صفحة الكاتب : وجدان عبدالعزيز

رحلة غياب ارتهنت بالقراءة الثانية لديوان (كأنها أنا) للشاعرة أمل جمال
وجدان عبدالعزيز

سبق وان قدمت قراءة لأشعار هذا الديوان (كأنها أنا) للشاعرة أمل جمال : الشاعرة المصرية الدؤوبة في إثبات وجودها الثقافي وهذه القراءة الثانية وهي عبارة عن التقاطات لباقة من معاني الديوان ومحاولة استردادها مع لذة القراءة ودهشة المعاني ، من حيث أن الديوان كان يبحث في تداعيات الغياب الذي يعيشه إنساننا العربي بصورة عامة وشاعرات العربية المعاصرات بصورة خاصة ولاسيما من أخذت قصيدة النثر ملاذا لها وناطقا سريا لإرهاصاتها العاطفية والاجتماعية وبلغة أخذت تحلق من مواضعها المتواضع عليها غالى أفاق المغايرة والمفارقة ، وتكاد ان تلتقي هذه الأساليب كمشتركات لشعرية قصائد النثر عند شاعراتنا بالخاص ، ونزوعهن نحو فنتازيا الغياب لـ(ان حياة الكائن في واقعها شكلا من أشكال الفانتازيا ، تكمن في مصارعة الواقع وسط مفارقات لا يسيجها منطق الا منطق العجيب والغريب) من هنا فان الشعر كائن سماوي لايركن الى واقع او منطق ، بل هو ينزع الى منطق العجيب والغريب وتهديد ماهو ثابت وساكن وفق رؤية الشاعرة داخليا بصراعاتها الذاتية التي تطمح ان تجد نفسها وسط هذا الخضم من الحياة الكاذبة ، فكان اول سؤال طرحته امل جمال من خلال عنونة الديوان هو تشبيه ماهو مجهول وغامض وغائب أي من الاشياء الغائبة (كأنها انا) ثم لجأت في القصائد ومتونها الى الطفولة تارة والى الوجود وصراعه مع اللاوجود وكأنها أي الشاعرة ( محشورة في ضلفة دولاب عبأها الاطفال بهمجية) ، وتتصاعد اناها الغائبة في قولها :

(أجبن من أن أرى وجهك
ينظر للناحية الأخرى
ولا يراني.)

فأنا (بهشاشتي
سأخرج للريح
أتغطي بالورق الذابل
وأقول لأشجار الدنيا العارية
احتضنيني
فتبكي الأشجار وحدتها)

اذن من شدة وحدتها وهي تعيش محنة الغياب ، تشرك في محنتها هذه اشياء الطبيعة ، فتكون الاشجار باكية بسبب وحدتها ، وحينما تخاطب حبيبها الافتراضي بقولها :

(حسنا..
سوف أسلم لك جسدي
لكن روحي الهاربة
دهستها الخيل
كيف ستقبلها، بآثار سنابك
وبصرخات؟
روحي المختبئة في كهف الغرباء الآن
مشوهة
وتخاف العالم. )

هذا المقال الشعري وضعنا في خطوات ماسكة لروح المعنى ، لان روح الشاعرة مختبئة في كهف الغرباء ، لماذا ؟ لانها تخاف العالم وهنا قلبت  الصورة وجعلت روح الشعر داخلها النازعة ابدا نحو الجمال مشوهة بنظر الاخر الذي يرى نفسه جميلا وهو القبيح وهذا خلق صدمة للمتلقي في تعديل اطراف المعادلة ومحاولة ايقاف اختلال الميزان بالاقتراب من روح الشعر الباحثة عن ماهو جميل وعن ماهو مهذب اصيل ، وهذا لاشك اظهر مبحثا جماليا في مساحات الشعر يستدعي تهذيب الذوق وكد الذهن من اجل توجيه المعنى واستثناءات غياب الوعي وحضوره لدى المتلقي ، ففي قصيدة (اغنية لسيدة وحيدة) كانت هناك صرخة ضد الوحدة والغياب ، فالسيدة وحيدة وتعاني الغياب أي غياب الاخر المدرك لارهاصات الشاعرة ورؤاها ولكن الوانها اضفت على المشهد لحن الحضور والوجود ، فكلمة سيدة وحيدة نفتها بوجود اربعة ملائكة وتقصد اطفال وحروف تركتها السيدة ، ثم حاولت الشاعرة وبتصريح واضح بان غيابها مشغول بحضور الحرف والكلمة والجملة ، حيث تتشكل رؤياها من خلال تشكل ذلك الوجود المتبرعم في بحثها الجمالي ، وكأنها تقول من خلال قصيدتها (سفر) (وقطارات لاينتظرني على رصيفها احد) وبدون وعي منها تقع في (كهف الغرباء) تقول والذي (..يمكن ان ادعي ان الانتحار / يجلس على طرف انفي) ثم تقول :

(وأنا
في كهف الغرباء
أسلي الوقت
وأدعي أنني مكنسة
في كهف عجوز،
تعرف كل الأسرار وتنساها
وتكنس بي الحزن
عن بيتها الصغير.)

