صفحة الكاتب : عباس حسن الجابري

مؤتمر الدوحة بداية تقسيم العراق ونهاية المطاف:..!؟؟
عباس حسن الجابري
   ان القضية العراقية التي بدء نشاطها العملي والسياسي في 1 من اذارسنة /1991 من القرن المنصرم
اي (الثورة الشعبانية )التي قام بها الشعب العراقي،بعد غزو نظام صدام حسين، الى دولة الكويت ومن 
خلال،ذالك تقزمت سلطة النظام القائم ونشات براعم التغير ،ورسمة خريطة العراق السياسية من جديد ،من قبل 
مجلس الامم المتحدة ،وقد اصدر عدة قرارات اممية ،بخصوص هذه القضية ،قوضت النظام وقلمت  
اظافره السلطوية ومن ثم الاطاحة به، من قبل امريكا وحلفاءها، في بداية قرن (الالفين )اي القرن الجاري 
ومن خلال ذالك ايضا بدء التغيرالسياسي، باتجاه نظام الحكم،بتغيره من نظام شمولي استبدادي (اوتقراطي )الى 
نظام ديمقراطي تعددي، ارسى قواعد الديمقراطية باختيار، ممثلي الشعب، تحت سقف 
البرلمان (السلطة التشريعية) التي من خلالها نشات السلطة التنفيذيه ...؟لكن هذا 
النظام لم تستوعبه عقول وسلوكيات الجماعات الاسلامية،التي جاءت الى الحكم من 
خلاله لكنها، اخذت تدور حول فلكه، بسب عدم رؤيتها العملية والسياسيه، لهذا  النظام  تجاهلها ايضا 
لسوسيولوجتها)المستقبلية ،كذالك اخذت تحت السياسة الذيلية والاتجاه المبهم ،الذين كبل يدها عن اتخاذ 
القرارات الحاسمة والمهمه، التي من شانها ان ترسي قواعد الحكم في البلاد ...؟ولكن كل هذا يكمن في حقل 
المعادلات الامريكية التي زرعتها في وسط ، هذه الجماعات الاسلامية الحاكمة وكما ذكرنا ،وقطفت نمو حاصلها 
الذي اثمر،بخلط الاوراق  وعرقلت مسيرت حكمهم ،ومن خلال ذالك ايضا صنعت  
مثالب في نسيجهم السوسيولوجي، من خلال التناحر السياسي وتسابقهم على ميزان القوى، في داخل بيتهم 
السياسي لغرض الهيمنة والتسلط الذي سمح بتشري الفساد الاداري، الذي ساعد ايضا على ارتباك الحكم وشل 
حركة لااعمارفي البلاد ..!؟ان امريكا دفعت ثمنا باهضا من خلال عملية تحرير، العراق والاطاحة ،بنظامه 
السابق من اجل طموحات واهداف سياسية وعملية ،رسمت لهذا الغرض ،لكن المعادلة الايرانية ضبضبت، على 
هذه الطموحات باختزال المنظمات والاحزاب، والجماعات الاسلامية الشيعية السياسية ، التي استلمت مقاليد  
الحكم بعد التغير الى احضانها ..؟ لكن هذه الجماعات ايضا تجاهلت تحفظ امريكا ،على سلوكيتها اتجاهها،حيث 
خرجت من العراق وهي تحمل اوراق معادلاتيه، ثقيلة وباهظة دفعوا ثمنها..؟و هذا لايمكن تجاهل واقعه     
السياسي والعملي،من خلال ماتدور، الان من امور استثائية، مهمه واحداث ساخنة،افرزتها هذه المعادلات التي  
تحمل اعباءها الشعب العراقي تريد ان، تعصف بوحدة جغرافيته العراقية وتحولها ، الى كانتونات 
طائفية واثنيةوسياسيه ،وهذا ماترتضيه،ايضا بعض الدول العربية التي تبنت  سلوكياتها العقائدية  
ايديلوجيه، التعامل الاثني والطائفي،وخاصتا دول الخليج ،السعودية وقطر وغيرهما من دول العربية التي 
تعدوا،وراء هاتين الدولتين بعد ضمور ،دورالقوى الاقليمية (العربية)،مصر وسوريه والعراق ..وهذا 
مايفسره اجتماع قطر، الذي ضم جماعة من المتهمين باقتنائهم النهج الطائفي، والنبرة العدائية للنظام الجديد،و 
كذالك، المتواطئيين معهم في خارج العراق وداخله،من ابناء السنة والبعثيين، وغيرهم من محرضي   
الفتن وكذالك هناك ايضا، مندوبين من الانظمة الحاضنة، لهذه الجماعات بمافيها، الدول الغربية وامريكا  
والسائرين بركابها من الدول العربية وكما ذكرنا...!؟لابد وان يكون لهذا، الاجتماع رؤية مشتركة، بين 
اطرافه،وهذه الدول المعنية التي ورد ذكرها في السياق..حيث ان هذه الدول لاتريد ان يبقى العراق  موحد، 
وخاليا من المشاكل والاضطرابات السياسية، وغيرها،كذالك،هو حال المنطقة الغربية والموصل، (السنة)وهم  
