صفحة الكاتب : سرمد عقراوي

حكومة الظل ؟! ودورها في الديمقراطية ؟!
سرمد عقراوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.


هنالك الكثير من الآليات في المجتمع الديمقراطي لضمان عمل الحكومة وتقويمها من الانحراف بل منعها من الانحراف ومنه الى التحول الى ماكنة من الفساد الاداري والمالي ومنه مثلا لا على سبيل الحصر بان المحكمة الدستورية تراقب تشريعات البرلمان في مطابقتها للدستور ؟! ومنه مثل دور السلطة الرابعة وهي الصحافة في مراقبة عمل الحكومة ومؤسساتها والبرلمان والمحكمة الدستورية ؟! الا أن هنالك آلية متخصصة في مراقبة عمل الحكومة اسرع واشد تأثيرا وفعالية من كل ما تقدم ؟! الا وهي حكومة الظل؟!
سوف اشرح لكم عمل (حكومة الظل) في الولايات المتحدة الامريكية لانها المثال الشائع ما بين الناس والأهم محاولة من جاء الى الحكم في العراق من تطبيق النظام الامريكي في العراق مع جهل غير مقصود او جهل متعمد بالنظام الامريكي ؟!.
الديمقراطية في الولايات المتحدة الامريكية تتبع النظام الرئاسي في (السلطة التنفيذية) مع وجود طبقتين من (السلطة التشريعية) البرلمان (الكونكرس) وهي مجلس النواب ومجلس الشيوخ (الأعيان) وطبعا مع (السلطة القضائية) والمتمثلة بالمحكمة الدستورية العليا , هذه هي السلطات الرسمية الا ان هنالك سلطات غير رسمية ومنه مثلا (السلطة الرابعة) وهي الصحافة (ويجب ان تكون حرة ومن دون الخوف من التهديد والوعيد لتؤدي عملها بصورة صحيحة) , وهنالك سلطات اخرى كمنظمات المجتمع المدني وغيرها ؟! الا انني اعتقد بان (السلطة الخامسة) هي حكومة الظل وهذا هو بيت القصيد ومربط الفرس ؟!.
يتنافس على منصب رئيس الولايات المتحدة الامريكية عدد من الاحزاب الا ان المشهور هو حزبين:
الحزب الجمهوري والحزب الديمقراطي ......
وقفة لطيفة قبل ان اكمل لا ينتبه عليها الا واحد مثلي .....
شعار الحزب الجمهوري هو: الفيل ؟!
قال تعالى: أَلَمْ تَرَى كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ .....
هل هي مجرد صدفة ؟! اتخاذ الحزب الجمهوري الامريكي شعار الفيل ؟! ام أن من أسس الحزب الجمهوري يعلم بحملة ابره الحبشي على مكة المكرمة والكعبة بالتحديد باستعمال الفيله (جمع فيل)؟! ومنه فان اغالب الحكومات التي يقودها الجمهورييون في الولايات المتحدة الامريكية  مولعه بشن الحروب في العالم ؟!.
شعار الحزب الديمقراطي هو: الحمار ؟!
قال تعالى: كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً .....
هل هي مجرد صدفة ؟! اتخاذ الحزب الديمقراطي الامريكي شعار الحمار ؟! ام أن من أسس الحزب الديمقراطي يعلم بان القرآن شبه من حمل التوراة بحمل الحمار للاسفار؟! ومنه فان اغلب الحكومات التي يقودها الديمقراطييون في الولايات المتحدة الامريكية  مولعه بهموم الناس من بطاله الى مشاكل اجتماعيه الخ ... ولا تهتم كثيرا بعلاقات الولايات المتحدة الامريكية مع الخارج الا ضمن هذه المسائل وخصوصا بانها تكره الحروب ؟!.