وبهذا عمقت امل جمال الاساس الذي انطلقت منه في رحلة الغياب ةهي تبحث عن شبيه لها في انطلاق اللامعقول ، كأن تكون مكنسة ، ولكنليس لكنس ماهو مرئي انما لكنس اللامرئي الذي يرافقها في رحلتها عبر كهف الغياب وهي تلجأ لبلاغة التشبيه وهو الدلالة على مشاركة امر لاخر في معنى باحثة ما وراء الحقيقة في قولها :

(كأنه بيتي
وكأن حبيبي يقسم روحه
لنصفين
ويعطيني نصفاً
ليعوضني عن روحي المكسورة
وكأنني
فراشة خفيفة
حطت علي كفيه
ونامت.

كأنني أنتظرك
علي كرسي بالحديقة)

هذه التشبيهات المتكررة تكرس حالة الغياب والبحث عن الشبيه والذي تعانيه الشاعرة في ديوانها هذا ، وكأني بها ترسم هذا المعنى وتعمقه ، بيد ان الموضوع هو الذي زحف ليتربع على كلماتها الشفافة الواضحة والراقصة كالفراشة الخفيفة المعلقة على اطراف الاوراد تروم رحيق الحياة ، ثم انها تخاطب قطة بتصريح على هيئة سؤال :

(أيتها القطة
كيف يمكن أن تصدقي
حنان الغرباء؟!)

وهذه دالة اخرى لتعميق الغربة والغياب ، بعد ذلك رسمت في (مشوار) خطا تصاعديا ، انتهى بسؤال انطقت به حبيبها او شريك حياتها فـ(بعد ثلاثة اطفال /وعشر شجارات/ تقول لي : من انا؟!) ، وبقصيدة (كاميرا) رصدت اشياء المكان بشبه فلم تسجيلي لايخلو من سطوة السرد التي تداخلت مع شعرية امل جمال في ديوانها هذا ، وكمتلقي اطوف بفضاء الورقة وفضاء العنونة وفضاء الاسم ، اجد ان الشاعرة استفادت من اسمها (امل) في قصيدة (امل ) خالقة اشكالية الامل مقابل الغياب وايهعما الاقوى في مساحة الشعر عندها تقول :

(وفي الصباح
ينزل قلبي لقدميّ، ويدفعهما للمسير
فأضع وردة علي نافذة غيابك
وأقول لقلبي لن أعود إلي هنا في الصباح
وفي الصباح تنزل دمعة إلي قلبي
ويصعد قلبي لسمواتك
فأهدي الوردة إلي روحي
وأقول لنفسي:
سأعود إلي هناك في الصباح)

اذن هي انتصرت بدلالة الامل على دلالة الغياب رغم معاناتها الكرسة في الديوان وبهذا انحاز الشعر لمنطقة الجمال .. وكشفت في قصيدة (جرح) عن معاناتها والمها في الحياة وهي تطلب اللذة اللامرئية اكثر من اللذة المرئية ، لذا فهي تقول:

(عارية من حنانك
روحي خفيفة دونما شراب
ولا تهمني لمساتك
كلماتك أطردها من ذاكرتي
فتخرج هاربة من صرخاتي )

هكذا هي تلح في طلب الحنان وصدق العاطفة ولا تلمسها لانها منفعلة بسبب جوعها العاطفي للمسات لامرئية من الحنو والعاطفة ، تقول : (سارتكن الى وجعي) لاني (كثيرا ما اقف بشباك الانتظار) .. ومصير أي ديوان شعري حديث متعلق بالقراءة ، فكلما تعددت القراءات توالدات المعاني والتأويلات !!!! ومن يدري فاني قد اعود بقراءة ثالثة للديوان ..


