صفحة الكاتب : د . عبد الحسين العطواني

دور الإعلام في مسيرة الإصلاح وتشكيل الرأي العام
د . عبد الحسين العطواني
تعد وسائل الإعلام منبرا اتصاليا غنيا لكونها عنصرا أساسيا ومركزيا في مسيرة الإصلاح ورافدا مهما متدفقا في تقديم وإيصال محتوى كبير من المعلومات التي تعبر عن مستوى أهداف الجماهير, ففي الأنظمة الديمقراطية تسعى حكوماتها على ضمان الحريات ومن ضمنها حرية التعبير والصحافة والإعلام .
لذلك احتلت وسائل الإعلام من إذاعة , وتلفزيون , وصحافة , ومطبوعات , وانترنت , وإعلام الكتروني , وفضائيات وغيرها موقعا مهما في الوصول إلى الجماهير , فقد ساهمت تلك الوسائل في أحداث كبيرة ومتعددة شهدها العالم في بقاع متباعدة ومختلفة من خلال نقلها الوقفات الثورية والاجتماعية التي تنوعت وتعددت شعاراتها لتعكس الحالة أو المرحلة التي تمر بها البلدان , أو التركيز على قضية تفصيلية والتأكيد عليها أو عكسها للوفاء تجاه بعض الجهات والشخصيات لدورها وعطائها .
فمن بين الموضوعات المهمة التي يتم التأكيد عليها وتضطلع بها وسائل الإعلام كثيرا هو خلق الدافع لدى الجماهير في الاهتمام بأسس القوة والعزة وتجنب عوامل الضعف والانحلال بالالتفات إلى أهمية دور الجماهير وموقفهم من النظام السياسي وكيفية مشاركتهم في الأمور المتعلقة بالحكومة , فالمواقف الضعيفة والمترددة تمنح الحكومات المستبدة الجرأة والثقة بالنفس , وبعكس ذلك فأن مواقف الشعب الحازمة والصارمة تزعزع أركان الاستبداد وتضعفه , وكما أن تدخل الجماهير المباشر في اتخاذ القرارات لايمكن تحقيقيه في المجتمعات الديمقراطية, لذلك فان النظام التمثيلي , يكون هو الحل الوحيد للوصول إلى الديمقراطية لان قدرة الحكومة ومشروعيتها إنما تتحقق من قبل الشعب , وان على الحكام بوصفهم منتخبين أن يقوموا بواجب تلبية حاجات الناس ورغباتهم .
لذلك فأن من الأولويات التي يضعها الإعلام لكي يساهم في مسيرة الإصلاح الذي أصبح حاجة ضرورية وملحة كونه يضع الأسس السليمة للحكومات الديمقراطية , من خلال تعريف المواطنين بحقوقهم وحرياتهم كما وردت في المواثيق الدولية , وان هذه الحقوق والحريات غالبا ما تحتاج إلى من يضحي من اجلها , وينذر الحكومات التي تعمل على إهمالها , أو تتراجع في تنفيذها ,لكي تسعى على توافرها من اجل تطور البلد ورفاهية الشعب , ونحن لا نتحدث هنا عن البعض ممن يطلقون على أنفسهم إعلاميين ويقومون بمهاجمة كل رأي إذا ما مس السلطة وهؤلاء جزء من الفساد المستشري في البلاد , ومعرقل لمسيرة الإصلاح الذي لا يعود إلى طبيعة أو منظومة الحكم , وإنما يتجاوز هذا الواقع إلى إشكالية عميقة , لها بعد ليس فكريا وثقافيا بل لديها بعد سياسي , من خلال قيام هؤلاء الإعلاميين بالترويج لإبقاء بعض الزمر الفاسدة بالمحافظة على مناصبهم وتزييف المواقف الرافضة لهم , ومن هنا ضرورة أن تتم محاسبة هذه العناصر الدخيلة على الإعلام وأخلاقياته وإبعاد أدائها وإيجاد آلية من قبل هذه القوى الحية لمتابعة أجندتها .
أما فيما يخص دور الإعلام في تشكيل ( الرأي العام)الذي يعرف بأنه : (الحصيلة التي يجمع , أو يؤمن فيها عموم الناس تجاه قضية ما , أو شخص ما , أو حديث ما , أو مؤسسة ما ) والذي غالبا ما يدور محتواه ويتشكل حول القضايا الوطنية لحل المشكلات السياسية , والاجتماعية , والاقتصادية التي تواجه المجتمع , والمهم فيها تلك التي تهم الجمهور أكثر من غيرها في فترة زمنية , لكون الرأي العام يتغير وفقا لتطور الإحداث ويتخذ صورا شتى بعضها قد تكون سلبية إذا ما كانت مدعومة من قوى خارجية لها أجندة تخريبية , وتتحقق فاعلية الرأي العام عندما يكون الإعلام مستقلا عن الحكم وبخلاف ذلك لا يستطيع الإعلام أن يرعى الرأي