الطرف الاخر الذي لايرغب العيش، في ظل حكومة تقود زمامهاالشيعة...!؟اما مايسمى بداعش انما هو 
هو(لغز)سياسي وعملي ممنهج يراد به تقتيم رؤية غايته عن الناس البسطاء ،اما تفسيره العملي والسياسي  
هو(طائفي) لايمكن تجاهله، لكن المعنيين بمحترك الانفصال،وحراكه الطائفي ايضا، استعانوا، ببعض الجماعات 
الاسلاميه المتزمته، التي خلقتها امريكا وحلفاؤها  الغربيون، وغذتها السعودية وقطر والامارات، وكما ذكرنا، فهم 
خليط من الدول، العربية والاسلامية ومن الخلايا النائمه، التي تعيش في الدول الغربية،واستيقضتها استخباراتها، 
وارسلتهم الى سوريه والعراق،والدول الاخرى التي تسمى بدول الربيع ،لغرض التدريب،والعمل اللوجستي 
والتمويه الحركي ،لتكوين بنية بشرية مهمتها الاساسية هي الرعب والاعمال الشاذة،ثم حولتها دمية سياسية 
اختارت لها مفاهيم تنسجم مع طبيعة المجتمع ،لخلط الاوراق على المعارضة الحقيقية، التي تتكون من نسيج 
شعوب  هذه الدول...!؟ ان بعض الناس يحتقدون ويفسرون، بان الاحداث السياسيه ايضا والعمليه ابنها اراده 
وتحفيز دولي يلتسق بمفكوك، بلدان الربيع العربي .ولكن التفسير والاحتقاد عقيمان الفهم والحقيقه.حيث ان هذه 
الاحداث لاعلاقه لها بهذا الموضوع،ولايمكن تفسرهكذا،ربمايحصل هذا كطموح، لبعض الجماعات المناوئه، مثل 
البعثيين والمتطرفيين (السنة )ولكن هذا ايضا ليس من الممكن تحقيقه، لان النظام القائم في العراق، الان جاء   
تحت ظل ورغبه دوليه،وكما ذكرنا في اول السياق،  ويعد بمثابة تجربة عمليه وسياسيه في المنطقة من قبل 
امريكا وحلفاؤها الغربين، لتوطيد النظام الديمقراطي والاختيارالحر.كذالك هناك اتفاقيه امنية ابرمت بين الحكومة 
العراقيه،والولايات المتحده الامريكيه .لكن هذه الاتفاقيه اعطت اقل ماترتئيه الاداره الامريكيه ،من طموحات
سياسيه التي كانت تنتظرها،من حلفاؤها الاسلاميين، الذين عتقتهم من خسف المهجر،وسلمتهم زمام السلطة في  
البلاد، لكن امريكا في المقابل،احترزت باوراق معادلاتيه وكما ذكرنا وخطط كالوسيه ،اكمنتها في ظل هذه  
الاتفاقيه،.؟لكن حفزت،من خلال  هذه المعادلات دول الخليج، وغيرهم واعطتهم الضوء الاخضر بالتدخل في 
شان العراق  ليلعبوا   دورهم(لانتقائي)بتأليب الفتن الطائفيه والتحريض السياسي والعملي، الذي ادخل العراق 
ادروماتيكيه ساخنه ،وغيرها من مور استثنائيه، اخرى متشائمه ،التي من شانها ان تساعد  على اجبارالائتلاف 
الوطني ،الذي يقود السلطه بقبول،القرارات والقوانين الجديده التي تحد من نشاطه 
في السلطه،وتقوض نفوذه السياسي والعملي في الداخل...!؟ومن اهم هذه القرارت ،مثل قانون (الحرس) الوطني 
الذي يلغي ماهام عمل المليشيات التنظميه، التي تعود الى الاحزاب 
والمنظمات الاسلامييه الشيعيه، وغيرها من مليشيا المشايخ السنيه المتحالفه معها على محاربة ،المتطرفين
والانفصاليين المدعمون من المنظمات الارهابيه الدوليه (داعش )ووهابي القاعده .وكذالك هناك 
مشروع مهم بالنسبه لامريكا وحلفاؤها الخليجين ،وهومشروع المصالحه الوطنيه،التي تبنته هذه الدول 
حيث يعتبرونه ،هو القشه التي تقسم ظهر البعير.لما له من معادله مهمه تلتصق في قلب الحكومه 
العراقية ..ولكن الحكومه متحفظه  على هذا المشروع وتماطل في سير اقراره، ،لانها تعتبر العناصر النافذه
والمعنيه بالمصالحه هم اشخاص غير مرغوب فيهم،تتهمهم بجرائم ارهابيه ويقتنون سلوكيات، واراء  لاتخدم 
وحدة الشعب، وتساعد ايضا على تقطيع، وتهميش جغرافية العراق ...!؟اذا تحققت هذه المشاريع والقرارت 
المطروحه ،على طاولة الاقصاء والتهميش المعادلاتيه ،يدل على بداية تقسيم البلاد ،وتحقيق مشروع (بايدن)،  
ولكل يعلم ان اجتماع الدوحه، وضع النقاط على حروفه،وفي جتماع الرياض المرتقب ،قرائته  

