صفحة الكاتب : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

التشكيك والمشككون في نهج البلاغة
الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

لقد أُثيرت حول كتاب نهج البلاغة شبهات كثيرة ـ قديماً وحديثاً ـ هدفها التشكيك في نسبة هذا الكتاب ، وهذه الشبهات المثارة ـ تقريباً ـ لها أصل واحد ، إذ أنها قد زرعت في أواخر القرن السابع على يد ابن خلكان[١] ( ت ٦٨١ هـ ) صاحب كتاب ( وفيات الأعيان )[٢] والذي مهد بتشكيكاته على نهج البلاغة الأرضية للذين حرفوا وطعنوا بنهج البلاغة من بعده ، تبعه على ذلك كلٌ من اليافعي ( ت ٧٨٦ هـ ) صاحب كتاب ( مرآة الجنان )[٣] ، وابن تيمية[٤] ( ت ٧٢٨ هـ ) في كتابه ( منهاج السنة )[٥] ، وابن العماد الحنبلي ( ت ١٠٨٩ هـ ) صاحب كتاب ( شذرات الذهب )[٦] ، والذهبي ( ت ٧٤٨ هـ ) صاحب كتاب ( ميزان الاعتدال )[٧] ، وابن حجر العسقلاني ( ت ٨٥٢ هـ ) في كتابه ( لسان الميزان )[٨] ، والقنوجي ( ت ١٣٥٧ هـ ) في كتابه ( أبجد العلوم ) .

وهنا نورد ذكر بعض هذه الادعاءات والتشكيكات المثارة حول نهج البلاغة والتي منها :

١ـ قال ابن خلكان في ترجمة الشريف المرتضى : وقد اختلف الناس في كتاب نهج البلاغة المجموع من كلام الإمام علي بن أبي طالب ( ع ) هل جَمَعَهُ أم جَمْعُ أخيه الرضي وقد قيل : إنه ليس من كلام علي , وإنما الذي جمعه ونسبه إليه هوالذي وضعه , والله أعلم[٩] .

وقد اعترف سليمان بن صالح الخراشي بهذه الحقيقة في تحقيقه لكتاب ( تشريح شرح نهج البلاغة ) حيث قال : قال ابن خلكان وهوأول من شكك في نسبة الكتاب عند ترجمته للشريف المرتضى[١٠] .

يقول السيد عبد الزهراء الحسيني عن إدعاءات ابن خلكان : ( وليته دلّنا على واحد من أولئك الناس الذين اختلفوا في جامع نهج البلاغة ، وليتك أخي القارئ تعثر لنا على واحد من أولئك الناس في الكتب المؤلفة قبل "وفيات ابن خلكان" وما أكثرها في هذا الوقت )[١١] .

كما ويقول ( زكي مبارك ) عن الشريف الرضي : ( أما ضمير الشريف فهوعندي فوق الشبهات ، وأما اتهامه بالكذب على أمير المؤمنين في سبيل النزعة المذهبية فهواتهام مردود ، ولا يقبله إلا من يجهل أخلاق الشريف )[١٢] . 

٢ـ قال الذهبي : من طالع نهج البلاغة جزم بأنه مكذوب على أمير المؤمنين علي ؛ ففيه السب الصراح , والحط على السيدين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما , وفيه من التناقض والأشياء الركيكة والعبارات التي من له معرفة بنفس القرشيين الصحابة وبنفس غيرهم ممن بعدهم من المتأخرين ، جزم بأن أكثره باطل[١٣] .

٣ـ قال ابن تيمية : وأهل العلم يعلمون أن أكثر خطب هذا الكتاب مفتراة على عليٍّ ، ولهذا لا يوجد غالبها في كتاب متقدم ولا لها إسناد معروف[١٤] .