(لو كان الامريكان مسلمين واكتشفت لهم قول القرآن في الحزب الجمهوري والحزب الديمقراطي في الفيل والحمار وخصوصا لما تقوم به الولايات المتحدة الامريكية  في الشرق الاوسط لوضعوني في منزلة جورج واشنطن ؟! ولاعطوا شهادة الدكتوراة لمن يبحث بهذا الموضوع باسمي ؟! الغرض من هذا السرد هو ليس مدحا بنفسي ولكن لاثبات بان لدينا عقول عراقية .... وفي كل المجالات .... مهمشه للعظم .... ولست أنا فقط ؟!).
عند بدأ الحملة الانتخابيه وهي عادة ما تبدأ في بداية صيف السنة التي قبل سنة الانتخابات في نوفمبر وهذا يعني مثلا نحن الآن في هذا الوقت ... فلقد بدأت الحملة في شهر حزيران للانتخابات التي ستجري في نوفمبر 2016م , ومنه فسيكون هنالك (برنامج عمل انتخابي متكامل) وهو خرطة طريق لبرنامج عمل حكومي متكامل لكل حزب اذا فاز بالانتخابات ومنه مثلا وجود كادر صحفي وكادر سياسي وكادر اقتصادي وكادر عسكري وكادر علمي وكادر الخ , كلهم تكنوقراط (ذوو خبرة واختصاص) لكل حزب للرد على اطروحات الحزب الآخر في حملته الانتخابيه ؟!
سوف اختصر لكي لا تملوا ..... في ضرب هذا المثال:
الكادر العسكري للحزب الجمهوري مثلا يقدم الاستشارة الى المرشح الجمهوري في كافة المسائل العسكرية في فترة الانتخابات ...... ومنه مثلا مسألة داعش الفواحش ؟! وكيفية التعامل مع هذا التنظيم الارهابي.
الكادر العسكري للحزب الديمقراطي يقدم الاستشارة الى المرشح الديمقراطي في كافة المسائل العسكرية في فترة الانتخابات ...... ومنه مثلا مسألة داعش الفواحش ؟! حيث يرد الكادر العسكري للحزب الديمقراطي على اطروحات مرشح الحزب الجمهوي في كيفية التعامل مع داعش الفواحش.
اعتقد واضحه ....
ومنه فعند فوز الحزب الجمهوري مثلا .... فسوف يعين احد اعضاء الكادر العسكري للحزب الجمهوري (الذي كان معه اثناء الانتخابات) كوزير للدفاع ... وآخر للداخليه ... وآخر للمخابرات وغيره من المناصب التي تحمل الطابع العسكري .... ومنه فان افراد الكادر الصحفي والكادر السياسي والكادر الاقتصادي الذين كانوا مستشاريين للمرشح الجمهوري (اثناء الانتخابات) اغلبهم سوف يصبحون وزراء او مسؤولين في حكومة الحزب المنتخب .......
انتبهوا عليه زين لان هذا هو مربط الفرس ......
كادر الحزب الديمقراطي الذي خسر الانتخابات يعين بصورة غير رسمية داخل الحزب الديمقراطي  كـ (وزراء ظل) لنظرائهم الجمهوريين الذين فازوا في الانتخابات ......  ومنه فان الكادر الصحفي والكادر السياسي والكادر الاقتصادي الذين كانوا مستشاريين للمرشح الديمقراطي اغلبهم سوف يصبحون (وزراء ظل) او (مسؤولين ظل) كل حسب اختصاصة داخل حزبهم الديمقراطي .......
هسه نجي للتطبيقات العملية
اعتقد اصبحت واضحة بان وزير الدفاع الامريكي (الجمهوري) الرسمي , يقابله وزير دفاع (الديمقراطي) غير رسمي (في الظل) يتابع كافة قراراته .... ومنه الطعن فيها ؟! كيف ؟! عن طريق الكونكرس والاعضاء الديمقراطيين في الكونكرس .... ولاضرب لكم مثال:
يقرر وزير الدفاع الامريكي (الجمهوري) الرسمي شراء 1000 طائرة اف 16 ؟!