  / كتاب (شعرية الرواية الفانتاستيكية /شعيب حليف / المجلس الاعلى للثورة الاسلامية لسنة 1972م

     / ديوان (كأنها انا) للشاعرة المصرية امل جمال / جماعة اضافة الثقافية









 

  

وجدان عبدالعزيز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/16



كتابة تعليق لموضوع : رحلة غياب ارتهنت بالقراءة الثانية لديوان (كأنها أنا) للشاعرة أمل جمال
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!

 
علّق منير حجازي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ما فتأ الاخ جولان عبد الله يظهر لنا بأسماء اخرى يتستر تحتها للتعليق على هذا الموضوع الذي على ما يبدو أنه اوجعهُ كثيرا واوجع كذلك اتباعه في المسيحية . فالاخ جولان عبد الله ليس مسلما ولا شيعيا كما يحاول اظهار نفسه من خلال تعليقاته أو مواضيعه ، فهو مسيحي ويبدو ذلك من خلال كل تعليقاته او الردود التي يكتبها على من يرد عليه من الاخوة الكرام ، فالاخ جولان عبد الله يستخدم نفس اسلوب المسيحيين على الانترنت في الرد على المسلمين وكل ما يطرحه من اسئلة او اشكالات واتهامات تنطلق من نفس المصدر ونفس الجهة وفيها نفس الانفاس . فهو حاول ان يظهر بمظهر الشيعي الحريص على رد شبهات إيزابيل ، وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه لانها لاهوتية ، وواجب اللاهوتي اظهار الحقائق حتى لو لم يكن ينتمي إليها . ولكن سبحان الله لم تدم هذه الصفة على جولان حيث انكشف من خلال استطراده بالكلام فبدأ يشتم الشيعة ورموزهم الدينية ثم بدأ يكيل المديح لرموز اهل السنة وابن تيمية وغيرهم ، ثم اليوم يمدح نفسه على الطريقة المسيحية . حتى بات القارئ حائرا امام هذه الشخصية المتقلبة العجيبة . واليوم يُطالعنا الاخ جولان عبد الله بهذه المشاركة تحت إسم (سمعان الاخميمي). مستخدما هذا اللقب للتستر على شخصيته المتقلبة فيقوم من خلال هذا الاسم بالرد على مقال إيزابيل. المدقق في اسلوب جولان و اسلوب سمعان يجد تشابه وتطابق عجيب في الاسلوب وفي بعض الاخطاء واستخدام المفردات . وبالامكان الرجوع إلى ما كتبه تحت اسم جولان ومطابقته بما كتبه تحت اسم سمعان. يا اخ جو لان اتمنى أن تراعي حرمة نفسك وتريح اعصابك ، فانت تعرضت إلى ردود صاعقة اخجلتك وكشف الكثير من الاخوة وجوهك المتعددة . يا اخي المسيحية كما تصورها انت من خلال ردودك الهزيلة على انها ديانة لا مثقفين فيها . اسمعت لو ناديت حيا. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي سمير عوض محمود
صفحة الكاتب :
  علي سمير عوض محمود


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صدور كتاب الإعلام والأمل الموعود للباحث صباح محسن كاظم  : ادارة الموقع

 يداّ بيد ... لا سلاح باليد  : واثق الجابري

  شطشطة بيتي !  : ظافر الحاج صالح

 السيدة زينب عليها السلام وآية التطهير  : احمد سالم إسماعيل

 عروة بن أذينة : إنَّ التي زعمتْ فؤادَكَ ملّها الحلقة الأولى  : كريم مرزة الاسدي

 العمل تنذر 388 مشروعا وتطالبها بتأدية ما بذمتها من ديون  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 احمد الجلبي آخر أعداء البعث المخلصين  : عبدالله الجيزاني

  العبادي يجري اتصالا هاتفيا مع الرئيس الامريكي دونالد ترامب

 التجربة المختبرية ومعيار معرفة الحق  : د . عباس هاشم

 ترامب "يأمر بفرض تعريفة جمركية إضافية على السلع الصينية"

 متى تكون الذرية قرة عين؟!  : حسن الهاشمي

 حديث الشيخ خالد الملا هو منطق الوطنية الحقيقية  : جواد كاظم الخالصي

 جنح الرصافة تقضي بحبس مدير عام الخطوط الجوية العراقية لمدة اربع سنوات  : مجلس القضاء الاعلى

 مَازَالَ قَلَقي عِرَاقِيّاً  : عبد الكريم رجب صافي الياسري

 الإمام السيستاني امة في رجل  : علي الزين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net