٤ـ أما ابن حجر العسقلاني , فيتهم الشريف المرتضى بوضعه , ويقول : ومن طالعه جزم بأنه مكذوب على أمير المؤمنين علي .. وأكثره باطل[١٥] . واستنادًا إلى هذه الأخبار وغيرها تناول عدد من الباحثين هذا الموضوع , فقالوا بعدم صحة نسبة هذا الكتاب إلى الإمام علي[١٦] .
------------------------------------------------
[١] : إن سر تسمية ابن خلكان كما تورد المصادر التاريخية هو: ان الرجل كان كثير الافتخار بأجداده ، فيُكثر من قوله : ( كان أبي ، كان جدي ، كان أجدادي ) ، فكان يقال له : ( خَلَّ كان ، وتكلم عن نفسك ) إلى أن أصبحت لقباً له . وقد نقل ذلك ابن العماد الحنبلي في شذراته عن أحد مشايخه : ومن إفاداته أن لفظ ابن خلكان ضبط على صورة الفعلين خل أمر من التخلية وكان الناقصة قال وسببه أنه كان يكثر قول كان والدي كذا كان جدي كذا كان فلان كذا فقيل له خل كان فغلبت عليه . شذرات الذهب ، ابن العماد الحنبلي ، ج٨ ، ص ٤٢٢ .
وابن خلكان برمكي الأصل ، فهوالقائل عن يزيد بن معاوية بعد أن جمع اشعاره في ديوان : وكنت حفظت جميع ديوان يزيد لشدة غرامي به ، وذلك في سنة ثلاث وثلاثين وستمائة بمدينة دمشق ... وشعر يزيد مع قلته في نهاية الحسن . وفيات الأعيان ، ج٤ ، ص ٣٥٤ .
ولقد ذكر الكتبي في ترجمة ابن خلكان : وكان له ميل إلى أولاد الملوك . فوات الوفيات ، ج١ ، ص ١١٢ ـ ١١٣ .
[٢] : ج٣ ، ص ٣١٣ .
[٣] : ج٣ ، ص ٥٥ .
[٤] : ابن تيمية : تقي الدين أحمد الحراني الدمشقي الحنبلي : ( ٦٦١ ـ ٧٢٨ هـ ) ، ( ١٢٦٣ ـ ١٣٢٨ م ) ، أصله غير عربي , كان معادياً للصوفية والشيعة بسبب وبلا سبب , وكان من أشد النواصب لمذهب التشيع , وهوأول من أفتى بحرمة زيارة قبر النبي محمد ( ص ) ليقطع الطريق على كل زائر , وعد السفر إلى زيارة قبر النبي ( ص ) عملاً محرماً يجب إتمام الصلاة فيه , وهذه الآراء التي أطلقها اعتمدتها الحركة الوهابية وأحلت بفتاوي أبن تيمية هدم قبور الصالحين , هذه الفتاوي سمحت للفقهاء بتأليف الكتب دفاعاً عن زيارة القبور , فوضع تقي الدين السبكي ( ت ٧٥٦ هـ ) كتابين ( شفاء السقام في زيارة خير الأنام ) و( الدرة المضية في الرد على أبن تيمية ) , ومؤلفات أخرى في الرد على أبن تيمية مثل ( المقالة المرضية لقاضي قضاة المالكية تقي الدين أبي عبد الله الأخنائي ) و( نجم المهتدي ورجم المقتدي للفخر أبن المعلم الفرشي ) و( دفع الشبه لتقي الدين الحصني ) و( التحفة المختارة في الرد على منكر الزيارة لتاج الدين الفاكهاني ) و( إكمال المنة في نقض منهاج السنة لسراج الدين الهندي ) و( منهاج الشريعة في نقض مناج السنة للسيد مهدي القزويني ) و( الإمامة الكبرى والخلافة العظمى للسيد محمد حسن الشيرازي ) و( خبر الجهة لأحمد بن يحيى بن جبريل الشافعي ) و( إعتراضات على أبن تيمية لأحمد بن إبراهيم السروطي الحنفي ) و( الجوهر المنظم في زيارة القبر المعظم لأبن حجر الهيتمي ) و( أبن تيمية ليس سلفياً لمنصور عويس ) و( أبن تيمية لصائب عبد الحميد ) غيرها الكثير . قال أبن حجر العسقلاني في ذم منهج أبن تيمية : ( ... وكم من مبالغة لتوهين كلام الرافضي أدته إلى تنقيص علي رضي الله عنه ) لسان الميزان , ج ٦ , ص ٣١٩ـ ٣٢٠ / وقال أبن حجر الهيتمي في أبن تيمية : ( أبن تيمية عبد خذله الله , وأضله وأعماه وأصمه وأذله , وبذلك صرح الأئمة الذين بينوا فساد أحواله وكذب أقواله ... ويعتقد فيه أنه مبتدع ضال مضل جاهل غال وأجارنا من مثل طريقته وعقيدته ) الفتاوى الحديثة , الهيتمي , ص ١٤٤ / وفي مورد آخر يقول الهيتمي : ( وإياك أن تصغي إلى ما في كتب أبن تيمية وتلميذه أبن القيم الجوزية وغيرهما ممن أتخذ إلهه هواه ... وكيف تجاوز هؤلاء الملحدون الحدود ... ) الفتاوى الحديثة , الهيتمي , ص ٢٠٣ / وقال فيه تاج الدين السبكي : ( وأعلم أن هذه الرفقة , أعني المزي والذهبي والبرزلي وكثيراً من أتباعهم أضر بهم أبوالعباس أبن تيمية إضراراً بيناً ... وأوقفهم في دكادك من نار ... ) طبقات الشافعية الكبرى , السبكي , ج ١٠ , ص ٤٠٠ / وقال الألوسي في أبن تيمية : ( وأرى أن تشنيع أبن تيمية , وأبن القيم , وأبن قدامة , وأبن قاضي الجبل , والطوفي , وأبي نصر , وأمثالهم , صرير باب أوطنين ذباب ... ولولا الخروج عن الصدد لوفيتهم الكيل صاعاً بصاع ... ولعلمتهم كيف يكون الهجاء بحروف الهجاء ... ) تفسير روح المعاني , ج ١ , ص ١٨ ـ ١٩ .
[٥] : منهاج السنة ، ج٨ ، ص ٥٥ .
[٦] : ج٣ ، ص ٢٥٧ .
[٧] : ج٣ ، ص ١٢٤ .
[٨] : ج٤ ، ص ٢٢٣ .
[٩] : وفيات الأعيان ، ابن خلكان ، ج٣ ، ص ٣١٣ ، وعقيدة ابن قتيبة ، العلياني ، ص ٩١ .
[١٠] : تشريح شرح نهج البلاغة ، ص ٨ .
[١١] : مصادر نهج البلاغة وأسانيده، السيد عبد الزهراء الحسيني الخطيب ، دار الأضواء، بيروت، ط٢، ١٩٨٥م، ج١ ، ص ١٠٢ ـ ١٠٣ .
[١٢] : عبقرية الشريف الرضي ، زكي مبارك ،  ص ٢٢٣-٢٢٤.
[١٣] : ميزان الاعتدال ، الذهبي ، ج٣ ، ص ١٢٤ .
[١٤] : الإمامة والسياسة ، ج٢ ، ص ٢٠ .
[١٥] : لسان الميزان ، ابن حجر العسقلاني ، ج٤ ، ص ٢٢٣ .
[١٦] : مختصر التحفة الاثنا عشرية ، الألوسي ، ص ٣٢ .
 