  

عباس حسن الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/15



كتابة تعليق لموضوع : مؤتمر الدوحة بداية تقسيم العراق ونهاية المطاف:..!؟؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ..

 
علّق سارة خالد الاستاذ ، على هام :زيارةُ الأربعين بالنيابة عن كلّ من تعذّر عليه أداؤها هذا العام : زيارة الأربعين بالنيابة عن

 
علّق احمد سميسم ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أختي الطيبة إيزو تحية طيبة : يبدو أنَّ حُرصكِ على تُراث العراق وشعبه دفعكِ لتحمُل كل المواجهات والتصادُم مع الآخرين ، بارك الله بك وسدَّدَ الله خُطاكِ غير أنَّ عندي ملاحظة بسيطة بخصوص هذا المقال ، إذ تُخاطبين الطرف الآخر هُم الكنيسة، وأنت تستشهدين بالنص القُرآني . محبتي لكِ وُدعائي لكِ .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي

 
علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام

 
علّق ابو ايمن الركابي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اطلعت على مداخلة لدكتور جعفر الحكيم مع احد البرامج المسيحية التي تبث من امريكا فيما اظن، وقال في المداخلة ان المسيح عليه السلام يسمى بروح الله لأن كانت صلته بالله سبحانه مباشرة بدون توسط الوحي وهو الوحيد من الانبياء من كانت صلته هكذا ولذلك فنسبة الروح فيه كاملة 100%!!!!! ارجو من الدكتور يبين لنا مصدر هذا الكلام. ففي التفاسير ان الاية الكريمة (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ)، اي روح من الله وتعبير روح الله مجازي يقصد به روح من الله. فهل يظن الدكتور ان لله روح وان نسبتها في المسيح100%؟ ارجو ذكر المصدر، فهذا الكلام غير معقول، لأن الله سبحانه يقول: ((قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلً)). مع ملاحظة اننا في عقائد الامامية نقرأ ان النبي صلى الله عليه وآله كان تارة يتكلم مع الله مباشرة وتارة من خلال الوحي. وموسى عليه السلام اياً كان يتكلم مع الله مباشرة وليس من خلال الوحي فقط. فلا ميزة واضحة للمسيح عليه السلام. ونؤكد على ضرورة ذكر المصدر لطفاً.

 
علّق محمد حميد ، على تاملات في القران الكريم ح205 سورة الكهف الشريفة - للكاتب حيدر الحد راوي : الحمد لله الموضوع يحتاج تفريق بين امر الله وارادة البشر امر الله يسير به الكون وكل مكوناته من كائنات حية وغير حيه ومنها الكواكب النجوم الجارية في موازين معينه وارادة البشر هي الرغبة الكامنه داخل فكر الانسان والتي تؤدي به الى تفعيل حواسه واعضائه لتنفيذ هذه الرغبة اي بمعنى ان امر الله يختلف عن ارادة البشر وما ارادة البشر الا جزء من امر الله فهو الذي جعل للانسان القدرة والاختيار لتنفيذ هذه الارادة سواء في الخير او الشر ومن هنا قوله تعالى ( فالهمها فجورها وتقواها ) وشرح القصة ان الخضر سلام الله عليه منفذ لامر الله ويتعامل مع هذا الامر بكل استسلام وطاعة مثله مثل بقية المخلوقات وليس عن امره وارادته هو كبشر مثله كمثل ملك الموت الذي يقبض الارواح فملك الموت ايضا يقتل الانسان بقبض روحه ولم نرى اعتراض على ذلك من قبل الانسان فالله سبحانه ارتضى ان يموت الغلام رحمة له ولاهله مع الاخذ بالاعتبار ان هذه الدنيا فانية غير دائمة لاحد وبقاء الانسان فيها حيا ليس معناه انها رحمة له بل ربما موته هو الرحمة والراحة له ولغيره كحال المجرمين والفاسقين والله اعلم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نعيمة سمينة
صفحة الكاتب :
  نعيمة سمينة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net