صفحة الكاتب : رابطة فذكر الثقافية

مرجعية الإمام الخوئي(قدس سرّه) السمات و المعالم في كلمة لسماحة اية الله الشيخ باقر الايرواني (مد ظله)
رابطة فذكر الثقافية

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اهل بيته الطيبين الطاهرين.
بالنسبة إلى مرجعية السيد الخوئي(قدس سرّه) بعد التحاق السيد الحكيم (قدس سرّه) بالرفيق الاعلى ، اتسعت تلك المرجعية ومن الطبيعي كانت هناك مرجعية للسيد الخوئي (قدس سرّه) قبل ذلك الا انه حصلت طفرةٌ في مرجعيته ، كانت له تلك المرجعية ثابتة في الجملة ولكنها أخذت بالاتساع بعد ارتحال السيد الحكيم (قدس سرّه) ونتمكن ان نقول ان المرجع الاعلى للشيعة بعد وفاة السيد الحكيم(قدس سرّه) هو السيد الخوئي.
والسبب في سعة هذه المرجعية وقبل المرجعية العليا للشيعة يعود إلى جملة من الامور.
١- احدها ان السيد الخوئي(قدس سرّه) كما اشرت كان معروفاً (قدس سرّه) بالمرجعية سابقاً الا أنه كان غريباً عنها فوفاة السيد الحكيم صارت سبباً لأتساع تلك المرجعية التي كانت ثابتة له سابقاً.
٢- العامل الثاني انه(قدس سرّه) كان معروفاً بالتدريس وكثرة التلاميذ فقلّما تجد طالباً من طلاب العلوم الدينية لم يتتلمذ عنده (قدس سرّه)هذا سبب من أسباب اتساع مرجعيته (قدس سرّه).
٣- العامل الثالث : شهادة كثير من اهل الخبرة من الفضلاء العظام ، على ما اتذكر بعد وفاة السيد الحكيم وقع تساؤل كثير عمن هو الاعلم بعد السيد الحكيم (قدس سرّه) ومن الطبيعي انه لابد ان نعرف شيئاً هو ان مسألة التقليد تحتاج إلى كون المجتهد اعلم من غيره وهذه الاعلمية انما يشخّصها اهل الخبرة اما غير اهل الخبرة لا يتمكنون من هذا التشخيص واهل الخبرة عبارة عن الفضلاء الكبار والمجتهدين في هذا المجال وقد صدر بيان وقّعه كثير من الفضلاء الكبار شهدوا باعلمية السيد الخوئي(قدس سرّه) بالنسبة إلى غيره من المجتهدين الذين كانوا موجودين في تلك الفترة وهذه الشهادة كانت سبباً في تسليمه المرجعية العليا بعد ارتحال السيد الحكيم(قدس سرّه).
نعم نال السيد الخوئي(قدس سرّه) لقب زعيم الحوزة العلمية حتى في حياة السيد الحكيم(قدس سرّه) وقد سمعتُ من بعض المشايخ في زمان السيد الحكيم(قدس سرّه) أنّ السيد الحكيم كان يشهد في حق السيد الخوئي بانه بحق زعيم الحوزة العلمية والشهادة كما قلت من نفس السيد الحكيم(قدس سرّه) وهذه لها قيمتها الكبيرة وانا اشهد كما قلت انه بحق زعيم الحوزة العلمية والسبب في ذلك يعود إلى كثرة تلاميذه فدرسه كان يحوي كماً كبيراً من الفضلاء وكان درسه مستمراً وليس منقطعاً كما ان درسه كان في الفقه والاصول وقبل ذلك كان في التفسير ايضا وكان له تدريسات في العطل الصيفية أي ما يعّبر عنه بالدرس التعطيلي. وكان من درسه مضافاً إلى اشتماله على العمق يشتمل على سلاسة البيان هذه اسباب صارت داعية إلى ان يكثر تلاميذ المرحوم السيد الخوئي(قدس سرّه) وكما قلت قلما تجد طالباً من طلاب العلوم الدينية لم يتتلمذ على كرسيه ومنبر درسه لاجل هذه السعة في التلاميذ ولاجل العمق في بحثه (قدس سرّه) ولاجل استمرار درسه حتى انه قد وفق تقريباً إلى تدريس دورة فقهية كاملة وهذا لم يوّفق إليه غيرهُ من الفقهاء، قلّما يوفق فقيه إلى ذلك ، كما انه درَّس الأصول عدة دورات هذه اسباب أهلته إلى ان ينال هذا اللقب المبارك لقب زعيم الحوزة العلمية الذي يعني الكبير في الحوزة العلمية والذي ترجع إليه امور الحوزة العلمية وكما نعرف ان امور أي ظاهرة ترجع إلى كبير في تلك الظاهرة حيث ان الكبير في الحوزة العلمية في مجال التدريس والتلاميذ هو المرحوم السيد الخوئي لذلك نال هذا اللقب بحق بالرغيم من حياة السيد الحكيم لان السيد الحكيم (قدس سرّه) انشغل في آخر حياته بأمور المرجعية لان سعة مرجعيته حالت دون مواصلة البحث والتدريس ولذلك تفّرد السيد الخوئي بالتدريس ونال هذا اللقب المبارك.