  

الشيخ ليث عبد الحسين العتابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/15



كتابة تعليق لموضوع : التشكيك والمشككون في نهج البلاغة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل

 
علّق د. سعد الحداد ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : نعم... هو كذلك ... فالخباز يغوص في أعماق الجمل ليستنطق ماخلف حروفها , ويفكك أبعاضها ليقف على مراد كاتبها ثم ينطلق من مفاهيم وقيم راسخة تؤدي الى إعادة صياغة قادرة للوصول الى فهم القاريء بأسهل الطرق وأيسرها فضلا عن جمالية الطرح السردي الذي يمتاز به في الاقناع .. تحياتي لك استاذ مهند في الكتابة عن جهد من جهود الرائع استاذ علي الخباز .. فهو يستحق الكتابة حقا .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على التوكل على الله تعالى ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر إدارة الموقع المبارك على النشر سائلين الحق سبحانه ان يوفق القائنين بأمر هذا الموقع الكريم لما فيه خير الدنيا والآخرة وأن يسدد خطا العاملين فيه لنصرة الحق وأهله وأن الله هو الحق المبين. الأمر الآخر هو اني انوه لخطأ عند الكتابة وقع سهوا وهو: الفلاح يتوكل على الله فيحرث الأرض. والصحيح هو: الفلاح الذي لايتوكل على الله فيحرث الأرض.... . والله وليّ التوفيق محمد جعفر

 
علّق عبد الله حامد ، على الشيخ أحمد الأردبيلي المعروف بالمقدس الأردبيلي(قدس سره) (القرن التاسع ـ 993ﻫ) : شيخ احمد الاردبيلي بحر من العلوم

 
علّق موفق ابو حسن ، على كيف نصل للحكم الشرعي - للكاتب الشيخ احمد الكرعاوي : احسنتم شيخ احمد على هذه المعلومات القيّمة ، فأين الدليل من هؤلاء المنحرفين على فتح باب السفارة الى يومنا هذا ، ويلزم ان تصلنا الروايات الصحيحة التي تنص على وجود السفراء في كل زمن واللازم باطل فالملزوم مثله .

 
علّق د. عبد الرزاق الكناني ، على مراجعة بختم السيستاني - للكاتب ايليا امامي : بسمه تعالى كثير من الناس وأنا منهم لم نعرف شيء عن شخصية السيد علاء الموسوي وكثير من الناس يتحسسون عندما يضاف بعد لقبه المشرف وأقصد الموسوي لقب الهندي هذا ما جعل الناس على رغم عدم معرفتهم به سابقا" وعدم معرفتهم بأنه مختار من قبل سماحة السيد المرجع الأعلى حفظه الله تعالى وأنا أتساءل لماذا لا يكون هناك نطاق رسمي باسم مكتب سماحة السيد المرجع الأعلى متواجد في النجف الأشرف ويصدر اعلان من سماحة المرجع بتعيين فلان ناطقا" رسميا" باسم سماحته واي تصريح غيره يعد مزور وباطل .

 
علّق أمير ، على ماجستير في شعر نوفل ابورغيف من جامعة تكريت - للكاتب سعد محمد الكعبي : ممكن اطلب نسخه من البحث

 
علّق عبدالناصر السهلاني ، على السيستاني يُربّي على الورع - للكاتب عبد الناصر السهلاني : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخ علي علي جيد لا خلاف في ذلك فالمجاز اسلوب من اساليب اللغة وانتم عبرتم بالقتل مجازا هنا. كلامنا في المقال يتحدث عن القول بغير علم والاتهام بتهم اخرى غير العقوق والعصيان، لا حجة فيها، بل احتمال وظن فذاك يكون محرماً ويندرج تحت حرمة الاعتداء بغير حق . ودمتم سالمين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي شيروان رعد
صفحة الكاتب :
  علي شيروان رعد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net