صفحة الكاتب : عبد الزهره الطالقاني

حصـاد المتنبي 4أيلول 2015
عبد الزهره الطالقاني
تنال حركة الاصلاحات التي يمر بها البلاد اهتماما واسعا من جميع فئات الشعب.. ولعل المثقفين هم الفئة الاكثر اهتماما بالوضع السياسي والاقتصادي والثقافي ..لذلك تراهم اليوم هم محركي التظاهرات في الشارع العراقي ، وهم واضعي شعاراتها وأهدافها.
والمثقفون هنا ليس الادباء والشعراء والقصاصين والروائيين والسينمائيين والتشكيليين والصحفيين فحسب ، بل ايضا اولئك السياسيون ممن يشغلون مناصب عليا في الدولة ، او اعضاء في مجلس النواب ، ممن يشغلهم الشأن العراقي لا رواتبهم ومناصبهم وخوفهم من تخفيض تلك الرواتب ، او تقليص عدد اعضاء المجلس . 
لذلك نرى ان جمعا غفيرا من الخبراء في السياسية والاقتصاد حضر الندوة التي اقامها معهد التقدم للسياسات الانمائية واستضاف خلالها الدكتور مهدي العلاق مدير مكتب رئيس الوزراء ووزير التخطيط سلمان الجميلي وادارها الدكتور مهدي الحافظ.
الندوة التي اقيمت في مقر المعهد يوم السبت الموافق في الخامس من أيلول 2015 تناولت موضوع الاصلاحات في الجوانب السياسية والاقتصادية والخدمية ..وكانت واحدة من اهم النشاطات التي حدثت خلال الاسبوع .
اما النشاطات التي اقيمت يوم الجمعة فهي عبارة عن وقفات واصبوحات شعرية ، وندوات ومعارض كتب ومعرض فني مشترك ، وغيرها ، وقد اقيمت في القشلة والمركز الثقافي البغدادي .. فقد شهد مبنى القشلة مجموعة فعاليات قامت بها منظمات المجتمع المدني منها القاء قصائد شعرية ، واغاني تراثية ومعرض للصور الفوتغرافية بمناسبة ذكرى صمود مدينة آمرلي التي حاصرتها عناصر داعش فقاومتهم ببسالة مشهودة حتى ردتهم على اعقابهم ..
كانت تلك المعركة أول ملحمة بطولية يندحر فيها داعش بعد احتلاله لمدينة الموصل في العاشر من حزيران عام 2014 وتمدده الى محافظتي صلاح الدين والرمادي . ومن الفعاليات الاخرى التي اقيمت في القشلة ملتقى للمرسم الحر ، كما عرضت كتب ومطبوعات تراثية و وآثارية في المعرض الدائم لهيئة الاثار والتراث.
وفي بيت المدى الثقافي أُقيمت احتفالية لتوقيع رواية "الانهيار" للأديب رسلي المالكي .. بينما اقام منتدى النخب محاضرة بعنوان (بدائع المخاطبات ، وروائع المفاكهات ، وجوامح الحكايات) لطارق حرب وأدار الجلسة د. فائز الشرع .
كذلك نظم المركز الثقافي للطفل جولة في شارع المتنبي حيث عرضت لوحة من التراث العراقي متمثلة في لوحة الجوبي وتم اطلاع الاطفال على معالم شارع المتنبي ومبنى القشلة والمركز الثقافي البغدادي اشرفت على الجولة مديرة المركز زهرة الجبوري.
وفي القاعة التشكيلية أقيم معرض تشكيلي لمجموعة من الفنانين بعنوان (قلم وفرشاة) .. وفي مسرح سامي عبد الحميد بالمركز الثقافي البغدادي أقام منتدى فيض للثقافة والفكر الاحتفالية المركزية للذكرى السنوية الاولى لانطلاق مشروع (فيض) الثقافي والحضاري والانساني . 
واحتضنت قاعة نازك الملائكة اصبوحة شعرية استضافت فيها الشاعرة اللبنانية (سماح ابراهيم حنفاوي) ادار الاصبوحة ماهر الموسوي . وفي القاعة نفسها تم استضافة الشاعر ستار الدراجي ، الفعاليتان اقامهما التجمع العراقي الاصيل . في قاعة جواد سليم نظمت مؤسسة فنون محاضرة بعنوان ( السينما العراقية )القاها المخرج حسين سلمان .
كما استضافت القاعة نفسها نشاطاً للمتقى الثقافي لاتحاد الادباء والكتاب في العراق ، حيث استضاف الملتقى الشاعر عدنان الفضلي . الباحثة هند الكاظمي ألقت محاضرة صحية بعنوان (كيف تتجنب المرض) ، واقامت رابطة المجالس البغدادية محاضرة بعنوان(قانون الاحزاب) هذه النشاطات وغيرها في اماكن اخرى تشكل حلقات لقلادة بغداد الثقافية التي تزين رقبتها فتزيدها ألقا وجمالاً .
 نحن اليوم أمام مشهد متالق من معلم من حاضرة بغداد التي علمت العالم يوماً كيف يكون للحرف شكلاً ، وللكلم سحراً ، وكيف تُشكل كل هذه لتصبح قصيدة وديوان شعر . ما زال الشعراء يتغزلون ببغداد ، وما زال المشهد الثقافي فيها يزين نهاراتها وأماسيها .. رغم آلامها .
القاهرة

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الزهره الطالقاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/11



كتابة تعليق لموضوع : حصـاد المتنبي 4أيلول 2015
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net