ونأتي إلى تواضع السيد الخوئي(قدس) أنا شهدتُ ذلك منه من قرب يعني كانت حياته اشبه بحياة عادية لطالب العلم من حيث الملابس اذ نشاهد ملابسه ملابس عادية كسائر طلاّب العلوم الدينية من هذه الناحية لا يفترق عن غيره.
ومن حيث السيرة اذا جلسنا او تحدثنا معه هو الصديق السابق لا انه تغّير في حياته وحياته العادية ايضاً في بيته وفي مكان مراجعة الناس له تجده مسترسلاً في حياته والذي يشاهده لا يشاهد شيئاً غريباً عما يشاهده عن بقية طلاّب العلوم الدينية فمن هذه الناحية نتمكن ان نقول هو (قدس سرّه) لم يتميز في حياته العادية عن غيره ولئن كان هناك امتياز فهو امتياز في درجته العلمية واما من حيث تواضعه واسترساله فهو كبقية رجال الدين وفضلاء الحوزة العلمية.
نعم تعتبر مدرسة السيد الخوئي (قدس سرّه) امتداد لمدرسة شيخه النائيني وحيث انه(قدس سرّه) تميز كثيراً عن آراء استاذه النائيني وأكثر مناقشاته منصبة على أستاذة الشيخ النائيني (قدس سرّه) ومن الطبيعي كان يتعّرض لمباني الشيخ الأصفهاني وكانت له مناقشات لكن الطابع العام على درسه (قدس سرّه) منصبٌ على أراء الشيخ النائيني ففي كثير من الاحيان يختار تلك الاراء وفي بعض الاحيان الاخرى يناقش تلك الأراء.
وامتاز (قدس سرّه) ايضاً بتوضيح تلك المباني فربما الشيخ النائيني له بعض المباني ولكن فيها شيء من الخفاء فهو يأخذ(قدس سرّه) ببيانها وتوضيحها باسلوب اسلس وايضاً نتمكن ان نقول ان مدرسة الشيخ النائيني تمتاز عن مدرسة الشيخ العراقي في نقطة وهي ان مدرسة الشيخ العراقي من حيث افكارها هي اقرب إلى الدقة منها إلى الذوق العرفي فهي دقيقة قبل ان تكون عرفية بينما مباني الشيخ النائيني هي على العكس فهي في الحقيقة عرفية قبل ان تكون دقيقة ولا اقصد من هذا الكلام معنى ان مباني الشيخ النائيني كانت عرفية بمعنى انها بسيطة ـ لا ـ هي عميقة لكن العمق تارة يلتئم مع النظرة العرفية ومع الذوق العرفي واخرى يُفترض انه يكون بعيداً ـ المبنى ـ عن الذوق العرفي ويكون قريباً من الدقة والعمق ، فبماني الشيخ النائني غالباً ما هي كذلك يعني في نفس الوقت التي هي عميقة لا يأباها العرف والذوق العرفي لو تفهّمها، من هنا مباني السيد الخوئي ومدرسته(قدس سرّه) تمثّل فيها هذا الطابع أيضاً فهي نتمكّن ان نقول عرفية في نفس الوقت التي هي عميقة وليست دقيقة وغريبة عن الذوق العرفي، وهناك نقطة مهمة بالنسبة لفهم الروايات فان من يعيش المصطلحات العلمية ويعيش المباني الاصولية والقضايا العلمية قد يؤثر ذلك على طريقة فهمه للروايات من حيث لا يشعر فربمّا يفهم الرواية على طبق تلك المباني وعلى طبق تلك الأراء غفلة منه في الوقت الذي هو يفرق ان الرواية لابد ان تُفهم على طبق الذوق والفهم العرفي وبقطع النظر عن تلك المباني ولكن سيطرة تلك المباني يحول دون فهم الرواية على طبق ما يفهمه الانسان العرفي فهذه نقطة مهمة لابد ان يأخذها الفقيه بعين الاعتبار.
واذا لا حظنا السيد الخوئي(قدس سرّه) لا نجد هذا المعنى قد سيطر عليه أي المباني الاصولية والأراء العلمية لم تؤثر عليه من حيث فهمه للروايات ففهمه للروايات كان في الغالب فهماً عرفياً وموافقاً للذوق العرفي.

