صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

بابيلون ح20
حيدر الحد راوي

استمر تدفق الهاربين من جيش الوحوش طوال الليل , بلغت السعادة اوجها , عندما كان هناك كثيرا من الوحوش قد هرب ليلتحق بالثوار , بالمقابل , كان هناك ثوارا قرروا الالتحاق بالوحوش , او الهرب من جحيم المعارك . 

مرّ يومان بلا قتال , كل طرف كان في غاية الحذر , حتى جاءت لحظة اللقاء والتصادم , نزلت جيوش الوحوش من اعالي الجبال , خرجت من الوديان وكل مكان , لتغطي السهول الشاسعة , بينما حلقت الوحوش الطائرة حاجبة اشعة الشمس , فاشتبكت الاسنة , لتشرب الدماء , وتأكل اللحم , فما ارتوت ولا شبعت ! . 
كان هناك الكثير من الوحوش لا يحبذون القتال , لكنهم ارغموا عليه , وكانت تربطهم علاقات حسنة مع البشريين , قرر بعضهم التراجع بدل التقدم , بينما قرر اخرون ان يقاتلوا في صف الثوار , اما من جانب الثوار , فكان هناك عدد كبير منهم يشعر بالإحباط , فقدوا الامل بالنصر او حتى بانتهاء المعركة في وقت قصير , قال احدهم لرفيقه : 
- هذه المعركة ستطول ! . 
- وان انتهت فهناك معارك اخرى تنتظرنا في ايروس ومدينة الاسوار وما بعدها ! . 
- ماذا سنفعل ... ان لم نمت هنا سنموت في المعارك القادمة ؟ . 
- انا عن نفسي سوف اهرب ! . 
- اما انا فسوف التحق بالوحوش ... كفتهم راجحة .      
هرب هذا , والتحق ذاك بالوحوش . 
كلما تقدمت سرية من سرايا الثوار , ابتلعها جيش الوحوش , فلا يخرج منها احد , تتقدم الاخرى , فيكون مصيرها كسابقتها , بدا ينامي الحكيم عاجزا , توقفت حكمته في ذلك الموقف , لا يعرف ماذا يفعل ؟ , وكيف سيتخلص من هذه المحنة ؟ , بينما الوزير شردق فقد اعيته الحيل , اما قادة الثوار كادوا يفقدون زمام المبادرة , بل فقدوا سيطرتهم على الثوار وتوجيههم , لا تطاع اوامرهم , اقترب احدهم لينامي الحكيم لأخذ المشورة : 
- سيدي ينامي الحكيم ! .   
اومأ اليه بأنه يدرك خطورة الوضع , فقال للوزير شردق : 
- لو استمرت المعارك على هذا النحو .. فلن يصمد الثوار طويلا .
- لابد لنا من الانسحاب ! . 
- لن يسمحوا لنا بالانسحاب ... سيطاردوننا ... عندها تكون خسائرنا اكثر . 
- اذا ... فما الحل ؟ . 
- سأذهب في مهمة ... تولى زمام الامور هنا ... عليك بالصمود . 
- أتتركنا في مثل هذا الحال ؟ ! . 
- سأعود سريعا ! . 
انطلق ينامي الحكيم صوب احد الجبال , ابتعد كثيرا عن ميادين المعارك , توقف فجأة لينظر الى الوراء , ثم اكمل طريقه مسرعا , اختفى بين الوديان , لكن جواده تعثر في شيء , فكبا على رأسه , وهوى ينامي الحكيم على الارض , تذمر كثيرا , تململ طويلا , حاول النهوض , لكنه لمح بياضا بين الاشجار , استرق النظر اليه , فعاين وجوده هناك , اسرع نحوه , انحنى امامه : 
- سيدي ! . 
- لا بأس عليك يا ينامي الحكيم . 
- كنت قاصدا اياك ... اعيتني الحيل ... واخذت مني الشيخوخة مأخذها ! . 
- لا بأس عليك ... عدّ الى الميدان ... انهم قادمون ! . 
- من هم يا سيدي ؟ .  
لم يجبه , فقد اختفى , تسلق جواده , لكن عدة نبال اطلقت عليه , لم تصبه ولم تصب الجواد , كانت مجموعة من الحرس الامبراطوري في اثره , اسرع في ركوب الجواد , وانطلق مسرعا , انطلقوا مسرعين خلفه , لكن جواده كان الاسرع , والاذكى , سلك طرقا متفرعة بين الاشجار والاغصان , ما افقدهم اثره . 
انكسرت شوكة الثوار انكسارا كبيرا , عندما انهارت مقدمة جيشهم , سحقت تماما , تتقدم الوحوش وحيواناتهم العملاقة بقوة , لا شيء يتمكن من ايقافها , لتدوس كل شيء يقف في طريقها , بلا رحمة . 
تجمع قادة الثوار حول الوزير شردق , سمعهم يقولون : 
- أتعتقد ان ينامي الحكيم سيعود ؟ .  
- وان عاد فماذا يمكنه ان يفعل ؟ ! . 
- الاولى لنا ان ننسحب ! . 
- او ننهي القتال ! . 
- او نستسلم ... فلم نعد نقوى على جيوشهم .
- ليس ذاك الجيش فقط ... بل لا يزال لديهم المزيد ! . 
في محاولة له ان يستجمع قواهم ويزيد في معنوياتهم قال لهم : 
- لا اشكك بنوايا الحكيم ينامي ... سوف يعود ... لقد ذهب ليقابل ( هو ) واخذ المشورة منه . 
- ماذا ؟ . 
- واين ( هو ) الان ؟ ... لماذا لا يظهر ؟ ... ويقود المعارك بنفسه ... فلا حاجة له بالاختفاء ؟ . 
اثناء ذلك صرخ احد الجنود : 
- ها هو ينامي الحكيم قد عاد ! . 
تهلل وجه الوزير شردق فرحا وسرورا , واسرع للقائه , بادره اثناء ترجله من الجواد : 
- ما اخبارك ؟ . 
- قال انهم قادمون . 
- من هم ؟ . 
- لم يخبرني ... ما علينا الا الصمود وانتظار قدومهم ! . 
ألقى نظرة فاحصة على الجبهات كافة , لاحظ غياب قاذفات اللهب , حدق في وجه الوزير شردق مستفهما : 
- لماذا توقفت قاذفات اللهب ؟ . 
- لقد دمروها بالكامل ! .
*******************
كان القائد خنكيل وضباط جيشه يراقبون سير المعارك , من على احدى الشاشات , فقال : 
- فيما يبدو ان كفة جيوش الامبراطورية قد رجحت .
- هذا واضح ... فقد مني الثوار بخسائر كبيرة . 
- سوف لن يرحمهم الامبراطور ... سيطاردهم حتى يفنيهم عن بكرة ابيهم ! . 
- لقد قرر الامبراطور ان يمحو دولة الثوار بسكانها . 
- المزيد .. المزيد من الدمار ! . 
- ماذا سنفعل سيدي القائد خنكيل ؟ . 
نهض من كرسيه امرا : 
- هيأوا جيوشنا للتقدم ... من شاء منكم ان يأتي معي فليأت ... ومن قرر البقاء في ايروس .. فليبق ! .  
على وجه السرعة , انطلقت جيوش القائد خنكيل نحو ساحة المعركة , بسرعة فائقة , على ظهور الحيوانات العملاقة والطائرة , تخلف منهم بعض الضباط مع جنودهم ممن ولائهم للإمبراطور , اعترضوا على التحرك في هذه الفترة فلا حاجة لذلك , خصوصا وان شوكة الثوار تكاد تنكسر , فأجابهم ان مزيدا من الثوار قادمون لدعم جبهاتهم , لذا لابد له ان يتحرك لقطع الامدادات عنهم , لم يقتنعوا بالفكرة , تركهم وانصرف . 
سلكت جيوش القائد خنكيل طريقا غير معهود , فأثار ذلك حفيظة الوزير خنياس , الذي كلمه من على الشاشة الرادارية المحمولة : 
- ايها القائد خنكيل ... الى أين ؟ . 
- سوف نشارك في المعركة . 
- لا داعي لذلك ... غدا او بعد غد لن يبقى منهم احد .
- في ميدان القتال لن يبقى منهم احد ... لكن لديهم المزيد من المدد قد يصل في أي وقت ! . 
- نعلم ذلك ... وحوشنا الطائرة ترصد تحركاتهم ... لن يكون لديهم الوقت الكافي للوصول الى الميدان ... حركتهم بطيئة جدا . 
- نعم ... انتم اجهزوا على من في الميدان بينما اجهز انا على من تبقى منهم ! . 
- حسنا ... لك ذلك ! .       
***  يتبع