العام ليأخذ الدور الذي يعطيه القدرة على المشاركة في الحياة العامة , وعندها تقوم وسائل الإعلام بتشكيل الرأي العام من خلال نشر الوعي السياسي , وتجدر الإشارة هنا إلى أن الرأي العام غالبا ما يرتبط بالنظم بالديمقراطية , فالديمقراطية لايمكن أن تستمر وتتطور بدون رأي عام لكونه الجو السياسي الضاغط الذي يؤثر بصورة مباشرة بالحكومة من خلال جماعات الضغط , والاتصالات بين الأشخاص والاحتجاجات , والمظاهرات , والاعتصامات وما إلى ذلك من وسائل التعبير عن الرأي العام والتي تتولى نقلها وتسليط الضوء عليها وسائل الإعلام , خاصة أجهزة الإعلام غير الحكومية , إما في النظم الديكتاتورية فإنها تستخدم وسائل الإعلام استخداما دعائيا للتأثير في الخصوم من جهة , والتلاعب بالحقائق بقصد خلق رأي عام مساند بتكوين صورة غير حقيقية لدى الجمهور لاتؤثر في موقف متخذي القرار من جهة أخرى .
وهناك مسألة مهمة عن وجود أوهام تتولد لدى البعض حول موضوع الرأي العام , فالرأي العام ليس بالضرورة أن يتم التعبير عنه بواقع مادي عبر الانتخابات وعبر التأثير بالسلطة السياسية , فبعض وسائل الإعلام أصبحت وسيلة لتهييج الرأي العام واستعماله , لأننا أصبحنا الآن نجد تسويقا للزيف والتضليل للسياسيين الفاسدين والسيئين في البلد , فرجل السياسة يرتبك مع الإعلام لأنه يضطر إلى الكلام على نحو تفلت من يده عملية التضليل من جراء تعدد المصادر , ومن جراء استدعاء الإعلام المجموعات المضادة , والمجموعات الضاغطة التي تضم ليس الإعلام الموالي فقط , أنما إعلام الأحزاب والجهات المعارضة التي تندرج جميعها ضمن هذه الضغوطات .
فالذي حصل أن العراق شهد طفرة إعلامية كبرى لأسباب تعود في غالبيتها إلى ظروف موضوعية في تغيير نظام الحكم, فضلا عن المتغيرات التقنية والاتصالية .
ولكي يأخذ الإعلام دوره الحقيقي في مسيرة الإصلاح وتشكيل الرأي العام يتطلب تقديم معلومات كاملة وشاملة ليكون موضوعيا أكثر , فالمعلومات التي يعرضها الإعلام للناس يجب إن تكون صحيحة , وتنبع من واقع الناس أنفسهم , وتنسجم مع عقليتهم ليتم إدراكها وفهمها , وعندما نتحدث عن دور الإعلام في تشكيل الرأي العام فلابد من استذكار نظرية العالم ( اوتو غروث ) التي تقول : ( إن الإعلام هو التعبير الموضوعي لعقلية الجماهير وميولها واتجاهاتها ) .
لذلك تستطيع وسائل الإعلام أن تغير آراء الجماهير باختيار الإخبار , وطريقة عرضها , والتعليق عليها , أو تغيير الاتجاهات بشكل معاكس , أو تحديد الأولويات بإبراز موضوعات , وتجاهل موضوعات أخرى , والتحجيم , والمبالغة , والتهويل , مع تحديد الخيارات المطروحة باختيار ما تراه مناسبا للجمهور وتطرح من خلا لها فكرها , وفلسفتها , وأجندتها , ورؤيتها للإحداث , أو الترفع والإعلاء بإبراز ناس وإعلاء شانهم وتحقيق الشهرة لهم , وكذلك اختيار وقائع وأحداث وإعطائها أهمية في التغطية الإخبارية .
ونحن بصدد حزم الإصلاح التي أطلقها رئيس الوزراء استجابة لمطالب الجماهير العراقية في التظاهرات الاحتجاجية الأسبوعية في ساحة التحرير والمحافظات الأخرى خلال أيام الجمع التي بلغت الخامسة ولازالت مستمرة لمحاربة عملية الفساد التي هي إحدى الأسس , أو القاعدة الأساسية في الإصلاح , وملاحقة الرؤوس الكبيرة كما أسمتها المرجعية الرشيدة , فالإعلام الهادف والمسؤول يبرز دوره الوطني والأساسي في تكوين الرأي العام عندما يكون داعما للديمقراطية ومكافحة الفساد , وهنا يكمن دور القوى الاجتماعية التي هي صاحبة المصلحة الحقيقية في الإصلاح بان تحاول جاهدة دفع وسائل الإعلام لتلعب دورا رئيسا بهذا الاتجاه بنقل وتسليط الضوء على هذه الوقفات الشعبية التي لاسبيل غيرها لإنقاذ الشعب من محنته الراهنة .