  

رابطة فذكر الثقافية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/17


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الشيخ نزار ال سنبل : مراجع الدين حفظوا البلاد والعباد من كثير من الشرور التي دهمت بلاد الشيعة  (أخبار وتقارير)

    • رابطة فذكر الثقافية تصدر كتاب بعنوان خصوم الامام الحسين عليه السلام  (المكتبة الالكترونية)

    • اجابة مكتب سماحة اية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم (مد ظله) على استفتاء خاص باطفال الانابيب  (أخبار وتقارير)

    • سؤال وجواب من السيد ضياء الخباز  (شبهات وردود )

    • المرجع الحكيم : الطلاق امر مبغوض شرعا في حد نفسه لما فيه من تقويض بيت الزوجية  (أخبار وتقارير)



كتابة تعليق لموضوع : مرجعية الإمام الخوئي(قدس سرّه) السمات و المعالم في كلمة لسماحة اية الله الشيخ باقر الايرواني (مد ظله)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جواد كاظم الخالصي
صفحة الكاتب :
  جواد كاظم الخالصي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مجلس محافظة المثنى يعفي مدير عام التربية

 مرحلة المراهقة "تبدأ من سن 10 حتى 24 عاما"

 عراقيات مبدعات  : عبد الزهره الطالقاني

 الانحراف النيابي بسرقة الإرادة الشعبية  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 العمل : شمول 488 مشروعا باحكام الضمان الاجتماعي لغاية شباط الماضي  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

  نحتاج الى حليف قوي و حكومة عميلة ؟؟؟  : قيس المولى

 إعدام حرية الإعلام!  : حيدر حسين سويري

 المشاركون في فعاليات مهرجان حبيب ​الله السادس ينظمون وقفة احتجاجية بسب مواقفها المعادية العراق  : حسين باجي الغزي

 لا رواتب أيها الموظفون ..!  : فراس الغضبان الحمداني

 ممثل المرجعیة یوقع عقد انشاء صحن العقيلة مع شركة ايرانية بقيمة تقدر بـ750 مليار دينار

 الطائفية..البوح خير من الكتمان  : عدنان سبهان

 ممثل المرجعية ( السيد الكشميري ) يدعو الشباب الى الحذر من مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي على الدين والعقيدة

 السيد السيستاني يعزي برحيل السيد تقي الطباطبائي القمي ويعده من نماذج العلم والتقوى

 دولة ألقانون  : كتابات في الميزان

 تاملات في القران الكريم ح39 سورة آل عمران  : حيدر الحد راوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net