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/16



كتابة تعليق لموضوع : بابيلون ح20
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الحكم السيد السوهاجى
صفحة الكاتب :
  الحكم السيد السوهاجى


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التواصل بين الراعي ورعيتة  : حيدر فيصل الحسيناوي

 مِروادي حنينُك  : سمر الجبوري

 بالصور : شيخ الأزهر يحذر من نشر التشيع في بلاد أهل السنة ويصلي بجوار الشيعة!

 تصريح الدكتور موفق الربيعي بخصوص الغاء الرواتب التقاعدية للنواب العراقيين

 الراديكالية في زمن العولمة  : د . ضياء المياحي

 مجلة (المسرح الحسيني) تتوهج بأقلام المبدعين  : حيدر عاشور

 عبطان : الصرح الرياضي سيكون جاهزا لرفع الحظر بعد انتهاء اعمال الصيانة  : وزارة الشباب والرياضة

 مقارنة تغيظ ساستنا..!  : علي علي

 فَلاَ تُغَادِرْنِي وَ تَهْجُرُ!ا  : رحيمة بلقاس

 التكنوقراط .. والإصلاح.. وأزمة العراق المالية  : د . عبد الحسين العنبكي

 اللغز الذي لم يجد له ستيفن هوكينغ حلاً ..!!  : هايل المذابي

 أطباء الدكاكين  : حيدر محمد حسين الكعبي

 قوات الأمن في الأنبار تحبط هجومًا انتحاريًا لداعش

 المشمولون بقرار 59 من المتجاوزين على أراضي البلدية ... يتظاهرون في الناصرية  : حسين باجي الغزي

 يا أيها المثقفين لا تقفوا عند حدود الكلمات  : علي الزاغيني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net