يقوم  وزير الدفاع (الديمقراطي) غير الرسمي (في الظل) بتحليل احتياجات الجيش الامريكي مع فريق العمل الذي لديه (طبعا كلهم ذووي خبرة واختصاص (تكنوقرات)) في مصداقية هذا القرار , وهل حقا ان القوة الجوية الامريكية بحاجة الى هكذا نوع من الطائرات ؟! وبهكذا عدد ؟! طبعا مع وجود مجال له بالاتصال والتحدث بحرية مع قادة وافراد القوة الجوية الامريكيه ومراجعة تقارير معاهد الدراسات الاستتراتيجيه الامريكيه وغيرها من المصادر ؟!
اذا كان الجواب نعم ..... فلا حاجة لان يفعل أي شيئ ... سوى رفع تقرير لرئيس الحزب الديمقراطي (رئيس حكومة الظل) بان هذا القرار صح ..... ينظم  رئيس الحزب الديمقراطي (رئيس حكومة الظل) مؤتمر صحفي او يظهر في مقابلة تلفزيونيه او يقوم احد اعضاء الحزب الديمقراطي في الكونكرس باصدار بيان صحفي يقول فيه: نحن في الحزب الديمقراطي نتفق مع قرار وزير الدفاع الامريكي (الجمهوري) الرسمي بشراء 1000 طائرة اف 16 ؟! وينتهي الموضوع .......
اذا كان الجواب لا ..... سوف تبدأ سلسلة من الاجراءات ... يقوم  وزير الدفاع (الديمقراطي) غير الرسمي (في الظل) برفع تقرير لرئيس الحزب الديمقراطي (رئيس حكومة الظل) بان هذا القرار غلط او بحاجة الى بعض التعديلات ..... ينظم  رئيس الحزب الديمقراطي (رئيس حكومة الظل) مؤتمر صحفي او يظهر في مقابلة تلفزيونيه او يقوم احد اعضاء الحزب الديمقراطي في الكونكرس باصدار بيان صحفي يقول فيه:
نحن في الحزب الديمقراطي ضد قرار وزير الدفاع الامريكي (الجمهوري) الرسمي بشراء 1000 طائرة اف 16 ؟! ونطالب باستجواب وزير الدفاع .......
يحضر وزير الدفاع الامريكي (الجمهوري) الرسمي الى الكونكرس للاستجواب ... ويتم استجوابه من قبل لجنة الدفاع .... وقد يستغرق الاستجواب عدة اسابيع اذا كان الموضوع مهم جدا ..... بعدها يصوت اعضاء لجنة الدفاع على ضوء شهادة وزير الدفاع الامريكي (الجمهوري) الرسمي ومنه بالموافقة او الرفض او التعديل .... ويخلص الموضوع .......
شفتوا حكومة الظل شلون نظام حلو .... بغياب نبي أو رسول أو إمام معصوم من الخطأ .....
اكرر هذا النظام هو المتبع .... لعدم وجود بديل ....
واذا اكو بديل ... دلونا عليه ... وبدون مزايدات سياسية ومثاليات وخطب رنانه ...
وأختم
كم عراقي اكو مثلي يفتهم في مجال عملة او في السياسة .... وتستفاد منه دول خليجية وغربيه ....
وهو مهمش في بلده العراق ؟! اعتقد بالالاف ......
تحية لكل هؤلاء ... واقول لكل هؤلاء المبدعين ... الله يراكم ... وهو عالم بحالكم ...
وهؤلاء السياسييون الفاسدون هم من يقف في طريق عودتكم ...
مع العلم بأن بلدكم العراق بأمس الحاجة اليكم .......


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سرمد عقراوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/17



كتابة تعليق لموضوع : حكومة الظل ؟! ودورها في الديمقراطية ؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net