صفحة الكاتب : محمد باقر الزبيدي

قراءة في الواقع السياسي العراقي2
محمد باقر الزبيدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
تحدثنا في مقال سابق عن الأوضاع في العراق، والمخاطر التي تحيط به، بالإضافة الى محاولة لتشريح هذه الأوضاع بما تسمح به المساحة التي تسمح بنشر ما نريد قوله، مع عدم الإخلال في جوهر الكلام، وكان حديثنا بداية عن التحالف الوطني وإتحاد القوى العراقية، واليوم نكمل ما بدأنا:ـ 
ثالثا: التحالف الكوردستاني:
مشكلة الكورد متشابكة ومتشعبة، فلا هم يريدون البقاء مع عراق موحد، وفي ذات الوقت يطالبون المركز بحصة من واردات العراق، ويطالبون المركز ببقاء الحكم برلماني، في وقت أن حكم لديهم رئاسي، يطالبون بالإنفصال، ومع أول هزة من تركيا؛ تراهم يهرعون الى المركز (لأنهم جزء من العراق الواحد)، هذا من جهة.
من جهة أخرى، يظن بعض الناس غير المطلعين على خبايا الأمور، بأن ما أنجزه الإقليم خلال تلك الفترة، هو بالموارد التي تصله من المركز، في وقت يعلم الجميع بأن أغلب الإعمار الموجود في كوردستان يعود الى الإستثمارات الأجنبية الداخلة إليه، وهذه لم تأت من فراغ، بل جاءت من خلال إستغلال مسؤولين لمناصبهم للترويج خارج العراق، بأن الإقليم منطقة آمنة ويمكن الإستثمار فيه، ومنح المستثمرين حوافز كبيرة، من قبيل منح الأرض مجانا وسرعة إنجاز معاملات الإستثمار، وهو ما تفتقده المناطق الجنوبية والتي تنعم بآمن أيضاً.
نأتي الى المشكلة الكأداء في القضية الكوردية، ألا وهي رئاسة الإقليم، فاليوم هناك أزمة فراغ منصب رئيس الإقليم، والتي إنتهت دستوريا في 20آب 2015، ففي الوقت الذي يصر السيد مسعود البارزاني على البقاء رئيس للإقليم بصلاحيات كاملة، نرى أن رئاسة الإقليم تصر أيضا على أنه لا آمل له بالعودة الى منصبه من جديد، حتى بعد تقليص صلاحياته، ويحاول السيد البارزاني إستمالة بعض الأحزاب الصغيرة الى جانبه، لعله ينجح في مسعاه، ومع هذا وذاك وفي خضم تشابك الأحداث، يحاول رئيس الإقليم فتح جبهة أخرى مع حزب العمال الكوردستاني، والذي يسيطر على مناطق في شمال العراق منذ عشرات السنين، بدون أن يتحرك البارزاني قبل اليوم، لكن مع وجود مشكلة الرئاسة، يحاول فتح جبهة جديدة تشغل الأحزاب والشارع الكوردي، على آمل التمديد له بكامل الصلاحيات، لكن هذه لعبة مكشوفة لن تجد آذانا صاغية وقبولا في الشارع الكوردي.
أزاء ما تقدم فإننا نأمل من جميع الكتل السياسية، الوقوف مع الحكومة في جهودها في عملية الترشيق الحكومي، ومحاسبة الفاسدين، بما يتوافق مع الدستور، بملاحظة أن تنظيم داعش لا يزال بين ظهرانينا؛ يحتل مدن عراقية عزيزة علينا، وأن لهذا التنظيم عيون وآذان يستمع فيها لأخبار الحكومة، وأي شد ما بين الكتل السياسية، سوف يستفيد منه لشق الصف الوطني.
كما أن البلد يمر بأزمة إقتصادية ، لن تستطيع الحكومة لوحدها تجاوزها، إذا لم يصطف الآخرون معها، من هنا فإننا نتمنى على جميع العقلاء في هذا البلد الوقوف صفا واحدا لرفعته وتحرير المناطق المحتلة من التنظيم الإرهابي، والمضي قدما في تنمية الإقتصاد، والبحث عن بدائل مستديمة، تضيف إيرادات الى الميزانية العامة للبلد، وعدم الإقتصار على النفط كمورد وحيد للميزانية.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد باقر الزبيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/13



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في الواقع السياسي العراقي2
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net