  

د . عبد الحسين العطواني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/11



كتابة تعليق لموضوع : دور الإعلام في مسيرة الإصلاح وتشكيل الرأي العام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!

 
علّق منير حجازي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ما فتأ الاخ جولان عبد الله يظهر لنا بأسماء اخرى يتستر تحتها للتعليق على هذا الموضوع الذي على ما يبدو أنه اوجعهُ كثيرا واوجع كذلك اتباعه في المسيحية . فالاخ جولان عبد الله ليس مسلما ولا شيعيا كما يحاول اظهار نفسه من خلال تعليقاته أو مواضيعه ، فهو مسيحي ويبدو ذلك من خلال كل تعليقاته او الردود التي يكتبها على من يرد عليه من الاخوة الكرام ، فالاخ جولان عبد الله يستخدم نفس اسلوب المسيحيين على الانترنت في الرد على المسلمين وكل ما يطرحه من اسئلة او اشكالات واتهامات تنطلق من نفس المصدر ونفس الجهة وفيها نفس الانفاس . فهو حاول ان يظهر بمظهر الشيعي الحريص على رد شبهات إيزابيل ، وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه لانها لاهوتية ، وواجب اللاهوتي اظهار الحقائق حتى لو لم يكن ينتمي إليها . ولكن سبحان الله لم تدم هذه الصفة على جولان حيث انكشف من خلال استطراده بالكلام فبدأ يشتم الشيعة ورموزهم الدينية ثم بدأ يكيل المديح لرموز اهل السنة وابن تيمية وغيرهم ، ثم اليوم يمدح نفسه على الطريقة المسيحية . حتى بات القارئ حائرا امام هذه الشخصية المتقلبة العجيبة . واليوم يُطالعنا الاخ جولان عبد الله بهذه المشاركة تحت إسم (سمعان الاخميمي). مستخدما هذا اللقب للتستر على شخصيته المتقلبة فيقوم من خلال هذا الاسم بالرد على مقال إيزابيل. المدقق في اسلوب جولان و اسلوب سمعان يجد تشابه وتطابق عجيب في الاسلوب وفي بعض الاخطاء واستخدام المفردات . وبالامكان الرجوع إلى ما كتبه تحت اسم جولان ومطابقته بما كتبه تحت اسم سمعان. يا اخ جو لان اتمنى أن تراعي حرمة نفسك وتريح اعصابك ، فانت تعرضت إلى ردود صاعقة اخجلتك وكشف الكثير من الاخوة وجوهك المتعددة . يا اخي المسيحية كما تصورها انت من خلال ردودك الهزيلة على انها ديانة لا مثقفين فيها . اسمعت لو ناديت حيا. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد اللطيف خالدي
صفحة الكاتب :
  عبد اللطيف خالدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مؤسسة تراث النجف الحضاري والديني تقيم امسية رمضانية عن مدينة النجف الاشرف  : حمودي العيساوي

 داعش تتبنى قتل المختطفين الـ18 شمال بغداد  : متابعات

 شنيشل: الجوية في تصاعد مستمر وجاهزون لمباراة المالكية البحريني

 الناطق باسم الداخلية : استخبارات الشرطة الاتحادية تلقي القبض على 3 إرهابيين متورطين بزرع العبوات الناسفة في سامراء  : وزارة الداخلية العراقية

 أنثى مغيبة  : سميرة سلمان عبد الرسول البغدادي

 للعوائل فقط  : احمد كريم الحمد

  مجلس حسيني - بحوث في ولادة الإمام الكاظم {ع} وشهادته  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 اليمن ووهم الرفاه السعودي القطري!  : امل الياسري

  تعدد ادوار ووحدة هدف  : الشيخ قاسم البيضاني

 وفي غيهّا أًولاتُ الأحمال - ثلاث قصص جزائرية قصيرة  : احمد ختاوي

 الديمقراطية لا تنبت في الصحراء  : سرمد يحيى محمد

 الكشف عن 15 "مسؤولاً كبيراً" في الدولة خططوا لاغتيال المالكي

 الشعائر واختراق الحريات  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 لا تجعل الأنتخابات من الباطل حق  : حيدر محمد الوائلي

 ايضاح من شركة تسويق النفط (سومو)  : وزارة النفط

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net