عراة يعملون بأرذل الاعمال مع احترامي لكل المهن الشريفة فتلك الايام التي مرت على ذالك المسئول التي تسير الهوينا ولا يمر يوما الا وقد اخذ منه مأخذا شرسا او رسم على وجهه شارع من التجاعيد القاسية وهو يبحث عن لقمة يسد بها رمقه فهو ليس مستعدا الان ان يقارن بين سرعة مرور تلك الايام وما عليها الان وهو يتمتع بكل ما لذ وطاب من خيرات ابناء المساطر الذين يطردون اليوم من تجمعات البحث عن لقمة عيشهم في قوارع الطريق نتيجة تخبط هؤلاء السياسيين في سياساتهم ...
تأكيدي هذا جاء عن قناعة ان هناك الكثير من الناس تمر بهم الايام ثقالا مهالا لا تابه لهم تجبرهم على ان يحسبوا ثوانيها ويعدوا دقائقها وساعاتها ليس ليذهبوا بعد ثمان ساعات او عشر ساعات ليرقصوا او يذهبوا لمطعم او محفل لا ابدا ابدا بل يعدوا الساعات تلك ليستلموا اجرهم اليومي من رب عملهم وهم يبيعون جهدهم على الاثرياء كعمال بناء او تنظيفات فالذي يحمل على كتفه كيس من الاسمنت يزن 50 كيلوا ليذهب به الى الطابق الرابع لعمارة احدهم يكنى بالمناضل كم برايك هي سرعة الوقت التي تمر عليه وهل هي نفسها واحدهم جالس في احد المكاتب وهو في اجتماع وامامه
 (صينية) من الفواكه الاجنبية ليرسم سعادة ذالك العامل ويجعله يعد الايام مثل ما يعدها هو وكيف يشعر به ومتى وبعد كم من الساعات او الايام هل سيحث الخطى ذالك السياسي لأنقاذ ذالك العامل وبحساب أي من الساعات سيعمل بحساب ساعات العامل ام بحساب ساعات الاثرياء ,,,
او هل ان الذي يعيش في شهر تموز العراق ويبحث عن نسمه هواء وينتظر الطاقة الكهربائية وساعات القطع المبرمجة وهو يخرج من عمله في الساعة الثالثة ظهرا وبمرتب لا يوصله لمنتصف الشهر هو نفسه يعد الساعات الاربع الاتيه بالكهرباء شبيه بذالك الشخص الذي يتقاضى راتبا يتجاوز العشر ملايين ويتنعم بالكهرباء واحدث مكيفات الهواء واذا نام تبان بطنه كمن به ورم عضال لكبر تلك البطن واذا سالت ذالك السياسي كم تحتاج بربك لتصلح الكهرباء بعد هذه السنين ياتيك ربما الجواب نحتاج الى مثلها من السنين نطقها لا يهمه الرقم لأن السنين التي مرت بالنسبه له اذا بقى في
 منصبه تمر مرور الرياح لكن عندي وعند ذالك العامل الذي يخرج يوميا صباحا الى ساحة الطيران عندنا دهر وليس ثلاث عشر مرت على غيره ...
اذن ولنأخذ مثلا قاله الاباء عن الاجداد (اللي ايده بالماي الحار مو مثل اللي ايده بالماي البارد) (او ناس تاكل دجاج وناس تتلكه العجاج) والامثال العراقية كثيرة قيلت منذ ردحا من الزمن لكن الكثير منها ينطبق على العراق اليوم ...
عليه سننتظر عدد من السنين لتصليح واعادة الكهرباء والقضاء على الارهاب واستتباب الامن السنين سيمرن على العراقيين ثقالا لكنهن سيمر على ساستهم خفافا .

  

حمزه الجناحي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/20



كتابة تعليق لموضوع : ثقالا على الفقير وخفافا على السراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي
صفحة الكاتب :
  د . رافد علاء الخزاعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بيان لقيادتي شرطة كربلاء وعمليات الفرات الأوسط حول التفجير الإرهابي في كربلاء المقدسة

 احتفالية عاشوراء—(في النبطية)---!  : عقيل هاشم الزبيدي

  لا شراكة مع هؤلاء القرود  : اياد السماوي

 ولادة علي عليه السلام درع وحسام رسول الله  : صادق غانم الاسدي

 أنسانية الحشد الشعبي في ميزان القضاء..  : رحمن علي الفياض

 مؤشر جديد على التطبيع.. وزيرة الرياضة الإسرائيلية تصل أبوظبي

 ماذا تعني زيارة نتنياهو الى روسيا ومقابلة بوتن ؟ ماذا تعني تصريحات الوزراء الاسرائيليون ؟  : د . حسين العامري

 مفارز مديرية استخبارات وأمن بغداد تعثر على كدس للعتاد في بغداد  : وزارة الدفاع العراقية

 كلية الكفيل الجامعة تعلن عن الحدود الدنيا المؤهلة للتقديم فيها واجورها الدراسية وآلية التقديم  : موقع الكفيل

 وزارة التجارة تكذب ادعاءات عالية نصيف وتؤكد ان الاسواق المركزية لم تتعاقد مع شركة سعودية  : اعلام وزارة التجارة

 عمليات الانبار: العثور على 35 عبوة ناسفة والعديد من الاعتدة الاخرى

 التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب العراقي 2018  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 حصر الأجتهاد  : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

 محافظ ميسان يعلن انطلاق حملة استشارة الجمهور من أبناء ميسان  : حيدر الكعبي

 تطهیر منطقة ابو جراد وصد هجوم في سامراء ومقتل 139 داعشیا

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net